تقييم الوظيفة السيميولوجية لدى تلاميذ عسيري القراءة

تاريخ الإرسال: 2019-12-05 ***** تاريخ القبول: 2021-05-04

المؤلفون

  • صلاح الدين تغليت
  • زهية قيرواني

الكلمات المفتاحية:

English

Semiotic Function، Drawing، Dyslexia

العربية

الوظيفة السيميولوجية، الرسم، عسر القراءة

Français

Fonction sémiotique، Dessin، Dyslexie

الملخص

English

This research aims to evaluate the semiotic function of dyslexic pupils, it also aims to explore the semiotic and the structural levels of thsese pupils and compare them to their peers. Based on the comparative descriptive approach, the data is gathered using a group of tests such as intelligence test, reading test, and drawing test relying on the comparative descriptive approach that fits to this study, it was done on a sample that was chosen in an intentional way, taking into account the age factor and comparing them with normal group of pupils.  The study sample consisted of 14 individuals of the same academic level, 07 dyslexic pupilss and 7 ordinary, aged between 9 to 11 years of normal intelligence. it was found that there are statistically significant differences between dyslexic spupils and ordinary pupils in the semiological function (the semiological level and the structural level).

العربية

يهدف هذا البحث إلى تقييم الوظيفة السيميولوجية لدى تلاميذعسيري القراءة، والكشف عن المستوى السيميولوجي والبنائي لديهم،ومقارنتهم بأقرانهم العاديين، وقد تمالاستعانة بمجموعة من الاختبارات كاختبار الذكاء، اختبار القراءة، واختبار الرسم. معتمدين على المنهج الوصفي المقارن الذي يتناسب مع هذه الدراسة التي أُجريتعلى عينة اختيرت بطريقة قصدية،مع مراعاة عامل السن،ومقارنتهم بالفئة العادية من التلاميذ. حيث تكونت عينة الدراسة من 14فردا من نفس المستوى الدراسي،07تلاميذ عسيروالقراءة و7تلاميذ عاديون،يتراوح سنهم ما بين 9إلى 11سنة، ذكاؤهم عاد. حيث تبين أن هناك فروقادالة إحصائيا بين التلاميذ عسيري القراءة،والتلاميذ العاديين في الوظيفة السيميولوجية (المستوى السيميولوجي، والمستوى البنائي).

Français

Cette recherche vise à évaluer la fonction sémiotique des élèves dyslexiques et à explorer les niveaux sémiotiques et structurels, et à les comparer à leurs pairs. Sur la base de l'approche descriptive comparative, les données sont recueillies à l'aide d'un groupe de tests tels que les tests d'intelligence, les tests de lecture et les tests de dessin. L'échantillon de cette étude a été choisiIntentionnellementprenant en compte leur âge pour les comparer à des élèves non dyslexiques. L’échantillon était composé de 14 personnes ayant le même niveau d'éducation, dont 7élèves sont dyslexiques et les 7autres ont une intelligence normale. Leur âge a entre 9et 11ans. Les résultats ont montré qu'il existe des différences statistiques entre les élèves dyslexiques et les élèves non dyslexiques de la fonction sémiotique (niveau de la sémiotique et le niveau structurel).

السير الشخصية للمؤلفين

صلاح الدين تغليت

جامعة محمد لمين دباغين سطيف2

زهية قيرواني

جامعة محمد لمين دباغين سطيف2

التنزيلات

منشور

2025-09-07

كيفية الاقتباس

تغليت ص. ا., & قيرواني ز. (2025). تقييم الوظيفة السيميولوجية لدى تلاميذ عسيري القراءة: تاريخ الإرسال: 2019-12-05 ***** تاريخ القبول: 2021-05-04. مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية, 18(02), 155–168. استرجع في من https://revues.univ-setif2.dz/index.php/jlss/article/view/270

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.