الشفــافيـــة كآلية للحد من الفساد
Plan du site au format XML

avancée

Archive PDF

01
02
03
04
05
06
07
09

العدد 24 جوان 2017 N° 24 Juin 2017

الشفــافيـــة كآلية للحد من الفساد

فتيحة حيمر
  • resume:Ar
  • resume
  • Abstract
  • Auteurs
  • Texte intégral

يتناول هذا المقالأحد أهم المواضيع المثارة في عصرناالحالي، وهو دور الشفافية كأحد أهم الآليات المعتمدة من طرف الدول لمحاربة ظاهرة الفساد.

وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن الشفافيةقوة مؤثرة تستطيع أن تحارب الفساد، وتحسّن الإدارة، وتعززالمساءلة بقصد وقف أعمالالتجاوز والتحايل، فضلا عن أهميتها لممارسة حق المشاركة فيصنع القرار. لكن بشرط توفير أسسها وشروط قيامها والعمل على نشرها من قبل مختلف مؤسسات السياسية، المدنية، الاقتصادية، الإعلامية والتعليمية. وكلماازدادت الشفافية داخل وخارج تلك المؤسسات ارتفعت إمكانية مواجهة الفساد والسيطرة عليه في المجتمع.

الكلمات الدالة: الفساد، الشفافية، المحاسبة والمساءلة، التمكين، النزاهة.

Le présent article a pour objet de traiter l’un des sujets des plus importants de notre époque, qui se rapporte à la transparence autant qu’un mécanisme déclenché par les états dans le processus de lutte contre le phénomène de la corruption. 

Il s’avère à travers cette étude que la transparence est un moyen efficace de lutte contre la corruption pour l’amélioration de l’administration et le renforcement du système d’interrogation, ainsi que pour mettre fin aux actes de dépassement et d’escroquerie.  En outre, elle nous garantit l’exercice du droit de participation en matière de prise de décision si les conditions requises sont réunies pour sa concrétisation et sa généralisation au sein des institutions politiques, civiles, économiques, médias et éducation.  Plus la transparence prend de l’ampleur à l’intérieur et l’extérieur de ces institutions, plus les chances de combattre la corruption se multiplient au sein de la société.

Mots clés : Corruption, transparence, évaluation et système d’interrogation, possibilité, intégrité.

This article deals with transparency as one of the most important mechanisms adopted by governments to eliminate corruption.

According to this study, we deduced that transparency constitutes a powerful mean in fighting against corruption, improving administration and strengthening questioning in order to put an end to trespassing and violation. Furthermore, its importance in the exercise of the right of participation in decision making, if necessary basis and conditions are met to promote it and to make it broadly applicable by various political, civil, economic, information and educational institutions. The more transparency is adopted inside and outside such institutions, the more corruption fighting will be possible in society. 

Key words:Corruption, transparency, evaluating and interrogating, possibility and integrity.

مقـدمـــــــــة

شهدت السنوات الماضية اهتماماً دولياً واضحابقضايا الفساد والمشكلات المرتبطة به إذأدركت الدول خطورته ومدى الكوارث التي ستلحق بمواردها ومنظماتها واقتصادها كنتيجة حتميةله، لذلك كان على هذه الدول أن تبحث عن آليات تمكنها من مكافحته والحد منانتشاره، وكانت أولى هذه الآليات هي إرساء أسس الشفافية داخل المنظمات العامةوالخاصة كونها عملية وأداة فاعلة تستخدم للحد منه لما تتضمنه من أسسوقوانين تعمل بها.من منطلق ذلك، ومنذ سبعينات القرنالماضي أثار موضوع الشفافية ولا يزال اهتمام الكثير من الباحثين في حقول المعرفةبهدف سبر أغواره المختلفة، والقاء الضوء على مضامينه المتعددة،سعياً لتوفير الممارسات النزيهة التي تسهم في تحقيق الأهداف التييسعى لتحقيقها كل مجتمع .

وقد تزايد الاهتمام بموضوع الشفافية خلالالسنوات الأخيرة على المستويين المحلي والعالمي، وأصبحت مطلباًملحاً نتيجة لظهور توجه يدعو إلى تقوية النزاهة والشفافية والمساءلة، ومكافحة الفساد بأنواعه، بهدف تعزيز دور القطاع العامبكافة مؤسساته، وتحسين ممارساته، وتجذير ممارسات الشفافية لدىالأفراد والمنظمات على حد سواء. لكن الاشكال المطروح هنا هو: كيف لآلية الشفافية أن تحدّ من ظاهرة الفساد؟

سيتم بحث الموضوع قصد اختبار الفرضية التالية: كلمازاد انتشار الشفافية كلما انحدر الفساد

وسيتضح في متن البحث الاجابة عن التساؤل الرئيسي واختبار الفرضية من خلال مجموعة من العناصر تشكل بناء البحث منهجيا بدءا بتحديد مفهوم الشفافية، ثم شرح أهم مرتكزاتها، وإبراز أهم آلياتها، يلي ذلك الحديث عن دورها في محاربة الفساد، وتوضيح أهم المتطلبات الضرورية قصد تكريسها والحد من الفساد.

