دراسة تحليلية للبحوث العلمية التي تناولت أثر العصف الذهني على تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية حسب بعض المتغيراتAn analytical study of scientific research that dealt with the impact of brainstorming on learning some motor skills according to some variablesPrise en charge médicale en traitement et en prévention primaire de l’obésité par l’activité physique
Plan du site au format XML


Archive: revues des lettres et sciences sociales


N°01 Avril 2004


N°02 Mai 2005


N°03 Novembre 2005


N°04 Juin 2006


N°05 Juin 2007


N°06 Janvier 2008


N°07 Juin 2008


N°08 Mai 2009


N°09 Octobre 2009


N°10 Décembre 2009


N°11 Juin 2010


N°12 Juillet 2010


N°13 Janvier 2011


N°14 Juin 2011


N°15 Juillet 2012


N°16 Décembre 2012


N°17 Septembre 2013


Revue des Lettres et Sciences Sociales


N°18 Juin 2014


N°19 Décembre 2014


N°20 Juin 2015


N°21 Décembre 2015


N°22 Juin 2016


N° 23 Décembre 2016


N° 24 Juin 2017


N° 25 Décembre 2017


N°26 Vol 15- 2018


N°27 Vol 15- 2018


N°28 Vol 15- 2018


N°01 Vol 16- 2019


N°02 Vol 16- 2019


N°03 Vol 16- 2019


N°04 Vol 16- 2019


N°01 VOL 17-2020


N:02 vol 17-2020


N:03 vol 17-2020


N°01 vol 18-2021


N°02 vol 18-2021


N°01 vol 19-2022


N°02 vol 19-2022


N°01 vol 20-2023


N°02 vol 20-2023


N°01 vol 21-2024


A propos

avancée

Archive PDF

N°01 vol 21-2024

دراسة تحليلية للبحوث العلمية التي تناولت أثر العصف الذهني على تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية حسب بعض المتغيرات
Prise en charge médicale en traitement et en prévention primaire de l’obésité par l’activité physique
An analytical study of scientific research that dealt with the impact of brainstorming on learning some motor skills according to some variables
149-160
تاريخ الاستلام 2022-05-27 تاريخ القبول 06-02-2024

مسعود بدة, إسماعيل بكاي / مراد عايدي
  • resume:Ar
  • resume
  • Abstract
  • Auteurs
  • TEXTE INTEGRAL
  • Bibliographie

تهدف الدراسة إلى استعراض ومناقشة بعض الدراسات العلمية التي تناولت أثر استراتيجية العصف الذهني على تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية لبعض الرياضات من خلال بعض المتغيرات (الجنس، المستوى الدراسي، نوع الرياضة، حجم العينة، مدة البرنامج المطبق). ولتحقيق هذا الهدف قمنا بجمع مجموعة من الدراسات العلمية التي لها علاقة بموضوع الدراسة، ولقد تم استخدم منهج تحليل المحتوى، حيث تم الاعتماد في جمع المعلومات على المنصات الرقمية والمكتبات، والعينة المختارة تكونت من 10 دراسات علمية منشورة ما بين 2015 و2020 في كل من مصر والعراق، إذ قمنا بعرضها بالطريقة العلمية ومناقشتها ومقارنتها ببعضها البعض. تم التوصل إلى أن استراتيجية العصف الذهني استراتيجية تعليمية ذات نجاعة في تعليم المهارات الحركية الرياضية في أغلب الرياضات جماعية أو فردية ولكلا الجنسين الذكور أو الإناث ومهما كان المستوى الدراسي من الابتدائي إلى الجامعي. في الأخير قدمت الدراسة بعض التوصيات وهي: الاستفادة من هذه الاستراتيجية في تعليم واتقان المهارات الرياضية على كل المستويات والأطوار التعليمية للوصول إلى أعلى مستوى في الأداء المهارى، تشجيع الأساتذة والمعلمين على استخدام أساليب التعليم الحديثة منها استراتيجية العصف الذهني في المجال الرياضي، إجراء المزيد من البحوث والدراسات العلمية المرتبطة بالعصف الذهني خاصة في المجال الرياضي.

L’obésité ou l’excès de poids est l’un des facteurs les plus importants conduisant à des maladies du système cardiovasculaire, qui a un impact direct sur la santé publique, car il se caractérise par une augmentation excessive des composants énergétiques stockés sur tous les lipides du tissu adipeux. Nous avons voulu, par cette intervention, clarifier la relation entre l’activité physique et la santé et la mesure dans laquelle cette activité contribue au développement économique durable. Et l’effet de ce schéma dans l’émergence et la diffusion de maladies chroniques devenues dangereuses pour la santé des personnes, ce qui nécessite une réelle prise de conscience de l’impact d’une activité physique adaptée dans un but préventif et curatif qui contribue au maintien de la santé      

Obesity or overweightisconsidered one of the most important factorsleading to diseases of the cardiovascular system, which has a direct impact on public health, as itischaracterized by an excessive increase in the energy components stored on all lipids in the fat tissue.
Wewanted, throughthis intervention, to clarify the relationshipbetweenphysicalactivity and health and the extent to whichthisactivitycontributes to sustainableeconomicdevelopment, and ourconcern has been focused on demonstrating the negativeeffectsresultingfrom a currentlifestyle of movement and resultingfromtechnologicaldevelopment, cultural growth, unbalancedfood ...) And the effect of this pattern in the emergence and widespread of chronicdiseasesthat have become a threat to people’shealth, whichrequires real awareness of the effect of physicalactivityadapted for a preventive and therapeuticpurposethatcontributes to maintaininghealth

Quelques mots à propos de :  مسعود بدة

Messaoud Bedda مخبر جودة البرامج في التربية الخاصة والتعليم المكيف  جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر  yacinebedda86@gmail.com

