المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية بالمؤسسة الخدمية ooredoo سطيف Social responsibility in the economic institution- A Field study in the service institution ooredoo setif-
Plan du site au format XML


Archive: revues des lettres et sciences sociales


N°01 Avril 2004


N°02 Mai 2005


N°03 Novembre 2005


N°04 Juin 2006


N°05 Juin 2007


N°06 Janvier 2008


N°07 Juin 2008


N°08 Mai 2009


N°09 Octobre 2009


N°10 Décembre 2009


N°11 Juin 2010


N°12 Juillet 2010


N°13 Janvier 2011


N°14 Juin 2011


N°15 Juillet 2012


N°16 Décembre 2012


N°17 Septembre 2013


Revue des Lettres et Sciences Sociales


N°18 Juin 2014


N°19 Décembre 2014


N°20 Juin 2015


N°21 Décembre 2015


N°22 Juin 2016


N° 23 Décembre 2016


N° 24 Juin 2017


N° 25 Décembre 2017


N°26 Vol 15- 2018


N°27 Vol 15- 2018


N°28 Vol 15- 2018


N°01 Vol 16- 2019


N°02 Vol 16- 2019


N°03 Vol 16- 2019


N°04 Vol 16- 2019


N°01 VOL 17-2020


N:02 vol 17-2020


N:03 vol 17-2020


N°01 vol 18-2021


N°02 vol 18-2021


N°01 vol 19-2022


N°02 vol 19-2022


N°01 vol 20-2023


N°02 vol 20-2023


A propos

avancée

Archive PDF

N:02 vol 17-2020

المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية بالمؤسسة الخدمية ooredoo سطيف

Social responsibility in the economic institution- A Field study in the service institution ooredoo setif-
ص ص 442-454
تاريخ الإرسال: 2018-11-15 تاريخ القبول: 2020-06-15

سامية عواج / كنزة حامدي
  • resume:Ar
  • resume
  • Abstract
  • Auteurs
  • TEXTE INTEGRAL
  • Bibliographie

لقد ركزت المؤسسات الاقتصادية ولفترة زمنية طويلة على تحقيق هدف واحد وهو تعظيم الأرباح، متجاهلة بذلك كل تأثيراتها السلبية على البيئة (التلوث، استنزاف الموارد الطبيعية ...) وعلى المجتمع، بيد أنه وفي إطار التطور الحاصل في بيئة الأعمال على المستويين المحلي والدولي والظواهر العالمية الجديدة من عولمة وتطور تكنولوجي ، فضلا عن  تلك الكوارث الاجتماعية والبيئية الناتجة عن التصنيع المكثف والتي زادت من حدة ضغوطات مختلف الأطراف ذات العلاقة بالمؤسسات الاقتصادية على هذه الأخيرة ، تطلب الوضع أن تتبنى هذه المؤسسات أدوارا اجتماعية تحاول من خلالها تعزيز مشروعية وجودها وتطوير أدائها وتحسين سمعتها.و أصبحت مطالبة بالتوفيق بين أهدافها الاقتصادية، الاجتماعية، والبيئية ، بحيث لا تكون قراراتها ذات منحى اقتصادي بحت ، بل يتوجب عليها الاهتمام أكثر بخدمة المجتمع وحماية البيئة. أي تبني الاتجاه الحديث السائد الذي يمارس على نطاق واسع والمعروف بفكرة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة.

الكلمات المفاتيح

المسؤولية، المسؤولية الاجتماعية، المؤسسة الخدماتية، المؤسسة المواطنة، الأداء الاجتماعي

Depuis longtemps, les entreprises économiques ont cherché à maximiser les profits et à ignorer tous leurs impacts négatifs sur l’environnement (pollution, épuisement des ressources naturelles etc..) et sur la société. Cependant, dans le contexte du développement de l'environnement commercial local et international et des nouveaux phénomènes mondiaux de mondialisation et de développement technologique, ainsi que des catastrophes sociales et environnementales résultant d'une industrialisation intensive qui ont accru les pressions de diverses parties sur les institutions économiques, la situation exige que ces institutions adoptent des rôles sociaux pare lesquels elles essaient de légitimer leur existence, de développer leurs performances et d’améliorer leur réputation. Par conséquent, ces entreprises sont obligées d’équilibrer leurs objectifs économiques d’une part et les objectifs sociaux et environnementaux de l’autre. En d'autres termes, leurs décisions ne sont pas purement économiques, mais concernent davantage des services communautaires et la protection de l'environnement. Ainsi, elles devraient suivre la nouvelle stratégie appelée «la responsabilité sociale de l’entreprise ».

Mots clés :Responsabilité, responsabilité sociale, l’Enterprise de service, l’entreprise citoyenne, l’action sociale

For a long time, economic institutions have focused on maximizing profits and ignoring all their negative impacts on both the environment (pollution, depletion of natural resources ...) and the society. However, in the context of the development of the local and international business environment and the new global phenomena of globalization and technological development, as well as the social and environmental disasters resulting from intensive industrialization which have increased the pressures of various parties related to economic institutions on the economic institution , the situation requires that these institutions adopt social roles in which they try to legitimate their existence, develop their performance, and improve their reputation. Hence, These companies are obliged to balance between their economic goals from one side and the social and environmental goals from the other side. In other words, their decisions are not purely economic, but more concerned with community service and environmental protection. Thus, they should follow the new strategy called “the social responsibility for the company”.

Keywords:Responsibility, Social responsibility, Service institution, enterprise citizenship, Social Performance

Quelques mots à propos de :  سامية عواج

جامعة سطيف2، aouadjsamia@gmail.com

Quelques mots à propos de :  كنزة حامدي

[1]،جامعة سطيف2، lasledj.kenza@gmail.com
[1]المؤلف المراسل

الإشكالية

سعت المؤسسات الاقتصادية على اختلاف أنواعها وطبيعة  نشاطها في ظل الفكر الاقتصادي القديم إلى تعظيم أرباحها الخاصة حيث كانت تعتبر أن الربح هو السبيل الوحيد للاستمرار في السوق، وقد كان التسارع نحو النمو الاقتصادي الهاجس الوحيد للمؤسسات خلال القرن الماضي،حيث اهتمت بالإنتاج واستغلال الموارد الطبيعية والبشرية من أجل الكسب المادي، وذلك من خلال اقتناص الفرص المتاحة في بيئتها بغض النظر عن الآثار السلبية الناتجة عن  تصنيعها المكثف، ما أحدث اختلالا في النظام الاجتماعي والبيئي فاهتمام المؤسسة الاقتصادية بالإنتاج بكميات هائلة حتم عليها القيام بالاستغلال المكثف للموارد المتاحة لها في سبيل إشباع الحاجات المطلوبة لتفادي أية خسائر، خاصة وأنها كانت بمثابة نظام شبه  مغلق على البيئية المحيطة بها ولا تبدي أي اهتمام بالعناصر الخارجية (المجتمع البيئة) التي يمكن أن تؤثر على نشاطها بطريقة أو بأخرى.

ومع التطور الذي عرفه الفكر الاقتصادي وفي ظل الاهتمامات المتزايدة بمفهوم التنمية المستدامة وتنامي الوعي بتطبيقه على مستوى المؤسسات الاقتصادية تغيّرت تلك النظرة الاقتصادية التقليدية نحو الربح وفقط ، والتي كانت تعتبر أن التنمية تتحقق من خلال ما يعود على المؤسسة من أرباح ،وقد تم التصديق على فكرة التنمية المستدامة عام 1992بانعقاد مؤتمر الأمم المتحدة حول البيئة والتنمية في ريودي جانيرو البرازيلية حيث عرف المؤتمر باسم قمة الأرض وقد أوجد المؤتمر أجندة عرفت بأجندة القرن الواحد والعشرين يبين من خلالها البنود التي تضمنتها الهدف الذي وجدت من أجله،1و المتمثلة في  التدابير والقواعد الأساسية لبرنامج العمل على المستوى العالمي الوطني والمحلي لتحقيق تنمية على المستوى البعيد  تضمن تلبية الاحتياجات الأساسية للأجيال الحاضرة دون المساس بحق الأجيال المستقبلية. مما جعل المؤسسات في الوقت الراهن مطالبة أكثر من أي وقت مضى بتحمّل جزء من مسؤولياتها اتجاه المجتمع واعتماد رؤية جديدة قائمة على مفهوم سد الحاجة الفعلية للمجتمع وقدرة على التحسين المستمر ورسم استراتيجيات ملائمة للاستجابة إلى كل توقعات أطرافه مما تحقق التوازن والتكامل والتطوير المتبادل بين المجتمع والمؤسسات ويعزز فكرة مبادرة هذه الأخيرة باستمرار جزء من أرباحها من اجل تحقيق رفاه المجتمع، وإعطاء الجمهور صورة ايجابية وتأسيس قاعدة من الزبائن الواعين والمساهمة والتنمية الاقتصادية المستدامة والعمل مع الموظفين وأسرهم والمجتمع المحلي لتحسين نوعية الحياة، أي تبني الاتجاه الحديث السائد الذي يمارس على نطاق واسع والمعروف بفكرة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة .

وإذا كانت المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال قد نشأت تاريخيا تحت تأثير الضغوط التي مارستها جماعات متنوعة مثل العاملين والمستهلكين وجماعات حماية البيئة والمنظمات غير الحكومية أو المجتمعات المدنية، فإنها تطورت خلال العقود الأخيرة تحت تأثير المنافسة والتغيير في توقعات أصحاب المصالح، وباتت أكثر فأكثر ممارسة طوعية من منظمات الأعمال التي ظهرت توجهات لتصبح جزءًا من نظام المواطنة الصالحة وشريكًا في التنمية المستدامة.2

حيث تعد المسؤولية الاجتماعية تحديّا لابد على المؤسسة أن تكسبه لحالها وان تجعل منه توجها استراتيجيا في عملها يحقق لها العديد من المزايا المستدامة للمؤسسة من حيث تحسين صورتها وترسيخ المظهر الايجابي لدى العملاء والعاملين في المجتمع بصفة عامة وبناء علاقات قوية مع الحكومة مما يساعد في حل المشكلات أو النزاعات القانونية التي قد تواجهها المؤسسة أثناء القيام بنشاطاتها، فالتزامها تجاه المجتمع والاهتمام بالبيئة يمنحها العديد من الامتيازات بدلا من متابعتها وإخضاعها للرقابة الصارمة. فالاستجابة لمنتظرات الأطراف ذات العلاقة بالمؤسسة وزيادة ولاء الزبائن وذلك بالأخذ بعين الاعتبار حاجاتهم ورغباتهم فضلا عن تحسين نوعية المنتج والعمل على تطوير منتجات آمنة وصحية وصديقة للبيئة الأمر الذي يحقق الربح على المدى البعيد للمؤسسة. 3

وبالرغم من أن هذه الأنشطة والبرامج تكسب المؤسسة مبالغا مالية على المدى القصير إلا أنها تمثل استثمارات حقيقية مربحة تعود فوائدها على المدى البعيد وهذا استنادا إلى تجارب العديد من المؤسسات خاصة العالمية منها حيث أن معظم المؤسسات الكبرى في الدول المتقدمة أصبحت تنتهج سياسة "ما وراء الامتثال" وذلك بالاعتماد على سياسات وبرامج بيئية واجتماعية طوعية أكثر صرامة من متطلبات القوانين الموجودة.4

وعلى غرار ذلك نجدأنّ المؤسسات الجزائرية الاقتصادية ليست بمعزل عن قضية المسؤولية الاجتماعية وذلك لازدياد الاهتمام بهاكمحرك اقتصادي جديد أصبح يعتمد عليه في عمليات التنمية والنهوض بالاقتصاد الوطني، حيث أصبح واجبا عليها أن تتبنى دورها في إطار التنمية الشاملة، وذلك من خلال إرساء مبادئ ومفاهيم المسؤولية الاجتماعية وتفعيل دورها اتجاه أصحاب المصالح والمجتمع ككل. ومن بين هذه المؤسسات المؤسسة الاقتصادية الناشطة في قطاع الاتصالات ooredoo الجزائر التي لها مكانة بارزة في الاقتصاد الوطني من خلال دعمها لمسار التنمية في الجزائر وتعد من المؤسسات التي لها شهرة في الأوساط الصناعية الجزائرية نظرا لجودة منتجاتها وخدماتها فهي من بين المؤسسات الجزائرية الحاصلة على المواصفة ISO2600المتعلقة   بالمسؤولية الاجتماعية  والذي تعمل المؤسسة على تفعليها تجاه أطراف ذات العلاقة معها، وكذا المواصفة ISO9000المتعلقة بالجودة حتى تضمن تقديم منتجات ذات جودة لعملائها والعمل بذلك لتحسين علاقتها معهم.

وبناءا على ما سبق ونظرا لبروز التوجهات الاجتماعية في فلسفة المؤسسة الاقتصادية ooredooالجزائر في ظل الفكر الاقتصادي الحديث تبرز معالم دراستنا في معرفة واقع تطبيق المسؤولية الاجتماعية في مؤسسة ooredoo، وسنحاول التعرف عليه من خلال الإجابة على السؤال التالي:

ما هو واقع المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية ooredoo؟

وضمن هذا السؤال الرئيسي تندرج جملة من التساؤلات الفرعية التالية:

- هل مؤسسة ooredooالجزائر للاتصالات مسؤولة اجتماعيا عن مواردها البشرية؟

- هل تجسد مؤسسةooredooالأداء الاجتماعي نحو زبائنها؟

- هل مؤسسة ooredooتتصرف كمواطن صالح يسهم في تعزيز موارد المجتمع الذي ينشط فيه؟

- هل تلتزم مؤسسة ooredooبمبدأ المحافظة على البيئة كأهم مبادئ الأداء الاجتماعي ضمن القيام بأنشطتها الاقتصادية؟

الإطار النظري للدراسة

تعريف المسؤولية

لغة: عرفت المسؤولية من الجانب اللغوي على أنها حساب من أعمال معينة.5

اصطلاحا:هي أهلية الإنسان لان يحاسب عن أفعاله والفاعل لا يكون مسؤولا عن فعله إلا إذا توفر فيه الشروط التي حددها القانون مثل معرفة الفرد وإدراكه بالفعل الذي قام به.

تعريف المسؤولية الاجتماعية

ان المنهج التقليدي لمفهوم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة يتمثل في ضرورة تحقيق أقصى ربح ممكن وذلك في حدود الإطار القانوني وقد استمد هذا المنهج مقوماته من النظرية الكلاسيكية التي تعتبر أن المعيار الأساسي لأداء المؤسسة هو تحقيق الكفاءة الاقتصادية كمسؤولية وحيدة مع بداية خمسينات القرن الماضي ظهر اتجاه قوي خاصة في المجتمعات الرأسمالية يدعو إلى ضرورة التزام المؤسسة تجاه المجتمع الذي تعمل فيه وبالتالي أصبح للإدارة مسؤوليات أخرى كاتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة المشاكل الاجتماعية المترتبة عن أداء المؤسسة لنشاطاتها الاقتصادية.6

وعرفها قاموس business dictionaryالمسؤولية الاجتماعية على أنها مقاربة طوعية تتبناها الشركة لتحقيق منتظرات أصحاب المصالح عن طريق دمج الاعتبارات والانشغالات الاجتماعية والأخلاقية والبيئية بالأهداف الاقتصادية للمؤسسة والالتزام القانوني إضافة إلى التزام الشركة بالتعامل الأخلاقي والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاهتمام بالعاملين وأسرهم وبالمجتمع المحلي والدولي.7

وعرفها مجلسالأعمال العالمي للتنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية بأنها الالتزام المستمر من مؤسسات الأعمال بالتصرف أخلاقيا والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والعمل على تحسين نوعية الظروف المعيشية للقوى العاملة وعائلاتهم بالإضافة إلى المجتمع ككل.8

وتعرف المسؤوليةالاجتماعية بأنها بمثابة التزام بتقليل أي أضرار من الممكن أن تؤثر على المجتمع وتجنبها، وتعظيم تأثير منفعتها على المدى الطويل9.