المبحث الأول: مفهوم الشفافية

الشفافية لغةواستنادا إلى الجذر "شفّف" في اللغة العربية تعني:"الخفة ورقّة الحال"، أو "الشيء القليل" جمع أشفاف، أو الشيء الرقيق الذي يرى ما خلفه طبقا لتفسير معنى "الشفّ" لغويا. (1) بعبارة أخرى تشير إلى ذلك الشيء الذي لا يحجب ماوراءه، فهي النقاء والوضوح في مختلف أشكال وأنماط العملياتالإدارية المختلفة. وتوصف بأنّها الطريقة النزيهة في عمل الأشياءالتي تمكّن الناس من معرفة ما يدور بالضبط. كما تعني توفرنفس المعلومات لجميع الأفراد والقضاء على تباين المعلومات، وذلك بتوفير معلومات متماثلة لمن لا يستطيع الوصول إليها. (2)أما في اللغة الإنجليزية فتعني المفردة (Transparency) أيّ الوضوح (Obvious) أو الشيء الجليّ، أي هي كما الصورة المرسومة على زجاج يجلي للعين من خلال نور يشع خلفها، أو بشكل أكثر اقترابا من المعنى المطلوب لدينا تعني: كل ما يمكن استيعابه وفهمه بسهولة أو ما يتيسر استيضاحه واكتشافه بيسر. (3)

أما الشفافية اصطلاحافتتعدد الرؤى بشأنها: فعند vaughn Robert)) الشفافية هي: "حرية تدفق المعلومات، بحيث تكون العمليات والمعلومات في متناول المواطنين". (4) أما (Amartya Sen) فيقول أنّها ليست غاية في حد ذاتها إنّها:" الوسيلة لرفع مستوى الرفاه العام وتعزيز كفاءة وفعالية الحكومة". فالشفافية في القطاع العام هي نتيجة السياسات والمؤسسات والممارسات التي توجه المعلومات، بحيث أنّها تعمل على تسهيل الوصول إليها لزيادة فعالية السياسات والعمليات للحد من عدم اليقين. (5) أما الشفافية عند "منصور الراجحي" فتعني: "توافر المعلومات لعامة الناس حول السياسات والأنظمة والتعليمات والقوانين والقرارات الحكومية". في حين عرّفها "سامي محمد الطوخي" بقوله الشفافية هي:" أن تعمل الادارة العامة في بيت من زجاج، كل ما به مكشوف للعاملين والجمهور، وتتضمن الأنظمة التي تعمل من خلالها الادارة الوسائل اللازمة التي تكفل العلم والمعرفة للكافة بحقيقة أنشطتها وأعمالها بالافصاح والعلانية والوضوح وبالتالي القدرة على مساءلتها ومحاسبتها". (6)

ومعناها أيضا:" الوضوح التام في اتخاذ القرارات ورسم الخطط والسياسات وعرضها على الجهات المعنية بمراقبة أداء الحكومة نيابة عن الشعب. أي تعني أن القرار الذي اتخذ يتم تطبيقه بطريقة تتبع القواعد واللوائح، وأن المعلومات متاحة بحرية ويمكن الوصول إليها مباشرة لأولئك الذين سيتأثرون بتك القرارات التي تم تنفيذها". (7) كما عرفت بأنّها: "العلانية والتصريح الواضح للبيانات والآليات والواردات والصادرات والصرفيات الحكومية والإدارية من خلال وسائل الإعلام والوسائل الرقابية الأخرى، مما يتيح للمجتمع المدني والإعلام والقضاء والمواطنين كافة، معرفة مجريات الأعمال الإدارية والحكومية". ويتضح من ذلك أنّ الشفافية تتصل بجانبين:الأول: يتعلق بوضوح العمل داخل المنشأة ووضوح العلاقة مع المواطنين المنتفعين من خدماتها أو الذين يساعدون في تمويلها.ويتعلق الجانب الثاني: بالإجراءات والغايات والأهداف التي يجب أن تكون علنية غير سرية لأي سبب من الأسباب، وينطبق ذلك على جميع أعمال الحكومة بوزاراتها المختلفة، كما ينطبق على أعمال المؤسسة غير الحكومية والتي تعمل لحسابها الخاص ويتعامل معها المواطنون. (8)

Pour citer ce document

فتيحة حيمر, «الشفــافيـــة كآلية للحد من الفساد»

[En ligne] مجلة العلوم الاجتماعيةRevue des Sciences Sociales العدد 24 جوان 2017N° 24 Juin 2017
Papier : ,
Date Publication Sur Papier : 0000-00-00,
Date Pulication Electronique : 0000-00-00,
mis a jour le : 20/07/2017,
URL : http://revues.univ-setif2.dz/index.php?id=2145.