فهرس العدد
XML sitemap


Archive of the Arts and Social Sciences magazine


Issue 01 April 2004


Issue 02 May 2005


Issue 3 November 2005


Issue 04 June 2006


Issue 05 June 2007


Issue 06 January 2008


Issue 07 June 2008


Issue 08 May 2009


Issue 09 October 2009


Issue 10 December 2009


Issue, June 11, 2010


Issue 12 July 2010


Issue 13 January 2011


Issue 14 June 2011


Issue 15 July 2012


Issue 16 December 2012


Issue 17 September 2013


Journal of Arts and Social Sciences


Issue 18 June 2014


Issue 19 December 2014


Issue 20 June 2015


Issue 21 December 2015


Issue 22 June 2016


Issue 23 December 2016


Issue 24 June 2017


Issue 25 December 2017


Issue 26 volumes 15 2018


Issue 27 volumes 15 2018


Issue 28 volumes 15-2018


Issue 01 volumes 16-2019


Issue 02 volumes 16-2019


Issue 03 volumes 16-2019


Issue 04 volumes 16-2019


Issue 01 volumes 17-2020


Issue 02 volumes 17-2020


Issue 03 volume 17-2020


Issue 01 volumes 18-2021


Issue 02 volumes 18-2021


Issue 01 volumes 19-2022


About the magazine

advanced

Archive PDF

Issue 01 volumes 19-2022

فهرس العدد


  • Auteurs
  • TEXTE INTEGRAL

   مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية


                هوية المجلة وأهدافها

                  مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية

       مجلة علمية دورية محكِّمة، ومنبر معرفي ومنهجي، يُسهم في إثراء البحث العلمي والحوار المنهجي الموضوعي في حقول المعرفة الاجتماعية؛ وتهدف إلى:

1-      الارتقاء بالبحث العلمي إلى مستويات عالية من الجودة من خلال البناء المنهجي للفكر والممارسة البحثية.

2-     تحقيق التكامل المعرفي بين حقول المعرفة الاجتماعية ومختلف المناهج البحثية.

3-      وصل الحركة العلمية في العلوم الاجتماعية بالتنمية الاجتماعية وقضايا المجتمع الواقعية.

4-      إثارة الجدل العلمي في القضايا المستحدثة في مجال العلوم الاجتماعية، وتوجيهها نحو أفق العالمية.

 

 

  مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية

مجلة علمية دورية محكمة تصدر عن جامعة محمد لمين دباغين سطيف2

 

اللجنة العلمية

 

جامعة سطيف2

جامعة سطيف2

جامعة سطيف2

جامعة سطيف2

جامعة سطيف2

جامعة سطيف2

جامعة سطيف2

جامعة سطيف2

جامعة سطيف2

جامعة سطيف2

جامعة سطيف2

جامعة سطيف2

جامعة سطيف2

جامعة قسنطينة3

جامعة الجزائر2

جامعة باتنة 1

جامعة وهران

جامعة الجزائر2

المركز الجامعي تبازة

الجامعة الإسلامية الأمير عبد القادر قسنطينة

مركز جمعة الماجد دبي

جامعة ذي قار العراق

جامعة بخت الرضا –السودان

جامعة قسنطينة 2

المدرسة العليا قسنطينة

CNRS فرنسا

CENIEH اسبانيا

جامعة ابن طفيل القنيطرة المغرب

جامعة باري 7 فرنسا

أ.د.  السعيد كسكاس

أ.د. ميلود سفاري                               

أ.د. التوفيق سامعي                                                                   

د. فايد بشير                                   

د. عمار كوسة                                 

أ.د. خير الدين دعيش                              

د. مبني نور الدين                                   

أ.د. بلقاسم نويصر

د. عبد الكريم عنيات

د. عبد الغاني عليوة

د. محمد بوجاجة

د. حميد اومليلي

أ.د. نور الدين بوعلي

أ.د.  فضيل دليو                                   

 أ.د.  محمود بوسنة                                 

أ.د.  الطيب بودربالة                        

أ.د. دحو فغرور                            

أ.د. حمزة محمد الشريف

أ.د. عمار مانع

أ.د. احمد صاري             

أ.د. عزالدين بن زغيبة             

أ.د. عواد كاظم لفتة الغزي

أ.د. محمد الحسن عبد الرحمن

أ.د. ساعد خميسي

أ.د. حسين أمزيان

أ.د. دانيال إستريا

أ.د. محمد سحنوني

أ.د. حمداوي إبراهيم

أ.د. آل ديكو بريما

مدير المجلة

أ.د. الخير قشي مدير الجامعة

 

