شبكة مقترحة لتقييم التكوين الجامعي في ضوء المدخل المنظومي
Plan du site au format XML


Archive: revues des lettres et sciences sociales


N°01 Avril 2004


N°02 Mai 2005


N°03 Novembre 2005


N°04 Juin 2006


N°05 Juin 2007


N°06 Janvier 2008


N°07 Juin 2008


N°08 Mai 2009


N°09 Octobre 2009


N°10 Décembre 2009


N°11 Juin 2010


N°12 Juillet 2010


N°13 Janvier 2011


N°14 Juin 2011


N°15 Juillet 2012


N°16 Décembre 2012


N°17 Septembre 2013


Revue des Lettres et Sciences Sociales


N°18 Juin 2014


N°19 Décembre 2014


N°20 Juin 2015


N°21 Décembre 2015


N°22 Juin 2016


N° 23 Décembre 2016


N° 24 Juin 2017


N° 25 Décembre 2017


N°26 Vol 15- 2018


N°27 Vol 15- 2018


N°28 Vol 15- 2018


N°01 Vol 16- 2019


N°02 Vol 16- 2019


N°03 Vol 16- 2019


N°04 Vol 16- 2019


N°01 VOL 17-2020


N:02 vol 17-2020


N:03 vol 17-2020


N°01 vol 18-2021


N°02 vol 18-2021


N°01 vol 19-2022


N°02 vol 19-2022


N°01 vol 20-2023


N°02 vol 20-2023


A propos

avancée

Archive PDF

N°02 Mai 2005

شبكة مقترحة لتقييم التكوين الجامعي في ضوء المدخل المنظومي


pp : 101 - 123

لحسن بو عبد الله / نبيلة ناني
  • resume:Ar
  • Abstract
  • Auteurs
  • TEXTE INTEGRAL

إن الجزائر اليوم مطالبة بإعادة النظر في أنظمتها التكوينية و إصلاحها بما يجعلها تستجيب للمتطلبات الوطنية والعالمية في آن واحد، أين يظهر التقييم التربوي أكثر من ضرورة لتنوير المساعي الإصلاحية وبنائها على أسس علمية سليمة.

  في هذا الإطار نقترح شبكة لحسن بوعبدالله لتقييم البرامج التكوينية في ضوء المدخل المنظومي و التي تنبني أساسا على مبادئ ومسلمات هذا المدخل و يمكن استعمالها لتقييم مختلف برامج التكوين على اختلاف تخصصاتها، فهي تنظر إلى البرنامج التكويني على أنه نسق مفتوح لتطبق عليه التحليل المنظومي فتفحصه فحص دقيقا يمكن من تقييمه وتشخيص مواطن القوة والضعف فيه فهي ذات وظيفة تقييمية تشخيصية، حيث تهدف إلى تقييم مدى اتساق البرامج التكوينية واستجابتها لمتطلبات العمل الميداني و تشخيص الأسباب التي أدت إلى حضور أو غياب تلك الاستجابة للاستزادة من الأولى و التخلص من الثانية.

  To day, Algeria has to review and reform its educational systems in order to respond to the national and international requirements at the same time. Thus, it has become an absolute necessity to evaluate, because the educational evaluation is the principal focus of any reform.

  In this context, we propose ”Lahcen Bouabdellah Grid” as a specific grid for evaluating training programmes from systemic approach point of view.

  This grid is built on systemic approach principles. It can be used to evaluate any training programme.

  It considers the training programme.

 As an “OPEN SYSTEM” and applies the systemic analysis on it.

  It has a function of evaluation and diagnosis; it evaluates the training programme concordance, and diagnoses the factors which make the result of evaluating in order to give us the “FEED-BACK” which makes us able to achieve our reforms with more success.

في طور التعديل

@pour_citer_ce_document

لحسن بو عبد الله / نبيلة ناني, «شبكة مقترحة لتقييم التكوين الجامعي في ضوء المدخل المنظومي»

[En ligne] ,[#G_TITLE:#langue] ,[#G_TITLE:#langue]
Papier : pp : 101 - 123,
Date Publication Sur Papier : 2005-05-01,
Date Pulication Electronique : 2014-01-08,
mis a jour le : 14/01/2019,
URL : https://revues.univ-setif2.dz:443/revue/index.php?id=824.