القيم الاجتماعية في الدراما التلفزيونية الجزائرية-دراسة تحليلية على عينة من حلقات مسلسل أولاد الحلال-Social values in Algerian TV Drama-Analytical study on a sample of the episodes of the series Wlad lehlal-
Plan du site au format XML


Archive: revues des lettres et sciences sociales


N°01 Avril 2004


N°02 Mai 2005


N°03 Novembre 2005


N°04 Juin 2006


N°05 Juin 2007


N°06 Janvier 2008


N°07 Juin 2008


N°08 Mai 2009


N°09 Octobre 2009


N°10 Décembre 2009


N°11 Juin 2010


N°12 Juillet 2010


N°13 Janvier 2011


N°14 Juin 2011


N°15 Juillet 2012


N°16 Décembre 2012


N°17 Septembre 2013


Revue des Lettres et Sciences Sociales


N°18 Juin 2014


N°19 Décembre 2014


N°20 Juin 2015


N°21 Décembre 2015


N°22 Juin 2016


N° 23 Décembre 2016


N° 24 Juin 2017


N° 25 Décembre 2017


N°26 Vol 15- 2018


N°27 Vol 15- 2018


N°28 Vol 15- 2018


N°01 Vol 16- 2019


N°02 Vol 16- 2019


N°03 Vol 16- 2019


N°04 Vol 16- 2019


N°01 VOL 17-2020


N:02 vol 17-2020


N:03 vol 17-2020


N°01 vol 18-2021


N°02 vol 18-2021


N°01 vol 19-2022


N°02 vol 19-2022


N°01 vol 20-2023


N°02 vol 20-2023


A propos

avancée

Archive PDF

N:03 vol 17-2020

القيم الاجتماعية في الدراما التلفزيونية الجزائرية-دراسة تحليلية على عينة من حلقات مسلسل أولاد الحلال-

Social values in Algerian TV Drama-Analytical study on a sample of the episodes of the series Wlad lehlal-
ص ص 227-239
تاريخ الإرسال: 2019-10-23 تاريخ القبول: 2020-09-21

سلمى لفزة
  • resume:Ar
  • resume
  • Abstract
  • Auteurs
  • TEXTE INTEGRAL
  • Bibliographie

تبحث هذه الورقة العلمية في موضوع جد مهم،  يتعلق بالقيم الاجتماعية المتضمنة في الدراما التلفزيونية الجزائرية كدراسة وصفية تحليلية، وذلك من خلال تحليل عينة من حلقات مسلسل أولاد الحلال الجزائري الذي عرض لأول مرة على قناة الشروق+ خلال شهر رمضان لسنة 2019، وتسعى الدراسة للإجابة على عدة تساؤلات تخص شكل ومضمون المادة الدرامية، حيث سيتم الكشف على العديد من النقاط أبرزها، معرفة أهم الوسائل الفنية والجمالية الموظفة بالمسلسل، والكشف عن القيم الإيجابية والسلبية المحتواة بمضمون المسلسل، إضافة إلى تسليط الضوء على الأسلوب الذي تم به تقديم هذه القيم . وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، من خلال تطبيق أداة تحليل المضمون.

الكلمات المفاتيح

 القيم الاجتماعية، الدراما التلفزيونية الجزائرية

Cet étude, descriptive et analytique, traite un sujet lié aux valeurs sociales véhiculées par le drame télévisé algérien, à travers l’analyse d’un échantillon des épisodes du feuilleton algérien Wlad’ Leh’lal’ (présentée sur la chaîne Echourouk+ pendant le mois de Ramadan en 2019). Cette étude a pour but de répondre à plusieurs questions concernant la forme et le contenu du drame, en analysant les outils techniques et esthétiques les plus utilisés dans ce feuilleton, en appréciant les valeurs (positives ou négatives) véhiculées dans W’lad’Leh’lal’ et en mettant en évidence la manière dont ces valeurs ont été présentées.  L’étude s’appuie sur l’outil d’analyse de contenu.

Mots-clés: valeurs, valeurs sociales, drame, téléfilm, téléfilm algérien

This paper examines a very important topic, related to the social values involved in the Algerian TV drama as a descriptive and analytical study, through the analysis of a sample of the episodes of the series of Wlad lehlal, which was first presented on Echourouk+ during the month of Ramadan in 2019. The study seeks to answer several questions pertaining to the form and content of the drama, where many points will be revealed, among them, knowing the most important technical and aesthetic means employed in the series, and to reveal the positive and negative values contained in the content of the series, in addition to highlighting the manner in which these values were presented. The study relied on the survey method, through the application of the content analysis tool.

Keywords: values, social values, drama, TV drama, Algerian TV drama

Quelques mots à propos de :  سلمى لفزة

جامعة محمد الصديق بن يحي جيجلsalmalefza@gmail.com

1. موضوع الدراسة

1- 1مشكلة الدراسة

تمثل منظومة القيم في تاريخ المجتمعات البشرية الروح السارية، والجوهر الأصيل، والأساس المتين الذي تتأسس عليه العلاقات الإنسانية، والروابط الاجتماعية، فهي المرجع والمحور الذي ينظم سلوك الأفراد والمجتمع والدولة على السواء، كما أنها العامل المهم الذي يسهم في تماسك المجتمع والمحافظة على هويته. ومن المعروف أن مؤسسات التنشئة الاجتماعية كالأسرة، والمدرسة، تتدخل لنقل القيم داخل المجتمع، إلا أن الدراسات السوسيولوجية والإعلامية أكدت تراجع دور هذه المؤسسات، خاصة مع ظهور وسائل الإعلام الجماهيريةالتي أصبحت منافسة لها في تشكيل القيم ونقلها وحتى تدميرها.

وتعدّالدراما التلفزيونية أحد الأشكال الناقلة والمصورة للقيم من خلال التعبير الفني عن أفعال الإنسان ومواقفه على اختلافها وتنوعها، والتعبير عن الحياة بتفاعلاتها ومشكلاتها بأفراحها وأحزانها، ما جعلها تحتل حيزا كبيرا على خريطة البرامج التلفزيونية، وتبرز المسلسلات التلفزيونية كأحد هذه الأعمال الأكثر قبولا وجذبا، تحظى بإقبال كبير من المشاهدة من طرف أفراد المجتمع على اختلاف فئاتهم وتنوع مشاربهم، وهذا لما تمتلكه من القدرة على التأثير في وجدان المشاهد، كونها تحاكي الحياة الإنسانية وتعبر عن معاناة الإنسان في المواقف المختلفة،  وبذلك فهي تحمل في عمقها رؤية للكون وموقفا  من الحياة ورسالة تعكس فيها قيم المجتمع الموجه إليه. 