رئيس التحرير

أ.د. بن جدو بوطالبي

نائب مدير الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

 

هيئة التحرير

أ.د.  فريدة قماز

أ.د. صلاح الدين زرال

د. هميسي نور الدين

أ.د. نصر الدين غراف

د.  لبنى أشهب

أ.د. محمد بن أعراب

د. بلحرش حسين   

أ.د. أنور مقراني

أ.د. بوادي محمد   

أ.د. عبد الملك بومنجل

د. اخلاص غرزولي                  

أ.د. سمش الدين زواغي

د. الشريف زروخي

أ.د. زدادقة سفيان

د.مولود آيت عيسى

د. طباع فاروق

د. بوبكر قارس

د. بشير الشريف شمس الدين

د. سفيان لوصيف

د. وهيب بوسعدية

أ.د. جمال كويحل

د. أمينة طالبي

 

 

 

 

 

 

أمانة المجلة

         لامية بوضياف

         مفيدة  شريفي

مبروك صبايحي

 

 

شروط النشر في المجلة

تنشر مجلة العلوم الاجتماعية، الأبحاث والدراسات العلمية، الفكرية والأدبيـة في تخصصات العلوم الإنسانية، الاجتماعية، الحقوق والعلوم السياسية مكتوبة باللغة العربية، الانجليزية، أو الفرنسية.

كما ترحب المجلة بالدراسات النقدية التي تتناول المنشورات الجديدة والتعريف بها في حدود 2000 كلمة.

·  يشترط في المقالات المقدمة للنشر ما يلي:

1/أن يكون المقال أصيلا وجديدا، لم يسبق نشره في نشريات أخرى مهما كانت، ولم يسبق عرضه أو المشاركة به في ندوة أو ملتقى علمي. وألاّ يكون مستلا من رسالة أكاديمية (ماجستير أو دكتوراه).

2/الالتزام بآداب الحوار الهادف والنقد البناء بعيداً عن التجريح.

3/اعتماد منهجية موحدة في ترتيب عناصر البحث والالتزام باعتماد تقسيم من التقسيمات المعروفة (مبحث، مطلب، فرع، أولا...)

4/ ألاّ يقل عدد صفحات المقال عن 12 صفحات ولا يزيد عن 25 صفحة، بما فيها المصادر، الهوامش، الجداول والرسوم التوضيحية، ويجب أن ترقم الصفحات ترقيماً متسلسلاً.

5/أن يكون المقال مطبوعا على الكومبيوتـر وفق برنامـج "Microsoft Word"، ومسجـلا في قرص صلب.

6/هوامش الصفحة تكون كما يلي: يمين 03 سم، يسار 1.5 سم، رأس الورقة 1.5 سم، أسفل الورقة 1.5 سم، حجم الصفحة  21cmX 29.7 cm.

7/تكتب المادّة العلمية العربية بخطّ من نوع Traditional Arabic  مقاسة 14 بمسافة 21 نقطة بين الأسطر، العنوان الرئيسي Traditional Arabic 14 Gras، العناوين الفرعية Traditional Arabic 12 Gras، أمّا الفرنسية أو الإنجليزية فتقدّم بخطّ من نوعTimes New Roman مقاسة 12.

8/ تتحفظ المجلة عن نشر مقالين متتاليين في العدد ذاته أو في عددين متتالين لمؤلف واحد

9/ يراعى عند كتابة المقال ما يلي:

-                        يجب أن يكون المقال خالياً من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية والمطبعية قدر الإمكان.

