Exploring the Students' Perception and Uses of Facebook as an Academic Tool

Date de réception : 08/04/2018 Date d’acceptation : 20/12/2018

المؤلفون

  • Zahia Mebarki

الكلمات المفتاحية:

English

Social networking، Facebook، Sense of community، Pragmatic competence

العربية

شبكات التواصل الاجتماعي، الفيسبوك، الإحساس بالانتماء للمجتمع، الكفاءة البراغماتية

Français

Réseau Social، Facebook، Sens De La Communauté، Compétence Pragmatique

الملخص

English

This paper reports on the use of Facebook page created by 10post-graduate students for educational purposes. The study involves a quantitative and a qualitative analysis of data obtained from postings on the Facebook page and from a questionnaire developed by the researcher. The study aims at exploring students’ usage patterns and perceptions of the value of this social networking tool and uncovering its potential role in an educational environment. The results showed that students, by creating this personal space and using it to connect with their peers and their teachers, not only have a strong sense of community involvement students have used a wide variety of communication tools to communicate with their peers, but also greater satisfaction of this medium as an effective tool in developing their socio-pragmatic competence via authentic linguistic interaction.

العربية

تقدم هذه المقالةدراسةاستكشافيةعن استخدام صفحة الفيسبوك التي أنشأها 10طلاب الدراسات العليا لأغراض تعليمية. تضمنت الدراسة تحليلًا كميًا ونوعيًا للبيانات التي تم الحصول عليها من المنشورات على صفحة الفيسبوك ومن استبيان أعده الباحث. تهدف الدراسة إلى استكشاف أنماط استخدام الطلاب وتصوراتهم حول قيمة أداة التواصل الاجتماعي هذه وكشف دورها المحتمل في بيئة تعليمية. أظهرت النتائج أن الطلاب، من خلال خلق هذه المساحة الشخصية واستخدامها للتواصل مع أقرانهم ومعلميهم، ليس لديهم فقط شعور قوي بالمشاركة المجتمعية.فقد استخدم الطلاب مجموعة واسعة من أدوات التواصل للتواصل مع أقرانهم، ولكن أيضا المزيد من الرضا من هذه الوسيلة كأداة فعالة في تطوير الكفاءة الاجتماعية والبراغماتية من خلال التفاعل اللغوي الحقيقي.

Français

Cet article présente les résultats d'une étude exploratoire pour évaluer l'utilisation de 10 étudiants post graduant d'un outil de réseaux sociaux - Facebook- spécifiquement créé pour des raisons d'études. L'étude comporte une analyse quantitative et qualitative des messages sur la page Facebook et un questionnaire développé par le chercheur et vise à explorer les modèles d'utilisation de Facebook en général et le potentiel pédagogique de la page. Les résultats ont démontré que les étudiants, en créant cet espace personnel et en l'utilisant pour communiquer avec leurs pairs et leurs enseignants, ont non seulement un fort sentiment d'engagement communautaire - les étudiants ont utilisé une grande variété d'outils de communication pour communiquer avec leurs pairs. Mais aussi une plus grande satisfaction de ce média comme outil efficace dans le développement de leur compétence socio-pragmatique via une interaction linguistique authentique.

السيرة الشخصية للمؤلف

Zahia Mebarki

Université de Sétif 2

التنزيلات

منشور

2025-09-17

كيفية الاقتباس

Mebarki, Z. (2025). Exploring the Students’ Perception and Uses of Facebook as an Academic Tool: Date de réception : 08/04/2018 Date d’acceptation : 20/12/2018. مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية, 15(04), 357–366. استرجع في من https://revues.univ-setif2.dz/index.php/jlss/article/view/721

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 14 15 16 17 18 19 20 21 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.