الانتقال نحو الإدارة الالكترونية في الجزائر: دراسة في المؤشرات التقنية والضمانات القانونيةTransition to electronic management in Algeria: study on technical indicators and legal guarantees
Plan du site au format XML


Archive: revues des lettres et sciences sociales


N°01 Avril 2004


N°02 Mai 2005


N°03 Novembre 2005


N°04 Juin 2006


N°05 Juin 2007


N°06 Janvier 2008


N°07 Juin 2008


N°08 Mai 2009


N°09 Octobre 2009


N°10 Décembre 2009


N°11 Juin 2010


N°12 Juillet 2010


N°13 Janvier 2011


N°14 Juin 2011


N°15 Juillet 2012


N°16 Décembre 2012


N°17 Septembre 2013


Revue des Lettres et Sciences Sociales


N°18 Juin 2014


N°19 Décembre 2014


N°20 Juin 2015


N°21 Décembre 2015


N°22 Juin 2016


N° 23 Décembre 2016


N° 24 Juin 2017


N° 25 Décembre 2017


N°26 Vol 15- 2018


N°27 Vol 15- 2018


N°28 Vol 15- 2018


N°01 Vol 16- 2019


N°02 Vol 16- 2019


N°03 Vol 16- 2019


N°04 Vol 16- 2019


N°01 VOL 17-2020


N:02 vol 17-2020


N:03 vol 17-2020


N°01 vol 18-2021


N°02 vol 18-2021


N°01 vol 19-2022


N°02 vol 19-2022


N°01 vol 20-2023


N°02 vol 20-2023


N°01 vol 21-2024


A propos

avancée

Archive PDF

N:03 vol 17-2020

الانتقال نحو الإدارة الالكترونية في الجزائر: دراسة في المؤشرات التقنية والضمانات القانونية

Transition to electronic management in Algeria: study on technical indicators and legal guarantees
ص ص 68-80
تاريخ الإرسال: 2019-06-28 تاريخ القبول: 2020-08-26

رافيق بن مرسلي
  • resume:Ar
  • resume
  • Abstract
  • Auteurs
  • TEXTE INTEGRAL
  • Bibliographie

إن أهم تحدي یواجه الحكومات المختلفة هو كسب رضا مواطنیها للمزید من التأكید علىشرعیتها، وضمان مشروعیتها، ومن أجل هذا أصبحت الهیآت الحكومیة المختلفة تعمل على تبنيالإستراتيجية والمشاریع والمداخل الحدیثة التي بوسعها التمكین من ذلك، والاستفادة القصوى منمعطیات تكنولوجیات الإعلام والاتصال على اعتبار أن الثورة المعلوماتیة أصبحت هي الإطار المحددلمعالم هذا العصر .كما أصبح مستوى تقدم الدول یحدد من خلال جملة من المؤشرات تقاس بواسطتها جودةالخدمات الحكومیة باعتبارها الهدف الأسمى للإدارة العمومیة، ولذلك ظهر مفهوم الإدارة الإلكترونیةكتعبیر عن قناعة المسئولين بضرورة وحتمیة التغییر من أجل عصرنة الخدمات المقدمة.

الكلمات المفاتيح

الإدارة الالكترونية، المؤشرات التقنية، الضمانات القانونية، مجتمع المعرفة

Le défi le plus important auquel est confronté les différents gouvernements est de convaincre leurs citoyens afin d’affirmer leur légitimité et d’en garantir leur gouvernance. Par conséquent, les divers organismes gouvernementaux veillent à adopter de nouvelles stratégies ainsi que des projets et approches modernes qui peuvent le permettre et agréent d’optimiser les avantages des technologies de l’information et de la communication. D’autant plus, que le niveau de progrès des pays est déterminé par un ensemble d’indicateurs qui mesurent la qualité des services publics en tant qu’objectif ultime de l’administration publique. C’est pour cette raison que le concept de gestion électronique est devenu une expression qui traduit la volonté et contentement des responsables à la nécessité et l'inévitabilité du changement afin de moderniser les services fournis

Mots-clés :gestion électronique, indicateurs techniques, garanties juridiques, société de la connaissance

The most important challenge facing any government is to win its citizens’ satisfaction to further assert its legitimacy. Accordingly, various government agencies are adopting new strategies, projects and approaches and maximizing the benefits of information and communication technologies. The level of progress of countries is determined by a set of indicators that measure the quality of governmental services. Therefore, the concept of electronic management has emerged as an expression of the officials' conviction of the necessity and the inevitability of change to modernize the provided services

Keywords:electronic management, technical indicators, legal safeguards, knowledge society

Quelques mots à propos de :  رافيق بن مرسلي

كلية الحقوق جامعة امحمد بوقرة بومرداسrafikbenmorsli@yahoo.fr

مقدمة

شهدت السنوات القليلة الماضية ثورة تقنية للمعلومـات والاتصالات وتطـبيقاتها المتطـورة والمتجددة، وهـو ما أنتج واقعا إداريـا جديدا تجلت مظاهره في سقوط الكثير من المفاهيم الفكرية والمنظومات التي اعتمدت عليها الدراسـات الإداريــة سابقا، وتحققت نقلة نوعية جعلت الأساليب الإدارية الحديثة تكاد لا تمت بصلة لما كان عليه واقع الفكر الإداري وتطبيقاته خلالالعقد الماضي، بفعل ذلك فقد تأثرت الإدارات المعاصرة وتغيرت هياكلها ومعاملاتها ومعايير أدائها وأمتد نطاق خدماتها إلى خارج المواقيت الرسمية سعيا منهالإنجاز معاملاتها متعدية حدود الزمـان والمكان وصولا إلى خدمات تتسم بالسرعة والشفافية.

إنّ تشعب الخدمات والأنشطة التي تقدمها الإدارة العامة الحكومية وأهميتها للمواطنين والمؤسسات تحتم ضرورة تحولها إلى أسلوب الإدارة الإلكترونية من خلال استخدام الوسائل والتقنيات الإلكترونية الحديثة لتوفير المرونة اللاّزمة استجابة للمتغيرات الداخلية والخارجية المتلاحقة وصولا إلى اختصار الإجراءات التي تبدّد الوقت والجهد والنفقات.

وستأتي هذه الدراسة بعنوان: الانتقال نحو الإدارة الالكترونية في الجزائر: دراسة في المؤشرات التقنية والضمانات القانونية لاعتبار أملته طبيعة الموضوع، إذ أنّ الجزائر كغيرها من دول العالم عرضة لضغوطات العولمة التكنولوجية  فقد أضحت الإدارة الإلكترونية مطلبا أساسيا ورافدا من روافد التنمية السياسية الإقتصادية والاجتماعية، محاولين من خلال ذلك الإجابة على الإشكالية التالية: هل تتوفر الجزائر على المؤشرات التقنية والضمانات القانونية التي تسمح لها فعليا بالانتقال نحو الإدارة الالكترونية التي تضمنها مشروع الجزائر الالكترونية 2013.

1-  المؤشرات التقنیة معیار محدد للجاهزیة الإلكترونیة

   عملت الحكومة الجزائرية على توفیر العناصر الضروریة سواء على صعید متطلبات البنیةالتحتیة الأساسیة، وتكوینات للموارد البشریة وقوانین لضبط التعاملات الإلكترونیة التي ستشكل الأرضیة المناسبة، والمحددة لمدى الجاهزیة الإلكترونیة كمرحلة أولیة من مراحل التحول الإلكتروني.