- الالتزام بقواعد ضبط الكتابة من خلال:

- احترام مسافة بداية الفقرات، وتجنب الفقرات والجمل الطويلة جدا.

- عدم ترك مسافة (فراغ) قبل علامات الضبط المنفردة كالنقطة (.) والفاصلة (،) والنقطة الفاصلة (؛) والنقطتين (:) وعلامة التعجب (!) وعلامة الاستفهام(؟) وترك مسافة بعدها إذا أُتبعت بكلمة أو نص، وعدم ترك مسافة بعد الواو (و) التي تليها كلمة.

   - يُتَجَنَّب الاختزال ما لم يُشَرْ إلى ذلك.

   - يُذكر مرة واحدة في البحث المصطلح العلمي وأسماء الأعلام باللغة العربية وبجانبه المصطلح باللغة الإنجليزية أو الفرنسية عند وروده أول مرة، ويُكتفى بعد ذلك بكتابته باللغة العربية.

   - يجب أن يراعى في الأعمال المتضمنة لنصوص شعرية أو آيات قرآنية كريمة، أو أسماء أعلام ضبطها بالشّكل وتخريج والأحاديث والأبيات الشعرية.

10/أن توضع الهوامش والإحالات والمراجع والمصادر في آخر المقال، وبطريقة الإدراج الآلي مع اتبّاع ترقيم تسلسلي حسب ظهورها في النص، (مراجع المقال هي فقط المراجع والمصادر المقتبس منها فعلا). ويراعى في طريقة التهميش المنهج التالي:

*الكتب: إسم ولقب المؤلف، عنوان الكتاب، الجزء، الترجمة (إن وجدت)، الطبعة، دار النشر (الناشر)، مكان النشر، وسنة النشر، رقم الصفحة. (في حالة التأكد من عدم وجود البيانات الجوهرية الإجبارية فقط (دار النشر، بلد النشر، سنة النشر) على المؤلف الإشارة إلى ذلك باستعمال مختصرات د.د.ن/د.ب.ن/د.س.ن) حسب الحالة.

* المقالات: إسم ولقب المؤلف، "عنوان المقال"، عنوان المجلة، (الجهة التي تصدر عنها)، العدد، الصفحة.

* البحوث المدرجة ضمن كتاب: إسم ولقب المؤلف، "عنوان المقال"، ضمن كتاب: (العنوان)، المنسق العام (اسم من أشرف على تجميع مادته العلمية)، الجزء، الطبعة، دار النشر (الناشر)، مكان النشر، وسنة النشر، رقم الصفحة.

* الأطروحات والرسائل الجامعية: اسم الطالب، عنوان الأطروحة أو المذكرة (تحته خط)، بيان نوعها (دكتوراه، ماجستير)، تحديد الكلية والجامعة التي نوقشت فيها هذه الرسالة، تحديد السنة، بيان حالة النشر (رسالة منشورة، أو غير منشورة)، الصفحة.

* النصوص القانونية: بيان نوع النص (دستور، قانون عضوي،....)، رقمه (01/15)، المؤرخ في (ذكر اليوم والشهر والسنة)، موضوع النص (المتضمن كذا:...)، الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، العدد، تاريخ نشرها.

* الأحكام والقرارات القضائية: لا بد من بيان الهيئة المصدرة (محكمة، مجلس)، تحديد القسم أو الغرفة (رقمها، تخصصها)، رقم الحكم أو القرار، تاريخ صدوره (ذكر اليوم والشهر والسنة)، ذكر أطراف القضية أو الحرف الأول لألقابهم ثم الاسم، (قضية بين..)، بيان حالة النشر (قرار أو حكم منشور أو غير منشور)، المصدر (مجلة، نشرية، صادرة عن)، العدد، السنة، الصفحة.

* المنشورات الداخلية: بيان الجهة المصدرة، بيان رقم التعليمة أو المقرّر، تحديد موضوعه.

* التقارير: الجهة المصدرة للتقرير، موضوع التقرير، مناسبة تقديمه، التاريخ، الصفحة.

