ديناميكية تنمية صفة السّرعة للرّياضيين النّاشئين باختلاف مراحل التّدريب المرحلة التحضيرية «العامة والخاصة" والتنافسية في رياضة ألعاب القوى من8 إلى 12سنةThe dynamic development of the speed character of the emerging athletes at various stages of training the general preparatory stage special and competitive in athletics from 8 to 12 years.
Plan du site au format XML


Archive: revues des lettres et sciences sociales


N°01 Avril 2004


N°02 Mai 2005


N°03 Novembre 2005


N°04 Juin 2006


N°05 Juin 2007


N°06 Janvier 2008


N°07 Juin 2008


N°08 Mai 2009


N°09 Octobre 2009


N°10 Décembre 2009


N°11 Juin 2010


N°12 Juillet 2010


N°13 Janvier 2011


N°14 Juin 2011


N°15 Juillet 2012


N°16 Décembre 2012


N°17 Septembre 2013


Revue des Lettres et Sciences Sociales


N°18 Juin 2014


N°19 Décembre 2014


N°20 Juin 2015


N°21 Décembre 2015


N°22 Juin 2016


N° 23 Décembre 2016


N° 24 Juin 2017


N° 25 Décembre 2017


N°26 Vol 15- 2018


N°27 Vol 15- 2018


N°28 Vol 15- 2018


N°01 Vol 16- 2019


N°02 Vol 16- 2019


N°03 Vol 16- 2019


N°04 Vol 16- 2019


N°01 VOL 17-2020


N:02 vol 17-2020


N:03 vol 17-2020


N°01 vol 18-2021


N°02 vol 18-2021


N°01 vol 19-2022


N°02 vol 19-2022


N°01 vol 20-2023


N°02 vol 20-2023


A propos

avancée

Archive PDF

N:02 vol 17-2020

ديناميكية تنمية صفة السّرعة للرّياضيين النّاشئين باختلاف مراحل التّدريب المرحلة التحضيرية «العامة والخاصة" والتنافسية في رياضة ألعاب القوى من8 إلى 12سنة

The dynamic development of the speed character of the emerging athletes at various stages of training the general preparatory stage special and competitive in athletics from 8 to 12 years.
ص ص 22-29
تاريخ الإرسال: 2019-02-01 تاريخ القبول: 12-04-2020

سعيد عروسي / أحسن قاسمي
  • resume:Ar
  • Abstract
  • Auteurs
  • TEXTE INTEGRAL
  • Bibliographie

هدف الدّراسة هو التّعرف على ديناميكية تطور صفة السّرعة لدى النّاشئين الرّياضيين عبر مختلف مراحل التّدريب، المرحلة التّحضيرية" العامة، الخاصة" مرحلة المنافسة تبعا لمتغير الفئة العمرية من 8إلى 10سنوات، والثانية من 10إلى 12سنةفي ألعاب القوى، حيث استخدمنا المنهج الوصفي  لملائمته طبيعة الدّراسة، وقد استغرق ذلك منّا موسما رياضيا كاملا، وتحصّلنا على النّتائج بعدما قمنا بالمعالجة الإحصائية باستخدام  (SPSS)،وبالنّظر إلى المتوسطات الحسابية بالنّسبة لأفراد عيّنة الدّراسة، توصّلنا إلى أنّ هناك فروقا نسبية بين المجموعتين في  المراحل الثلاثة وبالتالي نستنتج أنّ ديناميكية تطور صفة السّرعة لدى الناشئ الرّياضي لا تختلف عبر مختلف المراحل تبعا لمتغير السّن، ومن هنا نرى أنّ تطور صفة السّرعة يكون نسبيا ما بين  8إلى 12 سنة،  وما نلاحظه في مجال التّدريب الرّياضي هو أنّ السّن المناسب لتطور هذه الصّفة يكون من 13سنة فما فوق نظرا لاستعداد الرّياضي وبداية مرحلة النّضج والبلوغ اللازمة لتطوير صفة السّرعة.

الكلمات المفاتيح:

ديناميكية التّطور- صفة السّرعة- النّاشئ الرّياضي- مراحل التّدريب- التّدريب الرّياضي

Résumé

L'objectif de cette étude est de déterminer la dynamique du développement de la vitesse chez les jeunes athlètes à travers les différentes périodes de l'entraînement en athlétisme : les périodes préparatoires, générale et spécifique (groupe d'âge de 8 à 10 ans) et la période de la compétition (groupe d'âge de 10 à 12 ans).  Nous avons adopté la méthode descriptive, appropriée à la nature de l’étude, qui s’est étalée sur une saison sportive complète. Nous avons traité statistiquement les résultats obtenus en utilisant le processus (SPSS). Dans ce test de la vitesse, en considérant les moyennes réalisées par les membres de l'échantillon de l'étude, nous avons enregistré des différences insignifiantes entre les deux catégories étudiées et ce dans les trois périodes de l'entraînement. Nous en déduisons que la dynamique du développement des caractéristiques de vélocité de l'athlète n'est pas différente selon les différentes étapes et en fonction de la variable d'âge. Nous pensons que le développement de la vélocité est infime entre 8 et 12 ans et que, dans le domaine de l'entraînement sportif, l'âge approprié pour le développement de cette capacité est de 13 ans et plus en raison des prédispositions athlétiques du début de la puberté et de la maturité requise pour développer la vitesse.
Mots clé :Dynamique du développement, la vitesse, le jeune sportif, les périodes d’entrainement, entrainement sportif.