لقد عرفت الجزائر ثلاث مراحل كبرى في سیاساتها الموجهة لتطویر تكنولوجیات الإعلاموالاتصال وهي:

أ- مرحلة السبعینات'' 1970'': في عام 1968اعترفت الدولة بالرهانات الكبرى الخاصة بمستقبل البلاد في مجال المعلوماتیة ، فبادرت إلى إنشاء المحافظة الوطنیة للإعلام الآليوهكذا بدأت البلاد تجد مكانة لها بین البلدان، ومركز التكوین والبحث في الإعلام الآليالنامیة في مجال المعلوماتیة، وسمح ذلك بإدخال النظام المعلوماتي في تسییر المؤسسات والإدارات العمومیة، وإنجاز أولى شبكات التسییر المعلوماتیة على مستوى:'' شركة سوناطراك والخطوط الجویةالجزائرية '' وتكوین العدید من المهندسین والتقنیین في الإعلام الآلي خارج الوطن .

ب-  مرحلة الثمانینات'' 1980'' والتسعینات'' 1990'': إن أهم تطور عرفته هذه المرحلة تمثلفي امتزاج أجهزة الكمبیوتر والانترنت مع تطور الاتصالات السلكیة واللاسلكیة، ما أعطى دفعا قویالثورة الإعلام والاتصال التي عرفها العالم في تلك الفترة، إلا أن الجزائر لم تستطع الاستفادة من هذهالثورة الرقمیة، وذلك بسبب وضعها الأمني، السیاسي والاجتماعي، الشيء الذي دفع إلى هجرة مئاتالمهندسین في الإعلام الآلي، وأفقدها الكفاءات والانجازات المحققة من قبل، وتركت الإدارات ومختلفالمؤسسات دون إطار مرجعي أو مساعدة لمواجهة متطلبات هذه المرحلة،(عمراني، بن عبد الله،2010،ص ص 6-7).

أما على المستوى العالمي فقد عرفت هذه الفترة وبالتحدید أواسط الثمانینات بدایة تجاربالحكومات الإلكترونیة المصغرة في الدول الإسكندنافیة والتي أطلق علیها اسم '' القرى الإلكترونیة ''، كذلك عرفت بریطانیا سنة 1989التجربة من خلال '' قریة مانشستر ''، والتي كان الهدف منها ترقیةومتابعة التطورات الاجتماعیة، الاقتصادیة والتعلیمیة، وقد بدأ المشروع فعلیا عام 1991، (يحياوي، 2010)

في الوقت الذي كانت فيه العديد من الدول تختبر نماذج مصغرة للإدارة الإلكترونیة كانتالجزائر في سباق لاقتناء العتاد وإنشاء حضائر أجهزة الكومبیوتر وتجدیدها باستمرار، رغم أن استغلال هذه الأجهزة كان ناقصا، وذلك بسبب نقص الكوادر البشریة وغیاب إستراتیجیة وطنیة متكاملة، وخلال هذه الفترة تم إنشاء مركز الدراسات والبحوث في الإعلام العلمي والتقني(CERIST) وذلك في 16مارس 1986بموجب المرسوم  85- 56، وكان من مهامه الأساسیة إقامة شبكة  وطنیة وربطها بشبكات إقلیمیة ودولیة،( نبذة عن مركز  CERIST، 2019،  http://www.cerriste.dz :  ).

في سنة 1994ارتبطت الجزائر بالانترنت عن طریق إیطالیا ضمن مشروع تعاون مع منظمةالیونسكو لإقامة شبكة معلوماتیة في إفریقیا "Réseau d’information Africain"(RINAF)ومثلتالجزائر النقطة المحوریة للشبكة في شمال إفریقیا، وقدر عدد الهیآت المشتركة في الانترنت سنة1996حوالي 130هیئة.

ما یمكن قوله بصفة عامة عن هذه المرحلة، هو إعطاء الأولویة للأجهزة على حساب الأنظمةالمعلوماتیة، حیث لوحظ تجهیز مفرط، ومبالغ فیه مقارنة بالنتائج المحصلة، وبتكالیف متزایدة ناجمة عن غیاب الدراسات الأولیة، والتغيرات المستمرة في النظم والبرامج والتطبیقات المعلوماتیة.

ج-  المرحلة الثالثة: تبدأ سنة 1998وسیتم تناولها من خلال الإشارة إلى أهم الإنجازات المحققة والمتمثلة في:

-   الانترنت والهاتف: منذ سنة 1998عرفت البلاد إعادة تجدید حقیقي في مجال تكنولوجیاتالإعلام والاتصال، وبوصول السید عبد العزیز بوتفلیقة للحكم سنة 1999أعطى دفعا قویا للقطاع.

لقد بلغ عدد المشتركین في الانترنت خلال هذه السنة 800هیئة منها 100هیئة في قطاع التعلیمالعالي، 50هیئة في القطاع الطبي، 500هیئة في القطاع الاقتصادي، و150في القطاعاتالأخرى، (بختي، 2002، ص31).

لقد عرفت هذه الفترة نموا ضعیفا في نسبة اشتراك الأفراد في الانترنت عكس المؤسسات بسبب ارتفاعتكالیف الربط.

إن تطور الربط بالانترنت جاء على إثر صدور المرسوم التنفیذي 98-257بتاریخ 25أوت1998، (مرسوم تنفیذي رقم :98-257، 1998). والمعدل بالمرسوم التنفیذي 2000-307بتاریخ 14أكتوبر2000الذي وضع معاییروشروط وكیفیات الربط بالانترنت وبروز مزودین جدد في قطاعات عامة خاصة، ووصل عددالرخص الممنوحة للخواص 65رخصة نهایة2000.، (مرسوم تنفيذي رقم 200-307، 2000).

مما سبق یمكن القول إن دعم الربط بالانترنت یمثل بدایة توفیر البیئة الملائمة للتحول الإلكتروني، وتجلى ذلك من خلال:

* إنشاء بنیة اتصالات ذات قدرة كبیرة من الألیاف البصریة طولها 15000كلم.

* إنشاء مؤسسات خاصة تتكفل بالتزوید بخدمات الانترنت وتوفیر خدمات في مجال الإعلام التقني.

*إدخال نظام التدفق العالي للانترنت '' ADSL ''سنة 2004، (عمراني،بن عبد الله،2010،ص 9).

*ظهور أولى فضاءات أو مقاهي الانترنت '' Cyber cafés '' على المستوى الوطني.

* إحصاء 1,4ملیون خط هاتفي في الجزائر أي بمعدل خط لكل 25فرد وهو بعید جدا عن المعدلالعالمي خط لكل 6أفراد.