*المراجع الالكترونية: اسم المؤلف، أو المنظمة "عنوان المقال"، العنوان الإلكتروني كاملا، (تاريخ التصفح: اليوم، الشهر، السنة).

* المخطوطات: اسم المؤلف كاملاً، عنوان المخطوط كاملاً، ويذكر اسم المكان المحفوظ فيه هذا الاقتباس ويشار إلى تاريخ النسخة، وعدد أوراقها. ويذكر رقم الورقة مع بيان الوجه أو الظهر المأخوذ منه الاقتباس، ويشار لوجه الورقة بالرمز (أ) كما يشار لظهرها بالرمز (ب).

* الصحف: إذا كان خبرا يكتب اسم الصحيفة، والعدد، والتاريخ، ومكان الصدور. أما إذا كانت مقالة يكتب اسم الكاتب، "وعنوان المقالة" واسم الصحيفة، ثم تحديد نوعها (يومية، أسبوعية، شهرية)، (ومكان الصدور) والعدد، والتاريخ، والصفحة.

* عند تكرار ذكر نفس المرجع يكتب بعد رقم الإحالة عبارة: المرجع نفسه، ثم الصفحة، أما في حالة ما إذا كان التكرار غير مباشر (فصل تكرار المرجع بمرجع آخر أو عدة مراجع أو بصفحة جديدة) فينبغي بعد رقم الإحالة ذكر اسم ولقب الباحث، كتابة عبارة: المرجع السابق، ثم بيان رقم الصفحة.

* تكون الأشكال والخرائط والرسوم البيانية على درجة عالية من الجودة مع تجنب التظليل الثقيل، وترقم الجداول والأشكال ترقيماً متسلسلاً مستقلاً، مع إعطاء عنوان قصير لكل منها تتم كتابته (أعلى) الشكل، ويكون المصدر أسفله. (على الباحث إرسال الخرائط والصور في ملفات مستقلة عن النص، أي ملف لكل خريطة أو صورة وهذا من نوع (jpeg)) لتسهيل عمل الهيئة التقنية للمجلة.

11/ ترسل أو تسلّم نسخة ورقية من المقال مرفقة بقرص مدمج (CD) فضلا عن ضرورة إرسالها في ملف عبر البريد الإلكتروني للمجلة المدون أدناه، مع مراعاة ما يلي:

   -على الباحث إخفاء شخصيته في الدراسة، وتجنب وضع أي إشارة تكشف هويته من خلال الدراسة، ولأجل ذلك تكتب المعلومات الشخصية (اسم المؤلف، ورتبته العلمية، والمؤسسة التي يعمل فيها) على صفحة منفصلة، ثم يكتب عنوان البحث مرة أخرى على الصفحة الأولى من البحث دون ذكر الاسم.

   - تقديم صورة رقمية حديثة خاصة.

-                       التزام الدقة عند إمضاء تعهد (عقد نشر) خطي من المؤلف أو المترجم على نموذج تعده هيئة تحرير المجلة.

-                       ترك نسخة من بيان السيرة الذاتية للمؤلف أو المترجم (وفي حالة تقديم المقال من طرف باحثين، يجب إرسال الموافقة الصريحة لكل واحد منهما بقبول النشر المشترك).

-                       تقديم ما يثبت موافقة الأستاذ المشرف على البحث، بالنسبة للبحوث المقدمة من طلبة الدكتوراه  (L.M.D).

-                       تقديم نسخة من الكتاب الأصلي إذا تعلق الأمر بعرض لكتاب.

12/ أن يرفق المقال وجوبا بملخص مُعَبِّر عن محتوى المقال بصورة شاملة وصادقة (في حدود 150 كلمة) باللغات الثلاث عربي، فرنسي وانجليزي، متبوعا بالكلمات المفتاحية ذات الدلالة على محتوى المقال(Key words) والتي لا تتعدى 7 كلمات تُرتَّب حسب ورودها في المقال، وينبغي أن تشملها الترجمة باللغات الثلاث. 

