الإستراتيجيات الإتصالية الداعمة لتحسين صورة المؤسسات الجامعية

المؤلفون

  • ايمان خلفة
  • لامية صابر

الكلمات المفتاحية:

English

communication strategy، means، enterprise image، institution، university institutions

العربية

الاستراتيجية الاتصالية، الوسائل، صورة المؤسسة، المؤسسة، المؤسسات الجامعية

Français

Ath warthirane (Beni warthilan)، voyage el warthilani، société، Constantine

الملخص

English

This paper aims to identify communication in the university institution in terms of objectives, strategies, communication schemes as well as means, and the extent to which it contributes to building and improving its image among its audiences As a centre for intellectual radiation and scientific enlightenment, it is also an active developmental driver at the level of various elements of society, in the pursuit of its planned objectives, communicating its mission and the orderly functioning of its functions and prominence as a distinguished university leading its fields, and in order to adapt the various resources available. (Material and human) In order to reach the optimal picture that it seeks to attain, our study began from the problematic: What communication tools and strategies are being adopted by university institutions to improve their image? In order to answer these forms, our study relied on the descriptive curriculum for its compatibility, objectives and nature. The latter seeks to describe communication activities in university institutions and highlight their importance in the interdependence of their functions and try to interpret and analyze their possibilities so that they appear to their audiences at best. The main elements of the article were discussed according to previous relevant studies

العربية

هدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على الإتصال في المؤسسة الجامعية من حيث الأهداف، الإستراتيجيات، المخططات الإتصالية وكذا الوسائل، ومدى مساهمتها في بناء وتحسين صورتها لدى جماهيرها (الداخلية والخارجية)، بإعتبار أنها مركز للإشعاع الفكري والتنوير العلمي إضافة إلى أنها المحرك التنموي الفاعل على مستوى مختلف عناصر المجتمع، وذلك في ظل السعي لتحقيق أهدفها المخطط لها وتبليغ رسالتها والسير المنظم لوظائفها والبروز في أحسن صورة كجامعة متميزة رائدة في مجالاتها، ومن أجل ذلك تعمل على تكييف مختلف الموارد المتاحة (المادية والبشرية) من أجل الوصول إلى الصورة المثلى التي تسعى إلى بلوغها، ولقد إنطلقت دراستنا من إشكالية مفادها: ما هي الوسائل والاستراتيجيات الاتصالية التي تعتمدها المؤسسات الجامعية من أجل تحسين صورتها؟ ومن أجل الإجابة على هذا الإشكال إعتمدت دراستنا على المنهج الوصفي لتوافقه وأهداف البحث وطبيعته، حيث يسعى هذا الأخير إلى وصف أنشطة الإتصال في المؤسسات الجامعية وإبراز أهميتها ودورها في ترابط وظائفها ومحاولة تفسير وتحليل إمكانياتها حتى تظهر لجمهورها في أحسن صورة ولقد تمت مناقشة العناصر الرئيسية للمقال وفق دراسات سابقة ذات صلة بالموضوع لنزيد المقال أكثر دقة.

Français

Ce document vise à identifier la communication dans l’établissement universitaire en termes d’objectifs, de stratégies, de systèmes de communication ainsi que de moyens, et la mesure dans laquelle elle contribue à la construction et à l’amélioration de son image auprès de ses publics. En tant que centre de rayonnement intellectuel et d’illumination scientifique, elle est également un moteur actif du développement au niveau de divers éléments de la société, dans la poursuite de ses objectifs prévus, en communiquant sa mission et le fonctionnement ordonné de ses fonctions et de sa notoriété en tant qu’université distinguée menant ses domaines, et afin d’adapter les diverses ressources disponibles. (Matériel et humain) Afin d’atteindre l’image optimale qu’elle cherche à atteindre, notre étude part de la problématique : Quels outils et stratégies de communication sont adoptés par les institutions universitaires pour améliorer leur image ? Pour répondre à ces formulaires, notre étude s’est appuyée sur le curriculum descriptif pour sa compatibilité, ses objectifs de recherche et sa nature. Ce dernier cherche à décrire les activités de communication dans les établissements universitaires et à souligner leur importance dans l’interdépendance de leurs fonctions et tente d’interpréter et d’analyser leurs possibilités afin qu’elles puissent apparaître à leurs publics au mieux.

السير الشخصية للمؤلفين

ايمان خلفة

مخبر مجتمع الجزائر المعاصر
جامعة محمد لمين دباغين سطيف2، الجزائر

لامية صابر

مخبر مجتمع الجزائر المعاصر
جامعة محمد لمين دباغين سطيف2، الجزائر

التنزيلات

منشور

2025-09-02

كيفية الاقتباس

خلفة ا., & صابر ل. (2025). الإستراتيجيات الإتصالية الداعمة لتحسين صورة المؤسسات الجامعية. مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية, 21(01), 188–206. استرجع في من https://revues.univ-setif2.dz/index.php/jlss/article/view/131

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.