التفاعل وآلياته في الخطاب البلاغي عند الجاحظ -دراسة تداولية-

معلومات حول المقال: تاريخ الاستلام 2022-08-22 ***** تاريخ القبول 26-09-2023

المؤلفون

  • إبراهيم ميهوبي

الكلمات المفتاحية:

English

Communication، interaction، discourse، rhetoric، network of relationships

العربية

التواصل، التفاعل، خطاب، بلاغة، شبكة علاقات

Français

Communication، interaction، discours، rhétorique، réseau de relations

الملخص

English

This research aims to study the network of relationships and determinants that link the different factors of the pattern of communication that Jahiz envisioned in his rhetorical discourse. It is a network that connects speech as an instrument and subject, and the enunciative situation, and the different participants. This recommends moderation and accuracy in speech, while considering the values of meanings, the qualities of allocutars and the nature of the situation. These factors contribute to the production of an effective and persuasive discourse that is the product of the interaction of the various inalienable factors of communication.

العربية

يهدف هذا البحث إلى تناول شبكة العلاقات والضوابط التي تربط بين مكونات المخطط التواصلي الذي تصوره الجاحظ في خطابه البلاغي. وهي شبكة تربط بين الخطاب باعتباره أداة وموضوعا، والمناسبة أو المقام الخطابي، والمشاركين فيه. مما يلزم المخاطب بتحري الاعتدال في الخطاب، وتمييز المقدار المناسب لتتحقيق الغرض وذلك لا يكون إلا بالموازنة بين أقدار المعاني، وأقدار الحالات، وأقدار المستمعين. وعن هذه الأسس يحدث التفاعل بين عوامل العملية التلفظية المختلفة  فينجم عنها الخطاب الناجع والمؤثر والمقنع.

Français

Cette recherche vise à étudier le réseau de relations et de déterminants qui relient les différents facteurs du schéma de communication que Jahiz a envisagé dans son discours rhétorique. C’est un réseau qui relie la parole en tant qu’instrument et sujet, et la situation énonciative, et les différents participants. Ce qui recommande la modération et la justesse dans le discours, tout en considérant les valeurs des significations, les qualités des allocutaires et la nature de la situation. Ces facteurs participent à la production d’un discours à la fois efficace et persuasif qui est le produit de l’interaction des différents facteurs inaliénables de la communication. 

السيرة الشخصية للمؤلف

إبراهيم ميهوبي

مخبر التداولية وتحليل الخطاب
جامعة عمار تليجي الأغواط ، الجزائر

التنزيلات

منشور

2025-09-02

كيفية الاقتباس

ميهوبي إ. (2025). التفاعل وآلياته في الخطاب البلاغي عند الجاحظ -دراسة تداولية-: معلومات حول المقال: تاريخ الاستلام 2022-08-22 ***** تاريخ القبول 26-09-2023. مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية, 20(02), 19–30. استرجع في من https://revues.univ-setif2.dz/index.php/jlss/article/view/127

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.