العلاقة التسلطية بين المعلم والمتعلم في المدرسة (دراسة ميدانية بالمؤسسات التعلي...

المؤلفون

  • لامية بخوش

الكلمات المفتاحية:

English

the authoritarian relationship، the physical violence، the moral violence، the teacher، the learner

العربية

العلاقة التسلطية، العنف المادي، العنف المعنوي، المعلم، المتعلم

Français

relation autoritaire، la violence physique، la violence morale، l’enseignant، l’apprenant

الملخص

English

The educational relationship represents all the social ties established between the teacher and the learner at school, whose main interest is to achieve global educational objectives that are not limited only to teaching and learning. Among the styles and types of the known educational relationships, there is the authoritarian one; it is characterized by a certain degree of physical and moral violence between the two partners. We want through this article to study this relationship in some educational institutions in the wilaya of Constantine, and to know its impact on the experiences of learners. So what are the realities and characteristics of this authoritarian relationship?

العربية

تمثل العلاقة التربوية بين المعلم والمتعلم في المدرسة مجموع الصلات والروابط الاجتماعية التي تنشأ بين الطرفين داخل المدرسة،بهدف تحقيق أهداف تربوية شاملة تفوق تلك المتعلقة بالبعد التعليمي، وتختلف أنماطها باختلاف أنماط السلوك الممارسة بين المعلم والمتعلم، ومن هذه الأنماط نمط العلاقة التربوية التسلطية التي تقوم على الإكراه والعنف المادي والمعنوي المتبادل بين المعلم والمتعلم، وما لها من تأثير سلبي على المتعلم والتحصيل،والهدف من المقال هودراسة هذه العلاقة التربوية التسلّطية في بعض المؤسسات التعليمية بولاية قسنطينة، فما هي حقائقها وخصائصها؟

Français

La relation educative représente l’ensemble des liens sociaux s’établissant entre l’enseignant et l’apprenant au sein de l'école, dont l’intérêt principal est d’atteindre des objectifs éducatifs globaux ne se limitant pas uniquement à l’enseignement. Parmi les styles et types de relations éducatives connues, on retrouve le type autoritaire caractérisé par un degré de violence physique et morale entre les deux partenaires. Nous voulons à travers cet article étudier ce type de relation dans quelques institutions éducatives se situant dans la wilaya de Constantine, et ce pour connaitre son impact sur le vécu des élèves. Quelles sont donc les réalités et les caractéristiques de cette relation autoritaire ?

منشور

2025-09-22

كيفية الاقتباس

بخوش ل. (2025). العلاقة التسلطية بين المعلم والمتعلم في المدرسة (دراسة ميدانية بالمؤسسات التعلي. مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية, 13(01), 0–1. استرجع في من https://revues.univ-setif2.dz/index.php/jlss/article/view/902

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.