Quelques mots à propos de :  سعيد عروسي

[1]، جامعة الجزائر3، said.aroussi@yahoo.fr
[1]المؤلف المراسل

Quelques mots à propos de :  أحسن قاسمي

جامعة الجزائر3، kasmi_ahe@yahoo.fr
مقدمة

تعدّ ألعاب القوى حسب ريسان خريبط مجيد (2002) ص.5عروس الألعاب الأولمبية لأنّها اللّعبة الّتي تتعدد فيها الفعاليات بشكل كبير، لذا تجلب المشاهدين لمتابعتها لما فيها من إثارة تبرز إمكانيات الفرد والجماعة في التّنافس، وتحتل ألعاب القوى مكانة هامة في جدول الأوسمة حيث يبلغ رصيدها أعلى من جميع الفعاليات الرّياضية الأخرى. إنّ التّقدم الرّياضي لا يتم خلال التّدريب فقط ما لم يدعّم التّدريب بنظريات عملية يستند إليها في بناء التّعلم والأسس الميكانيكية للحركة.

ويرى علي فهمي البيك (2009) ص.17أنّ التّدريب الرّياضي عملية تربوية هادفة وموجهة ذات تخطيط علمي لإعداد الرياضيين بمختلف مستوياتهم، وحسب قدراتهم، إعدادا كاملا من جميع النّواحي، بدنيا ومهاريا وفنيا وخطيا للوصول إلى أعلى المستويات الرّياضية. ويضيف مهند حسين البشتاوي (2010) ص.323-341على المدرّب الرّياضي مراعاة بعض المبادئ العامّة التي تمكّنه من تنمية الصّفات البدنية لأقصى حد ممكن أثناء عملية الإعداد البدني، ويعدّ عنصر السّرعة من عناصر اللّياقة البدنية صعبة التّطوير قياسا ببقية العناصر الأخرى. إنّ هذه الصّفة من الصّفات الوراثية، وعليه من الصّعب تطوير سرعة رياضية بشكل كبير وملحوظ إذا كانت هذه الرّياضة تمتلك نسبة عالية من الألياف العضلية بطيئة التّقلص. حيث يعرّفها علي فهمي البيك (2009) ص.106بأنّها الاستجابة العضلية النّاتجة عن التبادل السريع ما بين حالة الانقباض العضلي والاسترخاء العضلي. أو هي القدرة على أداء حركة أو حركات معينة في أقصر زمن ممكن؛ أي بأقصى سرعة سواء كانت هذه الحركات بالجسم كلّه أو بأحد أجزائه أو أطرافه، ويمكن تصنيف السّرعة إلى ثلاثة أنواع رئيسية: السّرعة الحركية، سرعة الانتقال، سرعة زمن الرجع (سرعة ردّ الفعل). ويعرف يورقن فايناك (1997) ص.293سرعة الرّياضي بأنّها القدرة المعقّدة الّتي تتكون من القدرات النّفسية البدنية الآتية: قدرة تحليل وضعيات اللّعب وتغيراتها في أقصر وقت (سرعة الإدراك) القدرة على التنبؤ في أقل وقت (القدرة الاستباقية)، القدرة على الاختيار في أقصر زمن (سرعة القرار)، القدرة على الاستجابة (سرعة ردّ الفعل)، القدرة على تنفيذ الحركات الدّورية وغير الدّورية (سرعة القيادة)، القدرة على تنفيذ الإجراءات السّريعة (سرعة العمل)، القدرة على التّصرف بسرعة والكفاءة قدر الإمكان (سرعة التّدخل).

