تشخيص ومعالجة تصورات بديلة في تعلم مفاهيم كيميائية أساسية لبنية المادة
Plan du site au format XML


Archive: revues des lettres et sciences sociales


N°01 Avril 2004


N°02 Mai 2005


N°03 Novembre 2005


N°04 Juin 2006


N°05 Juin 2007


N°06 Janvier 2008


N°07 Juin 2008


N°08 Mai 2009


N°09 Octobre 2009


N°10 Décembre 2009


N°11 Juin 2010


N°12 Juillet 2010


N°13 Janvier 2011


N°14 Juin 2011


N°15 Juillet 2012


N°16 Décembre 2012


N°17 Septembre 2013


Revue des Lettres et Sciences Sociales


N°18 Juin 2014


N°19 Décembre 2014


N°20 Juin 2015


N°21 Décembre 2015


N°22 Juin 2016


N° 23 Décembre 2016


N° 24 Juin 2017


N° 25 Décembre 2017


N°26 Vol 15- 2018


N°27 Vol 15- 2018


N°28 Vol 15- 2018


N°01 Vol 16- 2019


N°02 Vol 16- 2019


N°03 Vol 16- 2019


N°04 Vol 16- 2019


N°01 VOL 17-2020


N:02 vol 17-2020


N:03 vol 17-2020


N°01 vol 18-2021


N°02 vol 18-2021


N°01 vol 19-2022


N°02 vol 19-2022


N°01 vol 20-2023


N°02 vol 20-2023


A propos

avancée

Archive PDF

N°02 Mai 2005

تشخيص ومعالجة تصورات بديلة في تعلم مفاهيم كيميائية أساسية لبنية المادة


pp : 187 - 210

س.ع تيس, ب ناجمي / ط بلعربي
  • resume:Ar
  • Abstract
  • Auteurs
  • TEXTE INTEGRAL

 من بين العوامل التي تجعل طلبة العلوم الطبيعية يحصلون على علامات ضعيفة، مكتسباتهم القبلية للمفاهيم الضرورية في هذه التخصصات، لتي يؤكد زخم هائل من الدراسات و الأبحاث على تأثيرها السلبي في عمليات التعلم و خاصة إذا تضمنت تصورت بديلة عن المفاهيم المدرسة.

 ان الهدف من دراستنا إذن محاولة تجريب استراتيجيات قائمة على النظرية البنائية في تدريس الكيمياء، يتم تطبيقها قصد تعديل التصورات البديلة لمفاهيم بنية المادة.

 قد تم تطبيق اختبار رصد التصورات البديلة قبليا وبعديا على عينة قوامها 135 طالبا حول أهم مفاهيم بنية المادة، وكانت النتائج العامة واعدة لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة الدلالة

One of the main causes that makes the chemistry students fail their exams, as it had been clearly expressed by a wide range of studies, is the pre-acquaintances of concepts achieved by traditional methods.

The aim of this study, therefore, was to try teaching strategy about the matter structure, inspired by the constructivism theory, in order to modify the students conceptions of the matter structure.

We applied a pre-and post acquaintance measure upon a sample of 135 students in order to prove their knowledge about the matter structure.

As a result the t.test=2.8 was significant at 0.01 level, and that was in favour of the post –application of the matter concepts.

في طور التعديل

@pour_citer_ce_document

س.ع تيس, ب ناجمي / ط بلعربي, «تشخيص ومعالجة تصورات بديلة في تعلم مفاهيم كيميائية أساسية لبنية المادة »

[En ligne] ,[#G_TITLE:#langue] ,[#G_TITLE:#langue]
Papier : pp : 187 - 210,
Date Publication Sur Papier : 2005-05-01,
Date Pulication Electronique : 2014-01-08,
mis a jour le : 14/01/2019,
URL : https://revues.univ-setif2.dz:443/revue/index.php?id=833.