Quelques mots à propos de :  إسماعيل بكاي

Dr. Ismail Bekai جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر

Quelques mots à propos de :  مراد عايدي

Dr. Mourad Aidi جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر aidimourad17@gmail.com
مقدمة
تضع الدول المتقدمة التعليم من أهم أولوياتها، ولهذا تجدها تضع لها ميزانيات ضخمة لوضع خطط وبرامج لتكوين المدرسين وتطوير طرق وأساليب التدريس بما يتماشى مع متطلبات المرحلة.
إذ اهتم الباحثون بالتعليم النشط الذي يجعل المتعلم هو المبادر والمساهم في العملية التعليمية وإعطائه قوة الاقتراح وترك المجال لإبداعاته الفكرية بالمساهمة في إعطاء الحلول لعدة مواضيع بطرق مختلفة عن المعهود.
ومن بين هذه الأساليب والطرق استراتيجية العصف الذهني التي ساهمت وبشكل ملحوظ في إعطاء دور كبير للمتعلم في المشاركة في العملية التعلمية التعليمية، وأعطت نوع من الحرية للمتعلم للإبداع والبناء على أفكار الآخرين من خلال ابتكار حلول لمواضيع كثيرة في كل المجالات العلمية كالتسيير، الرياضيات، الجغرافيا، الأدب العربي وحتى في مجال الرياضة، ولقد اثبتت بعض الدراسات أن لهذه الاستراتيجية دور كبير في تعليم وتنمية بعض المهارات الحركية الرياضية لدى الناشئة.
ولهذا قمنا باختبار هذه الدراسة التي تسلط الضوء على أهمية هذه الاستراتيجية التي استعملت في الكثير من الميادين في الجزائر إلا في مجال الرياضة لم تجد لها مكان لحد الآن سواء في المؤسسات التعليمية أو في الملاعب والقاعات الرياضية أي في مجال التدريب الرياضي.
من خلال دراستنا هذه سنسعى لإظهار تجارب بعض الدول العربية في استعمال هذه الاستراتيجية وكيفية تطبيقها في ميدان النشاط البدني الرياضي وما هي النتائج المتحصل عليها مقارنة ببعض الأساليب الأخرى في بعض الرياضات الفردية كالجمباز والقفز الثلاثي والجماعية ككرة القدم، كرة اليد، كرة السلة والكرة الطائرة وفي مختلف الأطوار التعليمية، الابتدائي، المتوسط، الثانوي والجامعي ولكلا الجنسين.
الجانب التمهيدي
الإشكالية
تناولت عدة دراسات عربية استراتيجية العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية، حيث اختلفت هذه الدراسات في طريقة تناولها حسب نوع الرياضة أو المهارة أو حجم العينة أو البرنامج التعليمي المطبق أو نوع الجنس أو المستوى الدراسي لمجتمع الدراسة أو المعالجة الإحصائية ومن حيث النتائج المتحصل عليها في نهاية كل دراسة.
استنادا إلى ما سبق وعليه تتجسد إشكالية الدراسة في:
ما هي نتائج الدراسات العلمية حول استخدام استراتيجية العصف الذهني وأثرها على تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية وكيف تم تناولت هذه الدراسات منهجيا؟
التساؤلات الفرعية
كيف تناولت الدراسات العلمية استخدام استراتيجية العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية من حيث المنهج، نوع الجنس، نوع الرياضة، حجم العينة، المستوى الدراسي لمجتمع الدراسة، البرنامج المطبق ومدته.
ما هي النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسات العلمية في تطبيقها لاستراتيجية العصف الذهني؟
الفرضيات 
تناولت كل الدراسات العلمية التي جمعناها المنهج التجريبي في دراستها لأثر استخدام العصف الذهني على تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية لكن اختلفت في المتغيرات الأخرى (نوع الجنس، نوع الرياضة، حجم العينة، المستوى الدراسي لمجتمع الدراسة، البرنامج المطبق ومدته).
توصلت هذه الدراسات العلمية إلى نتائج تؤكد أن هناك تأثير في استخدام العصف الذهني على تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية.
أهمية الدراسة
تكمن أهمية الدراسة في إظهار أثر العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية في بعض الرياضات وفي مختلف المستويات الدراسية من خلال تجارب بعض الدول العربية، وهذا بتحليل الدراسات العلمية التي تناولت هذا الموضوع في هذه الدول.
أهداف الدراسة
اخترنا هذه الدراسة لتحقيق مجموعة من الأهداف التي يمكن تلخيصها فيما يلي:
مقارنة استراتيجية العصف الذهني مع بعض الاستراتيجيات الأخرى في تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية.
نجاعة استراتيجية العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية مهما كان المستوى الدراسي أو نوع الرياضة.
المنهج المناسب لتطبيق استراتيجية العصف الذهني في ميدان النشاط البدني الرياضي.
النتائج المتحصل عليها من خلال تطبيق هذه الاستراتيجية التعليمية.
الجانب النظري
مصطلحات الدراسة
البحث العلمي 
هو استخدام الأساليب العلمية للوصول إلى حقائق جديدة والتحقق منها والإسهام في نمو المعرفة الإنسانية (أحمد، 2009، صفحة 35).
هو الإستقصاء الذي يتميز بالتنظيم الدقيق لمحاولة التوصل إلى معلومات أو معارف أو علاقات جديدة، والتحقق من المعلومات والمعارف والعلاقات الموجودة وتطويرها باستخدام طرائق أو مناهج موثوق في مصداقيتها (مروان، د.س.ن، صفحة 11).
البحث هو وسيلة للدراسة يمكن بواسطتها الوصول إلى حل لمشكلة محددة وذلك عن طريق التقصي الشامل والدقيق لجميع الشواهد والأدلة التي يمكن التحقق منها والتي تتصل بمشكلة محددة (مروان، د.س.ن، صفحة 11).
التعريف الإجرائي 
هي الدراسات العلمية التي تناولت استراتيجية العصف الذهني كاستراتيجية تدريس نشطة في مجال النشاط البدني الرياضي والمنشورة بين سنوات 2015 و2020 
التعريف الاصطلاحي للمهارات الحركية
وتعد المهارات الحركية الأساسية متطلباً رئيسياً وقبلياً لأغلب المهارات المتعلقة بالألعاب الرياضية، وان الفشل في الوصول إلى التطور والإتقان لهذه المهارات يعمل كحاجز لتطور المهارات الحركية التي يتم استخدامها في الألعاب الرياضية (برقوق، 2015/2016، صفحة 6).
القـدرة على أداء عمل حركي بصورة تتميز بالسهولـة والدقة والرشاقة والاقتصاد في بـذل الجهد (نوري، د.س.ن، صفحة 4).
التعريف الإجرائي للمهارات الحركية الرياضية 
