le'concept de bonne gouvernance' dans la théorie et la pratique de l'économie du...
Plan du site au format XML


Archive: revues des lettres et sciences sociales


N°01 Avril 2004


N°02 Mai 2005


N°03 Novembre 2005


N°04 Juin 2006


N°05 Juin 2007


N°06 Janvier 2008


N°07 Juin 2008


N°08 Mai 2009


N°09 Octobre 2009


N°10 Décembre 2009


N°11 Juin 2010


N°12 Juillet 2010


N°13 Janvier 2011


N°14 Juin 2011


N°15 Juillet 2012


N°16 Décembre 2012


N°17 Septembre 2013


Revue des Lettres et Sciences Sociales


N°18 Juin 2014


N°19 Décembre 2014


N°20 Juin 2015


N°21 Décembre 2015


N°22 Juin 2016


N° 23 Décembre 2016


N° 24 Juin 2017


N° 25 Décembre 2017


N°26 Vol 15- 2018


N°27 Vol 15- 2018


N°28 Vol 15- 2018


N°01 Vol 16- 2019


N°02 Vol 16- 2019


N°03 Vol 16- 2019


N°04 Vol 16- 2019


N°01 VOL 17-2020


N:02 vol 17-2020


N:03 vol 17-2020


N°01 vol 18-2021


N°02 vol 18-2021


N°01 vol 19-2022


N°02 vol 19-2022


N°01 vol 20-2023


N°02 vol 20-2023


A propos

avancée

Archive PDF

N°05 Juin 2007


le'concept de bonne gouvernance' dans la théorie et la pratique de l'économie du...

ppfr : 31 - 48

Cherif Belmihoub
  • resume:Ar
  • Auteurs
  • TEXTE INTEGRAL

      منذ عشريتين على الأقل، تم بدا التأكد على الحكم الرشيد كعامل حاسم في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بالمعنى الشامل، وذلك بإدماج ليس فحسب التنمية الاقتصادية و لكن النمو الاجتماعي، وحتى حقوق الإنسان.                        

     غير أن مفهوم الحكم الرشيد لم يصبح بعد عملي و لم يستعمل في البلدان السائرة في طريق النمو إلا مؤخرا –وذلك بعد أولى عمليات التقييم لبرامج التعديل الهيكلي منذ ذلك الوقت، أضحى مفهوما مسيطرا، بل مفهوما لا يمكن تجاوزه في تسيير الشؤون العامة.                                                                                                                         

     على المستوى النظري، اجتماع كبير ارتسم حول الآثار الإيجابية للحكم الرشيد في البلدان السائرة في طريق النمو.    

   لذا، تم تقاوم بأدلة على اعتبار أنه عامل يحفظ السلم و الاستقرار و الأمن الاجتماعي، و قد ساهم في التقليل من حدة الصراعات الداخلية التي ترهن و تضعف العديد من البلدان وفي ذات الوقت يعزز من شرعية و سلطة الدولة.               

علاوة على النقاش الذي لا يزال قائما، نؤكد على علاقة الحكم الرشيد و التنمية، بمعنى أن الحكم الرشيد يسمح للبلدان من التنمية بسرعة وبصفة دائمة.                                                                                                         

 ففي إطار الممارسة تبرز صعوبة، كيف يمكن تجسيد برامج الحكم الرشيد في البلدان السائرة في طريق النمو.            

 إن مسألة الممارسة أدت إلى ظهور اختلافات وأحل النظام السياسي – الإداري بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين و الاجتماعين و السياسيين و إلى صراعات خارجية إزاء الشركات الأجانب.                                                     

     إن الأخذ في الحسبان لهذه الاختلافات هو في غاية الأهمية لكون أن معايير الحكم الرشيد أصبحت شروط مسبقة ، في المفاوضات و حتى في الشراكة ندرك أن الجميع لا يمنح نفس المعنى، لا نفس المضمون للحكم الرشيد، و هذا التباين مرده الاختلاف في الأهداف و حتى النتائج التي تختلف أيضا حسب المعنى الذي نمنحه لهذا المفهوم أو للفكرة التي نشكلها حياله.

في طور التعديل

@pour_citer_ce_document

Cherif Belmihoub, «le'concept de bonne gouvernance' dans la théorie et la pratique de l'économie du...»

[En ligne] ,[#G_TITLE:#langue] ,[#G_TITLE:#langue]
Papier : ppfr : 31 - 48,
Date Publication Sur Papier : 2007-06-01,
Date Pulication Electronique : 2014-01-20,
mis a jour le : 21/05/2018,
URL : https://revues.univ-setif2.dz:443/revue/index.php?id=892.