ولقد ظهرت في الآونة الأخيرة موجة من الأعمال الدرامية التلفزيونية الجزائرية تميزت بالإبهار البصري من جهة وبتنوع الموضوعات الدرامية من حيث القوة والجرأة في الطرح والتمثيل لم يعهدها المشاهد من قبل، مما أثارت ضجة وجدلا إعلاميا، بين المؤيد لهذه المضامين على أنها تجسد قصص وواقع المجتمع الجزائري والمعارض لها، على عدّمحتوى رسائلها يحمل في طياته أفكار وقيم دخيلة على المجتمع الجزائري مما جعلها تتعرض للانتقاد، ومن هذا المنطلق تتأسس هذه الدراسة على سؤال جوهري يتمثل:  ما هي القيم الاجتماعية المتضمنة في الدراما التلفزيونية الجزائرية ؟

ولمعالجة هذا التساؤل تم طرح الأسئلة الفرعية الآتية:

§ما هي اللغة المستخدمة في المسلسل الجزائري أولاد الحلال؟

§ما هي الوسائل الفنية والجمالية المستخدمة في مسلسل أولاد الحلال؟

§ما هي المواضيع الاجتماعية التي ركز عليها المسلسل الجزائري أولاد الحلال؟

§ما هي أنواع القيم الاجتماعية المتضمنة في الدراما التلفزيونية الجزائرية من خلال مسلسل أولاد الحلال؟

§ما هو أسلوب عرض القيم الاجتماعية في المسلسل الجزائري أولاد الحلال؟

1- 2أهمية الدراسة: تكمن أهمية الدراسة فيما أثارته الدراما التلفزيونية الجزائرية من اهتمام جماهيري يستحق الوقوف عنده، والدراسة كوسيلة من وسائل تثقيف المشاهد، بتزويده بالمعلومات ومصدر من مصادر تشكيل القيم بصفة عامة والاجتماعية بصفة خاصة، وبالتالي فقيمتها العلمية ترجع إلى تقديم إضافات جديدة تتعلق بالبيانات والإحصاءات حول نوع الموضوعات والقيم الاجتماعية المتضمنة في الدراما التلفزيونية الجزائرية، كما أنها تمثل إضافة جديدة بالنسبة للدراسات الإعلامية التي تهتم بمجال وسائل الإعلام والاتصال.

1- 3أهداف الدراسة: من خلال معالجة القيم الاجتماعية المتضمنة في الدراما التلفزيونية الجزائرية، فإن هذه الدراسة تسعى للوصول إلى مجموعة من الأهداف التي تتمثل في رصد ومعرفة القيم السلبية والإيجابية المتضمنة بالمسلسل وأكثرها تناولا به، ومعرفة الأسلوب الذي قدمت به هذه القيم، كما سيتم التعرف على أهم الموضوعات الاجتماعية التي جسدها المسلسل على عدّهامن الظواهر الموجودة بالمجتمع الجزائري، وتسليط الضوء على أهم الوسائل الفنية والجمالية واللغة المستخدمة بالمسلسل محل الدراسة.

 

1- 4ضبط مصطلحات الدراسة

-  تعريف القيم: يعتبر من المفاهيم الذي شكل محل اختلاف بين المفكرين في تحديد تعريفه، ونجد منها:

-   تعريف كلود كلوكهون C Kluckhohnحسب ما يذكر ماجد الزيود" أنها مفهوم –واضح أو ضمني-خاص بالفرد أو بالجماعة بالمرغوب فيه، يؤثر على الاختيار من بين نماذج الأفعال أو الوسائل أو الغايات"(الزيود، (2011)، ص23).

-  كما تعرّف " بأنها حكم يصدره الإنسان على شيء ما، مهتديا بمعايير اجتماعية تحدد المرغوب فيه والمرغوب عنه.كما أنها" معايير يلتزمها الأفراد والمجتمعات في سلوكهم، تشكل محددات سلوكهم، ومصدر الأحكام والتفضيلات، وتشكل منظومة القناعات بالغايات العليا في حياتهم"(جبر سعيد،(2008)،ص17).

يتضح من خلال المفاهيم المقدمة أن القيم تخضع للعديد من المعايير فهي مرتبطة بالأشخاص ومن الصفات الملازمة التي لا بد أن تتوفر فيه، ما يوضح أن القيم تم معالجتها كما يتبناها الأشخاص.

- القيم الاجتماعية: اصطلاحا: ويمكن تعريفها حسب تعريف عبد اللطيف محمد خليفة بأنها "الأحكام التي يصدرها الفرد بالتفضيل أو عدم التفضيل للموضوعات أو الأشياء، وذلك في ضوء تقويمه لهذه الموضوعات أو الأشياء، وتتم هذه العملية من خلال التفاعل بين الفرد بمعرفه وخبراته وبين ممثلي الإطار الحضاري الذي يعيش فيه، ويكتسب من خلاله هذه الخبرات والمعارف"(عبد اللطيف، (1998)، ص67).

وبالتالي يتضح من خلال التعاريف المقدمة للقيم والقيم الاجتماعية أنها مجموعة المعايير التي ترتبط بشخصية الفرد والجماعة، والمحدد الأساسي للأفعال والسلوكات المرغوبة وغير المرغوبة للأفراد داخل المجتمع.

-  التعريف الإجرائي للقيم الاجتماعية:  ويمكن تعريفهاحسب السياق الذي نعالج فيه موضوع دراستنا بأنها مجموعة الأحكام التي يصدرها الأفراد (الشخصيات التمثيلية) على الأشياء المادية أو المعنوية من حيث الاستحسان أو الاستهجان ويعتمد عليها في توجيه سلوكه مهتديا بذلك بقواعد الدين الإسلامي وتتمثل في قيم ايجابية  (الأخوة، الجيرة  احترام الوالدين   حب الأم للولد، المسؤولية، الشجاعة، الزواج الصداقة الحوار،  الاحترام، الصدق و التحية بالسلام)وقيم سلبية (عدم الاحترام، الظلم، العمل في المخدرات والملاهي الليلية   صداقة الرجل والمرأة والاختلاط بينهم،  عمل المرأة في أماكن مختلطة، شرب الخمر، حب المال والسعي لكسبه بكل الطرق، الخداع،  الكذب، التكبر،  دخول البيت بدون استئذان، السرقة  والاحتيال).

-  تعريف الدراما التلفزيونية: "هي فن التواصل مع الآخر من خلال تقديم واقع للحياة والمجتمع، ولكن بصورة فنية ودراما يكون فيها الصراع متعدد الجوانب، وتكون الشخصيات متفرعة كل له حياته الخاصة وعالمه وأحداثه، كل هذا من خلال حلقات تمتد في الزمان والمكان."(هيكل، (2016)، ص19)، حيث تتخذ الدراما أشكال متعددة ومتنوعة كالأفلام والمسلسلات... الخ.

-  التعريف الإجرائي الدراما التلفزيونية الجزائرية: ونقصد بها في هذه الدراسة المسلسل الذي يعدّأحد الأشكال الدرامية والمتمثل في مسلسل أولاد الحلال الذي يقوم على تتابع الحلقات المتكونة من (28حلقة)، حيث تؤدي كل حلقة منها إلى التي تليها في تسلسل منطقي، ليشكل بذلك قصة اجتماعية.

1- 5قراءة في الدراسات السابقة

- دراسة زينب سعيدي: بعنوان القيم في الدراما التلفزيونية الجزائرية المقدمة خلال شهر رمضان-دراسة تحليلية وصفية-لسنة 2019.وخلصت الدراسة إلى تفوققيم التخلي عن قيم التحلي   حيث بلغت الأولى نسبة 61.20% مقابل 38.80%للثانية،كما أن من القيم المتخلى عنها قيمة الصدق، وقيمة الحب من القيم المتحلى بها، كما توصلت إلى أن هذه القيم تمتقديمها بالقول والسلوك بالدرجة الأولى، وعن طريق القول في الدرجة الثانية، وعن طريق السلوك في الدرجة الثالثة. (سعيدي،(2019)). 

