شروط النشر في المجلة
Plan du site au format XML

avancée

Archive PDF

01
02
03
04
05
06
07
08
09
10
11
12
13
14
15

العدد 22 جوان 2016 N°22 Juin 2016

شروط النشر في المجلة

تنشر مجلة العلوم الاجتماعية، الأبحاث والدراسات العلمية، الفكرية والأدبيـة في تخصصات العلوم الإنسانية، الاجتماعية، الحقوق والعلوم السياسية مكتوبة باللغة العربية، الانجليزية، أو الفرنسية.

كما ترحب المجلة بالدراسات النقدية التي تتناول المنشورات الجديدة والتعريف بها في حدود 2000كلمة.

·  يشترط في المقالات المقدمة للنشر ما يلي:

1/أن يكون المقال أصيلا وجديدا، لم يسبق نشره في نشريات أخرى مهما كانت، ولم يسبق عرضه أو المشاركة به في ندوة أو ملتقى علمي. وألاّ يكون مستلا من رسالة أكاديمية (ماجستير أو دكتوراه).

2/الالتزام بآداب الحوار الهادف والنقد البناء بعيداً عن التجريح.

3/اعتماد منهجية موحدة في ترتيب عناصر البحث والالتزام باعتماد تقسيم من التقسيمات المعروفة (مبحث، مطلب، فرع، أولا...)

4/ ألاّ يقل عدد صفحات المقال عن 12صفحات ولا يزيد عن 25صفحة، بما فيها المصادر، الهوامش، الجداول والرسوم التوضيحية، ويجب أن ترقم الصفحات ترقيماً متسلسلاً.

5/أن يكون المقال مطبوعا على الكومبيوتـر وفق برنامـج "Microsoft Word"، ومسجـلا في قرص صلب.

6/هوامش الصفحة تكون كما يلي: يمين 03سم، يسار 1.5سم، رأس الورقة 1.5سم، أسفل الورقة 1.5سم، حجم الصفحة  21cmX29.7cm.

7/تكتب المادّة العلمية العربية بخطّ من نوع Traditional Arabic مقاسة 14بمسافة 21نقطة بين الأسطر، العنوان الرئيسي Traditional Arabic 14Gras، العناوين الفرعية Traditional Arabic 12Gras، أمّا الفرنسية أو الإنجليزية فتقدّم بخطّ من نوعTimes New Romanمقاسة 12.

8/تتحفظ المجلة عن نشر مقالين متتاليين في العدد ذاته أو في عددين متتالين لمؤلف واحد

9/ يراعى عند كتابة المقال ما يلي:

-                        يجب أن يكون المقال خالياً من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية والمطبعية قدر الإمكان.

- الالتزام بقواعد ضبط الكتابة من خلال:

- احترام مسافة بداية الفقرات، وتجنب الفقرات والجمل الطويلة جدا.

- عدم ترك مسافة (فراغ) قبل علامات الضبط المنفردة كالنقطة (.) والفاصلة (،) والنقطة الفاصلة (؛) والنقطتين (:) وعلامة التعجب (!) وعلامة الاستفهام(؟) وترك مسافة بعدها إذا أُتبعت بكلمة أو نص، وعدم ترك مسافة بعد الواو (و) التي تليها كلمة.

   - يُتَجَنَّب الاختزال ما لم يُشَرْ إلى ذلك.

   - يُذكر مرة واحدة في البحث المصطلح العلمي وأسماء الأعلام باللغة العربية وبجانبه المصطلح باللغة الإنجليزية أو الفرنسية عند وروده أول مرة، ويُكتفى بعد ذلك بكتابته باللغة العربية.

   - يجب أن يراعى في الأعمال المتضمنة لنصوص شعرية أو آيات قرآنية كريمة، أو أسماء أعلام ضبطها بالشّكل، وعزو الآيات القرآنية، تخريج والأحاديث والأبيات الشعرية.

10/أن توضع الهوامش والإحالات والمراجع والمصادر في آخر المقال، وبطريقة الإدراج الآلي مع اتبّاع ترقيم تسلسلي حسب ظهورها في النص، (مراجع المقال هي فقط المراجع والمصادر المقتبس منها فعلا). ويراعى في طريقة التهميش المنهج التالي:

*الكتب: إسم ولقب المؤلف، عنوان الكتاب، الجزء، الترجمة (إن وجدت)، الطبعة، دار النشر (الناشر)، مكان النشر، وسنة النشر، رقم الصفحة.(في حالة التأكد من عدم وجود البيانات الجوهرية الإجبارية فقط (دار النشر، بلد النشر، سنة النشر) على المؤلف الإشارة إلى ذلك باستعمال مختصرات د.د.ن/د.ب.ن/د.س.ن) حسب الحالة.