ولابد من الإشارة إلى الخلط الموجود بين مفهوم المسؤولية الاجتماعية ومفهوم المسؤولية المجتمعية (la responsabilité sociétale)، إذ تعتبر هذه الأخيرة أشمل من مفهوم المسؤولية الاجتماعية إذ أن المسؤولية الاجتماعية والمسؤولية البيئية جزء من المسؤولية المجتمعية للمؤسسة. 10

وكتعريف إجرائي: هي كل الأعمال والبرامج والأنشطة التي تشرف عليها إدارة الموارد البشرية والتي تهدف إلى تحقيق أهداف اجتماعية تتكامل مع الأهداف الاقتصادية فهي التزام بضرورة الاهتمام بمصالح العاملين وتحقيق الرضا الوظيفي لديهم.

قبل التطرق إلى مفهوم المؤسسة الخدماتية يجب علينا معرفة معنىالخدمة باعتبارها المفهوم الأساسي المشكل للمؤسسة الخدماتية وعليه

 فإن الخدمة حسب تعريف كوتلر هي: نشاط أو منفعة غير ملموسة لا تؤدي إلى تملك أي شيء ملموس، وقد يرتبط إنتاجها أو لا يرتبط بسلع مادية.11

ويعرفهــا محمــدتوفيــق ماضــي ويقــول إن الخدمة هي نشاط أو سلسلة من الأنشطة التي تكـون إلى حـد مـا ذات طبيعة غير ملموسة وغير عادية.

تعريف المؤسسة الخدماتية

عرفها كرون روس بأنها:شركات أو مؤسسات معينة مختصة بشكل عام بتقديم الخدمات وتعد نفسها مؤسسة خدماتية.12

 

أهمية المسؤولية الاجتماعية

إن المسؤولية الاجتماعية مهمة لمختلف المؤسسات في علاقاتها مع مجتمعاتها، بمعنى أن الوفاء بالمسؤولية الاجتماعية للمؤسسة يحقق لها العديد من الفوائد، وتتجسد أهميتها من خلال المردود المتحقق للأطراف الآتية:

بالنسبة للمؤسسة: إن الوفاء بالمسؤولية الاجتماعية يحقق لها عديد الفوائد يقف في مقدمتها:

- تحسين صورة المؤسسة في المجتمع وترسيخ المظهر الإيجابي لدى العملاء والعاملين والمجتمع بصفة عامة ـ

- بناء علاقات قوية مع الحكومة مما يساعد في حل المشكلات أو النزاعات القانونية التي قد تواجهها المؤسسة أثناء القيام بنشاطاتها، فالتزامها تجاه المجتمع والاهتمام بالبيئة يمنحها العديد من الامتيازات بدلا من متابعتها وإخضاعها للرقابة الصارمة.

- الاستجابة لآفاق الأطراف ذات العلاقة بالمؤسسة وزيادة ولاء الزبائن وذلك بالأخذ بعين الاعتبار حاجاتهم ورغباتهم فضلا عن تحسين نوعية المنتج والعمل على تطوير منتجات آمنة وصحية وصديقة للبيئة الأمر الذي يحقق الربح على المدى البعيد للمؤسسة.

- يساهم تفعيلها من خلال وسائل الإعلام في الإشهار للمؤسسة في المجتمع الذي تنشط فيه وإكسابها سمعة طيبة وصورة حسنة.

- تحسين الأداء الاجتماعي والبيئي والاقتصادي للمؤسسة من خلال التجاوب الفعال مع التغيرات الحاصلة في حاجات المجتمع والبيئة الطبيعية.13

بالنسبة للمجتمع

- تحسين نوعية الحياة في المجتمع سواء من الناحية الاقتصادية الاجتماعية أو الثقافية من خلال تحسين نوعية الخدمات المقدمة.

- الاستقرار الاجتماعي نتيجة لتوفر نوع من العدالة الاجتماعية وسيادة مبدأ تكافؤ الفرص الذي يعتبر جوهر المسؤولية الاجتماعية.

- زيادة التكافل الاجتماعي بين مختلف شرائح المجتمع وخلق الشعور بالانتماء من قبل الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وقليلي التأهيل وغيرهم.

- كون المسؤولية الاجتماعية مرتبطة بالشفافية والصدق في التعامل فإنها تزيد من الترابط الاجتماعي والاندماج التام بين المؤسسات والفئات ذات المصالح.14

بالنسبة للدولة

- تخفيف الأعباء التي تقع على عاتق الدولة في سبيل أدائها لمهماتها المختلفة سواء الصحية التعليمية الثقافية أو الاجتماعية منها.

- يؤدي الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية إلى تعظيم عوائد الدولة بسبب وعي المؤسسات بأهمية المساهمة العادلة في تحمل التكاليف الاجتماعية والبيئية بالموازاة مع الدولة.

- المشاركة في إيجاد حلول للمشكلات البيئية والاجتماعية والمساهمة في التطور التكنولوجي والقضاء على البطالة وغيرها من المساهمات التي تجد الدولة نفسها غير قادرة على القيام بأعبائها جميعا.

- المشاركة في التطور التكنولوجي وغيره من المجالات التي تجد الدولة نفسها غير قادرة على القيام بأعبائها بعيدا عن تحمل المؤسسات الاقتصادية دورها في الاقتصاد الوطن.15

أبعاد المسؤولية الاجتماعية

يعدّ تصنيف الباحث "Carroll"من أهم التصنيفات لأبعاد المسؤولية الاجتماعية حيث يشير إلى جوهرها بأربعة أبعاد رئيسية تتمثل في: البعد الاقتصادي، والبعد القانوني، والبعد الأخلاقي، والبعد الإنساني (الخير)

 أ ـ البعد الاقتصادي:(المسؤولية الاقتصادية)

 يستند هذا البعد إلى مبادئ المنافسة النزيهة والتطور التكنولوجي ويشتمل على مجموعة من عناصر المسؤولية الاجتماعية يجب أن تؤخذ في إطار احترام قواعد المنافسة العادلة والحرة والاستفادة التامة من التطور التكنولوجي بما يخدم المجتمع ولا يلحق ضررا بالبيئة حتى تكون نافعة ومجدية اقتصاديا16، وباعتبار أن المؤسسة وحدة اقتصادية أساسية في المجتمع فمن الضروري أن تقوم بإنتاج سلع وخدمات مطلوبة من المجتمع مع تحقيق الربح.17

 ب ـ البعد القانوني:(المسؤولية القانونية)

هذه المسؤولية عادة ما تحددها الحكومات بقوانين وأنظمة يجب أن لا تخرقها المؤسسة في ظل أدائها لأنشطتها، ويتمثل هذا البعد في تقيد إدارة المؤسسة بهذه القوانين واللوائح والأنظمة والتشريعات مع ضمان الالتزام بالسلوك المقبول اجتماعيا.18وحق المساءلة، وهو حق الأطراف ذات العلاقة في طلب توضيحات من المسيرين.19

ج -البعد الأخلاقي

يستند هذا المبدأ في تحليله إلى المبادئ الأخلاقية التي تكفلها الأعراف والقيم الاجتماعية من خلال ضرورة حماية البيئة، احترام حقوق الإنسان والجوانب الأخلاقية في الاستهلاك، واحترام العادات والتقاليد السائدة في المجتمع وتقديم ما يتوافق معها من منتجات، وعلى المؤسسة أن تمارس أعمالها ضمن قواعد وضوابط هذه القيم والتي تحدد السلوك المقبول في المجتمع.20

د-البعد الخيري (المسؤولية الإنسانية)

وهو التزام المؤسسة طواعية بخدمة المجتمع وتحقيق الرفاه لأفراده من خلال حل المشاكل الاجتماعية وتحسين جوانب الحياة ودعم القضايا البيئية.21

الإطار المنهجي للدراسة

منهج الدراسة

بالنسبة لمنهج الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي الذي نعدّه مناسبا لطبيعة الموضوع الذي يهدف في مرحلته الأولى إلى جمع المعلومات الكافية المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية والتعرف على الخصائص التي تميزها والوقوف على أبعادها ومجالاتها والمنافع التي تعود بها على المؤسسة بهدف الوصول إلى وصف علمي متكامل لها.أما في المرحلة الثانية فتتمثل في تحليل البيانات التي تم جمعها من أداة المقابلة وعلى ضوء ذلك يتم اكتشاف العلاقة بين المتغيرات.