-  دراسة جمال قواس: بعنوان القيم في الدراما الرمضانية        -دراسة تحليلية وسيميولوجية-لسنة 2016/2017. وخلصت الدراسة أن أهم القيم الايجابية البارزة في الأعمال الدرامية العربية: قيمة المسؤولية بنسبة 18.17% تليها قيمة الحب بنسبة 17.22%، وقيمة الصراحة بنسبة 14.88% ومن أهم القيم السلبية الواردة قيمة الوقاحة بنسبة 8.58% وقيمة انعدام الصراحة بنسبة 7.76% وقيمة عدم تحمل المسؤولية بنسبة 7.24% كما توصلت الدراسة أن معظم القيم التي تم رصدها كانت بأسلوب القول فقط بنسبة 64.72%. (قواس، (2017)).

-  دراسة سلمى حميدان: بعنوان القيم الإسلامية في الدراما التاريخية العربية التلفزيونية -دراسة تحليلية وميدانية-لسنة 2016/ 2017.وخلصت الدراسة إلى أن قيم التحلي الإسلامية تفوقت على قيم التخلي في إجمالي حلقات الأعمال الدرامية عينة الدراسة، حيث وردت قيم التحلي بنسبة %68.69، في حين وردت قيم التخلي بنسبة  .%31.3ومن أهم قيم التحلي التي جاءت من الترتيب الأول الإخلاص، الأمانة حب الآخر     بر الوالدين، الاقتصاد في المال، الالتزام باللباس الإسلامي قيم التخلي كل من الرياء الخيانة، أخذ العلم عن غير أهله، كره الآخر، عقوق الوالدين، الإسراف، التبذير التبرج جاءت في الترتيب الثاني، كما تصدرت اللغة العربية الفصحى قائمة اللغات المستخدمة في المضامين الدرامية بنسبة99.77%    كما بينت الدراسة تفوق القيم المدعمة بالقول على القيم المدعمة بالسلوك.(حميدان،(2017)).

- دراسة نوال سهيلي: بعنوان "القيم في مسلسلات الدراما التركية-دراسة تحليلية لعينة من حلقات مسلسل العشق الأسود-لسنة 2017.وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى أنّ غلبة القيم السلبية على القيم الإيجابية بالمسلسل التركي العشق الأسود أنّ القيم الاجتماعية جاءت في المقام الثاني من إجمالي القيم المقدمة، كما أنه تم التركيز على القيم المدعمة بالسلوك أكثر من القيم المدعمة بالقول في هذا المسلسل، حيت تم التركيز على الموسيقى فقط (دون كلمات) لمرافقة القيم. (سهيلي، (2017)).

- دراسة مساعد عبد الله المحيا: بعنوان" القيم في المسلسلات التلفازية-دراسة تحليلية وصفية مقارنة لعينة من المسلسلات التلفازية العربية-لسنة 1414ه.وخلصت الدراسة إلى: تم التركيز في المسلسلات على عرض القيم السلبية ذات الأثر السلبي بنسبة 54.43% أكثر من الموضوعات الايجابية 45.57%، ووجود مشَاهِد كثيرة لعلاقات غير شرعية تتم بين النساء والرجال بنسبة 28.70%، من إجمالي المشاهد، بينت الدراسة أن نسبة 18.79%، تمثل علاقة الحب والغرام التي تربط بين النساء والرجال الأجانب، وارتفاع نسبة الملابس الضيقة التي تكشف جسد المرأة.(المحيا،(1414)).

-                       التعقيب على الدراسات السابقة

تعدّ هذه الدراسات فرعا من دراستنا، فقد تناولت معظمها دراسة القيمفي الدراما التلفزيونية فدراسة  "زينب سعيدي" تناولت القيم المتحلى بها،  والمتخلى عنها في الدراما التلفزيونية الجزائرية المعروضة في شهر رمضان لسنة  2018ودراسة "جمال قواس"تناولت القيم بصفة عامة في مزيج من المسلسلات العربية الرمضانية، ودراسة "سلمى حميدان" خصصت القيم الإسلامية في الدراما التاريخية العربية، ودراسة "نوال السهيلي" عالجت القيم من جانب الدراما التركية، أمّا دراسة "مساعد عبد الله المحيا" عالجت موضوع القيم في المسلسلات العربية، بينما دراستنا تخصصت في معالجة القيم الاجتماعية المتضمنة في الدراما التلفزيونية الجزائرية وبالتحديد في المسلسل أولاد الحلال الذي عرض لأول مرة خلال شهر رمضان لسنة 2019. كما نجد معظم هذه الدراسات تتشابه مع دراستنا في الإجراءات المنهجية. وبغض النظر عن الاختلافات الموجودة، فقد أفادتنا هذه الدراسات كثيرا من خلال الإحاطة بالموضوع المدروس خاصة من الناحية النظرية سواء ما تعلق بالقيم أو بالدراما التلفزيونية، ومن الناحية المنهجية ساعدتنا كثيرا من حيث خطوات تحليل محتوى   ومن الناحية التطبيقية فقد تم الاستفادة من نتائج هذه الدراسات من خلال مقارنتها مع النتائج الخاصة بدراستنا.

2. الإجراءات المنهجية للدراسة

2- 1نوع الدراسة ومنهجها

بالنظر إلى طبيعة موضوع الدراسة الموسومة بالقيم الاجتماعية في الدراما التلفزيونية الجزائرية-دراسة تحليلية على عينة من حلقات مسلسل أولاد الحلال، فإن دراستنا تنتمي إلى الدراسات الوصفية" التي تستهدف تصوير وتحليل وتقويم خصائص مجتمع معين يغلب عليه صفة التحديد، بهدف الحصول على معلومات كافية ودقيقة دون الدخول في أسبابها أو التحكم فيها".(محمد حسين،(2006)، ص121)، كما تستخدم الدراسة الوصفية في التعرف على ما تبثه مضامين وسائل الإعلام ولكون هذه الدراسة تستهدف تحديد أهم القيم الاجتماعية المتضمنة في المسلسل الجزائري أولاد الحلال فالمنهج المسحي هو الأنسب كونه" الطريقة العلمية التي تمكن الباحث من التّعرف على الظاهرة المدروسة، من حيث العوامل المكونة لها والعلاقات السائدة داخلها، كما هي في الحيز الواقعي وضمن ظروفها الطبيعية غير المصطنعة من خلال جمع المعلومات والبيانات المحققة لذلك"(بن مرسلي،(2005)، ص، ص286،287)،وهذا من خلال مسح عينة من حلقات المسلسل.

2- 2مجتمع البحث والعينة

يطلق مجتمع البحث ليشير إلى" جميع المفردات أو الأشياء التي تود معرفة حقائق منها قد تكون هذه المفردات جمهور معين لوسائل الإعلام أو قد تكون برامج إذاعية أو تلفزيونية... وكلما كان التحديد أكثر دقة كلما ساعد ذلك على دقة النتائج"(حجاب، (2000)، ص29)، وبالتالي فمجتمع هذه الدراسة يتمثل في كل حلقات المسلسل الجزائري أولاد الحلال (المعروض في شهر رمضان لسنة 2019على قناة الشروق+) والمقدرة بـ 28حلقة. ولما كان من الصعب القيام بالبحث على جميع مفردات المجتمع الأصلي ككل، فقد تم اللجوء إلى اختيار أسلوب المعاينة الذي يعتبر أحد الدعائم الأساسية للبحث الإمبريقي من خلال اختيار عينة ممثلة لمجتمع البحث، على اعتبار العينة " عبارة عن عدد محدود من المفردات التي سوف يتعامل الباحث معها منهجيا، ويشترط في هذا العدد أن يكون ممثلا لمجتمع البحث في الخصائص والسمات التي يوصف من خلالها هذا المجتمع"(عبد الحميد (2004)، ص133).