تنبيهات هامة:

* في حالة وجود أكثر من مؤلف يتم مراسلة الاسم الذي يرد أولا في ترتيب الأسماء في حالة تساوي الدرجات العلمية، والأعلى درجة في حالة اختلاف الدرجات العلمية.

* يحول المقال إلى لجنة التحكيم السرية المختصة لتحكيمه علميا بعد التأكد من ملاءمته لقواعد النشر، وعلى صاحب المقال إجراء التصحيحات المطلوبة منه خلال مدة زمنية تحددها هيئة التحرير.

* كل مقال يخالف شروط النشر لا يؤخذ بعين الاعتبار، والمجلة غير معنية بإعلام صاحب المقال بذلك.كما لا تلتزم بإبداء أسباب عدم النشر.

* يحق للمجلة (إذا رأت ضرورة لذلك) إجراء بعض التعديلات الشكلية على المادة المقدمة للنشر دون المساس بمضمونها، كما تحتفظ المجلة بحقها في حذف أو إعادة صياغة بعض العبارات التي لا تتناسب مع أسلوب النشر.

* ترتب البحوث في كل عدد، واختيار حيّزها الزماني يتم وفق اعتبارات فنية تقدّرها اللجنة العلمية ولا علاقة لها باسم الباحث أو رتبته العلمية أو قيمة العمل.

*الأبحاث المنشورة في المجلة لا يعاد نشرها في جهة أخرى إلا بإذن مكتوب من مدير تحريرها، ولا تلتزم المجلة برد المقالات غير المقبولة للنشر إلى أصحابها.

* يتحمل كاتب المقال جميع التبعات الناتجة عن خرق حقوق الملكية الفكرية المترتبة للغير.

-لا تدفع مكافآت عن البحوث التي تقبل للنشر بالمجلة، غير أن الباحث يستفيد من نسختين من العدد الذي نُشِر فيه مقاله.

- تنشر موضوعات المجلة في موقع الجامعة الالكتروني بعد صدورها.

 

* الدراسات التي تنشرها المجلة تُعَبِّر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المجلة.

 

المراسلـة والاشتـراك: تـرسل جميـع المراسـلات إلـى السيـد

رئيـس التحـرير: مجلة العلـوم الاجتماعيـة-جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2

الهاتف: 036661181

البريد الالكتروني:

revue@univ-setif2.dz 
 revue.setif2@gmail.com 

 

الموقع الإلكتروني للمجلة:       http://revues.univ-setif2.dz

الفهرس

المؤلف

عنوان المقال

صفحة

إلهام خرشي

وردة خلاف

أثر التكريس الدستوري لآلية الدفع بعدم الدستورية على نظام الرقابة على دستورية القوانين في الجزائر

09

سارة عبدو

المقاربة الأنثربولوجية للظاهرة القرآنية في الفكر الحداثي لمحمد أركون بحث في المقومات والمقاصد

24

منـال كبور

وظائف الإعلام الجديد؛ ما مدى الانحراف عن التقليد؟

41

أحمد شوال

قدسية الحياة الإنسانية ورهانات البيوتكنولوجيا المعاصرة

56

نادية بلمزيتي

تجربة الولاية الصوفية للمرأة في الغرب الإسلامي ما بين القرن 6و 7هجري/12و13 ميلادي-بين التنظير والواقع-

73

كمال بركات

عبد القادر بوعقادة

الأولياء والجريمة في مجتمع المغرب الإسلامي من خلال التشوّف للتادلي -  قراءة في آليات المجابهة وسبل التخفيف -                     

83

عدنان زروقي

الأمن ذو البعد الواحد: الاختلال في الممارسة الأمنية في ظل التهديدات اللاتماثلية

100

فاطمة بوحديش

دور المسؤولية الاجتماعية في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة من وجهة نظر المتعاملين دراسة ميدانية على عينة من متعاملي مؤسسة اتصالات الجزائر –موبيليس- بولاية جيجل                                                                                                                                              

