الشبكات الاجتماعية في خدمة العمل الصحفي
Plan du site au format XML

avancée

Archive PDF

01
02
03
04
05
06
07
09

العدد 18 جوان 2014 N°18 Juin 2014

الشبكات الاجتماعية في خدمة العمل الصحفي
pp : 127 - 137

نصرالدين غراف
  • resume:Ar
  • resume
  • Abstract
  • Auteurs
  • Texte intégral
  • Bibliographie

   تعدّ الشّبكات الاجتماعيّة إحدى أهمّ أدوات الإعلام الجديد؛ حيث تميّز بانتشار الثّقة بين مختلف مشتركيها، على الرّغم من تعدّد طرق الاتّصال فيها من مرئيّة و مسموعة ومقروءة، ممّا جعل منها مصدر أخبار جدّ ثريّ بالآراء والأخبار الآنيّة والمتواصلة، يستلزم على الصّحفي المحترف أخذها بجدّيّة في محاولاته متابعة الأحداث و الأخبار، مستغلا في ذلك كلّ ما يمكن أن توفّره له برامجها و تطبيقاتها من تسهيلات لربح الوقت والجهد والمال.


الكلمات المفتاحية:تكنولوجيا الانترنت،الإعلام الجديد، الشّبكات الاجتماعيّة، العمل الصّحفي

Le monde assiste aujourd'hui à une nouvelle forme de média basé sur l'intégration et le chevauchement des rôles, et combine tous les avantages des médias traditionnels, et élimine  les différences entre l'expéditeur et le destinataire, qui émettent et reçoivent  des messages à n’importe quel moment, et communiquent sans avoir besoin de compter  sur une source d'idée ou d'information.

    Ceci signifie que le rôle de la source dans le domaine des medias s’est rétréci et peut-être disparaîtra-t-il automatiquement un jour.

    Les réseaux sociaux est l'un des outils les plus importants de ces nouveaux médias qui ce caractérisent par la prolifération de confiance entre les différents abonnés, rendant une source de nouvelles idées très riches et les nouvelles immédiates et continues.

Tous cela nécessite un journaliste professionnel  qui peut suivre les événements tout on  profitant de ce qui peut être fournie par ces programmes ces applications lui permettant de gagner du temps, de l’effort et de l'argent.


Mots-clés:Technologie De l'Internet, Nouveaux Médias, Réseaux Sociaux, Travail De Presse.

  The world now witnessing a new form of media based on the integration and overlap of roles and combines all the advantages of traditional media and increases the benefits of new jobs such as direct interactivity and eliminates the differences between the sender and the recipient, which transmit and receive messages at any time, and communicate without having to rely on a source of ideas or information.

 This means that the role of the source in the field of media narrowed and perhaps he will automatically disappear one day.

new forms of media of all time is still summarized in the regeneration of the media tool , which is based on the same principle, that of gaining the trust of the public, a point that whoever get the message that he believes is personally intended and required to interact with the event.

Social networking is one of the most important of these new media characterized by the proliferation of trust between different subscribers tools , despite the many methods of communication that are visible and audible and readable , making it a source of new ideas very rich and immediate and ongoing news, requiring a professional journalist taken seriously in his attempts to follow events and news, enjoying everything that can be provided by these programs these applications allowing it to save time, effort and money.


Keywords:Internet Technology, New Media, Social Networking, Press Work

مقدمة

تعد الانترنت وسيلة الاتصال الأسرع نموا في تاريخ البشرية. ففي حين احتاج الراديو إلى 38عاما للحصول على 50مليون مستخدم لاستقبال برامجه، احتاج التلفزيون إلى 13عاما للوصول إلى العدد نفسه، فيما احتاج تلفزيون الكابلات إلى 10أعوام. أما شبكة الانترنت فلم تحتج سوى إلى 5أعوام للوصول إلى ذلك العدد، وأقل من 10أعوام للوصول إلى 500مليون مستخدم.1