ونظرا لذلك فالعينة المناسبة لهذه الدراسة هي العينة العشوائية البسيطة التي تعتمد على السحب العشوائي للمفردات، وقد قمنا في هذا النموذج بتحديدالعدد الكلي لمجتمع الدراسة، والمتكون من (28) حلقة، وارتأينا إلى أخذ نسبة (20%) كعينة من المجتمع الأصلي، واعتبرنا ذلك الحجم ممثلا لضمان التمثيلية أكثر، ومنه فالعينة تتكون 06حلقات، وتتمثل في الحلقة 06، الحلقة 10، الحلقة 16الحلقة 19، الحلقة 26، والحلقة 82. وتعود أسباب اختيار هذا المسلسل دون غيره:

*لأن المسلسل له علاقة مباشرة بموضوع الدراسة، ونظرا للحملة الإعلامية الواسعة من طرف وسائل الإعلام وعبر مواقع التواصل الاجتماعي وما لقيه من رواج.

*المسلسل لقي انتقادات داخل الوسط الفني، مما أثار زوبعة إعلامية حول الصور التي تناولها عن القيم، وكون المخرج تونسي وبالتالي محاولة معرفة الصورة التي يطرحها عن قيم المجتمع الجزائري. 

2- 3أدوات جمع البيانات

من الأمور التي يجب على الباحث أن يضعها في الاعتبار، أن يقرر مسبقا الأدوات المناسبة لدراسته، وبما أن الدراسة التي بين أيدينا تبحث في تحليل مضمون عينة من مسلسل أولاد الحلال للتعرف على القيم الاجتماعية المتضمنة في الدراما الجزائرية، فإن الأداة الأنسب لتحقيق هذا المطلب هي استمارة تحليل المضمون، فتحليل المحتوى "يُعْنَى بتصنيف المادة المكتوبة أو المسموعة أو المرئية تحت فئات معينة وفق معايير محددة بما يكشف خصائص هذه المادة من حيث الشكل والمحتوى"(بركات، (2012)، ص257).

أ/تحديد وحدات التحليل: وقد تم الاعتماد على الوحدات الآتية:

- وحدة الفكرة: وتم استخدامهما بغية التعرف على القيم الايجابية والسلبية المتضمنة في المسلسل، وأسلوب تقديمها وكذا معرفة الموضوعات الاجتماعية المتناولة في المسلسل.

ب/تحديد وحدات العد والقياس: وهي الكيفية التي سيتم بها تحويل الخصائص الوصفية إلى خصائص كمية يسهل قياسها ولتحقيق ذلك فقد تم الاعتماد على الطرق الآتية:

-اكتشاف ما إذا كانت الفئات أو الوحدات موجودة أو غير موجودة في المحتوى المدروس.

- حساب التكرارات التي تظهر من خلالها الفئات أو الوحدات واستخراج النسب المئوية من مجاميع التكرارات.

جـ/فئات التحليل: "وهي مجموعة التصنيفات التي يقوم بإعدادها الباحث وفقا لنوعية المادة الاتصالية محتواها وهدف البحث، والإطار النظري، أين يتم تصنيف المادة إلى موضوعات رئيسية والتي بدورها يتم تصنيفها إلى موضوعات فرعية"(حمدي، (2017)، ص57). وتتضمن فئات التحليل: فئات الشكل: (كيف قيل؟)، فئات المضمون: (ماذا قيل؟)

فئات الشكل: (كيف قيل؟)

*فئة نوع اللغة المستخدمة: وتضم: اللغة العامية الجزائرية، اللغة الأجنبية، اللغة العامية المغربية.

*فئة الوسائل الفنية والجمالية المستخدمة في المسلسل: وتتمثل في:

-                       فئة الديكور: وتنقسم هذه الفئة: ديكور تقليدي بسيط وديكور عصري فخم.

-                       فئة المقاطع الموسيقية: ويمكن ترجمتها في: موسيقى أغاني جزائرية، أغاني أجنبية.

فئات المضمون: (ماذا قيل؟)

*فئة الموضوعات: "والتي تستهدف الإجابة على السؤال على ما يدور المحتوى الإعلامي وتستخدم لغرض الكشف عن مراكز الاهتمام في المحتوى الإعلامي"(عبد الفتاح، محمود منصور، (2009)، ص217).

وبذلك تم الاستعانة بهذه الفئة للتعرف على فئة الموضوعات الاجتماعية المقدمة في المسلسل: المخدرات التدخين، الفقر، الغني، التفكك الأسري، البطالة.

*فئة نوع القيم: وتشمل هذه الفئة: قيم إيجابية، قيم سلبية.

*فئة أسلوب عرض القيمة:وتضم: قيم قدمت بالقول    قيم قدمت بالسلوك، قيم قدمت بالقول والسلوك معا.

3.الدراسة التحليلية

3- 1عرض وتحليل وتفسير بيانات الدراسة التحليلية ونتائجها:

الشكل رقم01: يمثل اللغة المستخدمة في المسلسل.

مصدركل الأشكال البيانية من إعداد الباحثان.

يوضح الرسم البياني أعلاه اللغة المستخدمة في مسلسل أولاد الحلال الجزائري، حيث قدرت نسبة اللغة العامية الجزائرية بـ (61.72%)وهي أعلى نسبة، لتليها نسبة اللغة الأجنبية قدرت بـ (33.59%)، أما نسبة اللغة المغربية العامية قدرت نسبتها (4.69%).

من خلال قراءتنا الكمية لهذه البيانات يتضح أن المسلسل  مزج بين ثلاث لغات، تمثلت في اللغة العامية الجزائرية، والتي جاءت بنسبة مرتفعة تجسدت في اللهجة الوهرانية، وهذا كون المسلسل تم تصويره في أحد الأحياء الشعبية القديمة بمدينة وهران، تمثل في حي الدرب العتيق ليعكس قصة درامية اجتماعية، وهذا ما أعطى اتساقا وانسجاما وتناغما بين بيئة المسلسل والمصطلحات المستخدمة، ونفسر الاستعمال الكبير للهجة العامية أو "الدارجة" إلى أن الرسالة الدرامية موجهة إلى كل فئات المجتمع، كما برزت كذلك اللغة الأجنبية في المسلسل تمثلت في اللغة الفرنسية، وهذا ما توافق مع دراسة "جمال قواس"، التي بينت استعمال اللغة الفرنسية بشكل بارز في الدراما المغاربية منها الجزائرية بنسبة 72.22%، ونلتمس وجود اللغة الفرنسية في المسلسل بكثرة في ألفاظ أفراد عائلة مرداسي الغنية، ليوضح المخرج التونسي نصر الدين سهيلي بشكل أساسي أنها لغتهم المعتمدة في الحوار داخل المنزل أو خارجه، ما يفسر ذلك أنها أصبحت منمستلزمات العصر ودليل على الانفتاح والتقدم، وهذا من القيم الخاطئة التي تسعى جهات  كثيرة إلى ترسيخها والترويج لها    كما ظهرت اللغة المغربية العامية في المسلسل خاصة في الحلقات الأخيرة، ما يدل على أن الدراما الجزائرية تحاول تحقيق قفزة نوعية من الإنتاج المحلي إلى إنتاج مغاربي عربي واكتساب جماهير متعددة عربية من دول المغرب العربي وبالتالي يتضح أن الدراما الجزائرية جمعت بين مزيج من اللغات مما أخرجها من الطابع المحلي إلى الطابع المغاربي التي أصبحت منافسة للأعمال الفنية العربية الأخرى.