113

فريد عوف

سيمياء الصورة والسرد في الخطاب النبوي الشريف حديث السفينة نموذجا-

135

علي بشاعة

بلقاسم نويصر

السلطة التنظيمية والسلوك القيادي مقاربة سوسيولوجية

148

شمس الدين بشير الشريف

سميحة لعقابي

النظام القانوني لحرية التعبير للأستاذ الباحث في ظل القانون التوجيهي للتعليم العالي

166

وردة مهني

التعاون الدولي في مجال حماية الحق في البيئة -نحو تصور حديث لمقاربة الإنصاف الجيلي والاستدامة البيئية-

176

كمال جغروري

الشباب الجامعي المتخرج وإشكالية الاستبعاد المهني -دراسة ميدانية على عينة من خريجي قسم الري والهندسة المدنية بجامعة بسكرة-

194

سعيدة بن عمارة

علاقة الضغوط المهنية بالاحتراق النفسي لدى الكادر التمريضي الشبه طبي - دراسة ميدانية بمستشفى مدينة شلغوم العيد ولاية ميلة-

213

وهيبة برحايل

منى عتيق

التكفل النفسي والتربوي بالأطفال ذوي الإعاقة الذهنية بالمراكز النفسية البيداغوجية –دراسة ميدانية بمراكز الإعاقة الذهنية بولاية عنابة-

232

عفاف وسطاني

درجة مساهمة التربية البدنية والرياضية في تنمية مهارات الذكاء الانفعالي لطفل ما قبل المدرسة حسب تقديرات مربيات رياض الأطفال -دراسة ميدانية ببعض رياض الأطفال بمدينة سطيف-

246

براهيم قدراوي

السلوك القيادي للمدرب وعلاقته بتماسك فريق لاعبي كرة الطائرة لبعض أندية ولاية سطيف (صنف الأكابر)

263

 

 

 

إسمهان مانع

عبد الرزاق أمقران

مظاهر الصراع بين الأجيال في مؤسستي الأسرة والجامعة- عناصر نظرية في مقاربة الواقع الجزائري-

278

عبد اللطيف علاوي

مجالس الإدارة والمراقبة في شركات المساهمة وصفة التاجر

290

لحسن مدراوي

المركز القانوني للشريك بحصة عمل في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

300

سامية عواج

فعالية حملات التوعية الصحية بإذاعة سطيف

310

نورة لخويدر

نصر الدين غراف

واقع العلاقات العامة "2.0" في المؤسسات الاستشفائيّة الجزائرية دراسة ميدانية بمركز مكافحة مرض السرطان مختاري عبد الغاني- سطيف-

326

ناصرالدين باقي

صراع الطبقة الوسطى والأوليغارشية الجديدة وأثره على التنمية السياسية في الجزائر

347

Mouloud Aitaissa

Fares Bergreg

Rabah Lalioui

The Role of Pocket Electronic Dictionary in Learning EnglishLanguage Vocabulary: Case of Mohamed Lamine DEBAGHINE First Year English Language Setif 2 University, Algeria

358

Amina Kimouche

Nadia Idri

Challenges in Academic Oral Presentations: The Case of EFL Master Students at Bejaia University

375

Belaleug Abdelkader Nekhouet

Effets des composantes de l’environnement d’apprentissage interactif (ENAPIN) sur le rapport entretenu par des apprenants du FLE avec la didactique de l’oral

390

Zahia Ghoul

Littéracies numériques à l’Université algérienne : Vers une intégration intelligente des TICE en classe de FLE 

403

Lamri Harbouche

L’humanisme perdu en médecine

414

Souria Arour

L’évolution des réformes du système éducatif algérien entre la période 1962-2017

423

 

 

@pour_citer_ce_document

, «فهرس العدد»

[En ligne] ,[#G_TITLE:#langue] ,[#G_TITLE:#langue]
Papier : ,
Date Publication Sur Papier : 2022-05-04,
Date Pulication Electronique : 2022-05-04,
mis a jour le : 04/05/2022,
URL : http://revues.univ-setif2.dz/revue/index.php?id=8905.