هي الحركات الرياضية التي يمارس المتعلم أثناء الحصة الرياضية في نوع من أنواع الرياضات الفردية أو الجماعية.
تعريف استراتيجية العصف الذهني
تعد طريقة العصف الذهني من الطرق الحديثة التي تشجع على التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية والأمان وذلك خلال جلسة قصيرة، تسمح هذه الطريقة بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتعلم في قمة التفاعل مع الموقف، وتصلح في القضايا والموضوعات المفتوحة (رضوان، د.س.ن، صفحة 11).
التعريف الإجرائي لاستراتيجية العصف الذهني
هي استراتيجية تدريس تجعل مجموعة من التلاميذ أو الطلبة تبحث عن حلول لكيفية تنفيذ مهارة حركية رياضية عن طريق وضع المخ في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات بحيث يرحب بكل الأفكار مهما كانت ويقوم قائد المجموعة بتسجيل كل الأفكار على أن لا يسمح بنقد وتقويم هذه الأفكار إلا في نهاية الحصة بواسطة المعلم والطلاب. 
أهداف استراتيجية العصف الذهني 
تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي:
حل المشكلات حلا إبداعيا.
كسر الجمود لإيجاد البدائل.
توليد الأفكار وتحدي العقول. 
التدريب على سرعة التفكير.
التهيئة الذهنية وجذب الإنتباه (عبدالعظيم، 2015، صفحة 47).
القواعد الأساسية لاستراتيجية العصف الذهني
-ضرورة تجنب النقد للأفكار مهما كان نوعها.
-حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما كان نوعها أو مستواها.
-التأكد من زيادة كمية الأفكار المطروحة
-البناء على أفكار الآخرين وتطويرها (مركز-نون-للتأليف-والترجمة، 2011، صفحة 141).
خصائص العصف الذهني
تتميز استراتيجية العصف الذهني بعدة خصائص محددة وهي:
-الأصالة: هي قدرة الطالب على إنتاج الأفكار، وحل مشكلات مألوفة بطريقة غير مألوفة
-المثابرة: هي أن يعمل الشخص النشط ساعات، ويبدي استعدادا وتصميما على مواجهة الاخفاق، وأن تدفعه النتائج غير المرضية إلى مضاعفة الجهد.
الاستقلال: على أن يلاحظ الفرد ما لا يلاحظه الآخرون، ويبحث عما هو غير مألوف، فيقلب الأفكار، ويخمن الحلول.
-الاقتراب والابتعاد: يقرأ الشخص النشط ويدون الملاحظات، ويتقمص الحلول، ويطلع على ما أنجزه الآخرون، ثم يبتعد عن الفكرة التي يراها بكامل أبعادها.
- التأجيل والمباشرة: لا يصدر الفرد الأحكام إصدارا سريعا، بل يحاول التفكير في حلول أخرى، غير تلك التي يبدو له لأول مرة.
-إشراقة الفكر: يترك الفرد الفكرة في ذهنه لتتخمر بعد محاولات خائبة.
-التحقق من صحة الحل: ويتم ذلك بالطرق الموضوعية.
-دمج الأفكار المعروضة مع أفكار أخرى: وصولا إلى نتيجة جديدة (داود أ.، 2014، الصفحات 294-295).
أركان العصف الذهني
منظم: يتبع خطوات تنفيذية محددة وفق قواعد ومراحل وأساليب معينة.
إبداعي: يخرجنا من ذاكرة الأفكار النمطية المحدودة إلى الأفكار الإبداعية الواسعة.
جماعي: تعتمد نتائجه على جهد جماعي.
استمطاري: تسارع طرح الأفكار ... واستدرارها.
كمي: التركيز على تجميع أكبر كم من الأفكار.
تفاعلي: بعض الأفكار تثير انتباه الآخرين لتوليد أفكار إبداعية جديدة (البارودي، 2015، الصفحات 39-40)
ولنجاح عملية العصف الذهني فلا بد من التأكد من توافر العناصر التالية:
-وضوح المشكلة لدى المشاركين وقائد الجلسة قبل البدء فيها.
-وضوح مباديء وقواعد العمل والإلتزام بها من قبل الجميع بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعقيب من أحد.
خبرة قائد النشاط وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع وتوليد الأفكار. (البارودي، 2015، صفحة 40)
تعريف الرياضات الجماعية
هي نشاط رياضي ذو طابع جماعي يشترك فيه أكثر من شخص واحد في جو تنافسي لتحقيق هدف جماعي مشترك، ويحصل فيها تفاعل كبير بين الرياضيين، وهذا التفاعل ينتج عنه ما نسميه بالديناميكية الجماعية، حيث يتحقق فيها تنظيم علاقة الفرد الواحد بالفريق الذي ينتمي إليه، وتنظيم دقيق لعلاقة الفرد بالخصم (بوجليدة، 2011، صفحة 13).
وتتميز الرياضات الجماعية عن باقي النشاطات الرياضية الأخرى بطابعها الجماعي والتنافسي الذي يكون في شكل مقابلة بين فريقين متجانسين يغلب عليها الجانب الترفيهي أو الترويحي، وبقوانين تضبطها وتحدد صفة الاتصال المسموح به مع الزملاء، والاحتكاك بالخصم. 
وهي كوسيلة تربوية مهمة تساهم في التطوير الإيجابي للعديد من الجوانب عند الفرد سواء كانت جسميه نفسيه اجتماعية أو تربوية(سلوكية).
عرض الدراسات العلمية التي تناولت استراتيجية العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية والمنشورة بين سنوات 2015 و2020
هناك العديد الدراسات التي تطرقت إلى موضوع العصف الذهني كاستراتيجية تعليمية في جميع المجالات ولكن في بحثنا هذا سنتطرق للأبحاث التي تناولت العصف الذهني وأثره في تعلم بعض المهارات الحركية في عدة أنواع من الرياضات الجماعية والفردية.
دراسة نورا عبد المجيد نبوى أبو دنيا  بعنوان: «تأثير إستخدام أسلوب العصف الذهني على تعلم بعض مهارات كرة اليد لطالبات الفرقه الثانيه كلية التربيه الرياضيه جامعه السادات» هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية العصف الذهني على التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية لكرة اليد لطلاب كلية التربية الرياضية حيث استخدم المنهج التجريبي وذلك من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وشمل مجتمع الدراسة 108 طالبة اختيرت منهم عينة بطريقة عشوائية مكونة من 60 طالبة قسمت إلى مجموعتين من 30 طالبة واحد تجريبية والثانية ضابطة، ولقد اسفرت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي ولو بفارق طفيف في تحسن الأداء المهاري للمجموعة التجريبية الثانية (باستخدام  استراتيجية العصف الذهني) لصالح القياس البعدي ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسات البعدية في التحصيل المعرفي في كرة اليد بين المجموعتين التجريبية الأولى والتجريبية الثانية لصالح المجموعة التجريبية الثانية (استخدام استراتيجية العصف الذهني) (أبودنيا، د.س.ن، صفحة 401) .