كما أعلنت وكالة الأنباء الجزائرية في تقریر لها نشرته في أكتوبر 2006أن السوق الجزائريةشهدت قفزة غیر مسبوقة في قطاع الاتصالات وأن عدد مستخدمي شبكة الانترنت''ADSL ''  بلغ ثلاث  03ملایین مستخدم في جوان 2006، في حین بلغ عدد من یستخدم الانترنت عالي السرعةمنهم 700ألف شخص، حیث وبعد فتح المجال أمام القطاع الخاص، وإنهاء احتكار القطاع العاملعب المتعاملین الثلاث: "موبیلیس- جیزي - نجمة " دور محوري في نشر تكنولوجیا الإعلاموالاتصال، من خلال عروضهم التنافسیة ویمكن التعریف بهم كما یلي :

- شركة موبیلیس : تعد أول شركة عامة للمحمول تأسست سنة 2003كفرع المؤسسة العمومیة ''اتصالات الجزائر '' حیث بلغ عدد مشتركیها تسعة ( 09)ملایین مشترك سنة 2008، أما سنة 2016فأصبحت أول متعامل للهاتف النقال في الجزائر بـ : 16,5ـملیون مشترك متفوقا بذلك للمرةالأولى على المتعاملین الآخرین، ویعود سبب هذا التفوق إلى تعمیم الجیل الثالث عبر 48ولایة معالاستعداد التام لإطلاق الجیل الرابع بعد ترخیص سلطة ضبط البرید والمواصلات السلكیةواللاسلكیة،( إتصالات الجزائر للهاتف المحمول موبیلیس، 2019https://or.m.wikipedia.orgwiki  ).

- شركة اوراسكوم تیلیكوم المصریة: والتي حصلت من خلال فرعها '' جازي '' على أول رخصةلتشغیل شبكة الهاتف النقال في الجزائر في جویلیة 2001، وهي ثاني متعامل على الساحة الوطنیةبحصة سوق 46%لأكثر من 15ملیون مشترك سنة 2010، بعد أن امتلكت الحكومة الجزائرية حصة بنسبة 51%من أسهم الشركة،( Djezzy، 2019،  https://or.m.wikipedia.orgwiki).

- الشركة الكویتیة '' نجمة '' : وهي أول متعامل للهاتف النقال في الجزائر تحصلت على رخصة الاستغلال سنة 2003، ولقد أدخلت هذه الشركة معاییر جدیدة لعالم الاتصالات في الجزائر مع  تقدیم خدمات مبتكرة ذات جودة وبمعاییر عالیة لخدمة للزبائن، وفي/11/ 132013أعلن عن تغییر هویتها التجاریة من '' نجمة '' إلى ''أوریدو''  في 17دولة في العالم بما في ذلك الجزائر،( جريدة الشعب،2019، في https://www.ech-chaab.net/ar).

بهدف تعمیم الانترنت تم إطلاق تكنولوجیا الجیل الثالث في 14دیسمبر 2013بعد الإعلانعن مناقصة، ثم توجیهها للمتعاملین الثلاث حیث عرفت نهایة هذه السنة ربط معظم البلدیاتبالألیاف البصریة،باستثناء المتواجدة في المناطق النائیة.

   كما تم تحدید نهایة سنة 2015كآخر أجل لإنهاء مشاكل التدفق المنتظم للانترنت، بتحویلالكوابل المصنوعة من النحاس، والتي كانت عرضة للإتلاف والنهب، حیث بلغت قیمة المسروقات منالكوابل لسنة 2012حوالي 591ملیون دینار، لكن بنهایة الآجال المحددة لم یتحقق ذلك.

رغم كل هذه المحاولات لتعمیم الانترنت إلا أن ذلك لم یتحقق، سواء من حیث التغطیة لكاملالترابالوطني مع ضعف الشبكة للمناطق المغطاة، إضافة لارتفاع أسعار الاشتراك.

-  التجهيزات والبرامج:  أضحى استعمال الإعلام الآلي واسع النطاق في الإدارات والمؤسساتالخاصة والعمومیة ووصل عدد المسوقین للحاسوب في السوق الجزائرية 500شركة كما قدر عددالحواسیب المستوردة سنویا 50ألف حاسوب، وهو مؤشر دال على تطور الطلب على الحواسیبوتوجه فئات جدیدة لاستخدامها، لكن بقي سعر الحاسوب عائق أمام الكثیرین لاقتنائه حیث وصلسعره إلى أربعة أضعاف معدل الدخل الشهري، ما یمنع المواطن متوسط الدخل من الوصولللتكنولوجیات الحدیثة، كما أن برامج الحاسوب لم تطور إلا باستثناء بعض المحاولات، وبقیت قرصنةالبرامج أهم عائق أمام تطویر البرامج ، وحسب دراسة أجرتها شركة'' Microsoft '' قدرت نسبة   البرامج  المقرصنة المستعملة في الجزائر بـ95%.

- صندوق دعم استخدام وتطویر تكنولوجیات الإعلام والاتصال''FAUDTIC''

أنشئ هذا الصندوق بموجب القانون رقم 08-21الصادر في 30دیسمبر 2008المتعلقبقانون المالیة لسنة 2009، من أجل الدعم الكلي أو الجزئي للمشاریع التي یعدها كل شخص معنويعام أو خاص، بهدف ترقیة استخدام وتطویر تكنولوجیات الإعلام والاتصال، ومن المشاریع الممولةمن طرف هذا الصندوق:

* اقتناء تجهيزات الإعلام الآلي والبرمجیات وتجهيزات الشبكة.

* دعم النهوض بمؤسسات مختصة في تكنولوجیا الإعلام والاتصال.

* إ طلاق خدمات الانترنت وتعریب المحتوى.

* إنشاء قاعدة لتطویر البرمجیات والمواقع الإلكترونیة، (صندوق دعم استخدام وتطویر تكنولوجیات الإعلام والاتصال''FAUDTIC '‘، 2019، https://www.elmowatin.dz).

-  إنشاء وكالة فضائیة وإطلاق الأقمار الصناعیة  یرجع إنشاء هذه الوكالة إلى شهر جانفي 2002، والتي شهدت في نوفمبر من نفس السنة إطلاق القمر الصناعي الجزائري '' آلسات'' ALSSAT 1الذي نقله إلى مداره بواسطة الصاروخ الروسي " كسموس – 3''، وفي سنة 2004 ربطت بین الجزائر وروسیا اتفاقیة تعاون في مجال التكنولوجیات الفضائیة وتطبیقاتها، وتم إطلاقسنة  2010القمر الصناعي'' ألسات  ''ALSSAT 2، كما قام رئیس الجمهوریة السید عبد العزیزبوتفلیقة بتدشین مركز تطویر الأقمار الصناعیة بوهران التابع للوكالة، حیث شدد على ضرورة إطلاق القمر الصناعي الخاص بالاتصالات '' ألكوم سات 1''قبل سنة 2014لتأمین الاستقلالیةالوطنیة،( مدني، سعایدیة، 2011، ص 10).

تماشیا مع التطور التكنولوجي وتوفیر الفرص الكاملة للاتصالات السریعة لشریحة أكبر منالمجتمع ، ولتسهیل ربط المؤسسات العامة والأفراد بما یحقق التفاعل الآني بین مؤسسات الخدمةالعامة والمواطنین، قامت الشركة الوطنیة '' سونلغاز '' بربط مركزها بولایتي وهران وعنابة، وتحویلكابل الكهرباء من مجرد ناقل كهربائي إلى ناقل لتدفق الانترنت، وذلك عن طریق استخدام الانترنت بواسطة الكهرباء وهو ما يسمى ،power line communication، حیث تم الاستغناء عن استخدام الهاتف ضمن هذا التوجه، ویرى البعض أن هذه الطریقة لها أهمیة بالغة في الجزائر انطلاقا من أننسبة السكان الذین لهم اشتراك  في الكهرباء تقدر بأكثر من 97% ، بینما لا یتجاوز عدد مشتركي الهاتف 10%،( مدني، سعایدیة، 2011، ص 10).