 

 

 

مجتمع الدراسة وعينتها

ينمثل مجتمع دراستنا هذه في عمال مؤسسة اوريدو ونظرا لاتساع حجم هذا المجتمع وصعوبة إجراء المقابلة مع كل مفرداته تم اختيار عينة من هذا المجتمع.

والعينة الأنسب استخدامها في مثل دراستنا هذه هي العينة القصدية.

وتمثلت عينة الدارسة في المسؤولين داخل مؤسسة ooredooوذلك باستجوابهم من خلال المقابلة لتشخيص المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة والمتمثلين في: المكلف بالعلاقات العامة، مدير الموارد البشرية في المؤسسة.

أدوات جمع البيانات

ان الاستعانة بأدوات لجمع البيانات شرط رئيس لكل بحث حتى يأخذ الصيغة العلمية، كما أن المشكلة التي يطرحها البحث وطبيعة الفروض والتساؤلات العلمية هي التي تحدد وتتحكم في اختيار الباحث للأداة المناسبة.24

وبما أن موضوع الدراسة يندرج ضمن البحوث الوصفية فقد جاء الاعتماد على المقابلة باعتبارها الأنسب للدراسة بمنهجها.

الإطار التطبيقي للدراسة

تحليل أسئلة المقابلة

المحور الأول: التزام مؤسسة ooredooاجتماعيا نحو مواردها البشرية

س1: هل تحرص مؤسسة ooredooعلى توفير الأمن والسلامة المهنية لعمالها؟

ج1:إنّ مؤسستنا تعمل وفق نظام متكامل لضمان الأمن والسلامة المهنية لعمالها وهذا من اجل توفير مكان عمل آمن وصحي وفي هذا الإطار تسعى مؤسستنا إلى توعية إطاراتها وعمالها للوقاية من مختلف الأمراض والحوادث التي يمكن أن يتعرضوا لها سواء داخل مكان العمل أو خارجه.

س2: هل تمنح مؤسسة ooredooفرصا متكافئة للعاملين فيها للخضوع إلى برنامج تكويني لتطوير مهارات العاملين فيها؟

ج2:تسجل مؤسسة ooredooأكثر من 100ألف ساعة تكوين ورصدت لذلك 7ملايير حيث أن الشركة قائمة بنسبة 99% في المائة على الكفاءات الجزائرية وهذا فخر لنا.

 فالمؤسسة تقدم فرص كثيرة لتنمية مسار المهني للعاملين وهذا ما يؤكده ذلك التقدير والجوائز التي تقدمها الشركة لمن يستحقها وهذا ما صرح بهم سؤول العلاقات العامة "وقد تمت ترقيتي أربع مرات منذ بدأت العمل مع Ooredooوخلال تلك الفترة عملت مع إطارات لديهم خبرات واسعة في مختلف القطاعات والتي ساعدتني بصورة كبيرة لكسب الكثير من الخبرة القيمة إن إدارة Ooredooتقدر موظفيها كونهم من أهم مكونات الشركة ومعاملتهم لنا تؤكد ذلك ".

س3: هل تمتلك امتيازات خارج نطاق العمل لتحسين نوعية حياة الموظفين؟

ج3:تهتم مؤسسة ooredooبتقديم امتيازات لعمالها خارج نطاق العمل كتوفير خدمات التأمين الصحي، واعتماد نمط الكفاءات وتقدير وتقديم مكافآت لكل عامل يقدم ما هو أفضل وجديد، بالإضافة إلى الرحلات، والمسابقات كمسابقة الحج والعمرة بالإضافة إلى المكافآت السنوية.

س4: هل تأخذ المؤسسة مصالح واقتراحات الموظفين بعين الاعتبار في عملية صنع قرار المؤسسة؟

ج4:تعتبر مصالح المواطنين الهدف الأساسي ويتساوى مع هدف تحقيق الربح الذي تسعى المؤسسة للوصول إليه واخذ اقتراحاتهم بعين الاعتبار في عملية صنع القرار حيث تعتمد مبدأ المشاركة في اتخاذ القرار.

نقد وتحليل

أجمعت أدبيات المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال أن التزام المؤسسة تجاه عمالها يكمن ضمن عدة مؤشرات وأول هذه المؤشرات: مراعاة الصحة والسلامة المهنية تجاه العاملين وهذه الأخيرة تتضمن عناصر رئيسية تعتبر المحور الرئيس في للعمل وهي:

1-ضرورة اتخاذ مجموعة من الإجراءات والاحتياطات

2-الوقائية لإيجاد بيئة آمنة خالية من المخاطر.

3-ضرورة تطبيق الإجراءات على اختلاف فئاتها الصحية والاجتماعية، التربوية والتقنية

4-ضرورة التمسك بطابع الوقاية لتلك الإجراءات لتكون موجهة نحو الحماية والوقاية من حـدوث المسـببات للحوادث والمخاطر، أي يكون التطبيق قبل وليس بعد حدوث الحوادث.25

وقد جاء التزام مؤسسة ooredooاتجاه العاملين فيما تعلق بالصحة والسلامة المهنية بحصول مؤسسة ooredooعلى شهادة الاعتماد في المعايير الدولية الرئيسية المتعلقة بالجودة والصحة المهنية والسلامة والبيئة وأمن المعلومات، من قبل شركة Bureau Veritasالعالمية للاعتماد والجودة.

يبرهن هذا الإنجاز على التزام Ooredooبتوفير بيئة عمل آمنة وفق أعلى المعايير الدولية، وان سلامة موظفيها تأتي في مقدمة أولوياتها".

ومؤسسة ooredooمتيقنة بان صحة ورفاهية الموظفين مهمان لضمان الأداءات الاقتصادية للمؤسسة حيث كانت مؤسسة ooredooشريكا في الندوة الأولى ل " ترقية الصحةو الرفاهية في المؤسسة" التي وضعت شعار" لتصبح مؤسسة صحة مسؤولة" مثمنة العامل البشري ومعتمدة على مبادرة مسؤولة اجتماعيا تأبى من خلالها إلى منح بيئة تهتم بصحة ورفاه العمال من خلال وضع مناخ سليم وبعدة مزايا اجتماعية.

أما فيما يخص مؤشر التزام المؤسسة بتكوين وتطوير العاملين فيها فقد التزم المتعامل ooredooعلى الاستثمار في العامل البشري وجعله محور اهتمامه عبر السنوات  بعدّه رأسمال المؤسسة التي رصدت ميزانية خاصة للتكون تفوق 7مرات المعايير المتعامل بها، ورصيد بشري فاق الـ3250موظفا استفادوا من تكوين تقني عالي المستوى عبر 100ألف ساعة تكوين سنة 2015  لفائدة الموظفين وحتى الإعلاميين الذين خصوا برعاية واهتمام واسعين من قبل المتعامل، ولضمـان حصولهـا علـى أفضـل الموظفيـن لتلبيـة إسـتراتيجية Ooredoo، واصلـت الشـركة الاسـتثمار بشـكل كبيــر فــي موظفيهــا. قامــت الشــركة بإرســال موظفــي الإدارة الوســطى والعليـا المميزيـن إلـى مـدارس إدارة أعمـال مرموقـة فـي فرنسـا والجزائـر لدعـم تطورهـم العملـي الكلـي.

 وأثمرت سياسة التكوين قوة بشرية يعول عليها لإقحام خدمة الجيل الرابع في السوق بعد نجاح مستحق في بسط الجيل الثالث الذي شد إليه أكبر عدد من المشتركين فاق الخمسة ملايين من مجمل 13مليون مشترك.

وخلال ندوة صحفية، صرح هندريك كاستيل: “ما يهمنا من خلال تكوين موظفينا، تكريس مبدأ “صنع في الجزائر”، ونحن نعتبر أن تكوين العمال أيضا سيساهم في تحقيق هذا المبدأ، لذلك لن نستثني أحدا من الموظفين، فـ3000عامل ب ooredooسيخضعون جميعهم للتكوين”.

