إستراتيجية الحملات الإعلامية والإعلانية لحماية البيئة في الجزائر وسائل الإعلام أنموذجا
Plan du site au format XML

avancée

Archive PDF

01
02
03
04
05
06
07
08
09
10
11
12
13
14
15

العدد 18 جوان 2014 N°18 Juin 2014

إستراتيجية الحملات الإعلامية والإعلانية لحماية البيئة في الجزائر وسائل الإعلام أنموذجا
pp : 97 - 108

نور الدين مبني
  • resume:Ar
  • resume
  • Abstract
  • Auteurs
  • Texte intégral
  • Bibliographie

  تحاول هذه الدراسة الكشف عن أهم المشاكل التي تعاني منها البيئة، والدور الإعلامي الذي تقوم به مؤسسات حمايتها في ظل التطور الصناعي والنشاط الاقتصادي الذي تنتهجه.وهذا من أهم المواضيع الآنية التي تحتاج إلى توعية الأفراد وتزويدهم بالمعلومات البيئية واكتسابهم اتجاهات ايجابية نحو البيئة تمكنهم من درء المشاكل البيئية.

وكذلك تم التركيز على المكانة التي أعطيت للإعلام والاتصال في إطار الاستراتيجيات التنموية الوطنية، من اجل معرفة مدى تكاثف جهود الوزارة والمؤسسات الخاصة بحماية البيئة وكذا الجمعيات والإعلام منأجلالمحافظةعلىالبيئةوتهدف الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات الحملات الإعلامية  المنتهجة، ومعرفة دور وسائل الإعلام في ترسيخ ثقافة الوعي البيئي.


الكلمات المفتاحية: الإستراتيجية ، الإعلام ،الإعلان، البيئة.

L’objectif de cette étude est de mettre en exergue l’importance de la communication environnementale entreprise par les organisations écologiques.

   Le monde rencontre aujourd’hui un grand nombre de problèmes environnementaux dont le réchauffement climatique et la pollution. Le rôle qui doit être joué par les organisations et les associations écologiques en matière de communication environnementale est assez considérable au vu de l’essor de l’activité industrielle et économique que connait le pays. La communication a toujours été indispensable pour les entreprises .celles-ci sont également concernées par la protection de l’environnement.

    Cette étude montre aussi la place accordée à la communication environnementale dans le cadre des stratégies de développement nationale. Il a été question aussi  de connaitre le rôle des médias dans le processus d’une prise de conscience écologique.


Mots clés : Stratégie, Information, Publicité, Environnement.

  The purpose  of this study is to highlight the importance of strategic media campaigns and advertising in the protection of the environment. It is an attempt  to detect the most important problems of the environment  as a dynamic medium and identify the media role played by the institutions responsible for the protection of the environmentin raising awareness about its importance . In the light of industrial development and economic activity pursued by the state .irreparable damages can occur if this development is not  exploited and planned appropriately. This study also shows the importance given to environmental communication in the context of national development strategies. It focuses on the efforts of the Ministry and the organizations and associations for the protection of the environment and  the role of the media in the process of environmental awareness.


Keywords:  Strategy, Information, Advertising, Environment.

مقدمة

تعد العملية الإعلامية الاتصالية عنصراً أساسياً من عناصر التطور الاجتماعي، حيث تساعد على إحداث التغييرات الاجتماعية في مختلف المجالات، غير أنه لا بد من نقل المعارف والمعلومات بصورة فعالة إلى الجمهور لكي تحقق الفائدة منها، ويكون ذلك من خلال الاتصالات، حيث تشمل الاتصالات من أجل التنمية الكثير من الوسائط مثل الإذاعة  الموجهة للتنمية المجتمعية، والطرق المتعددة الوسائط وشبكة الإنترنت للربط بين الباحثين ورجال التعليم والمرشدين ومجموعات المنتجين بمصادر المعلومات.

وفي هذا السياق قد لا يكون الإعلام والاتصال في مجال البيئة مصطلحا جديدا على المتخصص، لكنه ليس كذلك لدى عامة الناس بسبب تغييبه عن الساحة بشكل عام لأسباب أو لأخرى، وفي الحقيقة أن الحديث عن البيئة في الجزائر يعد لدى الكثيرين نوعا من الترف الاجتماعي لأنها ببساطة تبقى في مؤخرة سلسلة اهتمامات المواطن وينسحب الأمر نفسه على اهتمامات صاحب القرار سواء كان في السلطة التشريعية أو التنفيذية.وهذا ما سنحاول معالجته في هذه الورقة البحثية.