 يهدف التدريب الرياضي حسب أمر الله أحمد البساطي (1998) ص.18إلى تحقيق مستوى عال من الإنجاز في النّشاط الرّياضي التّخصصي، ويتم ذلك برفع مستوى الحالة التّدريبية أو الرّياضية للرّياضي، التي تدلّ على مدى استعداد وكفاءة عمل أجهزة الجسم في التّدريب والمنافسات، والّتي تتحدد عبر مختلف المراحل الرياضية المختلفة، وحسب Hameg.M (2011) p79.82المرحلة التحضيرية العامة هذه المرحلة تبدأ في كل موسم رياضي هدفها بناء الأسس الوظيفية اللازمة لتنفيذ حجم كبير من العمل المحدد( ذهني، تقني، تكتيكي)، والذي يساهم في بناء الاستقرار للشكل الرّياضي وضمان التغييرات الإيجابية لجميع الأنظمة الوظيفية للجسم، والهدف الرّئيسي لهذه المرحلة هو رفع مستوى اللياقة العامة للرياضي، أمّا المرحلة التّحضيرية الخاصة فهي مرحلة تطوير الشّكل الرياضي لتحقيق التحضير الكافي، يجب أن يكون التأثير على الجسم كبيرا من خلال تحسين الصفات الشاملة( السرعة، المداومة، قوة السرعة) مع مراعاة التحسين المهاري في الوقت نفسه، المرحلة التنافسية تبدأ هذه المرحلة من أول منافسة رسمية إلى آخر منافسة، ويجب مراعاة فيها ما يأتي: الحصول على المستوى اللازم للشّكل الرّياضي والحفاظ عليه، تحسين كفاءة الإجراءات التّقنية التّكتيكية وزيادة إعداد اللّعب، حيث إنّ الإعداد البدني في هذه المرحلة موجّه إلى تحسين الصفات الحركية الخاصة( مداومة سرعة، قوة سرعة).

تعدّ المرحلة العمرية من 8الى12سنة من أهم مراحل تكوين شخصية ودافعية الفرد، وهي أحسن مرحلة للتّعلم الحركي وتطوير الصّفات البدنية وتنميتها ، لأنّ الأطفال في هذه المرحلة في طريق النضج النفسي الحركي، كما يكتشف أنه قادر على أعمال حركية والتي يمكن أن نعدّها قاعدة للعمل في عملية التّدريب الطويل المدى، ففي هذا السّن تخلق قاعدة مؤكدة ومضمونة للتطور البدني، تتميز هذه المرحلة: ببطء معدّل النّمو بالنّسبة لسرعته في المرحلة السّابقة والمرحلة اللاحقة، زيادة التّمايز بشكل واضح، تعلم المهارات اللازمة لشؤون الحياة  وتعلم المعايير الخلقية  والقيم  وتكوين الاتجاهات

والاستعداد لتحمل المسؤولية وضبط الانفعالات، جعل هذه المرحلة الأنسب لعملية التطبع الاجتماعي، إذن تعدّ من أهم المراحل التي يجب على الإنسان خاصة المدربين الرياضيين استغلالها واستثمارها حتى يستطيع أن يبني قاعدة رياضية طويلة المدى، فهذا العمر هو أفضل عمر زمني لتطوير القابلية الحركية المتنوعة فهي تتطلب تطوير الصفات البدنية خاصة صفة السرعة وتعلم الحركات السهلة والصّعبة من خلال التّمرينات المطبقة، ومن هذا المنطلق توصلنا إلى طرح التساؤل الآتي:

    هل ديناميكية تطور صفة السّرعة لدى الرياضيين الناشئين تختلف عبر المراحل التحضيرية المرحلة التحضيرية العامة، الخاصة، مرحلة المنافسة تبعا لمتغير السن؟

أهداف البحث

الهدف من هذا البحث العلمي هو فهم وتوضيح السّرعة، بفضل دراسة مستعرضة، ديناميكية تطور صفة السّرعة لدى الرياضيين الناشئين عبر مختلف المراحل تبعا لمتغير السن في ألعاب القوى، مستخدما اختبار قياس السرعة، وملاحظة الاختلاف في تطور هذه الصفة بين المجموعتين العمريتين في المراحل المختلفة، وكذا إبراز خصائص المرحلة العمرية 8-12سنة للاعبي ألعاب القوى.  -إبراز دور وأهمية صفة السّرعة لهذه المرحلة العمرية ومدى استعدادها للوصول إلى المستويات العالية وتحديد السن المناسب للوصول إلى السرعة القصوى- إبراز مدى أهمية تنمية صفة السرعة لهذه الفئة.

 تحديد المصطلحات

الناشئون: هم الصغار من الجنسين، البنين والبنات الّذين تتراوح أعمارهم ما بين 5و13سنة، وتندرج هذه السنوات تحت كل من مراحل الطفولة المتوسطة (8-10سنوات) ومرحلة الطفولة المتأخرة (11-12سنة) وبداية مرحلة المراهقة الأولى.

حسب أسامة كامل راتب (1999) ص94تعرف بالطفولة المتأخرة، أو مرحلة ما قبل المراهقة، وتعدّ هذه المرحلة مرحلة تمهيد للبلوغ والدخول في سن المراهقة لذلك تتميز ببطء في معدل وفي نسبة النّمو في عدة جوانب، وتتصف بالاستقرار النسبي والقدرة على تحمل المسؤولية والتعامل ومواجهة المواقف الجديدة، وتتميز بالنمو البطيء المستقر، غير أنّ الطفل مع ذلك يكتسب فيها المهارات والخبرات اللازمة لتوافقه وللتكيف مع شؤون الحياة الاجتماعية.

ديناميكية:معناه الحركة والنّشاط، والفعالية حسب قاموس المعجم الوسيط (2010) اسم مؤنث منسوب إلى ديناميكا، حركة ديناميكية فعال، نشيط، مليء بالقوة والحيوية، والديناميك: علم يبحث في الحركة بمعناها العام.