-   إنشاء الوكالة الوطنیة للحظائر التكنولوجیة  أنشأت بموجب المرسوم التنفیذي رقم 1- 04المؤرخ في 24مارس 2004، وهي هیئة ذات طابع صناعي وتجاري تحت وصایة وزارة البریدوتكنولوجیات الإعلام والاتصال، یوجد مقرها في الحظیرة التكنولوجیة لسیدي عبد الله تتكفل بإعدادالعناصر الأساسیة لترقیة الحظائر التكنولوجیة أهمها :

- المدینة السیبریانیة سیدي عبد الله المشغلة منذ فیفري 2009، وتتكون من معهد عالي للاتصالات ومدرسة للنابغین ووكالة انترنت، ویلقى هذا القطب دعما كبيرا من أمریكا، كندا، فرنساوكوریا، رغم ذلك لا تمثل عائدات القطاع سوى 01%من الدخل الوطني.

- الحظیرة التكنولوجیة بورقلة مؤقتة دشنت في 01مارس 2012، بالإضافة إلى الإعلان عن إنشاءعدید الحظائر الأخرى في كل من: وهران عنابة، سطیف، قسنطینة وبوغزول.

-  التعاون الدولي: شاركت الجزائر في العدید من المشاریع على المستوى الدولي وعقدت مجموعةمن الاتفاقیات في مجال تكنولوجیا الإعلام والاتصال ومن مظاهر التعاون:

 - مبادرة EUME DIS: وشرع فیه سنة 2000عن طریق اللجنة الأوروبیة وشاركت الجزائر فیهاعن طریق مركز (CERIST)حیث قبلت اللجنة تمویل 26مشروع جهوي، ('' EUMEDIS'' ,2019, https://www.eumedis.org.dz)

وقد سخر هذا البرنامج ميزانية بقیمة 5ملایین یورو سنة 2009لدعم التعاون بین أوروبا والبلدانالمتوسطیة في مجال مجتمع المعلومات ومن النشاطات المقررة دعم إنشاء 20مشروعانموذجیا یعتمد على تكنولوجیا المعلومات في عدة قطاعات كالصحة، والتعلیم والصناعة والتراث الثقافي.

- التعاون مع كوریا: یشمل التعاون مجال التكوین في میدان تكنولوجیات الاتصال الحدیثة بمشاركةالمركز الكوري للانترنت، حیث أشرف مجموعة من المتطوعین الكوریین على تكوین 60شابا.

مشروع الجرد الأورومتوسطي لمجتمع المعلومات '' ESISIT'' وهو ممول من طرف اللجنةالأوروبیة، ویعمل على تقدیم تقاریر عن مجتمع المعلومات، ('' ESISIT'' ,2019, http://www.esist.org.dz)

- اتفاقیة  اوراكل: '' ORACLE''  في إطار هذه الاتفاقیة وقعت مجموعة ORACLEالأمریكیة الرائدة عالمیا في مجال البرمجیات اتفاقیتین الأولى مع المدرسة الوطنیة للبرید والمواصلات بالجزائر وهذا لخلقORACLE Université ''  من أجل تنظیم برامج التكوین في مجال التقنیات الجدیدة ''  للإعلام والاتصال في 12مؤسسة للتعلیم العالي، حیث تلتزم '' اوراكل '' بتقدیم تجهيزات للإعلامالآلي وبرامجا لتكوین، أما الاتفاقیة الثانیة فكانت مع مركز مؤسسة '' سوناطراك '' الذي اعتبر كشریكوهذا لأول مرة في إفریقیا، حیث أتیحت له شهادة مطابقة فأصبح مؤهلا لتقدیم خدمات تكوینیة معتمدة من المجموعة في مجال المنتجات التكنولوجیة المتعلقة بأنظمة المعلومات، وأدوات التصمیم وإنتاجبرمجیات التسییر المدمجة وقواعد المعطیات وشبكات المعلومات .

في الأخیر یمكن القول إن الجزائر عرفت الانترنت سنة 1994، لكن بسبب ضعف التدفق الذي یوفره CERISTمقارنةبالمعاییر العالمیة والتكالیف المرتفعة للربط، اعتبر المواطن الانترنت منالكمالیات، وأقتصر استعماله من طرف بعض الوزارات والمؤسسات.

  إن المجهودات المبذولة لإرساء قاعدة صلبة لتحول إلكتروني ناجح، عرفت بعض أوجهالقصور أبرزها:

-إعطاء الأولویة لاقتناء العتاد بالنسبة لكل القطاعات مع عدم القدرة على استخدام التقنیات المتوفرة.

-استغلال ما هو متوفر من إمكانیات وعتاد في مجال التكنولوجیات الحدیثة كان یعتمد علىالخيرات والمعلومات والبرامج الأجنبیة.

حیث سجل 200ألف مشارك سنة 2007بدل الملیون '' ADSL '' -النسبة الضعیفة في استخدامالمعلن عنها سنة 2004تاریخ انطلاقها.

-توقف نشاط العشرات من موردي الاتصال بالانترنت، وغلق العدید من فضاءاته.

-عدد المؤسسات والشركات الجزائرية التي طورت شبكة. '' l’extranet ''و''intranet '' -قلیلة جد ا.

- الغالبیة العظمى من مستعملي الشبكة یستعملون تجهيزات قدیمة أو أجیال ذات سعة محدودة منأجهزة الكمبيوتر حیث أن السعر الباهظ جدا جعل عدم الإقبال علیها من طرف الأفراد.

-التعقیدات الإداریة والانتظار الطویل للاستجابة لطلب الربط، خاصة إذا كان الطلب المقدم ل ـ ''. '' ceristهو باسم شخص ولیس شركة اقتصادیة

-حتى عام 2003كان الارتباط بالانترنت عبر خط هاتفي ما یعني بقاء الخط مشغولا طوال مدةاستعماله بغرض الدخول للانترنت.

    ومما سبق یمكن القول إنه كلما كانت الجاهزیة التقنیة عالیة كلما زادت فرصة نجاح التحول الإلكترونيهذه الجاهزیة التي لم تتحقق في الجزائر.

2-  واقع مجتمع المعلومات في الجزائر كمفعّل للتحول الإلكتروني

لقد كان مصطلح الطرق السریعة للمعلومات،'' Autoroute de l’information ''سباقاللظهور في سنوات السبعینات، بینما بدأ مصطلح '' المجتمع العالمي للمعلومات '' بالتداول في بدایةالتسعینات، هذا المجتمع الذي یعتمد على الاستعمال الكثیف والمتزايد للإعلام والمعلومات ووسائلالاتصال المتطورة.

   في إطار هذا التوجه تم عقد القمة العالمیة حول مجتمع المعلومات طبقا للقرار 56/183للجمعیة العامة للأمم المتحدة ، وكان ذلك على مرحلتین:(التحضیر لمرحلة تونس، 2004، ص2).

