انتقادات استخدام مصطلح الكفاءات في الممارسات التربوية المرتبطة بالتقويم

المؤلفون

  • فاروق طباع

الكلمات المفتاحية:

English

competence assessment، complex situations، psychometric conditions، teaching practices، teacher training، learning project based

العربية

تقويم الكفاءات، الوضعيات المركبة، الشروط السيكومترية، الممارسات التربوية، تكوين المعلمين، التعلم بالمشروع

Français

évaluation des compétences، les situations complexes، les conditions psychométriques، les pratiques pédagogiques، la formation des enseignants، l'apprentissage par projet

الملخص

English

This article discusses a number of critics in relation to the use of competencies in the field of education, focusing on the difficulties related to the use of the concept of competence in the educational practice. For this, we adopted a progressive analysis approach based on the characterization of particular difficulties related to: the resolution of complex situations, evaluation of psychometric characteristics of competence tests that obliged to use generalizability theory and obstacles associated with practices various elements of the teaching-learning process, while revealing the shortcomings of teacher training, and the limits of the project’s pedagogy.

العربية

يتناول المقال مجموعة من الانتقادات الموجهة لاستخدام المقاربة بالكفاءات في المجال التربوي، من خلال تحليل  أبرز الأعمال في ميدان الكفاءات، والتي اهتمت على وجه الخصوص بتقييم الممارسات البيداغوجية مركزة على الصعوبات المرتبطة باستعمال مصطلح الكفاءات، وذلك في ضوء منهجية تحليل تدريجي موجهة لتوصيف الصعوبات التي يواجهها التلاميذ في حل الوضعيات المركبة، وصعوبات تقويم الكفاءات وتقدير الشروط السيكومترية لاختباراتها مما يتطلب الرجوع إلى نظرية إمكانية التعميم، بالإضافة إلى تناول أهم العراقيل المرتبطة بممارسات مختلف عناصر ومكونات العملية التعليمية-التعلَمية، بالتركيز على ضعف تكوين المعلمين، وحدود استخدام طريقة المشاريع في ضوء مهام المعلم ونشاط المتعلم. 

Français

Le présent article traite un nombre de critiques en lien avec l'utilisation des compétences dans le domaine de l'éducation, en mettant l'accent sur les difficultés liéesà l'utilisation de la notion de la compétence au sein de la pratique pédagogique. Pour cela, on a adopté une démarche d’analyse progressive reposant sur la caractérisation des difficultés particulières en rapport avec: la résolution des situations complexes, l’évaluation des qualités psychométriques des épreuves de compétences et l’obligation de recourir à la théorie de généralisabilité, ainsi que les obstacles associés aux pratiques des différents éléments du processus enseignement- apprentissage,  tout en révélant  les insuffisances de la formation  des enseignants, et les limites de la pédagogie des projets.

السيرة الشخصية للمؤلف

فاروق طباع

أستاذ محاضر ب جامعة مولود معمري تيزي وزو

التنزيلات

منشور

2017-06-01

كيفية الاقتباس

طباع ف. (2017). انتقادات استخدام مصطلح الكفاءات في الممارسات التربوية المرتبطة بالتقويم. مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية, 14(01), 162–177. استرجع في من https://revues.univ-setif2.dz/index.php/jlss/article/view/839

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.