تهتم المؤسسة بتقديم مكافآت وامتيازات للعاملين التي تتمثل في مجمل المزايا والمنافع المباشرة وغير المباشرة التي تمنحها المنظمة للعاملين لغرض زيادة ولائهم لها والتزامهم وكذلك تطوير قدراتهم وتنمية روح الإبداع لديهم وبما ينعكس بنتائج ايجابية على الأداء والاستجابة.26فالمؤسسة تقرّ أن العامل الأهم الذي يسهم في تحقيق الريادة هو الموظفون. ولذلك تسعى إلى توفير لهم ما يرضيهم. وذلك باتباع سياسة الباب المفتوح بين الإدارة العليا للمؤسسة والموظفين والحرص على التفاعل بينهم في أجواء ودية ودون تكلف وضرورة توفير التسهيلات اللازمة لتطبيق هذه المنهجية للقاء الموظفين من كافة فئاتهم الوظيفية مع الإدارة والاستماع إلى مطالبهم وملاحظاتهم ورصد احتياجاتهم ترجمة لمبدأ التعامل بشفافية الذي دعت إليه مبادئ الالتزام الاجتماعي تجاه الموظفين.

و ما يؤكد على أن مؤسسة ooredooهي مؤسسة مسؤولة اجتماعيا تجاه موظفيها  اعتلاؤها مكانة مهمة من بين  أحسن المشغلين في الجزائر لسنة 2015في إطار برنامج  Best Places to workالذي أسس من قبل المعهد الأمريكي  Best Companiesوالذي يُبرز المؤسسات المُحفزة التي تُوفر  أفضل  جو  للعمل  وتم  تسليم  الجائزة  إلى  مُمثلي  مؤسسة    Ooredoo  بحضور   مجموعة  متميزة  من الخبراء في  مجال الموارد  البشرية، وتُشكل  جائزة  أفضل مؤسسة  مُشغلة" في الجزائر لسنة 2015"  اعترافا لامتياز المؤسسة ويُكافئ  المجهودات  التي  بذلها  Ooredoo فيما يخص ثقافة المؤسسة وظروف  العمل  وفرص  التنمية  التي  يمنحها  للإطارات  ولجميع  العمال.

المحور الثاني: التزام المؤسسة اتجاه زبائنها

س1: هل تسعى مؤسسة ooredooلأن تكون منتجاتها ذات جودة ملائمة لاحتياجات زبائنها؟

ج1:نعم بالتأكيد غايتنا هي إرضاء الزبون بمنتجات تتوافق ومتطلباته وتطلعاته بجودة وبذلا لكثير من الجهد والنشاطات في تقديم أحسن وبعد المستويات والخدمات للمستهلك ووضعه من أولوياتها ومراعاة كل ما يحتاجه وما يهمه وتقديم ما هو أفضل وأحسن استطاعت مؤسستنا من الظفر بمواصفة الايزو 19001وهذا من خلال تقديم منتوج ذي جودة عالية.

س2: هل تأخذ مؤسسة ooredooبعين الاعتبار مقترحات وشكاوى زبائنها فيما يخص منتجاتها؟

ج2: المؤسسة تهتم بدراسة احتياجات الزبون والعمل على تكييفها في المنتج والاضطلاع بها في مختلف خدماتها والعمل على تطوير المنتج وتعديله بما يتوافق مع ما يتطلع إليه الزبون، وتسعى المؤسسة إلى استمرار علاقتها الجيدة مع عملائها وحل مختلف مشاكلهم، حيث تتيح لهم فرصة طرح انشغالاتهم واهتماماتهم وحتى انتقاداتهم، باعتبارها نسقا مفتوحا على المجتمع الذي تعيش فيه وتسعى دائما إلى الاندماج وتحقيق التكامل والتنسيق بين أنشطتها ومنتجاتها وبين أهداف المجتمع وما يتطلع إليه الزبون.

س3: هل الرسائل الترويجية تكون وفق إستراتيجية تراعي فيها المؤسسة مطابقة هذه الرسائل للمنتج أو الخدمة المقدمة؟

ج3:إن المؤسسة تلتزم بالشفافية والنزاهة في الترويج على منتجاتها وذلك من أجل كسب ثقة عملائها وإدامة علاقتها معهم، حيث تعكس الرسائل الترويجية على منتجاتها مائة بالمائة الخصائص الفعلية للمنتج والذي يمتاز حقيقة بالجودة وملائمتها لاحتياجات الزبائن والاعتبارات البيئية.

س4: هل تسعى مؤسسة ooredooإلى التواجد الدائم لتوفير الإرشادات وحل مشكلات الزبائن؟

ج4:تقوم مؤسسة ooredooبتقديم الإرشادات والإجابات عن الانشغالات وحل المشاكل، حيث يمكن للزبائن الاتصال بمصلحة الزبائن لمؤسسة ooredooبتشكيل الرقم 333للأفراد وتشكيل رقم 330بالنسبة للمؤسسات هذا من أجل التكفل بشكل أحسن بانشغالاتهم وطلباتهم حيث تبقى هذه المصلحة تحت تصرفهم 24/24ساعة

نقد وتحليل

تمكنت مؤسسة ooredooللاتصالات بحصول على شهادة iso 9001للجودة لتصبح أول شركة اتصالات تنجح باستكمال وتنفيذ أحدث معايير الجودة العالمية بفضل الالتزام المهني من قبل إدارة وموظفي ooredooحيث ينعكس هذا الانجاز المهم على سلاسة سير العمل في مختلف قطاعات المؤسسة مما يضمن جودة الخدمات المقدمة لعملاء المنظمة. ويبرز بعد الجودة جليا في المتعامل ooredooوالذي تميزت جودة نقل الصوت بالتطابق مع المعايير الدولية والخاصة بشبكات الهاتف الثابت وشبكات الهاتف النقال ،و التي تأخذ في الحسبان النقاط التالية: معادلة الاتصال، إعدادات الصدى، الثبات، الضوضاء بالإضافة إلى جودة النقل الرقمي  حيث تطابقت جودة النقل الالكتروني مع توصيات G.826   نسخة 1996وG.821الخاص بالاتحاد العالمي للاتصالات  والتي تحدد جودة الاتصالات.27لتعزيــز نمــو Ooredooالجزائــر اســتثمرت الشــركة بقــوة فـي شـبكتها، بالإضافة إلـى التركيـز علـى تلبيـة متطلبـات عملائها مـن خلال العديـد مـن مبـادرات البحـث حيث تعود بعض أسـباب نجاح Ooredooالجزائر إلى مواصلة إستراتيجيتها القائمـة علـى تلبيـة متطلبـات العميـل. حيـث قامـت الشـركة منـذ 2013بجمـع معلومـات مفصلـة عـن مسـتوى رضـا العملاء وتجربتهـم وتوقعاتهــم، مــن خلال دراســات اســتقصائية دوريــة لتوجيــه إســتراتيجية الشــركة بالشــكل المناســب لضمان جودة الخدمات والمنتجات التي تقدم في السوق. وفــي عــام 2015قامــت الشــركة بتحســين مســتوى دراســة السـوق باسـتخدام تكنولوجيـا أكثـر تطـورًا ممـا سـمح بمتابعـة رضـا العملاء فــي وقتهــا.

وللتعريف بهذه المنتجات والعروض سواء الجديدة منها أو لفت نظر العملاء إلى أخرى قديمة منها تقوم المؤسسة باعتماد أساليب ترويجية مختلفة تراعي فيها المؤسسة الوضوح الصدق ومطابقة هذه الرسائل مع ما تقدمه من منتجات ويعود السبب في ذلك لاهتمام المؤسسة بجودة ونوعية رسائلها الترويجية بتكليف متخصصين ذوي خبرات كبيرة على إعداد رسائلها وهذا بهدف تجسيد التزامها الاجتماعي تجاه زبائنها وربط علاقات ثقة معهم. وتعتمد في ذلك المؤسسة على منهجية تسخير طاقاتها وخبراتها بما يحقق ثقة العميل بالانضمام إليها حيث تقف على كافة استفساراته واحتياجاته بسعي والاهتمام البالغ في سبيل تقديم الخدمة المتميزة التي يرجوها العميل، وحرصا منها على ذلك خصصت رقم لمركز اتصال خدمة العملاء عبر فريق عمل متخصص تسعى من خلاله إلى تقديم أفضل الحلول والإرشادات لتحقيق اعلي درجات الرضي لديه.