مراحل التدريب:ينقسم الموسم الرياضي إلى ثلاث مراحل:

مرحلة التحضير العام: تهدف إلى رفع مستوى اللياقة البدنية العامة للرياضي،هي الأساس في بناء الفرد الرياضي إذ يتم فيها خلق أسس بناء الفورمة الرياضية وأيضاً تحسينها والحفاظ عليها، وبناء على ذلك تكون نتائج هذه المرحلة هو الاستعداد المثالي لأداء المنافسات. 

مرحلة التحضير الخاص: ويحتل الجزء الأكبر ويقل بالتالي حجم الإعداد البدني العام.وتهدف إلى تحسين الصّفات الشّاملة الخاصة بنوع الرّياضة الممارسة.

مرحلة المنافسة: يعدّ الاشتراك في المنافسات بنجاح هو الجوهر أو الهدف من عملية التدريب الرياضي، فالهدف من هذه العملية هو الوصول بالرّياضي إلى أعلى مستوى ممكن أثناء مرحلة المنافسات تهدف إلى المحافظة على المستوى العالي للأداء الرياضي والصفات الحركية الخاصّة (قوة، سرعة، تحمل سرعة، القوة الانفجارية).

السرعة:السرعة من العناصر البدنية لأغلب الألعاب والفعاليات الرياضية وهي إحدى عناصر اللياقة البدنية المهمة والضرورية لجميع أشكال الرياضات المختلفة، وقد عرفها الكثير من العلماء والباحثين بتعاريف مختلفة، ويعرفها مفتي إبراهيم حماد (2001) ص.203    بأنها المقدرة على أداء حركات معينة في أقل زمن ممكن، وهي أيضا سرعة الاستجابة العضلية ما بين الانقباض والانبساط، حيث تعدّ مكوّنا هاما للعديد من جوانب الأداء البدني في الرياضات المختلفة، وهي أحد عوامل نجاح العديد من المهارات الحركية، وهناك عدة أنواع من السرعة: سرعة رد الفعل، سرعة الاستجابة، سرعة زمن الرجوع، سرعة الحركة الوحيدة، سرعة الحركة المركبة، سرعة تكرار الحركات المتشابهة.

إجراءات البحث

المنهج المتبع: استخدمنا المنهج الوصفي لملائمته لموضوع الدراسة.

مجتمع البحث: يتمثل مجتمع البحث في الفرق الرياضية لألعاب القوى التي تنشط على المستوى الأول لولاية تيزي وزو (دائرة عزازقة) التي تتراوح أعمارهم ما بين 8إلى 12سنة.

عينة البحث:تتمثل في الفريق الرياضي للناشئين المسمى شبيبة الرياضة عزازقة (JSA) الذي ينشط على المستوى الوطني والذي احتل مراتب عديدة في عدة منافسات، حيث جاء في المرتبة الثانية في اليوم الأول للمنافسة Crossفي دورية ألعاب القوى لتيزي وزو التي أجريت في دائرة فريحة بتاريخ 01نوفمبر 2017، ولقد حافظ على المرتبة الثانية أيضا في اليوم الثاني للمنافسة Crossوالتي كانت بتاريخ 09ديسمبر 2017بدائرة فريحة، وقد اختيرت العينة بطريقة متعمدة، تتكون من 32ناشئا رياضيا ذكورا مقسمين إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تتراوح مابين8الى10سنوات، والمجموعة الثانية تتراوح ما بين 10إلى 12سنة. 

مجالات البحث

المجال المكاني: تم إجراء الاختبار في ملعب ثيرساثين الخاص بالفريق بدائرة عزازقة ولاية تيزي وزو.

المجال الزماني:تم تطبيق هذا الاختبار خلال الموسم الرياضي 2016/2017. خلال ثلاث مراحل. المرحلة التحضيرية العامة، المرحلة الخاصة، المرحلة التنافسية.

جدول يوضح اختبار السرعة خلال مراحل التدريب

المراحل

نوع الاختبار

المجال الزماني

المجال المكاني

التاريخ

التوقيت

التحضيرية العامة

السرعة 30  متر

01أكتوبر 2016

9سا الى11سا 30د

ملعب ثيرساثين

الخاصة

السرعة 30متر

27ديسمبر 2016

10سا الى12سا

ملعب ثيرساثين

المنافسة

السرعة 30متر

31مارس 2017

09سا الى11سا

ملعب ثيرساثين

 

الباحث بعد اجراء الاختبار وتدوينها في الجدول

الطرق والوسائل المستعملة

الخطوات المتبعة في الدراسة التجريبية كما هي موضحة في الجدول أعلاه نفسها في كل مراحل التدريب سواء المرحلة التحضيرية العامة أو الخاصة أو المرحلة التنافسية، في إجراء اختبار السرعة للناشئين وكانت كما يأتي:

اعتمدنا على اختبار السرعة 30مترا حسب علي فهمي البيك (2009) ص.108وذلك لغرض قياس السرعة الانتقالية والسرعة القصوى للرياضي، حيث يكون المختبر خلف خط البداية متخذا وضعية الاستعداد وعندما تعطى له إشارة البدء ينطلق بأقصى سرعة ليقطع المسافة إلى خط النهاية، ولضمان عامل المنافسة يجب ألا يقل عدد المختبرين عن ثلاثة في وقت واحد، يسمح للمختبر بمحاولتين وتحتسب أفضل محاولة، كما استعنا بمدربين للمساعدة، ومن الوسائل المستخدمة، مضمار طوله 50مترا، ميقات، صفارة، كتاب لتسجيل النتائج، قلم.

