الذكاء الاصطناعي والتعليم عبر الإنترنت آفاق جديدة للتعلم التكيفي - دراسات حالة لمنصتي Syntea و Duolingo

معلومات عن المقال تاريخ الاستلام: 25/01/2025 ----- تاريخ القبول: 13/04/2025

المؤلفون

  • مهدي بونوني
  • أمينة بكّار

الكلمات المفتاحية:

English

artificial intelligence، online education، adaptive learning، digital inclusion، educational technologies

العربية

الذكاء الاصطناعي، التعليم عبر الإنترنت، التعلم التكيفي، الشمول الرقمي، التقنيات التعليمية

Français

intelligence artificielle، éducation en ligne، apprentissage adaptatif، inclusion numérique، technologies de l’éducation

الملخص

English

Artificial Intelligence (AI) is fundamentally reshaping the field of online education, offering unprecedented opportunities for adaptive and personalized learning. This study investigates the transformative impact of AI, particularly its capacity to address the limitations inherent in traditional online learning environments. These limitations include a lack of student engagement, standardized content delivery, and insufficient real-time support tailored to individual needs. By harnessing technologies such as machine learning, natural language processing, and advanced data analytics, AI enables the creation of dynamic learning pathways that respond to the unique preferences and progress of each student. This research also examines practical case studies to highlight the effectiveness of AI-powered educational systems while addressing critical ethical and logistical challenges, such as data privacy concerns and digital accessibility gaps. Ultimately, this study positions AI as a cornerstone in the evolution of modern education, emphasizing its potential to create equitable, inclusive, and highly effective learning ecosystems for the digital age.

العربية

أحدث الذكاء الاصطناعي (AI) تحولًا جذريًا في مجال التعليم عبر الإنترنت، حيث وفر فرصًا غير مسبوقة للتعلم التكيفي والشخصي. تستكشف هذه الدراسة التأثير التحويلي للذكاء الاصطناعي، سيما قدرته على تجاوز القيود المتأصلة في بيئات التعلم عبر الإنترنت التقليدية. تشمل هذه القيود ضعف تفاعل الطلاب، وتقديم المحتوى بشكل موحد، ونقص الدعم الفوري والمخصص لتلبية الاحتياجات الفردية للمتعلمين. ان عملي دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم مثل مثل التعلم الآلي، ومعالجة اللغة الطبيعية، والتحليلات المتقدمة للبيانات، أتاح امكانية إنشاء مسارات تعلم ديناميكية تستجيب لتفضيلات وتقدم كل طالب، وهو الأمر الذي تستعرضه هذه الدراسة من خلال دراسات حالة عملية تسلط الضوء على فعالية الأنظمة التعليمية المعززة بالذكاء الاصطناعي، مع تناول التحديات الأخلاقية واللوجستية الحرجة، مثل مخاوف الخصوصية الرقمية والفجوات في الوصول إلى التكنولوجيا. كما تضع هذه الدراسة الذكاء الاصطناعي كحجر زاوية في تطور التعليم الحديث، مع التأكيد على إمكاناته في بناء بيئات تعلم عادلة، شاملة، وفعالة للغاية في العصر الرقمي.

Français

L’intelligence artificielle (IA) transforme fondamentalement le domaine de l’éducation en ligne, offrant des opportunités sans précédent pour un apprentissage adaptatif et personnalisé. Cette étude explore l’impact transformateur de l’IA, notamment sa capacité à surmonter les limites inhérentes aux environnements d’apprentissage en ligne traditionnels. Ces limites incluent un manque d’engagement des étudiants, une distribution homogène du contenu, et un soutien en temps réel insuffisant, adapté aux besoins individuels. En exploitant des technologies telles que l’apprentissage automatique, le traitement du langage naturel et l’analyse avancée des données, l’IA permet la création de parcours d’apprentissage dynamiques qui répondent aux préférences et au progrès propre à chaque étudiant. Cette recherche examine également des études de cas pratiques pour mettre en évidence l’efficacité des systèmes éducatifs alimentés par l’IA, tout en abordant des défis éthiques et logistiques critiques, tels que les préoccupations liées à la confidentialité des données et les inégalités d’accès au numérique. En définitive, cette étude positionne l’IA comme un élément clé dans l’évolution de l’éducation moderne, soulignant son potentiel à créer des écosystèmes d’apprentissage équitables, inclusifs et hautement efficaces pour l’ère numérique

السير الشخصية للمؤلفين

مهدي بونوني

Mohamed Lamine Debaghine University – Sétif 2, SETIF, ALGERIA

أمينة بكّار

Mohamed Lamine Debaghine University – Sétif 2, SETIF, ALGERIA

التنزيلات

منشور

2025-06-23

كيفية الاقتباس

بونوني م., & بكّار أ. (2025). الذكاء الاصطناعي والتعليم عبر الإنترنت آفاق جديدة للتعلم التكيفي - دراسات حالة لمنصتي Syntea و Duolingo : معلومات عن المقال تاريخ الاستلام: 25/01/2025 ----- تاريخ القبول: 13/04/2025. مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية, 22(01), 238–246. استرجع في من https://revues.univ-setif2.dz/index.php/jlss/article/view/2

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 10 11 12 13 14 15 16 17 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.