. - المرحلة الأولى: كانت بجنیف من 10إلى 12دیسمبر 2003

المرحلة الثانیة: بتونس من 16إلى 18نوفمبر 2005

وقد تولى الإتحاد الدولي للاتصال التحضیر للقمة بالتعاون مع الهیآت والمنظمات المهتمةوكان الهدف من القمة هو''  بناء مجتمع معلومات جامع هدفه الإنسان ویتجه نحو التنمیة، مجتمعیستطیع كل فرد فیه لاستحداث المعلومات والمعارف والنفاذ إلیها واستخدامها وتقاسمها، ویتمكنفیه الأفراد والمجتمعات والشعوب من تسخیر كامل إمكاناتهم للنهوض بتنمیتهم المستدامةولتحسین نوعیة حیاتهم ''،( "الجزائر الإلكترونية 2013"، 2019،  http://www.mptic.dz/fr/?E-Algerie-2013).

فمجتمع المعلومات هو المجتمع الذي یعتمد في تطوره بصورة أساسیة على المعلومات وشبكاتالاتصال والحواسیب، فهو یعتمد على القدرات الفكریة والمعرفیة.

إن إقامة مجتمع المعلومات وفق منطق التحول الإلكتروني الذي أصبح أحد ضروریات الانفتاحوالتواصل مع العالم الخارجي، وعلى اعتبار أن درجة التقدم والتطور في مجتمع ما، أصبحت تقاسمن خلال مؤشرات تكنولوجیة، فقد شاركت الجزائر في عدة مشاریع مع البلدان الرائدة في مجالالاتصالات، والتي كان مجتمع المعلومات موضوعها ومحورها  كما خصصت الحكومة مبالغ معتبرةفي إطار خطة الإنعاش الاقتصادي لصالح بعض المبادرات، منها تخصیص 93ملیون دولار لبرنامج توسیع الارتباط الهاتفي في المدن الداخلیة، و86ملیون دولار لدعم برامج البحث والتطویر فيمؤسسات التعلیم العالي، كما أطلقت وزارة البرید وتكنولوجیات الإعلام والاتصال مبادرة هادفة تتمثلفي تحقیق مشروع'' كمبیوتر لكل عائلة ''، وذلك من خلال عقد اتفاقیات مع ستة( 06)  بنوك لتمویلهذه العملیة في شقها الأول، والتي جاءت في شكل مشروعین إلى جانب عدید المشاریع الأخرى وهي:

• - مشروع أسرتك ' 1' : تم الإعلان الرسمي لهذه العملیة في 22أكتوبر 2005خلال الندوةالصحفیة التي نظمتها وزارة البرید وتكنولوجیات الإعلام والاتصال، والتي نشطها السید '' محيالدین أولحاج '' مستشار لدى الوزارة، ورئیس لجنة المتابعة لعملیة '' أسرتك ''، وكان هذا البرنامجیهدف لتمكین كل الأسر الجزائرية من الحصول على حاسب آلي وذلك في آفاق 2010ومن ثمالرفع من معدل وصول المجتمع لشبكة المعلومات العالمیة بحكم توفر العرض على التوصیل بشبكة الانترنت بتقنیة'' ADSL ''،( برنامج أسرتك يبعث من جديد لتزويد المواطن بمعدات ربط شبكة الانترنت، 2019، http://www.vitaminedz.org articles-18300- ).

لقد شهدت هذه العملیة تعث ا ر لعدة أسباب منها فشل بعض البنوك في تمویل البرنامج مثلما كان الحالمع البنك الفرنسي''سوسیتي جنرال"''Société générale '' ''  وفي الوقت الذي قامت فیه بنوك جزائرية  وأجنبیة بتمویل المئات من الأسر لم یمنح هذا البنك سوى وحدات قلیلة تعد على الأصابع .

   وبعد مرور 4سنوات وخمسة أشهر تم اتخاذ قرار بتوقیف القروض الاستهلاكیة من الحكومة في قانونالمالیة التكمیلي لسنة 2009، ونتیجة لهذا القرار اتهمت الحكومة بالتسبب في فشل المشروع.

•- مشروع أسرتك '' 2'': بعد فشل هذا المشروع في مرحلته الأولى، أعید بعثه من جدید الشيءالذي تم تأكیده من طرف الحكومة وعلى رأسها الوزیر الأول عبد المالك سلال، وقبله أكدت وزارة البرید وتكنولوجیات الإعلام والاتصال في أفریل 2010''بأن برنامج أسرتك الذي تم بعثه عام2005لتزوید 6ملایین أسرة بأجهزة الكومبیوتر إلى آفاق 2010 قد كلل بالفشل، لذلك أعلنتنفس الوزارة سنة 2010عن تبني منهجیة جدیدة یتم من خلالها تطبیق برنامج '' أسرتك 2

تم التوجه هذه المرة إلى قطاع التربیة، من خلال العمل على ربط كل المؤسسات التربویةبالتكنولوجیا الحدیثة، وتزوید الأساتذة بأجهزة كمبیوتر محمولة، والربط بالانترنت بالتقسيط، وهذا ماأشار إلیه وزیر البرید وتكنولوجیات الإعلام والاتصال '' حمید بصالح '' عند حدیثه عن الاتفاقیة التيربطت بین وا زرته ووزارة التربیة والتي أوضح وزیرها السید'' أبو بكر بن بوزید'' أن التكنولوجیا الحدیثةأصبحت أكثر من ضرورة في قطاع التعلیم، والتي ستساهم في تحسین وكذا تكوین الأساتذة والعمال.

خلال '' برنامج أسرتك 2''تم تدارك أخطاء التجربة السابقة، خصوصا الإداریة حیث ألغي دورالبنك بصفة كاملة، ولم یتم التوجه إلیه لطلب قرض للحصول على جهاز الكومبیوتر، (إیدار، 2011، ص13).

ولقد تم إنشاء صندوق مخصص لمساعدة المستفیدین من البرامج.

في نفس السیاق عملت الحكومة على إدراج في مخطط عملها برنامج سنوي لتكوین 500ألفمواطن، من خلال إقامة مرا كز لمحو الأمیة الرقمیة في إطار وطني منسق ومتبادل.

إن برنامج أسرتك '' OSRATIC ''  الأول والثاني یعد أحد أهم المخططات التي وضعت من  أجل تنمیة المجتمع في المجال التكنولوجي والمعلوماتي، والوصول به إلى ما یسمى بـ '' مجتمعالمعلومات '' ، إلا أن البرنامج لم یستطع أن یحقق الاستفادة القصوى والحصول المیسر علىالحواسیب، وهذا لیس فقط بسبب التعقیدات الإداریة ، وإنما السبب الرئیسي لفشل المشروع أنه كانخارج اهتمام المواطن الذي لم یستشعر ضرورة امتلاك الحاسوب ، فمشروع أسرتك الذي تم اعتماده في2005/10/22جاء مباشرة بعد مشاركة الجزائر في الاجتماع التحضیري الثالث لمرحلة تونسالمنعقدة بين 19- 30سبتمبر 2005بجنیف، الذي تناول قضیة إدارة الانترنت، فبرنامج أسرتك یمثل  تطبیق الحكومة لوثیقة '' التزام تونس '' بهدف إقامة مجتمع المعلومات، وهذا أهم سبب لفشل البرنامجلأنه جاء كاستجابة للبیئة الخارجیة لا الداخلیة.