الإجراءات الإحصائية

بعد تبويب البيانات في جداول قمنا باستخدام البرامج العلمية للعلوم الاجتماعية (SPSS)بتحليل البيانات وتفسير نتائجها انطلاقا من القوانين الإحصائية، المتوسط الحسابي قيمة تتجمع حولها قيم المجموعة لكي نستطيع الحكم على بقية قيم المجموعة، أما الانحراف

المعياري لقياس مدى التبعثر الإحصائي، ويدل على مدى امتداد مجالات القيم ضمن مجموعة البيانات الإحصائية،اختبار التجانس ليفين (F.ficher) يستخدم هذا النوع من الاختبارات عند مقارنة النماذج الإحصائية التي تم تعديلها مع مجموعة من البيانات لتحديد النموذج الذي يناسب المجموعة التي تم أخذ العينات منها، واختبار

(T test) لتحديد ما إذا كانت مجموعتان من البيانات تختلفان بشكل كبير عن بعضها البعض.

عرض وتحليل ومناقشة النتائج

نصت الفرضية الأولى لهاته الدراسة على: "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة في اختبار السرعة باختلاف مراحل تطبيقه تبعا لمتغير الفئة العمرية"، وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى النتائج الآتية:

 

 

 

 


الجدول رقم (1) يوضح الفروق بين أفراد العينة في اختبار السرعة بمراحله تبعا لمتغير الفئة العمرية'(تعديل رقم الجدول بناء على الجدول الاول)

اختبار السرعة

الفئة العمرية

اختبار ليفين (F)

مستوى الدلالة

حجم العينة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة (T)

مستوى الدلالة

القرار

المرحلة التحضيرية العامة

8-10

3.247

0.082

19

5.51

0.520

30

0.48

0.632

غير دال

عند0.05

10-12

13

5.43

0.366

المرحلة التحضيرية الخاصة

8-10

0.000

0.988

19

5.30

0.414

30

1.77

0.086

غير دال

عند 0.05

10-12

13

5.04

0.410

المرحلة التنافسية

8-10

0.042

0.839

19

5.89

0.465

30

-0.34

0.730

غير دال

عند 0.05

10-12

13

5.95

0.459

 


نتائج التحليل الاحصائي باستعمال spss

من خلال الجدول رقم (1) أعلاه نلاحظ أنّ قيم اختبار التجانس ليفين (F) والتي بلغت بالنسبة لاختبار السرعة في المرحلة الأولى (3.24) وبالنسبة للمرحلة الثانية (0) وبالنسبة للمرحلة الثالثة (0.04) وهي قيم غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ألفا (0.05)، وهذا يستوجب استخدام اختبار الدلالة الإحصائية (T) بالنسبة لعينتين مستقلتين متجانستين.