دراسة اوديد عوديشو اسي ومؤيد كمال الدين عز الدين وسعدي عمر يوسف بعنوان: «اثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في اكتساب بعض المهارات الهجومية بكرة اليد» هدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر التدريس باستخدام استراتيجية العصف الذهني في اكتساب بعض المهارات الهجومية بكرة اليد واستخدم الباحثون المنهج التجريبي وذلك من خلال التصميم التجريبي على مجموعتين احداهما تجريبية واخرى ضابطة مستخدما القياس البعدي لكلا المجموعتين وتكونت عينة البحث من(36) طالبا تم اختيارهم من بين طلبة السنة الدراسية الثانية كلية التربية الرياضية بجامعة دكوك، وقد قسموا إلى مجموعتين بواقع(18) طالب لكل مجموعة تم اختيارهم عشوائيا عن طريق القرعة وقد تم توزيع استراتيجية التدريس العصف الذهني والطريقة المتبعة (طريقة القرعة) على مجموعتي البحث، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اكتساب مهارات (تمريرة الدفع للجانب، التمرير من فوق مستوى الكتف، التنطيط، التصويب من القفز أماما، التصويب من السقوط الأمامي) ولصالح المجموعة التجريبية التي تدرس وفق استراتيجية العصف الذهني (يوسف، 2018، صفحة 371).
دراسة رانيا محمد حسن سعيد الهواري، عمرو مصطفى السايح محمد ومحمود محمد محمود عبد العال  بعنوان: «أثر استخدام أسلوب العصف الذهني على تعلم المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية» حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استراتيجية العصف الذهني في تعلم المهارات الأساسية للكرة الطائرة الاستعداد – الإرسال – الدفاع عن الإرسال – الإعداد) لدى تلاميذ الصاف السادس ابتدائي ، ولقد استخدم المنهج التجريبي وذلك بتصميم المجموعتين الأولى ضابطة والثانية تجريبية، إذ كان مجتمع الدراسة عدده 50 تلميذ وتم اختيار عينة من 30 تلميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين من 15 تلميذ ونتج عن ذلك فاعلية استخدام إستراتيجيتي العصف الذهني والمحاضرة في رفع مستوى الأداء المهاري إذ تفوق أفراد المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية العصف الذهني على أفراد المجموعة الضابطة التي درست وفق طريقة التلقين في مستوى الأداء المهاري وان تأثير استراتيجية العصف الذهني كانت الأفضل من استراتيجية التلقين في تنمية التفكير العلمي لدى عينة الدراسة (العال، 2015، صفحة 33).
دراسة سوار صلاح محي الدين بعنوان :» أثر استخدام برنامج تعليمي بأسلوب العصف الذهني في تعلم النواحي الفنية للوثبة الثلاثية» هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير استخدم استراتيجية العصف الذهني على تعلم النواحي الفنية للوثبة الثلاثية ، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياسات القبلية والبعدية لمجموعتين واحدة تجريبية والثانية ضابطة وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث، يبلغ مجتمع الدراسة 40 طالب وطالبة من طلبة المرحلة الدراسية الأولى للعام الدراسي 2018/2019 في كلية التربية البدنية والرياضية، جامعة كرميان وتم اختيار عينة البحث مكونة من 30 طالب وطالبة بطريقة عشوائية وبعد التجريب والمعالجة الإحصائية للمعلومات المتحصل عليها توصلوا إلى أن  استخدام استراتيجية العصف الذهني يؤثر إيجابيا على تعلم النواحي الفنية للوثبة الثلاثية (محي-الدين، د.س.ن، صفحة 159) .
دراسة سعيد غني نور و اسراء عبد الزهرة ارخيص  بعنوان: «تأثير استراتيجية العصف الذهني في تعلم مهارة الارسال الموجه من الاعلى للعبة الكرة الطائرة لدى طلاب الصف الرابع الاعدادي» حيث كان هدف البحث استعمال استراتيجية العصف الذهني في تعلم مهارة الإرسال الموجه من الأعلى الأمامي للعبة الكرة الطائرة لدى طلبة الصف الرابع إعدادي، استخدم الباحثتين المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الإختبار القبلي والبعد، وقد تم اختيار 12 طالب كعينة من أصل 158 طالب قسموا لمجموعتين 06 ضابطة و06 تجريبية ولقد توصلوا إلى أن لاستراتيجية العصف الذهني تأثير ايجابي وفعال في تعلم الأداء الفني ودقة الارسال بالكرة الطائرة لدى المجموعة التجريبية بالاختبارات البعدية وان المنهج التجريبي الذي وضعه الباحثان كان له التأثير الواضح لملامته مع مستويات الطلبة وقدراتهم وامكانياتهم ومراعيا للفروقات الفردية وعند ادخال الوسائل المتنوعة داخل الوحدة التعليمية للعصف الذهني جعلت عملية التعلم تساهم في تنمية ادراك المشاهدات في الخيال وتثبيت عملية التعلم والابداع (ارخيص، 2015، صفحة 111).
6.4. دراسة صفوت مبروك حشيش بعنوان: «تأثير استخدام أسلوب العصف الذهني على مستوى تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم  لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة الأزهر» حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام أسلوب العصف الذهني على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة الازهر، استخدم الباحث المنهج التجريبي لتصميم المجموعتين ضابطة وتجريبية، واختيار العينة بالطريقة العشوائية عددها 120 طالب مقسمين على مجموعتين عدد كل منها 60 طالب من مجتمع به 1300 طالب ولقد توصل الباحث إلى أن التعلم بواسطة استراتيجية العصف الذهني قد أدت إلى الحصول على نتائج إيجابية وفعالة وبنسب تقدم أفضل من الأسلوب المتبع للمهارات الأساسية في كرة القدم وأسهم البرنامج التعليمي المقترح في توفير الوقت والجهد وكان له دور إيجابي في عملية التوجيه والإرشاد وكذا تصحيح الأخطاء أثناء تطبيق البرنامج كما أسهم البرنامج التعليمي المقترح في زيادة وعي الطلاب، وأزالة الخوف من نفوسهم نحو استخدام الأساليب التدريسية الحديثة وأن البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية العصف الذهني له تأثير إيجابي عن البرنامج التقليدي المستخدم ، وكان هذا الأثر واضح على تحسن مستوى الأداء في المهارات الأساسية في كرة القدم قيد البحث (حشيش، 2020).