المحور الثالث: التزام المؤسسة اتجاه المجتمع المحلي

س1: هل تهتم مؤسسة ooredooبالأعمال الخيرية لصالح أفراد المجتمع الذي تنشط فيه؟

ج1:إن المؤسسة تهتم كثيرا بهذا النوع من الأنشطة الخيرية بدرجة كبيرة حيث أنها تنفق أموالا كبير وذلك حسب احتياجات كل مجتمع تنشط فيه، وعلى مثل هذه الأنشطة كقفة رمضان،زيارة للأطفال بالمستشفيات، وهي المبادرة التضامنية التي تُضاف لصالح الأطفال، وفتحت مؤسسة Ooredooمطاعم مقراتها بالجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة لتقديم وجبات إفطار للصائمين.

س2: هل تساهم مؤسسة ooredooفي خلق فرص عمل والتقليل من مشكلة البطالة في المجتمع؟

ج2: تقوم مؤسسة ooredooبمجهودات كبيرة في إطار التقليل من مشكلة البطالة كمنح شهادات وقروض في إطار ميكانيزمات الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب (ANSEJ) والوكالة الوطنية للتشغيل (ANEM)، (لخلق مؤسسات عائلية والمساهمة بذلك في التنمية بالمنطقة، وتنظيم صالونات لدعم المواهب وتوفير العمل كصالون المواهب والعمل بمدينة سطيف يومي 26و27نوفمبر 2009.

س3: هل تقوم المؤسسة بالمساهمة في المشاريع التنموية للمجتمع المحلي (توفير وسائل الرعاية الصحية، برامج الإسكان، الأنشطة الثقافية، التعليم...)؟

ج 3:أطلقت مؤسسة ooredooعيادات صحية متنقلة توفر رعاية الصحية في المناطق الريفية، بالإضافة عقد شركات مع العديد من الجمعيات والتنظيمات على غرار الجمعية الجزائرية لمحو الأمية "اقرأ" لتي أثمرت الشراكة معها تجهيز وفتح مراكز لمحو الأمية عبر ولايات جيجل، الخروب، قسنطينة وورڤلة، وواصلت المؤسسة جهودها في دعم المجتمع المحلي وإثرائه عبر العديد من مشاريع المسؤولية الاجتماعية المتنوعة فخلال عام 2016كانـت الشـركة الراعـي الذهبـي والشـريك التكنولوجـي للنهائــي الثالــث مــن مســابقة التحــدي العربــي لتطبيقــات الجــوال AMC،والتــي تدعــم المشــاريع الرياديــة للشــباب، والمشــاريع الناشــئة وتطبيقــات الجــوال المبتكــرة فــي عــدة قطاعــات، مثــل الصحــة، والتعليــم، وريــادة الأعمال الاجتماعيــة.

س4: هل مؤسسة ooredooتهتم برعاية الأنشطة التي تسهم في تعزيز موارد المجتمع المحلي؟

ج 4: قامت ooredooبرعاية عديد الأحداث المختلفة والمتنوعة ومنها على سبيل الذكر وليس الحصر:

 -رعاية الفرق الرياضية (شبيبة القبائل، شبيبة بجاية، شباب بلوزداد، مولودية العلمة، أهلي البرج. الخ).

- رعاية الأسبوع الوطني للقرآن الكريم بدار الإيمان 18مارس 2009

- رعاية الصالون الدولي للطاقات المتجددة والتنمية المحلية في 21أكتوبر 2011بقصر المعارض بمدينة وهران.

- الرعاية الحصرية للصالون الدولي للكتاب بالعاصمة من 1إلى 10أكتوبر 2011.

- مساهمة منها لإثراء ثقافة السياحة الداخلية، قامت مؤسسة اوريدو برعاية منتدى السياحة والسفر يومي 1و2ديسمبر 2009بقصر الثقافة بالجزائر العاصمة.

- ooredooالراعي الرسمي للقميص الأحمر أسرع دراج (لدورة الجزائر الكبرى لسباق الدراجات (GTAC) 2016، وتقوم اوريدو برعايتها للسنة الرابعة على التوالي.

- اوريدو الراعي الرسمي لجزيرة the island by ooredooالمتواجدة بالنادي البحري بميناء الجزائر أيام شهر رمضان.

- احتفالا بالعطلة المدرسية وبفصل الربيع، كانت ooredooالراعي الذهبي لصالون التسلية والترفيه Megaland   في طبعته السادسة.

- ooredooالراعي الرسمي للاتحادية الجزائرية لرياضة المعاقين، وشريك الفيدرالية الجزائرية للأشخاص ذوي الإعاقة FAPH

الملاحظ من خلال هذه الأنشطة التي ترعاهاooredooقد شملت جميع مجالات الرعاية، واستهدفت بذلك كل فئات المجتمع بما في ذلك الأطفال، ذوي الاحتياجات الخاصة. وهذا ما تبرهن عليه المبالغ التي تنفقها ooredooعلى الرعاية إذ جعلتها تتصدر سوق الرعاية في القطاع الذي تنشط فيه.28

النقد والتحليل

إن مؤسسة Ooredooعضو فعّال في المجتمع الجزائري، حيث أنها تضع المجتمع في كل جانب من جوانب عملها بداية من موظفيها وأسرهم وصولا إلى العملاء وأفراد المجتمع والمؤسسات على اختلاف أنواعها اجتماعية، دينية ...، التي تشكل المجتمع الأوسع. ولذالك فإن Ooredooتحرص على ترك الأثر الإيجابي على المدى البعيد في حياة الناس من خلال تقديم العون للمحتاجين من أفراد المجتمع ومساعدة المؤسسات والجمعيات الخيرية والتطوعية، الخاصة منها والحكومية.

وتمثل الأعمال الخيرية الحجر الأساس في التزام مؤسسة ooredooبمسؤوليتها الاجتماعية تجاهه، حيث ساهمت في عديد الأعمال الخيرية من أبرزها الشـراكة المسـتمرة منـذ عقـد مـن الزمـن مـع الهلال الأحمر الجزائــري. ومــن خــلال شــراكتها مــع مؤسســة ليــو ميســي، أطلقــت Ooredooالجزائــر عيــادات َّ طبيـة متحركـة جنـوب البـلاد، كمـا مولـت ورشـات عمـل للتوعيـة فـي إقليـم جيجـل الواقـع فـي شـرق الجزائـر، ً فضـلا عـن أنهـا نفـذت العديـد مـن المشـاريع بالتعـاون مـع الاتحـاد الوطنـي للمعاقيـن الجزائرييـن. وخـال 2015ركـزت الشـركة علـى دعـم الثقافـة الرياديـة فـي البـلاد عبـر اسـتضافة ورش عمـل لتعليـم الأطفال قواعـد البرمجـة والروبوتيكـس بالتعـاون مـع منظمـة ديفـو. كما وزعت 35طنا من المواد الغذائية على المعوزين طوال شهر رمضان الفضيل، كما نظمت حملة للتبرع بالدم وقامت بزيارات إلى الأطفال في المستشفيات في أنحاء الجزائر.