وبالنظر إلى المتوسطات الحسابية بالنسبة لأفراد عينة الدراسة في اختبار السرعة والتي بلغت عند الذين تراوحت فئتهم العمرية بين "8و10سنوات" (5.51) وعند الذين تراوحت فئتهم العمرية بين "10و12سنة" (4.43) في المرحلة الأولى أما في المرحلة الثانية فقد بلغت عند الذين تراوحت فئتهم العمرية بين "8و10سنوات" (5.30) وعند الذين تراوحت فئتهم العمرية بين "10و12سنة" (5.04) في حين بلغت في المرحلة الثالثة عند الذين تراوحت فئتهم العمرية بين "8و10سنوات" (5.89) وعند الذين تراوحت فئتهم العمرية بين "10و12سنة" (5.95) ومنه يمكن القول بأنّ هناك فروقا نسبية بين الفئتين في مختلف المراحل، غير أنّ قيمة اختبار الفروق (Ttest) والتي بلغت بالنسبة في اختبار السرعة في المرحلة الأولى (0.48) وبالنسبة للمرحلة الثانية (1.77) وبالنسبة للمرحلة الثالثة (0.34-) نلاحظ أنه جاء تغير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ألفا (0.05=α)، وبالتالي تم قبول الفرضية الصفرية التي تنفي وجود الفروق، ومنه تم رفض فرضية البحث الأولى القائلة ب "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة في اختبار السرعة باختلاف مراحل تطبيقه تبعا لمتغير الفئة العمرية"، حيث يشير قاسم حسن حسين (1998) ص.56-133، إلى المرحلة العمرية ما بين 7إلى 12سنة حيث تزداد قابلية سرعة التعلم الحركي وتطور فن الأداء الحركي الرياضي النوعي في هذه المرحلة، ويحصل تطور لقابلية السرعة حتى سن 9سنوات ويتوقف في عمر 10سنوات ويقل بالتدريج، وعلى الرغم من النمو الكبير إلا أن تطور ردّ الفعل وتنمية سرعته لا تحصل قبل بلوغ السن العاشرة، أما البحوث والدراسات التي أجريت في ميدان ظهور ديناميكية تغيير السرعة القصوى فقد أظهرت أنّ تصاعد تحسين السرعة القصوى يظهر في عمر 16سنة، إنّ ديناميكية السرعة تتغير من سنة إلى أخرى حيث يصل تطوير السرعة القصوى في عمر 13سنة، فقد ثبت أنّ تطور السرعة يتمّ مع زيادة العمر لدى الذكور من 12إلى 18سنة، ومن هنا نلاحظ  وجود اختلاف نسبي في تطور السرعة في الفئة العمرية من 8إلى 12سنة، أما الفئة العمرية من 12إلى 18سنة فنلاحظ اختلافا واضحا في تطور صفة السرعة من سنة إلى أخرى، كما نستنتج أيضا في دراسة Szczesny(1983) p.44في بحثه بعنوان ديناميكية تطور القدرات الحركية لتلاميذ المرحلة الثانوية من 11إلى 18سنةوالتي تهدف إلى تحديد مراحل زيادة وانخفاض تطور الصفات الحركية المدروسة تبعا للفئة العمرية، وارتباط هذه الصفات وعلاقتها بالوزن والقامة للجسم، حيث توصل إلى أنه من السهل أن نلاحظ أكبر زيادة في أداء سباق السرعة يكون من 13إلى 15سنة ومن16إلى 17سنة، إن إمكانيات الأفراد في صفة السرعة ليست نفسها عند الجميع في المرحلة العمرية السابقة فهي تختلف من سنة إلى أخرى مع زيادة الحجم والوزن وطول القامة للجسم، على عكس الفئة العمرية من 8إلى 12سنة التي يكون فيها الاختلاف نسبيا، ومن هنا نجد أنّ تطور السرعة تبلغ ذروتها في سن 13سنة فما فوق. حيث يرى أسامة كامل راتب(1999) ص.321-312على ضوء الاستعراض النظري ونتائج الدراسات والبحوث عن تطور السرعة أنه يمكن تتبع تطور السرعة الانتقالية من خلال المقارنة بين الأعمار المختلفة في زمن الجري لمسافات قصيرة محددة أو مسافة الجري لفترات زمنية قصيرة، توجد علاقة خطية بين زيادة العمر للأطفال (بنين وبنات) وتحسن سرعة الجري عمر7الى12سنة، تفوق البنين على البنات في جميع الأعمار في سرعة الجري ويكون واضحا في عمر12الى17سنة، ويحقق البنين معدل تطور السرعة خلال الفترة 7الى17سنة حوالي 50%، كما يظهر تفوق البنين على البنات أكثر وضوحا في عمر 12إلى 17سنة، وهذا ما يدل على أنّ الفروق في السرعة تظهر في سن 13سنه فما فوق، لقد توصل اسبنشاد عام (1960) من خلال دراسته المسحية لتطور سرعة الجري للأطفال إلى أنّ سرعة الجري تكون في المتوسط 4ياردة في الثانية في عمر 4سنوات وتتحسن مع زيادة العمر حيث تبلغ في المتوسط 6ياردة في الثانية في عمر 12سنة، ويستمر التحسن حتى عمر17سنة، ومنه نلاحظ أنّ الاختلاف في تطور السرعة في المرحلة العمرية 8إلى 12سنة يكون أقل وضوحا، في حين نجده أكثر وضوحا في المرحلة العمرية 12إلى 18سنة ويظهر الاختلاف من سنة إلى أخرى، حيث أنّ النمو بطيء مستقر وخاصة من بداية سن 8إلى نهاية سن 12، بطء زمن رد الفعل وهناك صعوبة في كل من التوافق بين العين واليد وبين العين والقدم خلال هذه الفترة من العمر بينما تشهد نهايتها تحسنا عاما.  تعتبر هذه الفترة انتقالية من مرحلة صقل القدرات الحركية الأساسية إلى مرحلة تأسيس فترة المهارات الحركية الانتقالية التمهيدية للألعاب والمهارات الرياضية. حسب J. Weineck(1983) p346-348 هي المرحلة المناسبة للتعلم الحركي فالحركات الجديدة تكون نسبية لكن التعلم مستمر كما تتأثر بالمؤثرات الخارجية، ونلاحظ أيضا خلال هذه المرحلة العمرية النضج التشريحي والوظيفي للقشرة الدماغية مما ينتج عنه تحسن كبير في سرعة التفاعل، سرعة رد الفعل وسرعة الجري، كما ينصح بالاهتمام بهذه الفئة العمرية لتطوير السرعة مستقبلا، ومنه نلاحظ عدم وجود اختلاف في تنمية السرعة مابين8إلى 12سنة، حسب ما أظهرته الدراسات التي أجراها ليمان(1993) أنّ هناك ارتفاعا كبيرا في تحسن السرعة ما بين 6و9سنوات، ولم يلاحظ تحسن كبير بين 10و12سنة، ويبدو أنّ هذا يعني فقط  في هذه الفئة العمرية يمكننا العمل فقط بشكل نسبي على العوامل الأولية للسرعة، وعليه فإنّ تطوير السرعة القصوى يجب أن تدعم، ومنه إن تطور السرعة والحركات الرياضية في سن 9الى13سنة يكون نسبيا. حيث تبلغ ذروتها في سن13الى15سنة. ويضيف قاسم حسن حسين(1998) ص.52-53حول مراحل ظهور السرعة حيث تم دراسة المتغيرات التي تحصل حسب العمر وأثر التردد الحركي الأقصى حيث ظهر زيادة التردد الحركي في عمر 7سنوات، فوصل إلى أكثر من 1.5مرة في عمر 16سنة مقارنة بعمر الطفولة، بيد أن زيادة السرعة ليست منتظمة، بل تزداد في عمر 7إلى 9سنوات حتى يصل معدل التردد الحركي السنوي بين 0.3و0.6مرة في الثانية، ثم يبطئ هذا التطور في 10إلى 11سنة، حيث يصل التحسن السنوي لتردد الحركات بين 0.1و0.2في الثانية، فضلا عن ذلك يصل التحسن في عمر 12إلى 13سنة بين 0.3و0.4حركة في الثانية، وفي عمر 14إلى 16سنة يتم توافق واضح في سرعة التردد الحركي، ومنه نستنج أنه لا توجد اختلافات كثيرة في تطور السرعة في الفئة العمرية ما بين 8إلى 12سنة في مرحلة المنافسة.