دراسة محمد محمود الصغير ومحمد أحمد راضي  بعنوان: «فاعلية استراتيجية العصف الذهني على دافعية التعلم ودرجة أداء الجملة الحركية على جهاز العقلة» وهدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية العصف الذهني على دافعية التعلم ودرجة أداء الجملة الحركية على جهاز العقلة لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بنين بجامعة الزقازيق، حيث استخدم المنهج التجريبي وذلك من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وشمل مجتمع الدراسة 440 طالب اختيرت منهم عينة عمدية مكونة من 50 طالب قسم إلى مجموعتين من 25 طالب واحد تجريبية والثانية ضابطة، ولقد اسفرت على ـ تأثير استرتيجية العصف الذهني تأثيرا إيجابيا على درجة أداء مهارات الجملة الحركية على جهاز العقلة (مهارة طلوع الكب من المرجحة الأمامية – دورة الحوض الخلفية الصغرى – التلويح مع ربع لفة للهبوط)، ودافعية التعلم كما يؤثر أسلوب التعلم بالأوامر (الطريقة التقليدية) تأثيرا إيجابيا على درجة أداء الجملة الحركية على جهاز العقلة (مهارة طلوع الكب من المرجحة الأمامية – دورة الحوض الخلفية الصغرى – التلويح مع ربع لفة للهبوط)، في حين لا يؤثر إيجابيا على دافعية التعلم وتفوق أفراد المجموعة التجريبية بدلالة إحصائية على أفراد المجموعة الضابطة في القياسات البعدية في درجة أداء الجملة الحركية على جهاز العقلة (مهارة طلوع الكب من المرجحة الأمامية – دورة الحوض الخلفية الصغرى – التلويح مع ربع لفة للهبوط)، ودافعية التعلم - تفوق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة في نسب تحسن القياس البعدي عن القبلي في درجة أداء الجملة الحركية على جهاز العقلة (مهارة طلوع الكب من المرجحة الأمامية – دورة الحوض الخلفية الصغرى – التلويح مع ربع لفة للهبوط)، ودافعية التعلم (راضي، 2019، صفحة 114).
دراسة شادي محمد عبد المنعم  بعنوان: «فاعلية برنامج تعليمي باستخدام أسلوب العصف الذهني على تعلم بعض مهارات الجمباز وبعض المتغيرات البدنية» هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية العصف الذهني لتعلم بعض المهارات الجمباز وذلك للتعرف على تأثيره على تعلم بعض مهارات الجمباز (الدحرجة الأمامية المكورة، الدحرجة الخلفية المكورة، الوقوف على اليدين، الوقوف على الرأس، القلبة الجانبية على اليدين) وكذلك على المتغيرات البدنية المرتبطة بالمهارات (تحمل القوة، الرشاقة، المرونة، السرعة الانتقالية والتوافق)، إذ تم اختيار عينة البحث بالطريقة عشوائية من طلاب الفصل الدراسي الثاني والبالغ عددهم 90 طالب من أصل مجتمع بالغ 114 طالب وتوصلوا إلى أن المنهج الذي اعتمده الباحثون وباستخدام أسلوب العصف الذهني في تطبيقه على الطلاب له أثر واضح في تطوير الأداء المهاري وبعض المتغيرات البدنية (عبدالمنعم، 2016، صفحة 85).
دراسة كريم عبد الغني عبد جاسم وهجوم إسماعيل جمعة بعنوان :»أثر أسلوب العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لطلاب الصف الثاني متوسط» هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير أسلوب العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لطلاب الصف الثاني متوسط، ولهذا الغرض استعانت الدراسة بالمنهج التجريبي، إذ تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طلاب الصف الثاني متوسط والبالغ عددهم 78 طالب من أصل مجتمع بالغ 108 طالب وتوصلت الدراسة إلى تفوق أفراد المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية العصف الذهني على المحموعة الضابطة التي درست بالطريقة الأمرية (جمعة، 2017، صفحة 446).
دراسة إياد صالح سلمان وسوزان سليم داود بعنوان: «أثر استراتيجيتي الرؤوس المرقمة والعصف الذهني في تعلم مهارة قفزة اليدين الأمامية على منصة القفز في المناستك الفني للرجال» هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجيتي الرؤوس المرقمة والعصف الذهني في تعلم مهارة قفزة اليدين الأمامية على منصة القفز لدى طلبة الصف الثالث في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. ولقد استخدم المنهج التجريبي، إذ تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من الطلبة والبالغ عددهم 36 طالب من أصل مجتمع بالغ 167 طالب وتوصلت  إلى النتائج التالية: تفوق المجموعة التي استعملت الرؤوس المرقمة على مجموعتي العصف الذهني والأسلوب التقليدي تعلم مهارة قفزة اليدين الأمامية على منصة القفز (داود إ.، 2019، صفحة 179). ²
الجانب التطبيقي 
المنهج المتبع 
اعتمد الباحثون في هذه الدراسة على منهج تحليل المحتوى الذي هو أسلوب يقوم بوصف منظم ودقيق لنصوص مكتوبة أو مسموعة من خلال تحديد موضوع الدراسة وهدفها وتعريف مجتمع الدراسة الذي سيتم اختيار الحالات الخاصة منه لدراسة مضمونها وتحليله (المحمودي، 2019، صفحة 60).
حيث أن هذا المنهج يلائم طبيعة الدراسة من أجل معرف كيف تناولت هذه الدراسات أثر استراتيجية العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الحركية وما هي النتائج المتوصل إليها
أدوات المستخدمة في الدراسة
تم الاعتماد على البوابة الإلكترونية للمجلات والمواقع الإلكترونية وبعض قاعدات المعطيات لجمع هذه الدراسات 
مجتمع الدراسة
الدراسات العملية التي تناولت استراتيجية العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الحركية في الرياضات الجماعية والفردية والمجتمع غير معلوم الحدود
عينة الدراسة
تم اختيار عينة قصدية مكونة من 10 دراسات علمية تناولت أثر العصف الذهني على تعلم بعض المهارات الحركية
عرض عينة الدراسة
يتمثل مجتمع الدراسة في الدراسات العلمية التي تناولت في متغيرها المستقل استراتيجية العصف الذهني وفي متغيرها التابع المهارات الحركية الرياضية في مجموعة من أنواع الرياضات الجماعية والفردية حيث شملت العينة على 10 دراسات عملية الجدول رقم (1) الموالي يوضح مجموعة من خصائص وصفات أفراد العينة.
 