الشكل رقم 02: يمثل فئة الديكور المستخدم في المسلسل.

 توضح نسب الشكل أعلاه الديكور المستعمل في المسلسل حيث قدرت نسبة استعمال الديكور التقليدي البسيط بـــــ (58.83%)، أمّا نسبة استعمال الديكور العصري الفخم قدرت بـــــ (41.17%).

تشير هذه النتائج على هيمنة الديكور التقليدي البسيط، ويمكن إرجاع ذلك إلى مضمون المسلسل الذي يركز على فئة المهمشين والمحرومين داخل المجتمع القاطنة بأحياء شعبية، ومن جهة أخرى يرجع كذلك إلى  طبيعة الحي بمعماره الإسباني المهترئ وجدرانه المتهالكة، وهذا ما لفت انتباه العديد من وسائل الإعلام التي أقرت أنه أضاف" طابعا جماليا حقيقيا لا يحتاج إلى تدخل العنصر البشري، فكانت الصورة طبيعية ومعبرة عن أفكار العمل، عكس الأعمال الدرامية التي تعوّد عليها المتابع الجزائري خلال المواسم الماضية، خرج “أولاد الحلال” من الصور النمطية للشقق الفاخرة والقصور التي تغطي عن حقيقة الصورة الحقيقية للمجتمع، إلى ديكور طبيعي في حي الدرب بمدينة وهران الذي يمثل جزء من ذاكرة المدينة عمرانيا واجتماعيا وثقافيا". (https://www.echoroukonline.com)، كما أن الديكور العصري الفخم كان حاضرا في حلقات المسلسل تركز في فيلات ومنازل جاءت مرتبة على الطريقة الغربية، وقد يعود ذلك إلى التأثر بالقائمين على صناعة الدراما المدبلجة التي اكتست الساحة في الآونة الأخيرة كالمسلسلات التركية، أين جاءت على شاكلتهم.وبالتالي يمكن القول إنّالدراما التلفزيونية الجزائرية تخرج عن المألوف والمصطنع بتوظيف ديكور تقليدي بسيط لتقدم صورة أخرى عن الواقع الاجتماعي الجزائري.


الشكل رقم03: فئة المقاطع الموسيقية المستخدمة بالمسلسل

من خلال ملاحظة نتائج الجدول الخاص بالمقاطع الموسيقية يتضح أن توظيف المسلسل للموسيقى جاءت بنسبة مرتفعة قدرت (73.24%)، ثم تليها توظيف الأغاني الأجنبية بنسبة (15.49%)، كما جاء توظيف الأغاني الجزائرية بنسبة متقاربة للأغاني الأجنبية بنسبة (11.27%).

كشفت القراءة الكمية أن الموسيقى حازت على مساحة كبيرة من مشاهد المسلسل، وهي تقريبا نفس ما أشارت إليه دراسة نوال السهيلي التي توصلت إلى أن مسلسل "العشق الأسود" التركي غلب عليه استخدام الموسيقى بنسبة (84.21%).(سهيلي، مرجع سابق، ص631)   ودراسة سلمى حميدان أين غلب على الدراما التاريخية استخدام الموسيقى بنسبة (%51.54).(حميدان، مرجع سابق ص148)، ويمكن تفسير ذلك كون الموسيقى تساهم في نقل المشاعر والأحاسيس كما أنها تعطي للصورة إيقاعا جماليا مما يحس المشاهد بواقعية المشهد، ويجعله يعيشه بكل مشاعره كما عملت الموسيقى على تأكيد الجو النفسي للحدث خاصة    في حالات الفرح أو الحزن، أو الخطر فالموسيقى "تعتبر عاملا مكملا للصورة فهي تستخدم كخلفية صوتية تخلق جوا معينا    إذ يوفر الصوت للصورة قدرات وإمكانات مهمة في الشرح والتفسير وتقديم المعلومات" (الحلواني، مهني، (ب-د-ت) ص171) كما أن الأغاني الأجنبية كان لها حضور في مشاهد المسلسل خاصة في حفل خطوبة أخت الطبيبة النفسية "داليا"، أين كانت مرافقة للديكور العصري المرتب على الطريقة الغربية   كما أن الأغاني الجزائرية تم توظيفها وأغلبها جاءت في الطابع الرايوي، حيث جاءت أغلبيتها في أماكن السهر الليلية (الملاهي الليلية) أو يتم تأديتها من خلال المغني جمال محمد أمين المدعو بـــــAmine Babyloneفي دور يحيا "أخ مرزاق- وزينو" وهذا ما يمكن تفسيره ترويجا وتعريفا بالأغاني ذات الطابع الرايوي الذي يعود أصله ونشأته إلى منطقة الغرب الجزائري خاصة وأنّ المسلسل يحمل مزيج من ممثلين جزائريين ومنتجين تونسيين وفنانين مغربيين، مما يجعل الجمهور عربي وليس جزائري فقط، ولكن توظيف هذه الأغاني (الأجنبية والجزائرية) في مضمون المسلسل تتناقض مع زمن سياق بثه خاصة وأن شهر رمضان هو شهر التوبة والغفران.


الشكل رقم04: فئة الموضوعات الاجتماعية المتضمنة في المسلسل.

من خلال الشكل يتبين أن التدخين من الموضوعات الاجتماعية التي جاءت بنسبة مرتفعة في المسلسل قدرت بـ (43.48%)، لتليها نسبة المخدرات التي قدرت ب (17.39%) كما عالج المسلسل ظاهرة الفقر بنسبة (13.05%)، وظاهرة العائلات الغنية بنسبة (10.86%)،كما أن البطالة كانت حاضرة في المسلسل بنسبة (8.69%)، أما ظاهرة التفكك الأسري جاءت في المسلسل بنسبة (6.53%).

تشير هذه البيانات إلى أن المسلسل عالج العديد من الموضوعات الاجتماعية وجاءت في مقدمتها موضوع التدخين أين نجده تقريبا مع معظم شخصيات المسلسل وهذا ما يدل على الانتشار الكبير لهذه الظاهرة داخل المجتمع حيث أكد "البروفيسور جمال الدين نيبوشرئيس مصلحة طب القلب بالمستشفى الجامعي نفيسة أحمد أن 47بالمائة من الجزائريين مدخنون، 20%منهم شباب"(صالح،(ب-د-ت)،http://www.akhersaa-dz.com)، فوسائل الإعلام وبالخصوص المسلسلات والأفلام تساهم في نشر مثل هذه السلوكات    حيث أشارت"خبيرة الصحة النفسية نبيلة سامي أن استخدام التدخين في المسلسلات والأفلام يؤثر تأثيرا سلبيا على النشء والمجتمع، حيث يتعلم الأطفال خطأ أن التدخين عادة عادية، كما أنهم يقلدون الفنانين عند رؤيتهم يدخنون السجائر."(https://al-ain.com)،  فاستعمال السجائر في المسلسل كان دلالة على القوة والسلطة من خلال استخدامه من طرف الأثرياء، كما كان يدل على أنه وسيلة للتخلص من الضغط والتوتر ونلتمسه في بعض سلوكات الممثلين" مرزاق وأخوه يحيا"، وبرزت كذلك ظاهرة العمل في مجال المخدرات بشكل واضح واقتصر العمل فيها على كبار رجال الأعمال   كما  برز كذلك موضوع  البطالة الذي يعاني منها أغلب شباب الحي مما يلجئون إلى طرق أخرى لكسب الأموال وعادة ما يكون طريق المخدرات، كما نلتمس كذلك ظاهرة وجود الفوارق الاجتماعية في المجتمع الجزائري بين الغني في طريقة عيشه لباسه، سلوكاته، والفقير، حيث عمل  المسلسل على إبراز هذه الفجوة من خلال مشهد يصور فيه عائلة مرداسي وهي تحتفل بعيد ميلاد ابنته مباشرة يأتي مشهد معاناة امرأة توفيق من الفقر. ومنه يمكن القول إنّ المسلسل سلط الضوء على العديد من الموضوعات الاجتماعية أبرزها موضوع التدخين والمخدرات، وهذا ما له تأثير قوي على المجتمع بصفة عامة والمشاهد بصفة خاصة. 