ومن بين الابتكارات التي أنتجها الانترنت والتي أصبحت الآن تحتل وبشكل ملفت مكانة بارزة، وسائل الإعلام الاجتماعية ، مثل)(Facebook,  LinkedIn , TumblR، الشبكات الاجتماعية المستندة على خدمة تحديد الأماكن المواقع مثل (Foursquare)، ومواقع التدوين المصغر، والأكثر شيوعا منهاTwitter)(، وشبكات تبادل الصور(Pinterest )أوالفيديو(YouTube , Dailymotion)

وبقراءة سريعةلمؤشرات وأرقام مستخدمي هذه المواقع الاجتماعية2نجد أن  في متوسط 04ونصف مليون مستخدم يدخل نسبة 50٪ منهم على موقع الفيس بوك يوميا ويبلغ متوسط عدد الأصدقاء لكل شخص3130صديقا وتبلغ عدد مرات الإعجاب بالموضوعات التي تنزل على موقع الفيس بوك ما يقارب 200مليون إعجاب وتعليق في اليوم ومتوسط ما يقوم به كل مستخدم من حالات انضمام لفعاليات أو صفحات أو مجموعات هي 80نشاطا أو انضماما.

أماعلىموقع تويتر فيبلغ المستخدمين النشطاء 121مليونمستخدم،ينزلبشكلأسبوعيحوالي مليون تغريدة  وكل يوم ينضم للموقع ما يقارب 460ألف مستخدم.   أما عن المستخدمين يوميا فيبلغ عددهم 50مليونا يدخلون على موقع تويتر بشكل يومي فيما يستخدم نسبة 182٪ موقع تويتر من خلال الهواتف النقالة حسب إحصائيات 2010ويبلغ عدد موظفي الموقع ما يقارب 400موظف وموظفة.

أما موقع لنكدان فيبلغ عدد المستخدمين النشطين 140مليون مستخدم، فيما يستخدمه 64مليون مستخدم من أمريكا الشمالية، ويمثل الذكور نسبة 48٪ من مستخدمي الموقع. 4.4مليون مستخدم يستخدمون الموقع في المشاريع الصغيرة والاحترافية و82٪هي نسبة ثقة المستخدمين بالمعلومات الموجودة بالموقع.

أما عن موقع غوغل بلسgoogle  +فبلغت تكلفة إنشائه وتصميمه 545مليون، ويعد مارك زوكنبرغ – مؤسس موقع الفيس بوك أكثر شخص لديه عدد من المتابعين على موقع قوقل بلس، ويبلغ عدد المستخدمين الذكور 66٪فيما تبلغ نسبة مستخدمي الموقع من الولايات المتحدة الأمريكية 55٪.

فإذا ما نظرنا وبلمحة عامة إلى الاستخدامات الصحفية لمستخدمي الشبكات الاجتماعية تظهر بالفعل الإمكانات التي تتوفر عليها عليها هذه المواقع والتي تنبئ بمستقبل حرية تداول المعلومات لما تتميز به من : منطق التكامل بين وسائل الإعلام ، ومساحات التعبير غير المقيدة ، والممارسات التشاركية بين الصحفيين والمواطنين ... وغيرها من الممارسات الإعلامية الجديدة بين مخلف الفئات الجماهيرية التي أصبحت اليوم ترى في هذه الوسائل مساحات للتعبير الحر. ومن دون مبالغة، ما توفره مثلا الشبكات الاجتماعية، كـ (تويتر أو الفيسبوك)من تفاعل فيما بين الصحفيين، وبين القراء ومصادر الخبر، وما يلاحظ من تطور للاستخدامات الإعلامية و النمو السريع لعدد المنخرطين فانه ينذر بميلاد شكل جديد من وسائط الإعلام.

