كلمة العدد
Plan du site au format XML

avancée

Archive PDF

01
02
03
04
05
06
07
08
09
10
11
12
13
14
15

العدد 16 ديسمبر 2012 N°16 Décembre 2012

كلمة العدد

عدد جديد من مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية نضعه بين يدي القارئ الكريم مع بزوغ فجر العام الهجري الجديد 1434، آملين أن يجد فيه الباحث المتخصص كما القارئ العادي ما يروقه ويمتعه، لما حمله بين طياته من أفكار لعدد من الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات من داخل الوطن  ومن خارجه.وكسابقه جاء العدد السادس عشر (16)جافلا بالمواضيع المتنوعة بين مختلف التخصصات من اللغة والأدب العربي إلى الفلسفة أم العلوم  وإلى علم النفس وعلوم التربية وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا إلى التاريخ وعلوم الاتصال وهي في مجملها تغطي أغلب التخصصات في العلوم الاجتماعية، بعضها يدور حول مناقشات نظرية والبعض الآخر يمثل خلاصة أو نتائج دراسات ميدانية والبعض الآخر يطرح قضايا منهجية.

            ففي مجالي اللغة والأدب العربي تراوحت المواضيع بين اللسانيات في التراث النحوي العربي لكمال قادريفي ضوء معالجته لكتاب الخصائص لابن جني وهي مقاربة تأصيلية في ضوء المنهج البنيوي الأوروبي.إلى البحث في التّـفكير اللّـغوي التّـداولي عندَ العـربلخليـــفة بوجاديالذي يرى أن مفكري العربية الأوائل كانوا يمارسون المنهج التداولي منذ قرون عدّة، في علوم مختلفة: النحو، البلاغة، النقد، تفسير القرآن الكريم.أما أ. السعديمسايل فقد تناول بنية سحر الرّمز الصوفي في ترجمان الأشواق "لابن عربي، باعتبار أنّ الرّمز من المركبات الأساسية في التجربة الشّعرية بصفة عامة، والتجربة الصوفية بصفة خاصة،وقد تناولها من الناحيتين الفكـرية والفنيـة والتغلغل في أعماق  التجربة العرفانية. مقال أ- حسين ترّوش حول السيرة الذاتيـة العربية  بين فعل الكتابة وفعل إدراك الذات يقرر فيه أن الأنواع الأدبية على اختلاف طرائقها  تسعى إلى فهم الذات ودورها في الحياة، وذلك من خلال فعل الكتابة الذي يعتبر مترجما للأفكار والمشاعر، والنص الجميل الخالد هو الذي يستطيع أن يصور هذه العلاقة الجدلية بين (الـذات والكتابة). أ/ يحي عبد السلام من جهته يقدم مقاربة سيميائية لقصة نصيحة أم لعمر جيدةحول تعديل سلوك الطفل الذي  يتخلى في هذه القصة عن السلوك الذي يرفضه العرف والأخلاق وتتشكل لديه القناعات والحدود. أما هشام سوحاليفي مقاله باللغة الإنجليزية:  البحث الأدبي، علم الخيال والمجتمع : عناصر منهجية؛ فيعالجالإشكالية المنهجية المتعلقة بالأدب‘  والخيال العلمي بصفته فرعا مهمشا على الرغم من رؤيته  الإستشرافية، مع توضيح مدى صعوبة البحث في هذا المجال وتحديدا الخيال العلمي السياسي من خلال مقاربة تقوم على تعدد التخصصات وتكاملها من حيث المنهجية والرؤية.    

أ. السعيد رشيدي بحث في جمعيات الأحياء بهدف الكشف  عن الخصائص الاجتماعية لممثلي جمعيات الأحياء في التجمعات الحضرية الجديدة، بالإضافة إلى الوظائف التي تؤديها، فوجد أن هذه الجمعيات يغلب عليها العنصر الرجالي من فئة الكهول الذين لديهم استقرار اجتماعي واقتصادي. 

أ.حسينة  أحميد بحثت في الأدوار الجديدة للمعلم من منظور المقاربة بالكفاءات.   مبرزة أن   مهمته من هذا المنظور  ترتكز على ضبط سيرورة التعلٌم، وعلى بناء مشكلات متزايدة التعقيد، كما تتطلب من المعلم تغييرات جوهرية في هويته المهنية.من جهتها  أ. نعيمة ستر الرحمان تتساءل إن كان التكوين الاندماجي في الجزائر واقعا ممارسا أم هو مجرد حلم إصلاح، خاصة وأن النظام التربوي الجزائري يتبنى إصلاحات منذ 2003 وفق مقاربة التدريس بالكفاءات والتي تنسجم مع بيداغوجيا الإدماج التي تهدف إلى بناء مجموعة كفاءات مهنية عند المعلم ستقوده نحو ممارسات مهنية معقلنة وناجعة .