* المقالات: إسم ولقب المؤلف، "عنوان المقال"، عنوان المجلة، (الجهة التي تصدر عنها)، العدد، الصفحة.

* البحوث المدرجة ضمن كتاب: إسم ولقب المؤلف، "عنوان المقال"، ضمن كتاب: (العنوان)، المنسق العام (اسم من أشرف على تجميع مادته العلمية)، الجزء، الطبعة، دار النشر (الناشر)، مكان النشر، وسنة النشر، رقم الصفحة.

* الأطروحات والرسائل الجامعية: اسم الطالب، عنوان الأطروحة أو المذكرة (تحته خط)، بيان نوعها (دكتوراه، ماجستير)، تحديد الكلية والجامعة التي نوقشت فيها هذه الرسالة، تحديد السنة، بيان حالة النشر (رسالة منشورة، أو غير منشورة)، الصفحة.

النصوص القانونية:بيان نوع النص (دستور، قانون عضوي،....)، رقمه (01/15)، المؤرخ في (ذكر اليوم والشهر والسنة)، موضوع النص (المتضمن كذا:...)، الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، العدد، تاريخ نشرها.

* الأحكام والقرارات القضائية:لا بد من بيان الهيئة المصدرة (محكمة، مجلس)، تحديد القسم أو الغرفة (رقمها، تخصصها)، رقم الحكم أو القرار، تاريخ صدوره (ذكر اليوم والشهر والسنة)، ذكر أطراف القضية أو الحرف الأول لألقابهم ثم الاسم، (قضية بين..)، بيان حالة النشر (قرار أو حكم منشور أو غير منشور)، المصدر (مجلة، نشرية، صادرة عن)، العدد، السنة، الصفحة.

المنشورات الداخلية: بيان الجهة المصدرة، بيان رقم التعليمة أو المقرّر، تحديد موضوعه.

* التقارير: الجهة المصدرة للتقرير، موضوع التقرير، مناسبة تقديمه، التاريخ، الصفحة.

*المراجع الالكترونية:اسم المؤلف، أو المنظمة "عنوان المقال"، العنوان الإلكتروني كاملا، (تاريخ التصفح: اليوم، الشهر، السنة).

* المخطوطات:اسم المؤلف كاملاً، عنوان المخطوط كاملاً، ويذكر اسم المكان المحفوظ فيه هذا الاقتباس ويشار إلى تاريخ النسخة، وعدد أوراقها. ويذكر رقم الورقة مع بيان الوجه أو الظهر المأخوذ منه الاقتباس، ويشار لوجه الورقة بالرمز (أ) كما يشار لظهرها بالرمز (ب).

* الصحف: إذا كان خبرا يكتب اسم الصحيفة، والعدد، والتاريخ، ومكان الصدور. أما إذا كانت مقالة يكتب اسم الكاتب، "وعنوان المقالة" واسم الصحيفة، ثم تحديد نوعها (يومية، أسبوعية، شهرية)، (ومكان الصدور) والعدد، والتاريخ، والصفحة.

* عند تكرار ذكر نفس المرجع يكتب بعد رقم الإحالة عبارة: المرجع نفسه، ثم الصفحة، أما في حالة ما إذا كان التكرار غير مباشر (فصل تكرار المرجع بمرجع آخر أو عدة مراجع أو بصفحة جديدة) فينبغي بعد رقم الإحالة ذكر اسم ولقب الباحث، كتابة عبارة: المرجع السابق، ثم بيان رقم الصفحة.

* تكون الأشكال والخرائط والرسوم البيانية على درجة عالية من الجودة مع تجنب التظليل الثقيل، وترقم الجداول والأشكال ترقيماً متسلسلاً مستقلاً، مع إعطاء عنوان قصير لكل منها تتم كتابته (أعلى) الشكل، ويكون المصدر أسفله. (على الباحث إرسال الخرائط والصور في ملفات مستقلة عن النص، أي ملف لكل خريطة أو صورة وهذا من نوع (jpeg)) لتسهيل عمل الهيئة التقنية للمجلة.

