تشخيص ومعالجة تصورات بديلة في تعلم مفاهيم كيميائية أساسية لبنية المادة
Plan du site au format XML

avancée

Archive PDF

01
02
03
04
05
06
07
08
09
10
11
12
13
14
15

العدد 02 ماي 2005 N°02 Mai 2005

تشخيص ومعالجة تصورات بديلة في تعلم مفاهيم كيميائية أساسية لبنية المادة
pp : 187 - 210

ط بلعربي, ب ناجمي / س.ع تيس
  • resume:Ar
  • Abstract
  • Auteurs
  • Texte intégral

 من بين العوامل التي تجعل طلبة العلوم الطبيعية يحصلون على علامات ضعيفة، مكتسباتهم القبلية للمفاهيم الضرورية في هذه التخصصات، لتي يؤكد زخم هائل من الدراسات و الأبحاث على تأثيرها السلبي في عمليات التعلم و خاصة إذا تضمنت تصورت بديلة عن المفاهيم المدرسة.

 ان الهدف من دراستنا إذن محاولة تجريب استراتيجيات قائمة على النظرية البنائية في تدريس الكيمياء، يتم تطبيقها قصد تعديل التصورات البديلة لمفاهيم بنية المادة.

 قد تم تطبيق اختبار رصد التصورات البديلة قبليا وبعديا على عينة قوامها 135 طالبا حول أهم مفاهيم بنية المادة، وكانت النتائج العامة واعدة لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة الدلالة

One of the main causes that makes the chemistry students fail their exams, as it had been clearly expressed by a wide range of studies, is the pre-acquaintances of concepts achieved by traditional methods.

The aim of this study, therefore, was to try teaching strategy about the matter structure, inspired by the constructivism theory, in order to modify the students conceptions of the matter structure.

We applied a pre-and post acquaintance measure upon a sample of 135 students in order to prove their knowledge about the matter structure.

As a result the t.test=2.8 was significant at 0.01 level, and that was in favour of the post –application of the matter concepts.

في طور التعديل

Pour citer ce document

ط بلعربي, ب ناجمي / س.ع تيس, «تشخيص ومعالجة تصورات بديلة في تعلم مفاهيم كيميائية أساسية لبنية المادة»

[En ligne] ارشيف مجلة الآداب والعلوم الاجتماعيةArchive: Revue des Lettres et Sciences Sociales العدد 02 ماي 2005N°02 Mai 2005
Papier : pp : 187 - 210,
Date Publication Sur Papier : 2005-05-01,
Date Pulication Electronique : 2014-01-08,
mis a jour le : 11/02/2014,
URL : http://revues.univ-setif2.dz/index.php?id=833.