هذه المؤشرات تدل على الأهمية الإعلامية لمواقع الشبكات الاجتماعية، التي ما تزال تستقطب وباستمرار أكبر الأعداد الممكنة من المشتركين، بتوفير خدمات إعلامية واتصالية تستجيب لرغباتهم بطرق ممتعة سهلة سريعة وغير مكلفة. هذا ما يجعلها تصب بالدرجة الأولى في اهتمامات وظيفة الصحفي بمواصفات يمكن تلخيصها عموما فيمايلي:

الشبكات الاجتماعية: مواقع بمواصفات إعلامية.

الشبكات الاجتماعيةعبارة عن مواقع وشبكات عالمية تهدف إلى خلق جو من التواصل في مجتمع افتراضي تقني يجمع مجموعة من الأشخاص من مناطق ودول مختلفة على مواقع واحدة.هذه الشبكات لا تملكها دولة أو جهة حكومية، بل تشرف عليها مجموعة من الشركات والمؤسسات تسمىISOC)International Society) وظيفتها وضع الإرسال والاستقبال،5و هو الأمر الذي ما جعل من الشبكاتالاجتماعية تتميز عن باقي المواقع المنتشرة على الانترنت بمقاييس ومعايير تشبيكية خاصة حيث يستطيع أي حاسب آلي الارتباط بالشبكة والتواصل مستفيدا في نفس الوقت من خصائصها التالية:

أكثر المواقع شيوعا تجمع ملايين المشتركين في كل بلد.

أحسن الطرق لوسائل الإعلام للوصول إلى الجماهير المتنوعة والجديدة.

توفر أدوات سهلة الاستخدام ومثالية لدعم التشاركية الحقة التي يسعى اليها مستخدمو الانترنت.

مكان لإنتاج المواقف والوثائق والبيانات التي قد تكون ذات فائدة للصحفيين الذين يبحثون عن مصادر متجددة، ومعلومات سريعة، وتحسس للتوجهات.

تحفز على التفكير الإبداعي وبأنماط وطرق مختلفة بسبب التواصل مع أشخاص مثقفين ومن بيئات مختلفة.

تعمق مفهوم المشاركة والتواصل مع الآخرين وتعلم أساليب التواصل الفعال .

 تساعد على التعلّم وذلك عن طريق تبادل المعلومات مع الآخرين.

تساعد في تنشيط المهارات لدى المستخدم.

تحقق قدراً لا بأس به من الترفية والتسلية6

الجدول(1)  : حجم ونشاط أشهر مواقع الشبكات الاجتماعية بالأرقام والإحصائيات.


المنافس

الأرباح بالدولار

عدد

الموظفين

عدد


المستخدمين

تاريخ الإنشاء

أفضل موقع

يقدمها

نوع الشبكة

الاجتماعية

GOOGLE+

3.7مليار

3000+

مليون 850

2004

Facebook

شبكة اجتماعية للأصدقاء والأقارب

My year book(Meet me)

Quepasa

Badoo

Badoo

 

الهوامش

1. عمار محمد .قراءة لمؤشرات وأرقام مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية.عالم التقنية. تاريخ الاسترجاع 11/8/2012م.

http://www.tech-wd.com/wd/2011/11/03/indicators-and-numbers-of-users-of-social-networking-sites

2. Alfred Hermida.twittering the news: Journalism Practice. .The Future of Journalism. Volume 4, Issue  2010. pages 297-308

3. وسام فؤاد. ما بعد التدوين. دراسة استشرافية حول تأثير التطورات في البنية التحتية للإنترنت على الحالة الإعلامية أونلاين.الحوار المتمدن-العدد: 2241 - 2008/4/4 – تاريخ الاسترجاع. 25-10-2012    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=1303244. Olivier Serrat: Social Network Analysis، p1, date de visite 12-12-2012 http://www.adb.org/knowledgesolutions

5. معهد معد للتدريب: مقرر تدريب بعنوان (تطبيقات الحاسب الآلي(.تاريخ الا سترجاع. 25-07-2012http://www.maadcom.com