وتهدف المؤسسة إلى دفع عجلة التنمية الاجتماعية عبر تعزيز المشاريع التنموية للمجتمع المحلي (توفير وسائل الرعاية الصحية، برامج الإسكان، الأنشطة الثقافية، التعليم...)، بغية إثراء حياة الأفراد، فخلال عام 2016كانت الشريك التكنولوجـي للنهائــي الثالــث مــن مســابقة التحــدي العربــي لتطبيقــات الجــوال AMCوالتــي تدعــم المشــاريع الرياديــة للشــباب، والمشــاريع الناشــئة وتطبيقــات الجــوال المبتكــرة فــي عــدة قطاعــات، مثــل الصحــة، والتعليــم، وريــادة الأعمال الاجتماعيــة.29

ويعتبر الاستثمار في الشباب والتقليل من مشكلة البطالة. منأولويات المؤسسة ومسؤوليتها الاجتماعية حيث تقوم المؤسسة بتوفير مناصب عمل لأفراد المجتمع الذي تنشط فيه، وذلك على كافة المستويات الإدارية والتنقيذية، وتعمل على الاستفادة من مختلف الطاقات البشرية في مجالات الموارد البشريةوالكفاءات المتخصصة سواء في الإعلامالآلي، التسويق، الإدارة وغيرهم، وتعمل على توفي كل الإمكانات لتطوير كفاءتهم من خلال مختلف التربصات والدورات التدريبية والتكوينية. وتولي المؤسسة اهتماما بالغا بطلاب الجامعات والمتربصين

وتعتبر مؤسسةooredooمن الراعين لرئيسين لعديد من الأنشطة والفعاليات الرياضية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية التي من شأنها تعزيز مختلف موارد المجتمع فيإطار المسؤولية الاجتماعية.

المحور الرابع: الأداء البيئي لمؤسسة ooredoo

س1: هل تقوم مؤسسة ooredooبتقييم الآثار البيئية قبل اعتماد أي مشروع؟

ج1: تحاول مؤسسة ooredooالتقليل من الآثار البيئية بالاعتماد على جهات مستقلة للقيام بقياسات الإشعاع في فترات متباعدة، مع تدريب كوادر علمية لمواكبة التغير والقيام بالقياسات اللازمة، وتسعى المؤسسة بالاشتراك مع مؤسسة كومسكوب commscopeإلى تطوير أسلوب جديد لبناء شبكات الاتصالات يسهم في خفض 50من الطاقة اللازمة مما يشكل خفضا في التكلفة وحلا مناسبا من الناحية البيئية.

س2: هل تتوفر مؤسسة ooredooعلى إدارة ترعى شؤون البيئة؟

ج2: تهتم مؤسسة ooredooبالبيئة إلى حد كبير ولكن المؤسسة ليس بها إدارة خاصة ترعى شؤون البيئة بل هذا يدخل ضمان نشاط قسم العلاقات العامة في المؤسسة.

س3: هل تقوم منظمة ooredooأو تشارك بحملات التوعية للحفاظ على البيئة؟

ج3: تولي مؤسستنا أهمية كبيرة بالتوعية البيئة وتساهم على مر السنوات بمختلف الأنشطة لحماية البيئة حيث شاركت في الطبعة التاسعة لعملية " حديقة الملائكة" المتمثلة في عملية كبيرة للتشجير والتي أطلقت من قبل الإذاعة الجزائرية والمديرية العامة للغابات بمناسبة اليوم العالمي للغابات. كما شاركت في عملية تنظيف الشواطئ والتي أطلق عليها اسم " منظفي البحر" والتي تهدف من خلالها إلى تحسين المواطنين بضرورة الحفاظ على البيئة والساحل.

نقد وتحليل

إن مؤسسة ooredooتعتمد إجراءات تحاول من خلالها تحقيق هدفين رئيسين هما: الارتقاء بمستوى الأداء البيئي، والوصول إلى صورة المؤسسة المسؤولة بيئيا، ويتحقق هذان الهدفان من خلال خطة تحتوي إجراءات تحسين الأداء البيئي من جهة والاستثمار في هذه الإجراءات لإبراز صورة المؤسسة التي تحترم البيئة وتحافظ على جودتها.- ترجمت المؤسسة رغبتها في تحسين أدائها البيئي من خلال مختلف الوسائل المعتمدة لتحقيق ذلك، بدءا  بتقييمأثر أنشطتها التي تهدد البيئة التي تنشط فيه والتقليل قدر الإمكان من الآثار البيئية رغم خلو مؤسسة ooredooمنإدارة خاصة تراعى شؤون البيئة وهذا يمكن تفسيره بطبيعة منتوج المؤسسة الخدمي.

 ولدعم سياسة المؤسسة البيئية تقوم بدورها بدعم جمعيات حماية البيئة ومن ذلك "جمعية أصدقاء البيئة".

2-تحليل وضعية المؤسسة باستخدام أداة swot

بعد أن تعرفنا على مؤسسة ooredoo، سوف نوضح في جدول تحليل وتقييم لوضعية المؤسسة باستخدام أداة التحليل الرباعي swotهذا التشخيص سوف يساعدنا في التعرف مبدئيا على نقاط قوة المؤسسة ونقاط ضعفها، والفرص والتهديدات التي تواجهها المؤسسة.

تشخيص نقاط القوة

تشخيص نقاط الضعف

- نمو قوي وقيمة للعلامة التجارية.

- تتوافر مؤسسة ooredooعلى عدد معتبر من الموارد البشرية ذات خبرة كبيرة، وتسعى إلى تطويرهم.

- رائدة في السوق الجزائري كأفضل عروض للخدمات مقارنة بمنافسيها وأكثرها.

- أسعار مناسبة

- امتلاك المؤسسة لموارد مالية معتبرة.

- أول مؤسسة اتصالات تطرح خدمة 4Gفي الجزائر

- مؤسسة تهتم بالمسؤولية الاجتماعية تجاه مختلف الأطراف المعينة (التواصل الاجتماعي).

- حاصلة على شهادة iso 26000للمسؤولية الاجتماعية

- حاصلة على شهادة الايزو للجودة iso19001

- الإيرادات الضخمة لمؤسسة ooredoo

التواجد الدائم للمؤسسة

- تغطية ضعيفة في بعض المناطق.

- ارتفاع أسعار خدمة الجيل الرابع مقارنة بمنافسيها كمؤسسة djezzyللاتصالات.

الفرص

التهديدات

- إطلاق خدمات من الممكن ان تحدث ثورة لمؤسسة ooredooمن خلال تجربة رقمية شاملة.

معالجة نقاط الضعف واستثمار الفرص المتاحة واختيار بدائل إستراتيجية للاستفادة من الفرص.

 

 

-.زيادة الحصص السوقية للشركات المنافسة

- من الناحية الاقتصادية في حال نزول الاقتصاد تتأثر مؤسسة ooredoo.

- تغير في أذواق وحاجات المستهلكين

- التكنولوجيا المتغيرة بسرعة والتي تحتاج الى استثمار مالي كبير.

الاقتراب من مرحلة التشبع في السوق.

 

المصدر:من إعداد الباحث

نتائج الدراسة

-لقد تبين من تحليل أسئلة المقابلة التي قمنا بها في مؤسسة ooredooسطيفأن المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة من أهم الأنشطة التي تسعى المؤسسة إلى إدماجها ضمن ممارساتها، حيث أنها استطاعت أن تتجاوز تلك النظرة التقليدية المنحصرة في الأهداف الاقتصادية والتحول نحو المساهمة الفعالة في تحقيق الرفاهية للأطراف ذوي العلاقة معها خاصة منهم الزبائن المتعاملين معها.

- وتولى مؤسسة ooredooسطيف أهمية بالغة بمواردها البشرية وذلك من خلال توفير الخدمات اللازمة لتحسين جودة حياة العاملين ورضاهم الوظيفي ومن أجل توفير العمل المناسب الذي يشجع على بذل المزيد من الجهد تسهر المؤسسة على بتطبيق نظام الصحة والسلامة المهنية والاهتمام العالي بالأجور والمكافآت وهذا نظرا لحساسية هذا الجانب من طرف العاملين وكذا حفاظا على اليد العاملة في مثل هذا النوع من المؤسسات، وتوفير برامج فعالة للتدريب والتطوير لزيادة فعالية أداء العاملين والرفع من قدراتهم.

-تعمل المؤسسة على تلبية مختلف احتياجات زبائنها والاهتمام بجوانب التوعية في منتجاتها وخدماتها المقدمة، وكذا الصدق في التعامل معهم والذي يعد جوهر المسؤولية الاجتماعية وذلك لضمان استمرار علاقاتها معهم وإرضائهم من خلال أخذ متطلباتهم بعين الاعتبار.