 

 

 

 


الشكل رقم 05: القيم الايجابية المتضمنة بالمسلسل أولاد الحلال.

من خلال الشكل أعلاه الذي يوضح القيم الايجابية نجد أن قيمة الأخوة جاءت بنسبة (18.29%) لتليها قيمة الجيرة بنسبة (14.64%)، ثم قيمة احترام الوالدين، وقيمة حب الأم للولد بنسب متساوية (9.76%)، بعد ذلك جاءت قيمة المسؤولية بنسبة (8.53%)، لتأتي في المرتبة الخامسة قيمة الشجاعة بنسبة (7.31%)، تليها في المرتبة السادسة كل من قيمة الحوار، قيمة الاحترام، قيمة الصدق، وقيمة التحية بالسلام بنسب متساوية (6.10%)، وفي المرتبة السابعة قيمة الصداقة بنسبة (4.88%)،  بعد ذلك قيمة الزواج في المرتبة الثامنة بنسبة (2.43%).

تشير هذه النتائج على بروز قيمة الأخوة، التي جاءت بأعلى نسبة وتبرز كثيرا في سلوكات الأخوين "مرزاق وزينو" في العديد من المشاهد، ويرجع ذلك إلى قصة المسلسل الذي تدور أحداثه حول تفاصيل الأخوين"زينو" و"مرزاق" نشآ في ملجأ للأطفال غير أن ذكريات صغرهما تدفعهما للبحث عن عائلتهم، مما يجعلهم متمسكين ببعضهم البعض لأنهم لا يملكون أحد، كما برزت كذلك قيمة الجيرة في المسلسل بدرجة ثانية وهذا ما يتوافق مع دراسة "سلمى حميدان "إذ جاءت قيمة الجيرة في المرتبة الثانية بنسبة (37.50%) (حميدان، مرجع سابق، ص122)،والملاحظ أن عائلات حي الدرب كأسرة واحدة و كأن الفنانين في تمثيلهم يعرفون بعضهم منذ القديم بحيث لم يترك للمشاهد أن يحس بأنه تمثيل "كمرزاق" الذي يسأل عن أحوال جارته زوليخة وحليمة وموقف خطف الطفل ربيع من طرف توفيق، وكيف تم التفاف كل الجيران حول عائلة الطفل والبحث عليه، وبالتالي يمكن القول تجسيد مثل هذه القيم في الدراما يساهم في بناء المجتمع، ويساعد على ترسيخها لدى الشباب خاصة إذا كانت الشخصية الحاملة للقيمة محبوبة، كما أن قيمة احترام الوالدين جاءت في المرتبة الثالثة بينما "دراسة نايلي سهيلة"(نايلي، (2018)، ص368) جاءت قيمة بر الوالدين في المرتبة الخامسة بنسبة (11.62%)، كما أن كل من قيمة الاحترام والشجاعة و الحوار والصدق والتحية بالسلام كان لها حضور متواضع بالمسلسل أين احتلت المرتبة السادسة، وهو تقريبا ما أشارت إليه دراسة "جمال قواس" أن قيمة الاحترام جاءت في المرتبة الرابعة (5.76%)(قواس، مرجع سابق،ص249)، بينما قيمة إفشاء السلام في دراسة "نايلي سهيلة" جاءت في المرتبة الأولى بنسبة (21.39%)،(نايلي، مرجع سابق، ص368)، ونجد هذه القيمة في المسلسل  اقتصرت في أقوال- مرزاق- إذ يلقي التحية في أي مكان، وربما يعود تراجع هذه القيمة لدى العديد من الأشخاص إلى التطور التكنولوجي الذي أتاح العديد من الممارسات والسلوكات جعلت من الأفراد يتخلون عنها تدريجا وتعويضها بمصطلحات أجنبية، أو بمجموعة من الرموز والإشارات التي تكون مفهومة بينهم، كما أن قيمة الصداقة وقيمة الزواج كان حضورهما متواضع جدا في المسلسل ويمكن تفسير ذلك بحالة الحي الذي كان يعيش الفقر، وبالتالي لا يمكن للشباب من توفير تكاليف الزواج الذي أصبح في المجتمع الجزائري يكلف الكثير، ونجد ذلك عند طلب زينو من ليلى الزواج كان شرطها للقبول به هو شراء لها محل لبيع العطور في وسط مدينة وهران، وبالتالي نجد أن هذه الممارسات ليست من قيم المجتمع الجزائري حتى ديننا الحنيف دعا لتسهيل الزواج وليس لتعسيره في قوله "صلى الله عليه وسلم": «خير الصداق أيسره» رواه الحاكم والبيهقي (https://islamqa.infoوبالتالي يمكن القول أن القيم الإيجابية المتضمنة في المسلسل تنوعت، بعضها كان لها حضور كبير كقيمة الأخوة والجيرة في المقابل كان لبعضها الآخر حضور متواضع كقيمة الاحترام والتحية بالسلام وأخرى تكاد تنعدم كقيمة الصداقة والزواج كما أن هذه القيم بعضها اختلف ترتيبها مع دراستنا مما يدفعنا للقول أن توظيف هذه القيم يكون وفق الهدف أو الرسالة المراد إيصالها إلى الجماهير من طرف القائمين على صناعة محتوى الدراما.


الشكل رقم 06: القيم السلبية المتضمنة في المسلسل.


 


من خلال الشكل الموضح أعلاه الذي يبرز القيم السلبية المتضمنة في المسلسل أن كل من قيمة صداقة الرجل والمرأة والاختلاط بينهم، وقيمة عمل المرأة في أماكن مختلطة جاءت في المرتبة الأولى بنسب متساوية       (16.89%)، لتليها قيمةالعمل في المخدرات، والملاهي الليلية بنسبة (15.58%)، تم جاءت في المرتبة الثالثة قيمة عدم الاحترام بنسبة(12.98%)، وفي المرتبة الرابعة جاءت قيمة حب المال والسعي لكسبه بكل الطرق(9.74%)،   وفي المرتبة الخامسة قيمة شرب الخمر(8.44%)، والمرتبة السادسة جاءت السرقة والنصب والاحتيال بنسبة(4.55%) أما المرتبة السابعة جاءت قيمة الظلم بنسبة(3.89%)     وقيمة الكذب وقيمة الخداع في المرتبة الثامنة بنسب متساوية (3.25%)، والمرتبة التاسعة جاءت لقيمة دخول البيت دون استئذان بنسبة(2.59%) والمرتبة العاشرة جاءت قيمة التكبر بنسبة (1.95%).