 
جدول (01): توزيع افراد عينة الدراسة.
متغيرات الدراسة العدد النسبة  الرتبة
قبل 2018 04 40 2
بعد 2018 06 60 1
سنة النشر 10 100 /
ابتدائي 01 10 2
متوسط 01 10 2
ثانوي 01 10 2
جامعي 07 70 1
المستوى الدراسي 10 100 /
رياضة جماعية 06 60 1
رياضة فردية 04 40 2
نوع الرياضة 10 100 /
ذكور 06 60 1
إناث 01 10 3
مختلط 03 30 2
الجنس 10 100 /
مصر 05 50
العراق 05 50
البلد 10 100 /
 
 خصائص عينة الدراسة
من خلال الجدول رقم (01) الخاص بموصفات العينة، نلاحظ بأن نسبة الأبحاث المعروضة للدراسة كانت كلها جديدة لا يتعدى مدة نشرها 10 سنوات حيث  التي نشرت سنة 2018 فما بعد بلغت نسبة 60% والتي تعتبر أكبر نسبة، هذه الفئة تتمتع بأنها أبحاث جديدة لم يمر على نشرها 5 سنوات وهذا مؤشر على حداثة الأبحاث، والأبحاث المتبقية نشرت ما بين 2015 و2017 بنسبة 40 % ، وهي دلالة على أن استعمال استراتيجية العصف الذهني في المجال الرياضي ليس جديد،  كما أن أغلب الأبحاث اختارت المستوى الجامعي في عينة دراستها حيث بلغت النسبة 70%  وهذا نظرا لنضجهم العقلي ومستواهم الدراسي الذي يسمح بتطبيق تقنيات حديثة وإشراكهم في العملية التعليمية، من جهة أخرى اختارت بعض الدراسات الفئات الأخرى بنسبة 30% لكل من (الثانوي، المتوسط والإبتدائي)، أي 10% لكل مستوى وهذا للتجريب والتأكد من إمكانية تطبيقه على الفئات الصغرى، أما بالنسبة للجنس فقد تنوعت إلا أن نسبة الذكور كانت كبيرة إذ بلغت 60% باعتبار النسبة الكبيرة الممارسة للأنشطة الرياضية خاصة في الوطن العربي باعتبار أن كل الدراسات عربية تليها الجنس المختلط أي الذكور والإناث معا (مختلط) نسبة 30% ثم في الأخير الإناث بدراسة واحدة أي بنسبة 10% باعتبار الخصوصية عند البلدان العربية حيث ممارسة الإناث محدودة مقارنة بالذكور، أما من حيث أنواع الرياضيات فالرياضات الجماعية مثلت بنسبة 60% فهي أكثر انتشارا وشعبية وتستقطب الكثير من الشباب لممارستها مقارنة بالرياضات الفردية التي نسبتها 40% وهي أقل ممارسة، وجدير بالذكر أن كل هذه الدراسات أجريت في كل من مصر والعراق بالتساوي وغير متوفرة على المستوى المحلي (الجزائر).
مناقشة وتفسير الفرضية
الفرضية: للعصف الذهني أثر في تعلم بعض المهارات الحركية في البحوث العلمية حسب بعض المتغيرات (الجنس، المستوى الدراسي، نوع الرياضة، حجم العينة، مدة البرنامج المطبق)
جدول (02): تحليل الدراسات
الرياضة البلد المجتمع العينة المستهدفة العينة المدة (ساعة) الجنس
كرة اليد مصر 108 جامعي 60 24 إناث
كرة اليد العراق 140 جامعي 36 30 مختلط
الكرة الطائرة مصر 53 إبتدائي 30 حوالي 10 ساعات ذكور
الكرة الطائرة العراق 158 ثانوي 12 7,5 ذكور
كرة القدم مصر 1300 جامعي 120 16 مختلط
كرة القدم العراق 108 متوسط 78 27 ذكور
الجمباز مصر 114 جامعي 90 22.5 ذكور
الجمباز مصر 440 جامعي 50 15 ذكور
الوثب الثلاثي العراق 40 جامعي 30 18 مختلط
الجمباز العراق 167 جامعي 36 6 ذكور
 