تحديد المشكلة

يشكل مفهوم حماية البيئة قضية مهمة حضيت باهتمام المتخصصين في شتى المجالات ومختلف المجتمعات الإنسانية، ذلك بعد أن كان الاهتمام بقضاياها نوعا من الترف الإنساني. ولقد تبلور مفهوم حماية البيئة من خلال مسارين أساسين، أولهما تبناه العالم الغربي ويقوم على تحقيق التوازن بين حماية البيئة والتنمية وثانيهما تبنته دول العالم الثالث ويستند على معارضة الطرح الغربي لحماية البيئة باعتباره شكلا من أشكال القضاء على حق التنمية لهذه الدول.

والجزائر كغيرها من دول العالم الثالث تبنت هذا المفهوم في سياساتها الصناعية وأنشطتها الاقتصادية بعد أن أدركت مدى الخطورة التي تهدد بيئتها، لهذا الغرض أعدّت إستراتيجية وطنية ترمي إلى الحفاظ على سلامة البيئة في إطار التنمية المستدامة وحددت فيها الأهداف بكل وضوح، فسعت لربط تشريعاتها بالأطر القانونية الدولية العديدة   المتعلقة بالبيئة من جهة، ومن جهة أخرى إنشاء الوكالات والهيئات المتخصصة في رعاية شؤون البيئة منها: الوكالة الوطنية لحماية البيئة والوكالة الوطنية لحفظ الطبيعة، وإبرام قوانين لحماية الفضاءات الحساسة وتثمينها وترقيتها.

كما ساهمت في تطوير وترقية الثقافة البيئية من خلال تفعيل دور الإعلام بما يضمن قدرتها على مواجهة حالات الأزمة، مع تحديد الأدوار والمسؤوليات وقامت بإدماج الاستمرارية البيئية في برامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والعمل على النمو المستدام والتقليص من ظاهرة الفقر وكذا حماية الصّحة العمومية، من خلال بذل مجهودات معتبرة في مجال التربية والتّحسيس البيئي والتي أعطت نتائج مشجعة بفضل العمل المشترك للسلطات العمومية ووسائل الإعلام والحركة الجمعوية، حيث تنظم دوريا تظاهرات علمية في مجال البيئة بمناسبة الأيام الخاصة بالبيئة، ولقد أدركت كذلك مدى أهمية الإعلام في نشر هذه الثقافة الجديدة للارتقاء بالوعي البيئي من خلال كافة الوسائل الشخصية والجماهيرية، حيث تلعب دورا بارزا في التبصير بقضايا البيئة باعتبارها أدوات اتصالية فعالة تساعد على توجيه الجماهير وتغيير سلوكياتهم.

ومن خلال ما سبق يمكن صياغة إشكالية الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما هي الاستراتيجيات الإعلامية المتبعة لحماية البيئة في الجزائر ؟

 وتندرج ضمنه التساؤلات الفرعية التالية:

-ما هي الأدوار المختلفة لوسائل الإعلام لحماية البيئة؟

-ما هي استراتيجيات الحملات الإعلامية والإعلانية المتبعة؟

وللإجابة عن تساؤلات الدراسة تم تقسيم وهيكلة البحث على النحو التالي:

المحور الأول: مدخل مفاهيمي نظري.

المحور الثاني:أساسيات حول الإعلام البيئي.

المحور الثالث: تطور الاهتمام بحماية البيئة في الجزائر على المستويين القانوني والإعلامي.

المحور الرابع: الأسس العلمية لاستراتيجيات الحملات الإعلامية والإعلانية لحماية البيئة.

أولا: تحديد المفاهيم

1- مفهوم الإستراتيجية La stratégie: على المستوى اللغوي هيفن من الفنون العسكرية يتناول الوسائل التي يجب الأخذ بها في قيادة الجيوش1، وهي كلمة مشتقة من الكلمة الإغريقية Stratégosوالتي تعني فن الحرب وهو ما يدل على أنها اصطلاح عسكري أصلا.2 أما على ال

الهوامش

01- المنجد في اللغة و الأعلام،دار المشرق، بيروت، لبنان، ط1، ص10.

02- رحيم حسين، إستراتيجية المؤسسة، منشورات اقرأ، ط 1،قسنطينة، الجزائر 2008،ص23.

03- إسماعيل السيد، الإدارة الإستراتيجية، مفاهيم وحالات تطبيقية، الدار الجامعية الإسكندرية، 2000، ص02.