تشير نتائج الجدول إلى تعدد القيم السلبية حيث جاءت قيمة صداقة الرجل والمرأة والاختلاط بينهم، وقيمة عمل المرأة في أماكن مختلطة بدرجة كبيرة، وهذا ما توافق مع دراسة مساعد عبد الله المحيا الذي أكد على وجود مشاهد كثيرة لعلاقات غير شرعية تتم بين النساء والرجال بنسبة(28.7%)(المحيا، مرجع سابق، ص224)،ويمكن تفسير ذلك إلى تأثر الدراما الجزائرية بالدراما الأجنبية في إطار ما يشهده العالم اليوم من انفتاح على الثقافات الأخرى، وهذا ما يهدد المنظومة القيمية للمجتمع المحلي وخصوصيته، خاصة أين أصبح إنتاج الدراما الجزائرية في السنوات الأخيرة يقوم على إنتاج مشترك مع دول أخرى، فمشاهد العناق التي جاءت بين بطل المسلسل" مرزاق" والطبيبة النفسية "داليا" تعدّ من المشاهد الصريحة التي لم تشهدها الدراما الجزائرية من قبل كما أن خروج المرأة للعمل في أماكن مختلطة أصبحت اليوم من مقتضيات العصر ومتطلبات الحضارة، حيث أخذ عمل المرأة في المسلسل أشكال متعددة منها : ناريمان التي تعمل في الحلاقة، ريم تعمل كخادمة، داليا تعمل كطبيبة نفسية، ليلى تعمل كبائعة عطور بالحي الشعبي، وأمها زوليخة وأختها دليلة كبائعتين للكارانتيكا، وتم التركيز على هذه الأكلة لكونها من الأكلات الشعبية والمشهورة التي تتميز بها منطقة وهران وما جاورها فمن خلال الأدوار التي أخذتها المرأة في مجال العمل الدرامي نجدها أنها طغت على كل أماكن العمل، لكن دور المرأة كبائعة في الأسواق الشعبية ومناداتها "كارانتيكا حاميين" بصوت مرتفع، ظاهرة دخيلة على المجتمع الجزائري وعلى القيم الاجتماعية الجزائرية، مما يعطي ذلك صورة أخرى عن المرأة الجزائرية بالرغم من معاناتها من الفقر، كما أن العمل في مجال المخدرات والملاهي الليلة يعدّمن القيم المنافية لثقافتنا وديننا الذي ينهانا بالابتعاد عن مثل هذه الأماكن، كما أن تصوير السهر في الملاهي الليلية أمر مقبول داخل المجتمع يعتبر من الأمور الخطيرة التي تهدم القيم الأصلية للثقافة الجزائرية، مثل هذه المشاهد تعدّمن الأمور المحظورة داخل المجتمع العربي الإسلامي، فالفرد يستحي لفظها أمام أفراد عائلته، وتصوير المسلسل لذلك يعني جعل فكرة الملهى الليلي بكل وأجوائه، من الأماكن العادية التي لابد من الجمهور تقبلها، كما ظهرت كذلك قيمة عدم الاحترام في المسلسل بأشكال متعددة وهذا ما تقارب مع دراسة "زينب سعيدي" التي جاءت قيمة عدم الاحترام في المرتبة الثانية بنسبة (9.80%)(سعيدي، مرجع سابق، ص426)، تجسدت كثيرا في عدم احترام الزوجة لزوجها "كزوجة علي الطبال"، وكذلك سعي الزوج لإذلال زوجته كما ظهر جليا مع" زوجة خالد"، كما برزت كذلك العديد من القيم السلبية في المسلسل، ككسب المال بكل الطرق، ما يجعل طبيعة الإنسان تميل إلى الأنانية لتحقيق مصلحته الخاصة على حساب المصلحة العامة، وهذا ما يساعد على ظهور العديد من السلوكات السلبية التي تصبح مع مرور الوقت قيم سلبية كالسرقة والنصب والاحتيال التي يمارسها "مرزاق وأخوه زينو" على الأغنياء، بحجة أنّه مال الفقراء، فهذه الحجة أضفت على هذا السلوك السلبي تبريرا بحيث أصبح قيمة سلبية يقتدي بها الكثير من الشباب، كما أن مشاهد الفرح أو الحزن تم التعبير عنها من خلال "شرب الخمر" الذي تجسد كثيرا عند مرزاق  ورضا، وخالد...إلخ في مواقف مختلفة، ويمكن إرجاع ذلك إلى أن شرب الخمر طريقة للتخلص من الضغط والتوتر، ومن جانب آخر يرجع  إلى ضعف  الوازع الديني، الذي يضعف بدوره منظومة القيم لدى الأفراد لاسيما عندما نتحدث عن مجتمعات عربية مسلمة، فعنوان المسلسل "أولاد الحلال" يشير في مفهومه إلى أفعال خيرة وقيم تعكس الهوية الجزائرية المسلمة من خلال منظومة قيمية يرتقي بها الشباب ويقتضي بها، لكن المحتوى الدرامي يبرز قصة أولاد الحلال من خلال التركيز على زاوية معرفة أصلهم ما إذا ولدوا بطريقة شرعية أو غير شرعية  كما أن ابن الحلال من خلال المسلسل يمكن أن يكون سكيرا أو لصا أو تاجر مخدرات. ومن هنا نجد بأن القيم الاجتماعية السلبية برزت بنسبة (65.25%على القيم الاجتماعية الإيجابية بنسبة (34.75%)بالمسلسل، وهي ما تتوافق ودراسة "زينب سعيدي"(المرجع السابق، ص227)، فالدراما التلفزيونية الجزائرية التي قدمت من خلال مسلسل "أولاد الحلال" محتوى القيم المتضمنة به تتناقض مع عنوانه، وذلك في سياق الحديث عن ثقافة المجتمع الجزائري المسلم.


الشكل رقم 07: أسلوب عرض القيم الاجتماعية بالمسلسل.

يتضح من الشكل أعلاه أن القيم التي قدمت في شكل القول والسلوك معا هي الأكثر بروزا في المسلسل حيث قدرت بنسبة (36.87%)، لتليها القيم التي قدمت بالقول بنسبة (34.32%)، بينما القيم التي قدمت بالسلوك قدرت بنسبة (28.81%).