يرىأ. ليـاس شـرفـة أن تحليل المعطيـات يحمل شقّين، فقد يكون وفقا للتحليـل الكمّـيّ أو الرقميّ أو الإحصائـيّ، كما يمكن أن يكـون تحليلا كيفيّـا نوعيّا، وهو ما يعـرف بتحليل المضمـون،

  نقدم لنا أ. رجم جنات كيفية استقبال ومشاهدة المرأة الماكثة بالبيت للإشهار التلفزيوني، وتأثيراته على القيم وترسيخه للنمط الاستهلاكي الذي يخدم مصلحة المعلنين وليس مصلحة الجمهور.أما .أ . نور الدّين كوسة عالج في مقالهإشكاليّة اضطراب المصطلح في الدّراسات الأنثروبولوجيّة في الجزائريّة، من خلال رصد بعض النّماذج المصطلحيّة المتداولة في هذه الدراسات، والوقوف على أبعادها الإبستيمولوجيّة .من الأنثروبولوجيا إلى الآثار قدم أ. يوسف عيبش صورة عن مجتمع بلاد المغرب في نهاية التاريخ القديم.  

أماأ. سمايلي محمود فقد بحث في دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين نوعية التعليم العالي بالمؤسسة الجامعية الجزائرية مبينا إن التعليم العالي  هو  انعكاس للسياق الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع.ويواجهتحديات نشأت عن المتغيرات العالمية ، الأمر الذي  تطلب البدء في برامج شاملة للتطوير والتحديث على المستويين التعليمي والإداري. أ. زرقـــان ليلـىتناولت موضوع إصلاح التعليم العالي في ظل نظام (LMD) من خلال البحث في المشكلات التي تواجه الجامعة الجزائرية وهي: التحجيم، التمويل، التأطير، الهياكل والتجهيز بهدف الكشف عن مدى استجابة إجراءات وسياسات هذا الإصلاح الجديد لمعالجة هذه المشكلات أ.معارشة دليلة ترى أنّ الجامعة الجزائرية أمام وضع يفرض عليها بذل جهد كبير للتكيف مع المتغيرات العميقة التي طرأت على محيطها ورفع التحديات الناجمة عنها،وذلك بتبنيها لنظام LMD،وضرورة إعدادعضو هيئة التدريس وفقه لضمان نجاحه في الجامعة الجزائرية.أ.عبد الحميد يوطةعرض في دراسة مقارنة بين التجربة الجزائر والنموذج الأمريكي في الحكم الرشيد واستراتجيات الإصلاح التربوي مشيرا إلى أن المؤسسة التربوية بالجزائر لا تزال خاضعة للتسيير بالتعليمات الفوقية

في الدراسات الفلسفية بحث .أ.عبد الرزاق بلعقروز  إشكالية العقلانية في الفكر العربي المعاصر تحت عنوان: المساءلة النَّقدية لأنماط العقلانية لدى أركون والجابري نموذج طه عبد الرحمن، حيث يشير إلى اتجاهات  ثلاثة في الموضوع: الموقف الرّافض للعقلانية، والموقف ألانخراطي فيها، والموقف النّاقد لها، ومركزا على مفهوم طه عبد الرحمن كأحد الذين بلوروا مفهوما للعقلانية.أما أ. عبد العزيز ركح قام بترجمة محاضرة  للفيلسوف الفرنسي جان توسان دوزانتي حول موضوع " الفاشية ". والتي حاول فيها الكاتب إبراز الجذور الفلسفية لإيديولوجيا النظام الفاشي في إيطاليا ما بين الحربين من خلال أعمال واحد من كبار منظري هذا النظام  هو الفيلسوف جيوفاني جنتيلي. وعلى مستوى الأبحاث النظرية دائما  يرىأ. عبد الله  بوصنوبرة في مقاله  إن النظريات التي تدرس في أقسام علم الاجتماع في جامعاتنا العربية مصدرها البيئة الغربية؛ وهي  تتصف بالبعد عن الواقع، مما افقد الباحثين الذين يتبنونها، صدق النتائج والفهم الواضح والتفسير الصحيح لمشاكل العالم العربي القديمة منها والجديدةولهذا فهو يقترح تبني مدخل نظري لفهم الواقع الاجتماعي العربي يستند إلى الواقع المحلي وخصوصياته التاريخية والثقافي.أما  الموضوع الذي تناوله أ. عماد الدين خيواني فيتمركز حول البحث عن صلة الإبستيمولوجيا بالسوسيولوجيا، وذلك للكشف عن العلاقة الخفية ذات التأثيرات المتبادلة داخل الفعل السوسيولوجي وعلاقته وبقية الحقول المعرفية الأخرى.

أ. نورة قـنــيـفـة تطرح قضية الإشكال الهوياتي اللغوي الجزائري مركزة على متغيرات لغوية اجتماعية أساسية أبرزها – سقوط - اللغة الفرنسية كوسيلة تعبير تاريخية  والفشل في اكتساب ثقافة لغوية عربية. أما أ.فيروز زرارقةفتبحث في العلاقة بين الأسرة والانحراف، بهدف التعرف على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تعيشها أسر الأحداث والتي قد تكون سببا في تعرضهم للانحراف.وتناولت أ. حليمة لطرش موضوع العلاقة بين البيئة والتربية البيئية وأثرها على موهبة والطفلمحاولة الكشف عن الدور الكبير الذي تلعبه البيئة السليمة في تنمية الموهبة والإبداع لدى الطفل مع  محاولة وضع  إستراتيجية  لوسط بيئي يسمح بتطوير وتنمية الموهبة ورعايتها.أ. زهية شـويشي تناولت البحث حول البيئة في الجزائر من خلال الحديث عن التأثير على الأوساط الطبيعية واستراتيجيات الحماية كقضية أساسية تسيطر على اهتمام الباحثين والمفكرين.