برنامج إنعاش البحث العلمي 2001-2004: أولتالدولة الجزائرية اهتماما معتبراللتكنولوجیات الحدیثة من خلال هذا البرنامج حیث خصصت 12,4ملیار دج للبحث العلمي، و6,4ملیار دج للتكنولوجیات، وتم في إطار هذا المخطط إنشاء أربعة لجان هي: لجنة أنت ا رنت انترنتلجنة التعلیم عن بعد، لجنة الطب عن بعد، لجنة إنتاج برامج الكومبیوتر .

   أما بالنسبة للجنة الأولى فمهمتها توفیر الربط بالانترنت وكومبیوتر شخصي لكل أستاذ جامعي معربط كل مؤسسات التعلیم العالي والبحث العلمي بالانترنت، بینما تتمثل مهمة لجنة إنتاج برامجالكومبیوتر الحد من تبعیة الجزائر في المجال الرقمي، حیث تم تجهیز 55مؤسسة جامعیة وتم تشغیلمئات المتخصصین وحاملي الشهادات في المجال.

التعلیم الإلكتروني: یمكن تقسیم البلدان من حیث استخدام تكنولوجیات المعلومات في میدان

التعلیم إلى ثلاث فئات هي:

1- بلدان لدیها سیاسات وخطط رئیسیة وتباشر دمج استخدام تكنولوجیا المعلومات والاتصالات فيمیدان التعلیم .

2- بلدان لدیها سیاسات وخطط رئیسیة لكنها لم تدمج هذه التكنولوجیا بشكل كامل في التعلیم

والمناهج، لكنها بصدد تطبیق اختبار العدید من الاستراتيجيات.

3- البلدان التي لیس لدیها سیاسات وخطط رئیسیة في هذا المجال، ولكنها تطبق مشاریع تجریبیةوتختبر العدید من الاستراتيجيات.

تتموقع الجزائر ضمن الفئة الثانیة التي لدیها سیاسة وطنیة في مجال استخدام تكنولوجیاتالإعلام والاتصال، غیر أنها لم تدمج بصورة تامة في التعلیم سواء أكان ذلك في المناهج أو التعمیمفي كل المدارس، وقد كان سبب اهتمامها بعصرنة القطاع وإصلاح المنظومة التربویة في السنواتالأخیرة، هو التقدم نحو مجتمع المعلومات وتقلیص الفجوة الرقمیة، التي سببها الأصلي الفجوةالمعرفیة، (علوي، 2008، ص ص 166-168).

   في إطار منظومة إصلاح التعلیم التي تشرف علیها اللجنة الوطنیة للبرامج (CNP) تم رصد ثلاثة 03ملاییر دج لتحقیق هذا الهدف، وذلك ضمن بروتوكول مساندة للإصلاح التربوي الجزائري (PARE) الذي تم عقده بین منظمة الیونسكو ووزارة التربیة سنة 2003بباریس، ویشمل أربعة محاور:

- الإصلاح البیداغوجي للتعلیم

-  هیكلة التعلیم.

- تقنین مسار النظام التعلیمي.

- إدماج تكنولوجیا التعلیم في العملیة التعلیمیة.

 من أهم ما أنجز في مجال دمج التكنولوجیا في التعلیم نجد، (عمراني، بن عبد الله، 2010، ص12).

*إدماج التكنولوجیا في المؤسسات التعلیمیة من خلال '' الحواسیب وتدریس مادة الإعلام الآلي ''

*إقامة ورشات وملتقیات في عدید الولایات من أجل التوعیة والتكوین في المجال التكنولوجي.

*إقامة تربصات وتكوین المكونین بفرنسا ومصر.

*تحصل 16مفتش تعلیم بالقاهرة على شهادة من منظمة الیونسكو تعرف برخصة'' السیاقة الدولیةللحاسوب '' .

*إنشاء فرقة بحث في مجال التعلیم المعتمد على الحاسوب، للقیام بمجموعة من الأبحاث لتطویرالمناهج بما یوافق التغییر في قطاع التعلیم .

*تزوید حوالي 13000ثانویة، 3500إكمالیة، 8000مدرسة ابتدائیة بقاعات انترنت، مجهزةبحواسیب ، وقاعات حواسیب تحتوي على 15حاسوب مرتبطة بمركز وطني لتطویر البیداغوجیاوٕإدماج تكنولوجیا التعلیم .

*بدایة مشروع المؤسسات التربویة النموذجیة في تطبیق إستراتيجية تكنولوجیا المعلومات.

    لقد سعت الجزائر إلى بناء مجتمع یتحكم فیه المتعلمون في تكنولوجیا الحدیثة ، بهدف خلقجیل مجتمع المعلومات، إلا أن القطاع الأول المعول علیه في بناء هذا المجتمع من القاعدة قبل أيقطاع آخ ر، لم یستطع تطبیق الخطوات المرسومة وذلك بسبب غلاء تكالیف البنیة التحتیةللاتصالات، والولوج إلى شبكة الانترنت إلى جانب قلة المحتویات البیداغوجیة باللغة العربیة الموجهةللأساتذة، حیث بقیت البرامج المسطرة عبارة عن حلقات مفككة ومبعثرة، في حین كان من الممكن أنتقوم وزارة التربیة بالشراكة مع وزارة البرید وتكنولوجیات الإعلام والاتصال بتشكیل لجنة مؤقتة للإشرافعلى المشاریع المتبناة في انتظار صیاغة إستراتيجية وطنیة متكاملة تشمل كل قطاعات الدولة .

المشاریع المتعلقة بتكنولوجیا الإعلام والاتصال في التعلیم العالي: في إطار المشاریع المسطرةعلى مستوى التعلیم العالي نجدها تتفرع إلى نوعین :

أ  المشاریع المتعلقة بالهیاكل الأساسیة

- مشروع:'' Algerian Reseach Network ''(ARN ) هو أكبر مشاریع قطاع التعلیم العالي والبحث العلمي فیما یخص الاتصال، الهدف منه توفیر الهیاكل القاعدیة والأدوات التكنولوجیة اللازمةلكل العناصر الفاعلة في القطاع من مسئولين، معلمین، طلبة، باحثین، قصد تلبیة احتیاجاتهم بالنسبةللاتصال والإعلام والمعلومات العلمیة والتقنیة، كما تم الربط بین مختلف مؤسسات القطاع ما سمحبتكوین شبكة خاصة به، تساهم في تدعیم عدة نشاطات كالتعلیم عن بعد والمكتبة الافتراضية.

- مشروع التعلیم عن بعد: Télé-enseignementوتمثل هدف المشروع في تزوید كل المؤسساتالجامعیة بهیاكل التعلیم، منها تجهيزات المحاضرات عن بعد التي ستسمح بالتفاعلبالصوت والصورة في الزمن الحقیقي ما بین الأساتذة والطلبة.

- مشروع المكتبة الافتراضية: الهدف منه تيني سياسة وطنية لنشر المعلومات العلمية   والتقنیة في میدان العلوم الاجتماعیة والإنسانیة بواسطة التكنولوجیا الحدیثة .