تشير هذه البيانات الكمية إلى أن غالبية القيم سواء كانت إيجابية أو سلبية المتضمنة في المسلسل قدمت بالقول والسلوك معا، وهذا ما يتفق والنتيجة التي توصلت إليها "دراسة زينب سعيدي" أن القيم المتضمنة في الدراما التلفزيونية الجزائرية المقدمة خلال شهر رمضان لسنة 2017قدمت بالقول والسلوك معا بالدرجة الأولى بنسبة (52.50%)(المرجع السابق، ص428)، ويرجع ذلك إلى خصائص الوسيلة الإعلامية المستخدمة كونها تعتمد على الصورة والصوت بدرجة كبيرة جدا لإيصال المعاني وتوضيح الأفكار خاصة وأن التلفزيون يشاهده مختلف الفئات العمرية باختلاف مستوياتهم العلمية مما يساهم في ترسيخ القيم سلوكا وقولا خاصة إذا كان من يقوم بالدور شخصية محبوبة للجمهور، مما تجعله يتأثر بها ويمكن عدّهفي هذه الحالة أمر إيجابي إذا ما تعلق الأمر بالقيم الإيجابية، وأمر سلبي إذا ما تعلق الأمر بالقيم السلبية كما جاءت القيم المقدمة بالقول بنسبة متقاربة مع النسبة الأولى، وهذا كون الحوار كان غالبا في كل سلوكات الأفراد الحاملة للقيم، كما أن الحوار إذا غلب أكثر على الصورة يعدّعيبا في الأعمال التي تقدم على شاشة التلفزيون، وهذا ما أكده "جمال قواس" في دراسته(قواس، مرجع سابق، ص252)       أما القيم المقدمة بالسلوك جاءت بدرجة أقل منها. وبالتالي يمكن القول إنّالقيم الواردة في المسلسل سوء كانت إيجابية أو سلبية فإنه تم التعبير عنها من خلال المزج بين الصورة والصوت (القول والسلوك) معا وذلك لبلوغ الهدف من المسلسل بطريقة تصل إلى كافة طبقات الجمهور.

خاتمة

إذا ما نظرنا لأهميةالقيم بالنسبة للفرد والمجتمع فإن من الضروري على وسائل الإعلام التركيز على بث مضمون قيمي لا يتعارض مع قيم المجتمع ولا يشكل تناقضا قيميا في حياة الأفراد بشكل خاص، غير أن بعض من الإنتاج الدرامي قد لا يعكس هذا المبدأ في محتواه، ولا يراعي خصوصية ثقافة المجتمعات، وعلى ذلك فقد حاولنا من خلال دراستنا التحليلية الكشف عن القيم الاجتماعية سواء إيجابية كانت أو سلبية المحتواة في المضمون الدرامي التلفزيوني الجزائري من خلال مسلسل أولاد الحلال، وقد أسفرت جهود البحث عن النتائج التالية:

ü                       تم التركيز في المسلسل الجزائري أولاد الحلال على استخدام اللغة العامية الجزائرية التي تجسدت في اللهجة الوهرانية بنسبة61.72%؛

ü                       غلب على مسلسل أولاد الحلال الجزائري استخدام الديكور التقليدي البسيط وذلك بنسبة58.83%؛

ü                       تركز توظيف الموسيقى على أغلب مشاهد مسلسل أولاد الحلال بنسبة 73.24%؛

ü                       يعدّ التدخين والمخدرات من الموضوعات الاجتماعية التي برزت في المسلسل بنسب 43.48%، 17.39% على التوالي.

ü                       أظهر التحليل الكمي والكيفي للدراسة بروز القيم الاجتماعية السلبية65.25% على القيم الاجتماعية الإيجابية 34.75%؛

ü                       أكدت الدراسة التحليلية أن قيمة الأخوة 18.29% وقيمة الجيرة 14.64%. من القيم الايجابية التي جاءت في المقام الأول في مسلسل أولاد الحلال الجزائري؛

ü                       أظهرت نتائج الدراسة التحليلية لمسلسل أولاد الحلال أن كل من قيمة صداقة الرجل والمرأة والاختلاط بينهم وقيمة عمل المرأة في أماكن مختلطة من القيم السلبية التي جاءت في المقام الأول بنسبة16.89%؛

ü                       أوضحت الدراسة التحليلية للمسلسل على ظهور قيمة العمل في المخدرات والملاهي الليلية بشكل بارز في المسلسل بنسبة 15.58%/؛

بينت نتائج الدراسة أن القيم المتضمنة في المسلسل سواء كانت إيجابية أو سلبية قدمت بالقول والسلوك معا بنسبة36.87% بالدرجة الأولى

قائمة المصادر والمراجع

الكتب

  1. بركات، عبد العزيز، (2012)، مناهج البحث الإعلامي الأصول النظرية ومهارات التطبيق، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
  2. بن مورسلي، أحمد. (2005)، مناهج البحث في علوم الإعلام والاتصال، ط 2، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
  3. جبر سعيد، سعاد. (2008)، القيم العالمية وأثرها في السلوك الإنساني، عالم الكتب الحديث، الأردن.
  4. حجاب، محمد منير. (2000)، الأسس العلمية لكتابة الرسائل الجامعية، ط 2، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة.
  5. الحلواني، ماجي. مهني، حسين. (ب-د-ت)، مقدمة في الفنون الإذاعية والسمعية البصرية، (د.د.ن)، القاهرة.
  6. حمدي، محمد الفاتح. (2017)، منهجية البحث في علوم الإعلام والاتصال، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن.
  7. الزيود، ماجد. (2011)، الشباب والقيم في علم متغير، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
  8. عبد الحميد، محمد. (2004)، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، ط2، عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة.
  9. عبد الفتاح، إسماعيل. محمود منصور، رهيبة، (2009)، البحث الإعلامي، مركز إسكندرية للكتاب، الإسكندرية.
  10. عبد اللطيف، محمد خليفة. (1998)، التغير في نسق القيم خلال سنوات الدراسة الجامعية: دراسات في علم النفس الاجتماعي دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
  11. محمد حسين، سمير. (2006)، دراسات في مناهج البحث العلمي، عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة.
  12. المحيا، مساعد عبد الله. (1414)، القيم في المسلسلات التلفازية، دار العاصمة، الرياض.
  13. هيكل، عزة أحمد.  (2016)، الدراما التلفزيونية دراسة نقدية، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.

المقالات العلمية

  1. سعيدي، زينب. (2019)، "القيم في الدراما التلفزيونية الجزائرية المقدمة خلال شهر رمضان"، مجلة المعيار، مجلد 23، (47).
  2. سهيلي، نوال. (2017)، "القيم في مسلسلات الدراما التركية"، مجلة المعيار، (42).
  3. نايلي، سهيلة. (2018)،" القيم في الدراما التاريخية"، مجلة المعيار، المجلد 22، (44).

الرسائل الجامعية

  1. حميدان، سلمى. (2017)،" القيم الإسلامية في الدراما التاريخية العربية التلفزيونية"، (أطروحة دكتوراه غير منشورة) جامعة الأمير عبد القادر، قسنطينة، الجزائر.
  2. قواس، جمال. (2017)، " القيم في الدراما الرمضانية دراسة تحليلية سيميولوجية"، (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، جامعة الأمير عبد القادر، قسنطينة، الجزائر.

المواقع الإلكترونية

  1. https://islamqa.info, 15:00,  15/09/2019.
  2. https://www.echoroukonline.com 20:15 15/09/2019 
  3. التدخينفي الدراما والأفلام يؤثر سلبيا على الأطفال، مقال متاح على الرابط التالي: https://al-ain.com
  4. صالح. ب. 45حالة وفاة يوميا بسبب التدخين في الجزائر. متاح على الرابط التالي:

 http://www.akhersaa-dz.com

@pour_citer_ce_document

سلمى لفزة, «القيم الاجتماعية في الدراما التلفزيونية الجزائرية-دراسة تحليلية على عينة من حلقات مسلسل أولاد الحلال-»

[En ligne] ,[#G_TITLE:#langue] ,[#G_TITLE:#langue]
Papier : ص ص 227-239,
Date Publication Sur Papier : 2020-10-26,
Date Pulication Electronique : 2020-10-26,
mis a jour le : 26/10/2020,
URL : https://revues.univ-setif2.dz:443/revue/index.php?id=7649.