11/ ترسل أو تسلّم نسخة ورقية من المقال مرفقة بقرص مدمج (CD) فضلا عن ضرورة إرسالها في ملف عبر البريد الإلكتروني للمجلة المدون أدناه، مع مراعاة ما يلي:

   -على الباحث إخفاء شخصيته في الدراسة، وتجنب وضع أي إشارة تكشف هويته من خلال الدراسة، ولأجل ذلك تكتب المعلومات الشخصية (اسم المؤلف، ورتبته العلمية، والمؤسسة التي يعمل فيها) على صفحة منفصلة، ثم يكتب عنوان البحث مرة أخرى على الصفحة الأولى من البحث دون ذكر الاسم.

   - تقديم صورة رقمية حديثة خاصة.

-                       التزام الدقة عند إمضاء تعهد (عقد نشر) خطي من المؤلف أو المترجم على نموذج تعده هيئة تحرير المجلة.

-                       ترك نسخة من بيان السيرة الذاتية للمؤلف أو المترجم (وفي حالة تقديم المقال من طرف باحثين، يجب إرسال الموافقة الصريحة لكل واحد منهما بقبول النشر المشترك).

-                       تقديم ما يثبت موافقة الأستاذ المشرف على البحث، بالنسبة للبحوث المقدمة من طلبة الدكتوراه  (L.M.D).

-                       تقديم نسخة من الكتاب الأصلي إذا تعلق الأمر بعرض لكتاب.

12/ أن يرفق المقال وجوبا بملخص مُعَبِّر عن محتوى المقال بصورة شاملة وصادقة(في حدود 150كلمة) باللغات الثلاث عربي، فرنسي وانجليزي، متبوعا بالكلمات المفتاحية ذات الدلالة على محتوى المقال(Key words) والتي لا تتعدى 7كلمات تُرتَّب حسب ورودها في المقال، وينبغي أن تشملها الترجمة باللغات الثلاث. 

تنبيهات هامة:

في حالة وجود أكثر من مؤلف يتم مراسلة الاسم الذي يرد أولا في ترتيب الأسماء في حالة تساوي الدرجات العلمية، والأعلى درجة في حالة اختلاف الدرجات العلمية.

يحول المقال إلى لجنة التحكيم السرية المختصةلتحكيمه علميا بعد التأكد من ملاءمته لقواعد النشر، وعلى صاحب المقال إجراء التصحيحات المطلوبة منه خلال مدة زمنية تحددها هيئة التحرير.

* كل مقال يخالف شروط النشر لا يؤخذ بعين الاعتبار، والمجلة غير معنية بإعلام صاحب المقال بذلك.كما لا تلتزم بإبداء أسباب عدم النشر.

* يحق للمجلة (إذا رأت ضرورة لذلك)إجراء بعض التعديلات الشكلية على المادة المقدمة للنشر دون المساس بمضمونها، كما تحتفظ المجلة بحقها في حذف أو إعادة صياغة بعض العبارات التي لا تتناسب مع أسلوب النشر.

* ترتب البحوث في كل عدد، واختيار حيّزها الزماني يتم وفق اعتبارات فنية تقدّرها اللجنة العلمية ولا علاقة لها باسم الباحث أو رتبته العلمية أو قيمة العمل.

*الأبحاث المنشورة في المجلة لا يعاد نشرها في جهة أخرى إلا بإذن مكتوب من مدير تحريرها، ولا تلتزم المجلة برد المقالات غير المقبولة للنشر إلى أصحابها.

* يتحمل كاتب المقال جميع التبعات الناتجة عن خرق حقوق الملكية الفكرية المترتبة للغير.

-لا تدفع مكافآت عن البحوث التي تقبل للنشر بالمجلة، غير أن الباحث يستفيد من نسختين من العدد الذي نُشِر فيه مقاله.

- تنشر موضوعات المجلة في موقع الجامعة الالكتروني بعد صدورها.

 

* الدراسات التي تنشرها المجلة تُعَبِّر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المجلة.

 

المراسلـة والاشتـراك: تـرسل جميـع المراسـلات إلـى السيـد

رئيـس التحـرير: مجلة العلـوم الاجتماعيـة-جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2

الهاتف: 036661181

البريد الالكتروني:

revue@univ-setif2.dz 
 revue.setif2@gmail.com

 

الموقع الإلكتروني للمجلة:       http://revues.univ-setif2.dz