المهن الإعلامية الجديدة في ظل الويب 0,2 مهن التحرير الإعلامي الالكتروني والتواصل الإجتماعي نموذجا

تاريخ الإرسال: 2018-12-14 ***** تاريخ القبول: 2020-11-11

المؤلفون

  • أمال مهري
  • شفيقة مهري

الكلمات المفتاحية:

English

Web 0.2، Media Editing، New Web Careers، Social communication profession

العربية

الويب 0.2، التحرير الإعلامي، مهن الويب الجديدة، مهن التواصل الإجتماعي

Français

Web 0.2، édition multimédia، nouvelles carrières Web، carriéres de communication social

الملخص

English

With the emergence of Web 0.2 services, a number of developments occurred in the labor market and new professions emerged in the media and communication sector; which began to impose themselves on platforms, websites, blogs, social networks, and smart interactive sites. This led to the creation of professions that respond to the requirements of electronic media editing and social communication. In this context, this article sheds light on the developments in the field of employment in media and communication sector in light of the evolution of the digital world. The study monitored an exploratory observation of a sample of employment’s advertisements in Algeria to know the reality of these professions in the country. The study also identified proposals to develop the performance of media institutions in light of these changes

العربية

بظهور خدمات الويب 0.2وتطوراتها حدثت جملة من التطورات فيسوق العمل،فظهرت مهن جديدة في قطاع الإعلام والاتصال؛ حيثبدأت  تفرض نفسها  على المنصات  والمواقع الإلكترونية من مدونات وشبكات تواصل اجتماعي،  ومواقع تفاعلية  ذكية،  وهوالأمر الذي  أدى إلى استحداثمهن  تستجيب لمتطلبات التحرير الإعلامي الإلكتروني والتواصل الاجتماعي، في هذا الإطار سلط هذا المقال الضوء على هذه المستجدات في مجالات التوظيف في قطاع الإعلام والاتصال  في ظل تطورات العالم الرقمي،   بالإضافة إلى التعرفعلى المهن التي ولدت وسوف تولد ، ورصدت الدراسة ملاحظة استطلاعيةلعينة من إعلانات التوظيف في الجزائر للتعرف على واقع هذه المهن فيها، كما حددت هذه الدراسة مقترحات لتطوير أداء المؤسسات الإعلامية في ظل هذه التحولات.

Français

Avec L'émergence et l’évolution des services Web intelligents 0.2, de nouveaux métiers de médias et de la communication ont commencé à s'imposer sur les plateformes et les sites Web tels que les blogs, les sites de réseaux sociaux et les sites interactifs intelligents. Cette réalité a conduit à la création de professions répondant aux exigences de l'édition de médias et de la communication sociale. Cet article met en évidence les derniers développements dans les domaines de l’emploi dans les médias et la communication. En plus de découvrir les métiers qui sont nés à la lumière des évolutions du monde numérique, l'étude a noté une enquête d'observation d'un échantillon d'annonces d'emploi en Algérie pour connaître la réalité de ces métiers. Cette étude a également identifié des propositions pour améliorer la performance des organisations de médias à la lumière de ces transformations

السير الشخصية للمؤلفين

أمال مهري

جامعة سطيف

شفيقة مهري

جامعة سطيف 2

التنزيلات

منشور

2025-09-04

كيفية الاقتباس

مهري أ., & مهري ش. (2025). المهن الإعلامية الجديدة في ظل الويب 0,2 مهن التحرير الإعلامي الالكتروني والتواصل الإجتماعي نموذجا: تاريخ الإرسال: 2018-12-14 ***** تاريخ القبول: 2020-11-11. مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية, 18(01), 67–83. استرجع في من https://revues.univ-setif2.dz/index.php/jlss/article/view/224

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.