عسر القراءة وعسر الكتابة (بشقيها الاملاء والخط): من منظور عصبي

معلومات حول المقال: تاريخ الاستلام 2021-06-23 ***** تاريخ القبول 02-10-2023

المؤلفون

  • صفية بوفاسة

الكلمات المفتاحية:

English

dyslexia، dysgraphia، (spelling and handwriting)، neurological perspective

العربية

عسر القراءة، عسر الكتابة (املاء / خط)، المنظور العصبي

Français

dyslexie، dysorthographie / dysgraphie، perspective nerveuse

الملخص

English

The current study aims at providing the various neurological explanations for dyslexia and dysgraphia, both in spelling and handwriting. To do it, it was necessary to, first, define these two disorders, to clarify their concepts, and to display the manifestations and symptoms of each one of them. Moreover, neurological explanations were provided about each. As a conclusion regarding dyslexia, though scientists differ in decisively determining the areas of brain damage, they agree that there is no clear anatomical nerve injury. Functionally speaking, some scientists attribute the disorder to an injury in the temporal lobe. Others allege that the reason lies in cortical disorders resulting from a problem in the growth stage, and that the multiplicity of dysfunctions’ types and their manifestations have led to the multiplicity of injury according to each type.  As for dysgraphia, including spelling and handwriting, it is due to particular factors related to bad coordination between the two brain hemispheres.

العربية

الهدف من هذه الدراسة هو تناول مختلف التفسيرات العصبية لعسر القراءة وعسر الكتابة بشقيها الاملاء والخط، ولهذا كان لا بد من تعريف هاذين الاضطرابين وتوضيح مفهوم كل منهما، وعرض مظاهر واعراض كل اضطراب بعدها قدمنا مختلف التفسيرات العصبية لكل منهما.  وتوصلنا الى أنه بالنسبة الى عسر القراءة هناك اختلافات بين العلماء في تحديد مناطق الإصابة الدماغية بشكل حاسم، اذ اتفقوا على عدم وجود اصابة عصبية تشريحية واضحة. أما وظيفيا فقد ارجعها العلماء الى إصابة ادائية في المنطقة الصدغية، واخرون قالوا ان السبب يكمن في اختلالات قشرية ناتجة عن مشكل في مرحلة النمو كما أن تعدد انواع عسر القراءة ومظاهرها أدى الى تعدد الإصابات حسب كل نوع. أما عسر الكتابة اللغوي (عسر الاملاء) واليدوي (عسر الخط) فيعود بشكل خاص الى عوامل تكمن في سوء التنسيق بين نصفي كرتي الدماغ.

Français

Il existe différentes interprétations neurologiques de la dyslexie et de la dysgraphie, y compris au niveau de la dictée et de la calligraphie. Ce fut le point de départ de notre étude. Pour cela, nous avons, dans cet article, clarifier le concept de chaque trouble tout en présentant leurs diverses interprétations neurologiques. Les scientifiques ainsi que les points de vue se divergent. Néanmoins ils se sont mis d’accord sur le fait qu’il n’y a pas de lésion nerveuse anatomique claire, de ce fait, ils l’ont attribué à une lésion de performance dans la région temporale. D’autres vont plus loin, en l’associant aux déséquilibres corticaux résultant d’un problème au stade de croissance. Les différents types de dyslexie ainsi que ses manifestations conduisent à de multiples infections selon chaque type. La dyslexie et la dysgraphie linguistique (dictée) et manuelle (calligraphie) sont dues notamment à des facteurs qui s’associent à la mauvaise coordination entre les deux hémisphères du cerveau.

السيرة الشخصية للمؤلف

صفية بوفاسة

مخبر علم النفس المرضي وعلم النفس العصبي
جامعة محمد لمين دباغين سطيف2، الجزائر

التنزيلات

منشور

2025-09-02

كيفية الاقتباس

بوفاسة ص. (2025). عسر القراءة وعسر الكتابة (بشقيها الاملاء والخط): من منظور عصبي: معلومات حول المقال: تاريخ الاستلام 2021-06-23 ***** تاريخ القبول 02-10-2023. مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية, 20(02). استرجع في من https://revues.univ-setif2.dz/index.php/jlss/article/view/138

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.