رسم بياني رقم (1)يوضح الفروق بين أفراد العينة في اختبار السرعة بمراحله تبعا لمتغير الفئة العمرية 8-10سنة

رسم بياني رقم(1) يوضح الفروق بين أفراد العينة في اختبار السرعة بمراحله تبعا لمتغير الفئة العمرية

التحليل القرافيك في الكمبتيوتر

التحليل القرافيك في الكمبتيوتر

 

 


 


الاستنتاج العام

على ضوء ما توصلت إليه نتائج هذه الدراسة، ومن خلال الفرضيات المطروحة نستنتج أنه لا توجد اختلافات في ديناميكية تطور صفة السرعة سواء في المرحلة التحضيرية العامة أو المرحلة التحضيرية الخاصة أو المرحلة التنافسية للفئة العمرية من 8إلى 12سنة في رياضة ألعاب القوى.

فمن خلال نتائج اختبار السرعة في المرحلة التحضيرية العامة لفئة الناشئين من 8إلى 10سنوات والفئة العمرية من 10إلى 12سنة نجد أنه لا توجد فروق كبيرة في تنمية وتطور صفة السرعة بين الفئتين.

أما المرحلة التحضيرية الخاصة فتشير النتائج أيضا إلى أنه لا توجد فروق كبيرة في تطور وتنمية صفة السرعة بين الفئة العمرية من 8إلى 10سنوات ومن10إلى 12سنة في رياضة ألعاب القوى.

أما فيما يخص المرحلة التنافسية بينت نتائج الاختبار لصفة السرعة أنه لا توجد اختلافات في ديناميكية تطور السرعة بين الفئتين العمريتين.

إذن يمكن القول إنّه لا توجد اختلافات في ديناميكية تطور صفة السرعة لدى الناشئين للفئتين من 8إلى 10سنوات ومن10إلى 12سنة خلال مراحل التدريب الثلاثة في الموسم الرياضي لرياضة ألعاب القوى.

وهذا ما أشار إليه الكثير من الباحثين في ميدان التدريب الرياضي، أن برامج التدريب للناشئين تكون تقريبا واحدة بالنسبة للفئة من 8إلى 10ومن10إلى 12سنة لانّ الغرض منها واحد، وهذا بالنسبة لصفة السرعة، فكلهم متفقون على أنّ السن المناسب لتطور صفة السرعة وبلوغ ذروتها هو 13ما فوق حيث تظهر اختلافات كبيرة في تطورها من سنة إلى أخرى سواء في المرحلة التحضيرية العامة أو الخاصة أو التنافسية. في رياضة ألعاب القوى.

 

 

 

الخاتمة

   إنّ تحليل ديناميكية تطور صفة السرعة لدى الناشئين الرياضيين عبر مختلف المراحل تبعا لمتغير الفئة العمرية كان الهدف منه من جهة، التعرف على تنمية السرعة لدى الناشئين في مختلف المراحل التدريبية خلال الموسم الرياضي، المرحلة التحضيرية العامة والخاصة ومرحلة المنافسة ومن جهة أخرى معرفة أو تحديد السن المناسب لتنمية وتطوير صفة السرعة والمرحلة المناسبة لها أكثر.

