سحر الرّمز الصوفي في ترجمان الأشواق لابن عربي
Plan du site au format XML


Archive: revues des lettres et sciences sociales


N°01 Avril 2004


N°02 Mai 2005


N°03 Novembre 2005


N°04 Juin 2006


N°05 Juin 2007


N°06 Janvier 2008


N°07 Juin 2008


N°08 Mai 2009


N°09 Octobre 2009


N°10 Décembre 2009


N°11 Juin 2010


N°12 Juillet 2010


N°13 Janvier 2011


N°14 Juin 2011


N°15 Juillet 2012


N°16 Décembre 2012


N°17 Septembre 2013


Revue des Lettres et Sciences Sociales


N°18 Juin 2014


N°19 Décembre 2014


N°20 Juin 2015


N°21 Décembre 2015


N°22 Juin 2016


N° 23 Décembre 2016


N° 24 Juin 2017


N° 25 Décembre 2017


N°26 Vol 15- 2018


N°27 Vol 15- 2018


N°28 Vol 15- 2018


N°01 Vol 16- 2019


N°02 Vol 16- 2019


N°03 Vol 16- 2019


N°04 Vol 16- 2019


N°01 VOL 17-2020


N:02 vol 17-2020


N:03 vol 17-2020


N°01 vol 18-2021


N°02 vol 18-2021


N°01 vol 19-2022


N°02 vol 19-2022


N°01 vol 20-2023


N°02 vol 20-2023


N°01 vol 21-2024


A propos

avancée

Archive PDF

N°16 Décembre 2012

سحر الرّمز الصوفي في ترجمان الأشواق لابن عربي


السعدي مسايل
  • resume:Ar
  • resume
  • Auteurs
  • TEXTE INTEGRAL

        تتصدى هذه المقالة إلى دراسة بنية الرّمز الشّعري الصوفي، في ديوان ترجمان الأشواق لمحي الدين بن عربي، باعتبار أنّ الرّمز من المركبات الأساسية في التجربة الشّعرية بصفة عامة، والتجربة الصوفية بصفة خاصة، فتناولت خصائص الكتابة الصوفية وأردفتها بالوقوف على سحرية الرّمز الشعري سواء من الناحية الفكرية أو الفنية والتغلغل في أعماق هذه التجربة العرفانية.

       Cet article traité le symbole poétique soufis dans Diwan Torjoman El-Achwak de IBN ARABI. Le symbole et l'un des constituants principaux dans l'expérience poétiques en générale et l'expérience soufis en particulier j'ai parlé des caractéristiques de l'écrit soufis et de l'esthétique  du symbole poétique

1. خصائص الكتابة الصوفية:

إنّ من خصائص الكتابة الصّوفية الإستعارة، فأغلب علاماته مستعارة من المعجم العاطفي الحسّي التي يتداولها الغزليون من الشّعراء، يتخذها الصوفية قوالب لهم جاهزة للدّلالة على أحوالهم الصوفية1.  

يقول:(من الرمل)2

واحربا من كبدي واحربا           واطربا من خلدي واطربا

      في كبدي نار جوى محرقة            في خلدي بدر دجى قد غربا

با مبسما أحببت منه الحبا          ويا رضابا ذقت منه الضربا

ويقول ابن الفارض:(من الرمل)3:

آه وأشواقي لضاحي وجهها               وظما قلبي لذياك اللّمى

فبكلّ منه والألحاظ لي             سكرة واطربا من سكرتي

فالمعاني في هاتين القصيدتين لا تكشف عن هويتها مباشرة، بل تحتجب خلف الأستار ولا تبدو إلاّ في هذه الصورة المجازية، التي تخفي وراءها مدلولات متعددة فالأشياء تتجرد من تشيئها والألفاظ تتجرد من لحائها لتكتسي دلالات جديدة مشرقة ويبقى المجاز احتمالي لأنّه لا يؤدي إلى تقديم أي جواب قاطع ذلك أنّه في ذاته مجال لصراع المتناقضات الدّلالية وهكذا لا يوّلد المجاز إلا مزيدا من الأسئلة4.              

ومن هنا يقتضي منا تشريح البنى العمقية للنص للكشف عن المعنى الحقيقي المستتر، فالدلالة السطحية المباشرة للنص الصوفي تدور حول الغزل العذري أو ا

@pour_citer_ce_document

السعدي مسايل, «سحر الرّمز الصوفي في ترجمان الأشواق لابن عربي »

[En ligne] ,[#G_TITLE:#langue] ,[#G_TITLE:#langue]
Papier : ,
Date Publication Sur Papier : 2012-12-10,
Date Pulication Electronique : 2013-10-22,
mis a jour le : 14/01/2019,
URL : https://revues.univ-setif2.dz:443/revue/index.php?id=691.