- تساهم المؤسسة ولو بجزء بسيط في ترقية المجتمع المحلي من خلال القيام بالأعمال الخيرية مثل قفة رمضان، صالون المواهب والعمل بولاية سطيف، دعم جمعيات حماية البيئة والجمعيات الخيرية، إضافة إلى دعم طلاب الجامعات أثناء التربصات، وبالتالي نجد المؤسسة تسعى إلى الاندماج في المجتمع كعضو نافع يسعى إلى التوفيق وإحداث التكامل مابين أهدافها الاقتصادية وأهداف المجتمع من خلال القيام بنشاط المسؤولية الاجتماعية الذي يعتبر من بين أهم الأنشطة التي تساهم في استمرار المؤسسة وتحسين صورتها على المدى البعيد.

- تنتهج المؤسسة سياسة بيئية واضحة المعالم تسعى من خلالها إلى خدمة المجتمع والبيئة الطبيعية بالدرجة الأولى وذلك بالأخذ بالطرق الناجعة للحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من التلوث والعمل على إنتاج منتجات تأخذ بعين الاعتبار الجوانب البيئية ضمن دورة حياتها ودعم جمعيات حماية البيئة، فسلوك المؤسسة هو سلوك واعي بالاهتمامات البيئية وهذا ما تعكس الإسهامات البيئية للمؤسسة رغم غياب إدارة خاصة ترعى شؤون البيئة وهذا يمكن اعتباره نقطة ضعف للمؤسسة يجب التركيز عليها لكي تكمل صورة المؤسسة المواطنة.

خاتمة

تمثّل المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الاقتصادية موضوعا جديرا بالبحث والدراسة ويرجع ذلك إلى تعاظم أهمية كسب ثقة الأطراف المتعاملة مع المؤسسة وتفادي أية نزاعات قد تؤثر على صورتها، وكذا أهمية الاندماج في المجتمع كعضو نافع يساهم في الحفاظ على الاستقرار من حيث يمكن هذا النوع من المسؤولية من تحسين أداء المؤسسة وبالتالي الربح على المدى البعيد من جهة، وحماية البيئة وتحسين نوعية الحياة من جهة أخرى. وقد جاءت هذه الدراسة كمحاولة للتعرف على مدى تطبيق المسؤولية الاجتماعية في مؤسسة الاتصالات ooredooسطيف،حيث أدركت الأهمية البالغة للالتزام اتجاه المجتمع الذي تنشط فيه واتجاه زبائنها خاصة، واتجاه حماية البيئة والحفاظ على مواردها من خلال اعتمادها على مواصفات ومعايير عالمية في الالتزام

الهوامش

  1. علي عبد الرزاق جلبي، علم الاجتماع والتنمية المستدامة-المقومات والمؤشرات-، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2013، ص 17
  2. محمد فلاق، قدور بنافلة، المسؤولية الاجتماعية لشركات الاتصالات الجزائرية" جيزي، موبيليس، نجمة"-التحول من العمل الخيري الى العطاء الذكي، الملتقى الدولي الثالث حول منظمات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية، جامعة بشار،2010، ص5
  3. إلهام موساوي، دور المسؤولية الاجتماعية والبيئية للمؤسسة في بناء الميزة التنافسية المستدامة، رسالة ماجستير في علوم التسيير، جامعة فرحات عباس، سطيف، 2013/2014، ص21
  4. Aseem Prakash, Greening the firm, cambridj university press,2003, p45.
  5. جمال عبد الناصر، المعجم الاقتصادي، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان،2006، ص342
  6. مصطفى هلالي، الإبداع المحاسبي في الإفصاح عن المعلومات البيئية في التقارير المالية، د د ن، القاهرة ،2005، ص 55
  7. ناصر جرادات، عزام أبو الحمام، المسؤولية الاجتماعية للمنظمات، ط 1،إثراء للنشر والتوزيع، عمان،2013،30
  8. حسين عبد المطلب الاسرج، الوقف كأحد أدوات المسؤولية الاجتماعية للشركات،2012، ص03على الموقع http://mpra.ub.uni-muenchen.de/38680تم الاطلاع عليه على 27/08/2018على الساعة 20:39.
  9. عبد الناصر نور، المبادلة بين المنفعة المالية والممارسات الأخلاقية في شركات المساهمة العامة الكويتية، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، العدد 37، 2013، عمان، ص 08
  10. Emilie Ernst, La responsabilité sociétale des entreprises : Une démarche déjà répandue, N°1421, novembre 2012, www.unsee.fr,4/10/2018, 12 :57
  11. - Philip KOTLER, Bernard DUBOIS, Delphine MANCEAU, Marketing management, 11eme edition Pearson, Paris, 2004, p482.
  12. محمد ناصر، التسويق الخدمي، جامعة دمشق، قسم إدارة الأعمال، د س ن، ص 3
  13. حمزة بن الزين،المسؤولية البيئة والاجتماعية للشركات البترولية، رسالة ماستر في العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة ورقلة، 2012/2013، ص 14.
  14. إبراهيم بختي، طاهر خامرة، المسؤولية البيئية والاجتماعية للمؤسسة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، الملتقى الدولي حول التنمية المستدامة والكفاءة الاستخدامية للموارد المتاحة، جامعة فرحات عباس، سطيف ،7/8أفريل 2008، ص 189.
  15. طاهر محسن منصور الغالبي، صالح مهدي محسن العامري، المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال-الأعمال والمجتمع-، ط 2، دار وائل للنشر، 2008، ص 52.
  16. نوال ضيافي، المسؤولية الاجتماعية والموارد البشرية، رسالة ماجستير في العلوم الاقتصادية، جامعة تلمسان، 2009/2010، منشورة، ص 30
  17. محمد فلاق، المسؤولية الاجتماعية للشركات النفطية العربية، مجلة الباحث، الجزائر، العدد 12،2013، ص31.
  18. مصطفى يوسف كافي، فلسفة التسويق الأخضر، ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر، عمان،2014، ص288
  19. شفيقة مهري، الاتصال وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية في المؤسسة الاقتصادية، رسالة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر،2011/2012، منشورة، ص 81.
  20. ثامر البكري، التسويق أسس ومفاهيم معاصرة، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، 2006، ص233
  21. مصطفى يوسف كافي، مرجع سابق، ص 288.
  22. موفق الحمداني وآخرون، مناهج البحث العلمي، ط1، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2006، ص31
  23. محمد عبيدات، محمد أبو نعمار، عقلة مبيضين، البحث العلمي القواعد المراحل والتطبيقات، ط2، دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن، 1999، ص96
  24. فاطمة عوض صابر، ميرفت علي خفاجة، أسس ومبادئ البحث العلمي، ط 1، مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، الإسكندرية، 2002، ص 115
  25. علوطي عاشور، الأبعاد النفسية للصحة والسلامة المهنية لدى العامل داخل المؤسسة، مجلة العلوم الإنسانيةوالاجتماعية، (جامعة مسيلة)، العدد 20، 2015، ص 234
  26. طاهر محسن الغالبي، صالح مهدي محسن العمري، مرجع سابق، ص 266-267
  27. بوبكر ياسين، معمري قاوي، دراسة تطبيقية حول اثر عناصر المزاحمة في القطاع الصناعي على الجودة دراسة حالة خدمة اوريدو الجزائر، مجلة اقتصاديات المال والأعمال JFBE،جامعة (الاغواط)، العدد1، 2017، ص143
  28. فلاق محمد وبونافلة قدور، مرجع سابق، ص16.
  29. التقرير السنوي الكويت ،2016، ص 29، على الموقع www.ooredoo.com.kw/Frontend/Reports/Annual%20Report-2016-Ar.pdfتم الاطلاع عليه في 10/08/2018

@pour_citer_ce_document

سامية عواج / كنزة حامدي, «المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية بالمؤسسة الخدمية ooredoo سطيف »

[En ligne] ,[#G_TITLE:#langue] ,[#G_TITLE:#langue]
Papier : ص ص 442-454,
Date Publication Sur Papier : 2020-08-19,
Date Pulication Electronique : 2020-08-19,
mis a jour le : 19/08/2020,
URL : https://revues.univ-setif2.dz:443/revue/index.php?id=7424.