    يجب أن يكون التدريب في هذه المرحلة يعتمد خاصة على الصفات البدنية مثل ( السرعة، الرشاقة، المرونة، التوافق) التي تعدّ مصدرا للاستمتاع بالنسبة للناشئ في هذه المرحلة العمرية سواء في المرحلة التحضيرية العامة أو الخاصة أو مرحلة المنافسة، لذلك فإنه يجب عدم المبالغة في الوقت أو حجم التدريب كي لا ينعكس سلبا على نمو أعضائه الفسيولوجية، يمكن التمييز بين النمو والنضج على أساس أن النمو يركز على الحجم بينما النضج يعني مقدار أو معدل التقدم نحو الحجم النهائي،، إن نتائج الاختبار المتحصل عليها من اختبار السرعة، تشير إلى أن تطور السرعة لدى الناشئين من 8إلى 12سنة يكون نسبيا أو طفيفا عند هذه الفئة العمرية، حيث تعرف نموّا بطيئا ومستقرّا خلال هذه الفترة ، وذلك يشمل جميع النواحي الجسمية والذهنية، والاجتماعية، الهدف من تدريب هذه الفئة هو زيادة التوافق العضلي العصبي عند الطفل فلا يمنع من اختيار مهارات مركبة إلى حدّ ما في برنامج هذه المرحلة،  كما تمثل العمر الأمثل لاكتساب الخبرات الحركية للتخصص الرياضي الحركي المبكر.

   وفي الأخير يمكننا القول إنّ الاهتمام بهذه الفئة العمرية ما بين 8إلى 12سنة أمر ضروري ومهم جدا سواء بالنسبة للأولياء أو المدربين خاصة من أجل بناء مستقبل رياضي مليء بالنجاحات والتطورات، وألا يقتصر الأمر في التدريب على صفة بدنية واحدة فقط وإنما على جميع الصفات البدنية، ومن هنا كدراسة مستقبلية نطرح التساؤل: هل ديناميكية تطور صفة المداومة في رياضة ألعاب القوى تختلف عبر مختلف المراحل (المرحلة التحضيرية العامة الخاصة مرحلة المنافسة) تبعا لمتغير السن؟

الهوامش

 -مهند حسين البشتاوي، مبادئ التدريب الرياضي، طبعة الأولى دار وائل للنشر 2010.ص323-341

-علي فهمي البيك، الاتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي، طرق وأساليب التدريب، نظريات وتطبيقات، الجزء الثالث الطبعة الأولى الناشر منشأ المعارف الإسكندرية، 2009.ص17

 -علي فهمي البيك، الاتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي، طرق وأساليب التدريب، نظريات وتطبيقات، الجزء الثاني، الطبعة الأولى الناشر منشأ المعارف الإسكندرية، 2009.ص106

 -ريسان خريبط مجيد، العاب القوى ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع 2002.ص5

 -مفتي إبراهيم حماد التدريب الرياضي الحديث، تخطيط وتطبيق وقيادة، الطبعة 2دار الفكر العربي للنشر 2001.ص203

 -اسامة كامل راتب، النمو الحركي، مدخل للنمو المتكامل للطفل والمراهق، النشر دار الفكر العربي القاهرة 1999. ص94

 -قاسم حسن حسين، علم التدريب الرياضي الحديث في الأعمار المختلفة، الطبعة الأولى، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، الأردن 1998.ص56-133

-  آمر الله احمد البساطي، قواعد وأسس التدريب الرياضي، الناشر المعارف الإسكندرية 1998.ص18

-  محمد حسين علاوي، علم التدريب الرياضي، الطبعة 11دار المعارف القاهرة 1990.ص120

- قاموس المعجم الوسيط 2010للغة العربية المعاصر، عربي عربي، www.almaany.com. 25-.9-2019.

- Hameg Menouare،, la Preparation Physique des sportifs sur terrain،Edition richa elsam. 2011p79-81

- Jurgen Weineck Manueld’Entrainement،Edition vigot paris. 1997p293

- Stanislas Szczesny ،. Dynamique du développement desqualités motrices des élèves du cycle secondaire،paris 1983.p98

@pour_citer_ce_document

سعيد عروسي / أحسن قاسمي, «ديناميكية تنمية صفة السّرعة للرّياضيين النّاشئين باختلاف مراحل التّدريب المرحلة التحضيرية «العامة والخاصة" والتنافسية في رياضة ألعاب القوى من8 إلى 12سنة»

[En ligne] ,[#G_TITLE:#langue] ,[#G_TITLE:#langue]
Papier : ص ص 22-29,
Date Publication Sur Papier : 2020-08-17,
Date Pulication Electronique : 2020-08-17,
mis a jour le : 17/08/2020,
URL : https://revues.univ-setif2.dz:443/revue/index.php?id=6988.