ب المشاریع المتعلقة بالهیاكل القاعدیة للمعلوماتية: هدفها تیسیر الحصول على المعلوماتسواء أكانت عالمیة أو محلیة

- الحصول على المعلومات العالمیة: یتوفرمركز '' CERIST '' على أكثر من 30قاعدة  للمعطيات ( Bases des Données)  تسمح له وبشكل یومي بالاستجابة لطلبات الباحثین كما وضعت آلیات للحصول على الوثائق الغیر متوفرة لدى المركز من خلال اتفاقیات مع منظمات دولیة مثل '' BRITISH LIBRARY ''و . '' INIST ''

- مشروع النظام الوطني للتوثیق على الخط: (SNDL) یعتبر هذا النظام مصدر مهم للمعلومات داخلالجامعة الجزائرية، فهو یعتبر أداة لتجاوز افتقار المكتبات الجامعیة لأرصدة وثائقیة ذات علاقةبالبحث العلمي، وقد جاء النظام بناءا على مشروع تطویر البحث العلمي، الذي نص علیه المرسومالتوجیهي شهر أكتوبر 2008، حیث دخل النظام حیز التنفیذ كفترة تجریبیة من 15أكتوبر إلى غایة15دیسمبر 2010، وفي جانفي 2011أصبح النظام رسمیا متاح للباحثین من خلال مخابر ومراكزالبحث والمكتبات المركزیة.

- أرشیف الوثائق الوطني: لقد تم تجمیع وهیكلة كل المعطیات المتعلقة بالتعلیم العالي والبحث العلمي، ودخلت في التراث الوطني المعلوماتي، والذي یساهم في إثراء المخزون العالمي للمعلوماتفي الانترنت، ومن بین خزانات المعلومات التي یمكن الوصول إلیها الانترنت هي الدلیل الوطنيلدوریات والمذكرات، ومركز الأدب العالمي المتعلق بالجزائر، بطاقة الأشرطة الوطنیة.

ج  الجامعة الافتراضية الأرومتوسطیة'' ابن سینا '': وهي مشروع أورومتوسطي لمنظمةالیونسكو بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي، یرمي إلى تطویر وتوسیع التعلیم عن بعد في الحوضالمتوسط باستخدام شبكة الانترنت، وقد انضمت إلیه الجزائر ممثلة في جامعة التكوین المتواصلوأنطلق المشروع في ماي 2001، كمحاكاة لتجارب الجامعات الأمریكیة والكندیة، وشاركت فيالمشروع 15دولة منها: الجزائر قبرص، مصر، فرنسا، إیطالیا، الأردن، مالطا، المغرب، فلسطینإسبانیا، تركیا، سوریا، وتم السعي من خلال المشروع إلى إعداد 15مركزا للجامعة في منطقةالمتوسط، وتجهیزها بشبكة تكنولوجیة تسمح بنقل المعارف فیما بینها .

بعدها تأتي مرحلة تكوین المسئولين علیها من الخبراء، التقنیین، والأساتذة المختصین في إنتاجالدروس بالوسائل الإلكترونیة .

   لقد تم تدشین الجامعة الافتراضية الجزائرية في فيفري 2002بدالي إبراهيم، حیث أبرمت اتفاقیة تعاون مع شركة A6الفرنسیة   لاستخدام القاعدة الإلكترونیة Plateforme serpoletومساعدة مصممي الدروس في تحویل دروسهم في مجال التعلیم عن بعد، من دروس مطبوعة إلىدروس إلكترونیة، وتم عقد دورات تكوینیة لإطارات الجامعة بفرنسا بالتعاون مع '' CERIST''  و( A6) لتكوینهم في مجال التسییر البیداغوجي.

د -  دراسات ما بعد التدرج المتخصص: شرعت بعض مراكز البحث في تقدیم تكوینات فيتخصصات المعلوماتیة والإلكترونیات، من خلال عدة تخصصات منها:

- ما بعد التدرج المتخصص في الإعلام العلمي والتقني (PGS-IST): شرع فیه سنة 1989في مركز الدراسات والبحوث والإعلام العلمي والتقني، وكان الهدف من التخصص خفض العجز فيمجال استعمال التقنیات الحدیثة، وبدایة التأسیس لمجتمع المعلومات.

- ما بعد التدرج المتخصص في الأمن الالكتروني Informatique)) PGS – Sécurité  منذ سنة 1994أكبر المؤسسات الاقتصادیة عمومیة وخاصة، وجامعات وهيأت إداریة ومؤسسات مالیةارتبطت بالانترنت، هذا التطور خلق تحدي آخر ألا وهو تأمین المعلومات ضد ما یهددها منالضیاع، التجسس، الجریمة الإلكترونیة، والفیروسات.

- برنامج: Transfer)) في إطار برنامج التعاون الجزائري الفرنسي، وبمشاركة كل من وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي ممثلة بـ ''CERIST’ ‘وسفارة فرنسا، فإن دورات تكوین المكونین منذ بدایتها سنة 2001ساهمت في تكوین عمال قطاع التعلیم العالي والبحث العلمي في الفروع الثلاثة) إدارة الشبكات، أنظمة الإعلام، تكنولوجیا التربیة(، وإلى غایة سنة 2003تم تكوین'' 6''دفعات في الجزائرالعاصمة وجامعات الشرق والغرب، أي حوالي 440شخصا قد تم تكوینهم مجانا في التخصصات الثلاث السابقة.

رغم هذه المشاریع الهامة والضخمة المتبناة فإنها لم تستطع إحداث النقلة النوعیة في التكوینعلى مستوى الجامعات الجزائرية التي لا تزال إلى یومنا تكوّن بطریقة كلاسیكیة، فعنصر التكنولوجیاالحدیثة لا یكاد یحضر في تكوینهم أو برنامجهم، رغم أن المخزون البشري المتخصص فيالتكنولوجیات الحدیثة هو المفعّل لأي تحول إلكتروني.

3-    الإطار القانوني الضامن للتحول الإلكتروني

   قبل سنة 2004لم تعرف الجزائر قوانین تطبق بشكل خاص على نظام المعلوماتیة أو علىتكنولوجیات الإعلام والاتصال، باستثناء شبكة الاتصالات السلكیة واللاسلكیة وأهم هذه القوانین:

  – * الأمر رقم66-15: المؤرخ في 08یونیو 1966، المتضمن قانون الإجراءات الجزائية المعدل والمتمم.

– * الأمر رقم 66-156: المؤرخ في 08یونیو 1966، المتضمن قانون العقوبات المعدل والمتمم.

– * الأمر رقم 75-58: المؤرخ في 26سبتمبر 1975، المتضمن القانون المدني.

– * الأمر رقم 75-89: المؤرخ في 30دیسمبر 1975، المتضمن قانون البریدوالاتصالات، حیث عرّفت المادتین (1) و38)) الاتصالات '' بأنها كل بث أو نقل أو استقباللإشارات أو نصوص أو صورا أو معلومات مهما كانت طبیعتها عبر الألیاف البصریة ''.

– * المرسوم رقم 83-71: الصادر في 08جانفي 1983، والمتعلق بصلاحیات وزارة البریدوالاتصالات، وحسب المادة 18أوكلت مهمة التنسیق بین بین مختلف البرامج وترقیة المجالالتكنولوجي لوزارة البرید.

