دراسة تحليلية للبحوث العلمية التي تناولت أثر العصف الذهني على تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية حسب بعض المتغيرات

معلومات حول المقال: تاريخ الاستلام 2022-05-27 ***** تاريخ القبول 06-02-2024

المؤلفون

  • مسعود بدة
  • اسماعيل بكاي
  • مراد عايدي

الكلمات المفتاحية:

English

brainstorming strategy، Scientific studies، motor skills

العربية

دراسات علمية، استراتيجية العصف الذهني، مهارات حركية رياضية

Français

Etudes scientifiques، stratégie de remue-méninges ، motricité sportive

الملخص

English

The study aims to review and discuss some scientific studies that have dealt with the impact of the brainstorming strategy on the learning of some motor skills for some sports through some variables (gender, school level, type sport, sample size, duration of the program applied). To achieve this objective, we collected a set of scientific studies, the content analysis method used, relied on the collection of information from digital platforms and bibliographic. The selected sample consisted of 10 scientific studies published between 2015 and 2020 in Egypt and Iraq. A set of results show that:: The brainstorming strategy is an effective educational strategy in teaching sport motor skills in most sports, team or individual, for both genders, male or female, regardless of school level from primary to university. At the end, the study made some recommendations: Take advantage of this strategy of teaching and mastering skills at all levels and pedagogical stages to achieve the highest level of performance and skills. Encourage professors and teachers to use modern teaching methods, including brainstorming strategy in the field of sports, by conducting more research and scientific studies related to brainstorming strategy, especially in the field of sport.

العربية

تهدف الدراسة إلى استعراض ومناقشة بعض الدراسات العلمية التي تناولت أثر استراتيجية العصف الذهني على تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية لبعض الرياضات من خلال بعض المتغيرات (الجنس، المستوى الدراسي، نوع الرياضة، حجم العينة، مدة البرنامج المطبق). ولتحقيق هذا الهدف قمنا بجمع مجموعة من الدراسات العلمية التي لها علاقة بموضوع الدراسة، ولقد تم استخدم منهج تحليل المحتوى، حيث تم الاعتماد في جمع المعلومات على المنصات الرقمية والمكتبات، والعينة المختارة تكونت من 10 دراسات علمية منشورة ما بين 2015 و2020 في كل من مصر والعراق، إذ قمنا بعرضها بالطريقة العلمية ومناقشتها ومقارنتها ببعضها البعض. تم التوصل إلى أن استراتيجية العصف الذهني استراتيجية تعليمية ذات نجاعة في تعليم المهارات الحركية الرياضية في أغلب الرياضات جماعية أو فردية ولكلا الجنسين الذكور أو الإناث ومهما كان المستوى الدراسي من الابتدائي إلى الجامعي. في الأخير قدمت الدراسة بعض التوصيات وهي: الاستفادة من هذه الاستراتيجية في تعليم واتقان المهارات الرياضية على كل المستويات والأطوار التعليمية للوصول إلى أعلى مستوى في الأداء المهارى، تشجيع الأساتذة والمعلمين على استخدام أساليب التعليم الحديثة منها استراتيجية العصف الذهني في المجال الرياضي، إجراء المزيد من البحوث والدراسات العلمية المرتبطة بالعصف الذهني خاصة في المجال الرياضي.

Français

L’étude vise à passer en revue et à discuter certaines études scientifiques qui ont traité de l’effet de la stratégie de remue-méninges sur l’apprentissage de certaines habiletés motricielles sportives pour certains types de sports à travers certaines variables (sexe, niveau académique, type de sport, taille de l’échantillon, durée du programme appliqué). . Pour atteindre cet objectif, nous avons collecté un nombre d’études scientifiques liées au sujet de l’étude. Une approche d’analyse de contenu a été utilisée, où les informations ont été collectées sur des plateformes numériques et des bibliographiques. L’échantillon sélectionné était composé de 10 études scientifiques publiées entre 2015. et 2020 en Égypte et en Irak. Nous les avons présentés de manière scientifique, discutés et comparés les unes aux autres. Il a été constaté que la stratégie de remue-méninges est une stratégie pédagogique efficace pour enseigner la motricité sportive dans la plupart des sports collectifs ou individuels, pour les deux sexes, hommes ou femmes, et quel que soit le niveau académique, du primaire à l’université. Enfin, l’étude a dégagé quelques recommandations, qui sont les suivantes: profiter de cette stratégie dans l’enseignement et la maîtrise des compétences sportives à tous les niveaux et étapes de l’éducation pour atteindre le plus haut niveau de performance des compétences. Encourager les professeurs et les enseignants à utiliser des méthodes d’enseignement modernes, y compris la stratégie de remue-méninges dans le domaine du sport, en menant davantage de recherches. Approfondir les connaissances scientifiques liées au remue-méninges par la réalisation de nouvelles études, notamment dans le domaine du sport

السير الشخصية للمؤلفين

مسعود بدة

مخبر جودة البرامج في التربية الخاصة والتعليم المكيف
جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر

اسماعيل بكاي

جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر

مراد عايدي

جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر

التنزيلات

منشور

2025-09-02

كيفية الاقتباس

بدة م., بكاي ا., & عايدي م. (2025). دراسة تحليلية للبحوث العلمية التي تناولت أثر العصف الذهني على تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية حسب بعض المتغيرات: معلومات حول المقال: تاريخ الاستلام 2022-05-27 ***** تاريخ القبول 06-02-2024. مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية, 21(01), 149–160. استرجع في من https://revues.univ-setif2.dz/index.php/jlss/article/view/122

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.