التضمين في الحروف :دراسة تطبيقية على بعض حروف الجر
XML sitemap





































































advanced

Archive PDF

Informations pratiques

التضمين في الحروف :دراسة تطبيقية على بعض حروف الجر


pp : 212 - 234

يوسف وسطاني
  • resume:Ar
  • resume
  • Auteurs

   تستخدم الأساليب العربية " التضمين" بمفهومه النحوي و البلاغي في التواصل و التعبير عن أدق المعاني، و يقوم على إشراب لفظ معنى آخر في نطاق التوسع اللغوي،إذ يقع في مستوى أقسام الكلم الثلاثة في العربية: الاسم، الفعل و الحرف.

و يعتمده علم النحو حرصا على استقامة الكلام و سلامة معناه، في حين يعني به علم البلاغة من جهة علاقته بالحقيقة و المجاز، و الجودة في أداء المعنى و التأثير في المتلقي.

وفي هذا المقال عرض موجز لمفهوم التضمين، و أنماط منه في تطبيقات على بعض حروف الجر، كقسم قائم بذاته في أقسام الكلم، لبعض المعاني التي تتبادلها هذه الأدوات من خلال نماذج تطبيقية.

  L’implicite, est un moyen linguistique, en langue arabe qui utilisé à bon escient, permet au locuteur de diversifier ses expressions tant verbales, nominales que prépositionnelles, et ce dans tous les domaines de la communication. Cette étude expose l’utilisation de « l’implicite » entre les prépositions de la langue arabe à travers quelques applications extraites des versets coraniques, hadiths du Prophète « QSSL » et vers de poésie.

في طور التعديل

يوسف وسطاني, «التضمين في الحروف :دراسة تطبيقية على بعض حروف الجر »

[En ligne] العدد 10 ديسمبر 2009N°10 Décembre 2009 ارشيف مجلة الآداب والعلوم الاجتماعيةArchive: Revue des Lettres et Sciences Sociales
Papier : pp : 212 - 234,
Date Publication Sur Papier : 2009-12-01,
Date Pulication Electronique : 2014-01-30,
mis a jour le : 14/01/2019,
URL : http://revues.univ-setif2.dz/revue/index.php?id=978.