6. Dachary Carey. What Are the Advantages of Social Networking, date de visite 12-01-2013 http://www.life123.com/parenting/tweens-teens/social-networking/advantages-of-social-networking.shtml

7. كاتب سعود صالح، بحث مقدم للمؤتمر الثاني للإعلام الإسلامي. الإعلام الجديد وقضايا المجتمع التحديات والفرص. جدة.13-15 ديسمبر 2011ص20http://fr.slideshare.net/skateb/2012-15338737

8. كاتب سعود صالح.الإعلام الجديد وقضايا المجتمع :التحديات والفرص، أسبوعية عبدالمحسن القحطاني نوفمبر 2012 م

9. تقرير: 1.3 مليار مشاهدة للإعلانات داخل فيديوهات الشبكات الاجتماعية في 2012. تاريخ الاسترجاع. 11-10-2012 .http://www.almasryalyoum.com/node/1212551

10. خالد وليد الشرقاوي. تكوين وتغير الصورة الذهنية من خلال تقنيات التواصل الاجتماعي. ورقة مقدمة للمشاركة في اليوم الدراسي"ثورة الاتصال .... تقنيات جديدة لعلاقات متميزة". غزة. ماي 2012 . تاريخ الاسترجاع. 25-01-2013    http://www.slideshare.net/khaled2050/pr-13026060

11. Mary Madden.Reputation Management and Social Media: How people monitor their identity and search for others online.   date de visite 12-02-2013http://www.pewinternet.org/Press-Releases/2010/Reputation-Management.aspx

12. ERIC METTOUT .Les journalistes parlent aux journalistes. Actu des médias et des RP ! | Scoop.itdate de visite 12-12-2012 .http://blogs.lexpress.fr/nouvelleformule/2012/05/16/les-journalistes-parlent-aux-journalistes/

13. علي بن شويل القرني ، الإعلام الجديد: من الصحافة التقليدية الى الإعلام الاجتماعي وصحافة المواطن، الرياض، 2011

14. سمة اللدعه، ندي الخزندار . استخدام الشبكات الاجتماعیة في الإعلام، رسالة لاستكمال متطلبات نیل درجة البكالوریوس في الصحافة و الاعلام، كلیة الاداب، الجامعة الإسلامیة، غزة، 2011 ، ص ص 39-38

15. خدمة رصد الأماكن من FACE BOOKستنهي الخصوصية الشخصية. تاريخ الاسترجاع. 25-02-2013  

http://www.borsaat.com/vb/t180938.html

16. Elena Santos. Un client de bureau de base pour Twitter . date de visite 08/01/2013 http:// teletwitter.en.softonic.com/      

17. علاء شهيب، الصحافة بمساعدة الكومبيوتر  . تاريخ الاسترجاع. 25-10-2012http://ijnet.org/ar/blog/150892

 18. Purdy, Kevin (2008-10-17) . "Free Online Storage Feature-by-Feature Comparison Chart". Lifehacker .date de visite 08/01/2013    http://ar.wikipedia.org/wiki/Dropbox

19. محركات بحث بديلة عن غوغل. تاريخ الاسترجاع. 25-10-2012.           http://ijnet.org/ar/stories/54851

20. شبكة الصحفيين الدوليين.أدوات يمكن للصحفيين استخدامها لحفظ ومشاركة المعلومات.تاريخ الاسترجاع. 25-10-2012

http://www2.ijnet.org/ar/blog/15089

Pour citer ce document

نصرالدين غراف, «الشبكات الاجتماعية في خدمة العمل الصحفي»

[En ligne] العدد 18 جوان 2014N°18 Juin 2014 مجلة العلوم الاجتماعيةRevue des Sciences Sociales
Papier : pp : 127 - 137,
Date Publication Sur Papier : 2014-06-01,
Date Pulication Electronique : 2014-06-17,
mis a jour le : 09/12/2016,
URL : http://revues.univ-setif2.dz/index.php?id=1150.