من خلال الجدول رقم (02) نلاحظ أن الدراسات التي تناولت كرة اليد تمثل نسبة (33,33%) من الرياضات الجماعية و(20%) من مجموع الدراسات نذكر منها دراسة نورا  ودراسة أويدي عوديشو أسي حيث أن إحداهما طبقت على جنس الإناث والأخرى طبقت على الجنسين الذكور والإناث معا، أما المستوى الدراسي فكان الجامعي لعينة الدراسة، أما حجم العينة فتراوحت بين 36 و60 فرد، كما كان مدة تنفيذ البرنامج الكلية تراوحت بين 24 إلى 30 ساعة، أما الكرة الطائرة فتمثل نسبة (33,33%) من الرياضات الجماعية و(20%) من مجموع الدراسات التي تام عرضها للدراسة منها دراسة رانيا محمد حسن ودراسة سعيد غني نوري اللتين استعملتا جنس الذكور لكن الأولى كان مستوى العينة إبتدائي أما الثانية ثانوي، بالنسبة لحجم العينة تراوحت بين 12 إلى 30 فرد، أما مدة البرنامج المطبق فكانت متقاربة بين 7.5 و 10 ساعات إجمالا، وتأتي رياضة كرة القدم مثلت نسبة (33,33%) من الرياضات الجماعية و(20%) من مجموع الدراسات منها دراسة صفوت مبروك حشيش، ودراسة كريم عبد الغني وآخرون فطبقوا في دراستهم على عينة جنس مختلط بالنسبة لدراسة صفوت وجنس الذكور لدراسة كريم وآخرون، وتم تطبق الدراسة على المستوى الجامعي للدراسة الأولى ومستوى المتوسط للدراسة الثانية، أما حجم العينة فتراوحت بين 78 و120 وهذا ما يعكس شعبية هذه الرياضة والكم الكبير من الممارسين لها، حيث تم تطبيق البرنامج المعد بين 16 إلى 27 ساعة أما رياضة الجمباز التي تمثل (30%) من مجموع الدراسات و(75%) من الرياضات الفردية في دراسة محمد محمود وآخرون ودراسة إياد صالح وآخرون ودراسة شادي محمد عبد المنعم، إذ كان التطبيق على جنس الذكور في الدراستين والجنسين معا في الدراسة الثالثة  لعينة الدراسة أما المستوى الدراسي فلقد تم اختيار المستوى الجامعي لعينة الدراسة لكل الدراسات المعروضة في هذا النوع من الرياضة أما عن حجم العينة فتراواح بين 36 و90 فرد أما مدة البرنامج المطبق فكان بين 6 إلى 22.5 ساعة إجمالا وتأتي دراسة واحد عن رياضة الوثب الثلاثي وهي دراسة سوار ممثلة (10%) من مجموع الدراسات المعروضة و(25%) من مجموع الرياضات الفردية التي استعانت بالجنسين لتنفيذ دراستها وتم تطبيقها على مستوى الجامعة على طلبة وطالبات الجامعة بعينة قوامها 30 فرد وبرنامج مدته 18 ساعة 
اتفقت كل هذه الدراسات في استعمال المنهج التجريبي ذو المجموعات المتكافئة، وهذا ما يتناسب وطبيعة الدراسات إذ كان هدفها معرفة أثر تطبيق استراتيجية العصف الذهني على تعلم بعض المهارات الحركية لمجموعة من الرياضات الفردية والجماعية، حيث تم قياس المستوى المهاري للعينة في بداية الأمر (القياس القبلي)، ثم إجراء التجارب أو التعلم عن طريق حصص تعليمية بالنسبة للمجموعات الضابطة يتم تعليمها بالطريقة العادية (التقليدية) لكن المجموعات التجريبية فيطبق عليها استراتيجية العصف الذهني في مدة زمنية يحددها كل باحث حسب نوع الرياضة، حجم العينة، المستوى الدراسي والجنس مع العلم أن كل الدراسات اختارت عينتها بطريقة عشوائية بالنسبة للمستوى وعمدية بالنسبة للأفراد لضبط المتغيرات وتكافؤ المجموعات الضابطة والتجريبية للحصول على نتائج دقيقة وموضوعية رغم اختلاف الرياضات، حجم العينة، جنس العينة، المستوى الدراسي لأفراد العينة وكذلك مدة البرامج المطبقة.
واختلف هذه الدراسات في حجم العينة إذ كانت أقل عينة تتكون من 12 فرد من مجتمع مكون من 158 حيث كان الجنس المستهدف ذكور من المستوى الثانوي، و مدة التطبيق لم تتجاوز 7,5 ساعة في المجموع وهي مدة قليلة ولكن بما أن العينة صغيرة فيمكن أن تكون كافية كدراسة سعيد غني نوري وآخرون، أما أغلبية الدراسات كان حجم العينة يتراوح بين 30 و50 فرد أي في كل مجموعة بين 15 إلى 25 فرد وهذا طبيعي خاصة في الرياضات الجماعية كدراسة رانيا وآخرون في رياضة كرة الطائرة وإياد وأخرون زدراسة أويد وأخرون في رياضة كرة اليد ودراسة محمد وآخرون في رياضة الجمباز ودراسة سوار في رياضة الوثب الثلاثي، وكانت أكبر عينة في رياضة كرة القدم بـ120 فرد في دراسة صفوت مبروك حشيش إذ كانت العينة مختلطة ذكور وإناث ومستوى العينة جامعي  وقد استعان الباحث ببعض الأساتذة للمساعدة في التطبيق نظرا للعدد الكبير في العينة، كما اختلفت كذلك في المستوى الدراسي رغم أن أغلبها اختار المستوى الجامعي حيث 70% من الدراسات استعانت بالطلبة الجامعيين منها مثلا دراسة إياد وآخرون في رياضة الجمباز ودراسة كريم وآخرون في رياضة كرة القدم ودراسة نورا في كرة اليد ودراسة سعيد وآخرون في رياضة الكرة الطائرة ودراسة سوار في رياضة الوثب الثلاثي وكانت دراسة واحدة طبقت على المستوى الإبتدائي وهي دراسة رانيا وآخرون ودراسة طبقت على المستوى المتوسط دراسة كريم وآخرون في رياضة كرة القدم وأخرى المستوى الثانوي ممثلة في دراسة سعيد وآخرون في رياضة كرة الطائرة، واختلفت ايضا في الجنس، باختيار 50% من الدراسات جنس الذكور في عينتها كدراسة رانيا وآخرون في رياضة الكرة الطائرة ودراسة إياد وآخرون في رياضة الجمباز ودراسة كريم وآخرون في رياضة كرة القدم كما اختارت 30% من الدراسات الجنسين معا (ذكور وإناث)، وذلك في كل من دراسة سوار في رياضة الوثب الثلاثي ودراسة أوديد وآخرون في رياضة كرة اليد ودراسة صفوت مبروك حشيش في كرة القدم أي في الرياضات الجماعية، وفي الأخير 10% من الدراسات أي دراسة واحدة استعانت بجنس الإناث وهي دراسة نورا في رياضة كرة اليد، الإختلاف كذلك كان في مدة البرنامج المطبق حيث وافقت الدراستين إياد وآخرون ودراسة سعيد وآخرون أقل وقت في التطبيق تراوح بين 6 و7,5 ساعة الوقت الكلي للتطبيق أي ما نسبته 20% من الدراسات وتقاربت مجموعة الدراسات 40% في وقت التطبيق حيث تراوحت بين 15 إلى 18 ساعة مثل دراسة محمد وآخرون في رياضة الجمباز ودراسة أوديد وآخرون في رياضة كرة اليد والنسبة الباقية من الدراسات فكانت 40% تراوحت مدة الإنجاز بين 20 إلى 30 ساعة كدراسة كريم وآخرون في رياضة كرة القدم جنس الذكور، ودراسة أويد وأخرون ودراسة نورا في رياضة كرة اليد ودراسة شادي في رياضة الجمباز إلا أنها أتفقت في مجملها على أن تكون عدد حصص التطبيق حصتين في الأسبوع.
خاتمة
وفي الأخير بعد عرض هذه الدراسات ومناقشتها وتحليلها من حيث مجموعة من المتغيرات (الجنس، المستوى الدراسي، نوع الرياضة، حجم العينة، مدة البرنامج المطبق)، خلصت الدراسة الحالية إلى أن هذه الدراسات اتفقت جميعها على أن استراتيجية العصف الذهني من استراتيجيات التدريس النشطة وهي فعالة حيث أثبتت نجاعتها في تعلم المهارات الحركية مقارنة بعدة طرق وأساليب تدريس أخرى.
ومن خلال اختيارنا لمجموعة من الدراسات المنشورة في السنوات من 2015 إلى 2020 وكانت كل النتائج تؤكد تأثير هذه الاستراتيجية في العملية التعليمية، ولم تتغير النتائج سواء عند تطبيقها على الرياضات الجماعية ككرة القدم، كرة اليد، والكرة الطائرة أو في الرياضات الفردية خاصة الجمباز والوثب الثلاثي، إذ لم يكن لا لحجم العينة ولا للمستوى الدراسي ولا الجنس ولا مدة البرنامج التعليمي المطبق تأثير سلبي في تطبيقها ونجاحها، أي لم تؤثر في النتائج ومنه فإن استراتيجية العصف الذهني استراتيجية ناجحة.
 ومن خلال هذه الدراسات التي كانت كلها إقليمية (عربية) خاصة من العراق ومصر  فلقد لاحظ الباحثون غياب هذا النوع من الدراسات التي تناولت استراتيجية العصف الذهني كاستراتيجية للتدريس في حصة التربية البدنية والرياضية على المستوى المحلي (الجزائر)، رغم سعي الدولة إلى تطوير أساليب التدريس والإنتقال إلى الأساليب الحديثة والنشطة إلا أن هذا النوع مطبق في بعض المواد الدراسية الأخرى كعلم النفس، الأدب العربي وغيرها في الجامعة فقط وهناك دراسات علمية في هذا الموضوع،  ولكن في حصة التربية البدنية والرياضية لم يطبق بعد على كل المستويات.
 وحسب تحليلنا لهذه الإستراتيجية وطريقة تطبيقها في هذه الدراسات المعروضة تم تنفيذها بمعدل ساعتين في الحصة الواحدة نشاط واحد وهذا غير متوفر في مدارسنا إذ أن الحصة في المستويات الأساسية (المتوسط والثانوي) مدتها أقل من ساعتين مقسمة ساعة نشاط رياضي فردي وساعة نشاط رياضي جماعي ناهيك عن عدد التلاميذ في الحصة (يصل إلى 40 طالب أو يتعدى) وجلسات العصف الذهني تتطلب مشاركة كل الطلبة وإعطاء أكثر من فرصة لكل طالب، ناهيك عن عدم توفر العتاد اللازم للتطبيق ففي بعض الحصص يشترك أستاذين في ساحة اللعب واحدة، بالإضافة إلى غياب حصة التربية البدنية والرياضية في الطور الإبتدائي.
 ومنه فتطبيق استراتيجية العصف الذهني في الجزائر في حصة التربية البدنية والرياضية نجدها شبه مستحيلة في ظل هذه الظروف.
ومنه توصي الدراسة على ما يلي:
-الاستفادة من هذه الاستراتيجية في تعليم واتقان المهارات الحركية الرياضية على كل المستويات والأطوار التعليمية (الإبتدائي، المتوسط، الثانوي والدارسات العليا) للوصول إلى أعلى مستوى في الأداء المهاري.
- استعمال هذه الاستراتيجية في التدريب الرياضي في رياضة النخب للإرتقاء بمستوى الرياضيين.
-تشجيع الأساتذة والمعلمين على استخدام أساليب التعليم الحديثة منها استراتيجية العصف الذهني في مجال النشاط البدني الرياضي.
- إجراء المزيد من البحوث والدراسات العلمية المرتبطة بالعصف الذهني خاصة في مجال النشاط البدني الرياضي.
-إدراج هذه الاستراتيجية في المناهج والندوات الدراسية.
-برمجة أيام تكوينية للمدرسين والأساتذة في استراتيجية العصف الذهني.
- توفير الظروف الملائمة في المدارس والجامعات لتطبيق هذه الإستراتيجية.

