التغـيير القيمـي وفاعليـة المنظومــة التربويـة مقاربـة سيو- تاريخيـة
Plan du site au format XML

avancée

Archive PDF

01
02
03
04
05
06
07
09

العدد 08 ماي 2009 N°08 Mai 2009

التغـيير القيمـي وفاعليـة المنظومــة التربويـة مقاربـة سيو- تاريخيـة
pp : 357 - 372

حنان تومي
  • Auteurs
  • Texte intégral
  • Bibliographie

تمهيــد :

الحقيقة أن مثل هذه المواضيع شائكة المسلك، لذلك انتهجت جهود الكثير من المختصين والمفكرين في علوم التربية والعلوم الاجتماعية فيها، لأنها من أهم المشكلات الفعلية والقضايا الحقيقية وموضوع "التغيير القيمي" ليس من السهل تناوله، لأن القضية القيمية أحد ركائز التفاعل الاجتماعي داخل المجتمع، وبفضل نظامه (المجتمع) التربوي يستطيع غرسها في نفوس الأجيال لجعلهم أفراد مندمجين فيه، ويمتلكون المناعة لكل المؤثرات الخارجية وهكذا يضمن استقراره وتماسكه.

والجزائر واحدة من هذه المجتمعات التي تسعى بسياستها التربوية تعليم ونقل القيم والتأكيد عليها للحفاظ على تماسك ووحدة المجتمع، وإننا سنحاول في مداخلتنا هاته إبراز واقع القيم الاجتماعية وفاعلية المنظومة التربوية، متطرقين لأنهم المحطات التاريخية.

أولا : مطلع أنساق القيم

يمكن التأكيد على أهمية إدراك القيم في علم الاجتماع بالنظر إلى الأبعاد التالية [i]

1- إن القيم تشكل جوهر لبيئة الثقافة لأي مجتمع من المجتمعات وهي التي تستند إليها المعايير والتقاليد والأعراف والقواعد التنظيمية في أي مجتمع من المجتمعات، ومن ثم فالإنحراف عن القيم يعتبر انحرافا عن ثقافة المجتمع ونسيج للعلاقات الإجتماعية  ويلاقي صاحبه درجات متفاوتة من العقاب المادي والمعنوي.

2- إن القيم تشكل رموزا ثقافية تحدد ما هو مرغوب وما هو مرغوب عنه هذا إلى جانب أنها تلعب دور المحددات التي توجه السلوك وتدع


[i]- أحمد (زياد) وآخرون: الأسرة والطفولة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، ط1، ب.س، ص ص 340-341.

[ii]- المبادئ العامة للسياسة التربوية الجديدة وإصلاح التعليم الأساسي، المجلس الأعلى للتربية، مارس 1998، ص 10.

[iii]- تركي (رابح) : الشيخ عبد الحميد بن باديس، فلسفته، دوره في التربية والتعليم ، الجزائر، ش .و.ت.، 1974، ص 43.

[iv]- تقييم المنظومة التربوية ، وزارة التربية والتكوين، مارس 88، ص 42.

[v]-رابح (تركي) : أصول التربية والتعليم، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية 1990.

[vi]- وزارة التربية والتعليم، تنظيم المدرسة والتكوين في الجازئر، النشرة الرسمية للتربية الوطنية / 1995، ص 40.

[vii]- محمد الطيب (العلوي): المدرسة الأساسية وخصائصها وغاياتها، مجلة التربية الجزائر، المعهد التربوي الوطني، العدد 1، ص 23.


[viii] بوفولة (بوخميس) : القيم في البرامج التربوية الجزائرية من موقع

  www.bMHk .MED.SA/VB/SHOWHREOD.PHP ?

[ix]-نادي الأنترنت للمعلمين والمعلمات، مدخل روح المواطنة والقيم السامية للعمل من موقع

.www.de oroh. Men.dz

[x]- حشين (اللقافي): حسن محمد (فارعة): منهاج التعليم بين الواقع والمستقبل القاهرة، عالم الكتب، ط1، 2001، ص 38.

[xi] - بوفولة بوخميس : مرجع سبق ذكره

[xii]- محمد عطية (الابراشي): روح التربية والتعليم نالقاهرة، دار الفكر العربي، 1993، ص155.

[xiii]- العياشي (بن زرقة): الرضا الوظيفي لدى مدرسي المدرسة الأساسية، رسالة ماجيستر، جامعة الجزائر، معهد علم النفس، ص ص 45-46.

[xiv]- حسين (اللقاني): مرجع سبق ذكره ،ص 191

[xv]- وزارة التربية الوطنية، الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثانية من التعليم الابتدائي، الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، 2003، ص 26

[xvi]- وزارة التربية والتعليم الوطنية، مناهج السنة الرابعة من التعليم المتوسط، الجزائر جويلية 2005، ص8.

[xvii]- بوفولة (بوخميس ) : مرجع سبق ذكره

[xviii] بوفولة (بوخميس ) : مرجع سبق ذكره.

[xix]- بوفولة (بوخميس ) : مرجع سبق ذكره

Pour citer ce document

حنان تومي, «التغـيير القيمـي وفاعليـة المنظومــة التربويـة مقاربـة سيو- تاريخيـة»

[En ligne] العدد 08 ماي 2009N°08 Mai 2009 ارشيف مجلة الآداب والعلوم الاجتماعيةArchive: Revue des Lettres et Sciences Sociales
Papier : pp : 357 - 372,
Date Publication Sur Papier : 2009-05-05,
Date Pulication Electronique : 2012-05-03,
mis a jour le : 19/02/2014,
URL : http://revues.univ-setif2.dz/index.php?id=368.