04- عبد السلام أبو قحف، الإدارة الإستراتيجية و إدارة الأزمات، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسكندرية، مصر، 2002، ص32.

05- محمد جمال الفار، المعجم الإعلامي، دار أسامة للنشر والتوزيع، ط1، عمان الأردن، 2006ص196.

06- سهيل إدريس، عبد النور جبور، قاموس المنهل الوسيط، فرنسي-عربي، دار الآداب، لبنان ص934

07- محمد أبو سمرة، الإعلام الزراعي و البيئي، دار الراية للنشر و التوزيع، ط1، عمان الأردن 2010، ص15.

08-. المنجد في اللغة و الأعلام،المرجع السايق، ص52.

09- محمد جمال الفارالمرجع السايق، ص 51.

10- قانون03-10المؤرخ في 19/07/2003الخاص بحماية البيئة في إطار التنمية المستدامة.

11- جمال الدين السيد علي صالح،الإعلام البيئي بين النظرية والتطبيق، دار الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية، مصر،2003، ص93.

12- زهير عابد، دور الإعلام في تنمية الحس البيئي، مجلة الإذاعات العربية، اتحاد الإذاعات العربية، العدد02، 2008ص،52

13- رشاد أحمد عبد اللطيف، البيئة والإنسان، دار الوفاء للطبع، ط1، الإسكندرية مصر، 2007ص77.

14- حسين بن محمد القحطاني، الإعلام البيئي من المفهوم إلى التدريب، جدة،دار عكاظ للطباعة والنشر.2003،ص25.

15- بيوني إبراهيم حمادة، دراسات في الإعلام وتكنولوجيا الاتصال والرأي العام،ط 1، عالم الكتب، القاهرة، 2008، ص510

16- فاروق خالد الحسنات، الإعلام والتنمية المعاصرة، دار أسامة، ط1، عمان الأردن، 2011ص130.

17- محمد منير حجاب، الإعلام والتنمية الشاملة، دار الفجر، ط1، مصر، 1998ص ص32-33.

18- عبد الرحمان عيسوي، الإعلام والوعي الاجتماعي البيئي،الشارقة،هيئة المحميات البيئية والمحميات الطبيعية،1997، ص36.

19- فاتن محمد رشاد،إدارة الإعلان واقتصادياته، الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة مصر 2009، ص166.

20- عواطف عبد الرحمن، هموم الصحافة والصحافيين في مصر، دار الفكر العربي، القاهرة، 1995، ص 529

21- سعد علي يحي المحمدي، إستراتيجية الإعلان والاتجاهات الحديثة في تطوير الأداء المؤسسي،دار اليازوري،عمان الأردن،2013،ص236.

22- إيناسرأفت مأمون شومان، تطوير إستراتيجية تصميم الحملات الإعلانية من خلال تكنولوجيا المعلومات،دار الكتاب الجامعي،العين الإمارات العربية المتحدة،2008،ص189.

23-ملفينديفلوروساندراروكيتش،نظرياتوسائلالإعلام،ترجمة،كمال عبدالرءوف، الدارالدوليةللنشروالتوزيع،القاهرة، 1993،ص400.

24-ملفينديفلوروساندراروكيتش،نغس المرجع ،ص404.

25-محمد منير حجاب، الموسوعة الإعلامية،دار الفجر للنشر والتوزيع،ط1، المجلد 1، القاهرة، مصر، 2003260.

26- شدوان علي شيبة، الإعلان - المدخل والنظرية -  دار المعرفة الجامعية، الإزارطية، 2005143

27- غريب سيد احمد، الاتصال والعلاقات العامة في المجتمع المعاصر، الإسكندرية، مصر 60.1996.

*للمزيد انظر، دراسة د.عادل عبد الغفار. أستاذ الإعلام والرأي العام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، بعنوان الوعي البيئي الغائب ... مسؤولية الإعلام والأجهزة الرسمية

Pour citer ce document

نور الدين مبني, «إستراتيجية الحملات الإعلامية والإعلانية لحماية البيئة في الجزائر وسائل الإعلام أنموذجا»

[En ligne] العدد 18 جوان 2014N°18 Juin 2014 مجلة العلوم الاجتماعيةRevue des Sciences Sociales
Papier : pp : 97 - 108,
Date Publication Sur Papier : 2014-06-01,
Date Pulication Electronique : 2014-06-16,
mis a jour le : 26/06/2014,
URL : http://revues.univ-setif2.dz/index.php?id=1140.