 

المراجع
أحمد عيسى، أصول التدريس النظري والعلمي، ار يافا العلمية للنشر والتوزيع، عمان، ط1، 2014.
أوديد عوديشو اسي، مؤيد كمال الدين عز الدين وسعدي عمر يوسف يوسف، أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في اكتساب بعض المهارات الهجومية بكرة اليد، مجلة جامعة دهوك، المجلد الواحد والعشرون، العدد الأول، 2018.
إياد صالح سلمان وسوزان سليم داود، أثر استراتيجيتي الرؤوس المرقمة والعصف الذهني في تعلم مهارة قفزة اليدين الأمامية على منصة القفز في المناستك الفني للرجال، مجلة المستنصرة لعلوم الرياضة، العدد الرابع، مجلد 1، 2019.
بوداود عبد اليمين وعطاء الله أحمد، المرشد في البحث العلمي لطلبة التربية البدنية والرياضية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2009.
حسان بوجليدة، دور ممارسة نشاطات الرياضات الجماعية في تقويم بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، مجلة الإبداع الرياضي، جامعة المسيلة، العدد الثالث، 2011.
خبراء المجموعة العربية للتدريب والنشر، تنمية مهارات العصف الذهني، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، ط1، 2013.
رانيا محمد حسن سعيد الهواري، عمرو مصطفى السايح محمد، محمود محمد عبد العال، أثر استخدام أسلوب العصف الذهني على تعلم المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية، المجلد 5 ج 1،  2015
سعيد غني نوري، إسراء عبد الزهرة أرخيص، تأثير استراتيجية العصف الذهني في تعلم مهارة الارسال الموجه من الاعلى للعبة الكرة الطائرة لدى طلاب الصف الرابع الاعدادي، مجلة ميسان لعلوم التربية، 2015
سوار صلاح محي الدين، استخدام برنامج تعليمي بأسلوب العصف الذهني في تعلم النواحي الفنية للوثبة الثلاثية. مجلة علوم الرياضة المجلد الثاني عشر العدد 41، (د.س.ن).
شادي محمد عبد المنعم، فاعلية برنامج تعليمي باستخدام أسلوب العصف الذهني على تعلم بعض مهارات الجمباز وبعض المتغيرات البدنية، مجلة جامعة مدينة السادات للتربية البدنية والرياضية، العدد 26، المجلد 1، 2016
صفوت مبروك حشيش، تأثير استخدام وت أسلوب العصف الذهني على مستوى تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعةالأزهر، مجلة التربية البدنية والرياضية، جامعة بنها، المجلد السادس والعشرون ج12، 2020
عبد العظيم صبري عبد العظيم، استراتيجيات طرق التدريس العامة والإلكترونية، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، ط1، 2015.
عبد القادر برقوق، محاضرات علم الحركة الحيوي، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، ورقلة الجزائر. 2015/2016.
كريم عبد الغني عبد جاسم، وهجوم إسماعيل جمعة، أثر أسلوب العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لطلاب الصف الثاني. مجلة الفتح، العدد 71، 2017
محمد محمود الصغير ومحمد أحمد راضي، فاعلية استراتيجية العصف الذهني على دافعية التعلم ودرجة أداء الجملة الحركية على جهاز العقلة، مجلة بحوث التربية الشاملة، جامعة الزقازيق، المجلد 1، 2019.
مركز نون للتأليف والترجمة، التدريس طرائق واسترتيجيات، جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، بيروت، ط1، 2011.
مروان عبد المجيد، البحث العلمي في التربية الرياضية، قسم المناهج والمقررات، كلية التربية الرياضية، الجامعة الهولندية (د.س.ن).
منال أحمد البارودي، العصف الذهني وفن صناعة الأفكار، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، ط1، 2015.
نورا عبد المجيد نبوي أبو دنيا، تأثير إستخدام أسلوب العصف الذهني على تعلم بعض مهارات كرة اليد لطالبات الفرقه الثانيه كلية التربيه الرياضيه جامعه السادات، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، (د.س.ن) 
نوري سعيد غني، تصنيف المهارات الحركية. بغداد، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة ميسان، العراق، (د.س.ن). 

@pour_citer_ce_document

مسعود بدة, إسماعيل بكاي / مراد عايدي, «دراسة تحليلية للبحوث العلمية التي تناولت أثر العصف الذهني على تعلم بعض المهارات الحركية الرياضية حسب بعض المتغيرات»

[En ligne] ,[#G_TITLE:#langue] ,[#G_TITLE:#langue]
Papier : 149-160,
Date Publication Sur Papier : 2024-07-01,
Date Pulication Electronique : 2024-07-01,
mis a jour le : 01/07/2024,
URL : https://revues.univ-setif2.dz:443/revue/index.php?id=10008.