– * المرسوم رقم 83-71: الصادر في 08جانفي 1983، الذي یحدد عدد ومهم المستشارینالتقنیین والمكلفین بالمهام في وزارة البرید.

– * المرسوم رقم 85-06: الصادر في 16مارس 1985، والمتعلق بإنشاء مركز البحث والمعلومات العلمیة والتقنیة.'' CERIST ''

– * المرسوم التنفیذي رقم 98- 82الصادر في 25فیفري 1998، والمتعلق بإنشاء مركز البحث والدراسات في الاتصالات.'' CERT ''

*-   المرسوم التنفیذي رقم 98-256: المكمل للأمر 75-89.

*- المرسوم التنفیذي رقم 98-257: الصادر في 25رقم أوت 1998، والذي یحدد شروط إنشاء واستغلال خدمات الانترنت كما نصت المادة 311من القانون، وسریة المكالمات عبر الخطوطالتابعة لشبكة الاتصالات.

*-  القانون رقم : 2000-03: المؤرخ في 05أوت 2000، والمتعلق بالقواعد العامة بالبرید  والاتصالات ویحدد مبادئ تقدیم هذه الخدمات، وكیفیة تنظیمها عبر سلطة مستقلة هي هیئة ضبط قطاع البرید والاتصالات: (ARPT)  (Autorité de Régulation des Poste Et Télécommunications) ، (القانون رقم 2000-03، 2000، ص 08).

لقد تمم هذا القانون بعدد من المراسيم التنظیمیة:

- المرسوم رقم: 01-109: المؤرخ في 03 ماي 2001، لتعیین أعضاء سلطة ضبط البرید والاتصالات.

- المرسوم رقم 01- 123المؤرخ في: 09ماي 2001، المتعلق بكیفیة استغلال كل نوع منالشبكات ومنها اللاسلكیة للاتصالات.

المرسوم رقم 01 - 124: المؤرخ في: 09ماي 2001، المتضمن تحدید إجراءات تطبیق المناقصاتلمنح رخص الاستغلال في الاتصالات.

– المرسوم رقم 01- 417: المؤرخ في: 20دیسمبر 2001، المتعلق بإمكانیة إنشاء واستغلال شبكات عمومیة للاتصالات.

– *المرسوم التنفیذي رقم 2000-307: ، المؤرخ في 14أكتوبر 2000، والمتعلق بشروط تنظیم الانترنتوالاستفادة منها، وحقوق والتزامات مقدمي الخدمة وإجراءات الحصول على الرخص وحالاتسحبها، (المرسوم التنفيذي رقم 2000-307، 2000، ص 15).

 – * الأمر رقم 03- 11: المؤرخ في 26أوت 2003، المتعلق بالنقد والقرض ومن خلال هذا الأمر بدأ الاعتراف بوسائل الدفع الإلكتروني، حیث جاء في المادة 69والتي تنص'' تعتبر وسائل الدفع كلالأدوات التي تمكن الشخص من تحویل الأموال مهما یكن السند أو الأسلوب التقني المستعمل''.

– * القانون رقم 04- 15: المؤرخ في 10نوفمبر 2004، المعدل والمتمم لقانون العقوبات الذي نصعلى حمایة جزائرية لأنظمة المعلوماتیة من خلال تجریم كل أنواع الاعتداءات التي تستهدف أنظمةالمعالجة الآلیة للمعطیات الدخول عبر المشروع لأنظمة المعلوماتیة تغییر أو إتلاف المعطیات، (عمراني، بن عبد لله، 2010، ص 13).

– * القانون رقم 05- 10: المؤرخ في 20جوان 2005، المتمم والمعدل للقانون المدني الجزائري حیث أنتقل المشرع من خلاله من النظام الورقي في الإثبات إلى النظام الإلكتروني، أي بدایةالاعتراف بحجیة الكتابة الإلكترونیة والمقصود بها:'' الكتابة في الشكل الإلكتروني ذات التسلسل فيالأوصاف أو الأرقام أو أیة علامات أو رموز ذات معنى مفهوم مهما كانت الوسیلة الإلكترونیةالمستعملة ''، كما تم اعتماد التوقیع الإلكتروني وذلك من أجل إضفاء الحجیة على المحرراتالإلكترونیة .

  – * المرسوم التنفیذي رقم 07- 162، والمتعلق بممارسة نشاط مقدمي خدمات التصدیق الإلكتروني الأمر الذي یتطلب الحصول على ترخیص تمنحه سلطة ضبط البرید والمواصلات

 (ARPT ) والأشخاص الذین یجوز لهم قانونا ممارسة هذا النشاط، یجب أن تتوفر فیهم نفس الشروط لممارسةنشاط خدمة الانترنت في الجزائر.

- * القانون رقم 09-  04: المؤرخ في 05أوت سنة 2009، المتضمن القواعد الخاصة للوقایةمن الجرائم المتصلة بتكنولوجیا الإعلام والاتصال ومكافحتها، (القانون رقم 09- 04، 2009، ص 05).

   إلى جانب هذه القوانین هناك جملة من الاتفاقیات الدولیة التي صادقت علیها الجزائروأصبحت تعتبر من النظام القانوني الجزائري طبقا للمادة 132من دستور 1996، '' المعاهدات التيیصادق علیها رئیس الجمهوریة حسب الشروط المنصوص علیها في الدستور تسمو على القانون.ومن أهم هذه الاتفاقیات الدولیة نذكر:

- اتفاقیة باریس لحمایة الملكیة الصناعیة المؤرخة في : 20مارس 1983، والتي انضمت إلیها الجزائر بموجب الأمر رقم 66- 48المؤرخ في 25فیفري 1966 .

- اتفاقیة إنشاء المنظمة العالمیة للملكیة الفكریة: الموقعة بستوكهولم في 14 جویلیة 1967

- الانضمام إلى كل التوصیات والبروتوكولات المتعلقة بتكنولوجیا الإعلام والاتصال، كبرتوكولICANN) )ونظام إدارة الشبكة الدولیة للأنترنت.

كما تحفظت الجزائر بشأن العدید من الاتفاقیات  الدولیة، منها عدم انضمامها إلى الاتفاقیة الدولیة لمحاربة الجرائم الإلكترونیة، المنعقدة ببودابست 2001، والتي انضمت إلیها كل من استراليا الولایات المتحدة الأمریكیة، كندا، جنوب إفریقیا ...إلخ .

وفي رد وزیر العدل الجزائري عن عدم انضمام ها قال: '' في حال ما تعارضت الحریات الفردیة معأمن البلاد، فإن الأمن العام یفضل على الحریات، لأن المصلحة العامة تسبق المصلحة الخاصة ''، (عمراني، بن عبد الله، 2010، ص13).

– * القانون رقم90- 07: المؤرخ في 03أفریل 1990، المتعلق بالحق في الإعلام وجاء تماشیا مع المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وكذلك العهد الدولي الخاص بالحقوقالمدنیة والسیاسیة الصادر عام 1966في المادة   19الفقرتین الأولى والثانیة.

لقد كان الهدف من هذه القوانین والاتفاقیات إیجاد إطار ضامن وحامي لمجتمع المعرفة المعوّلعلیه بدرجة كبیرة في قیادة التحوّل الإلكتروني، إلا أنه ورغم المشاریع المسطرة من الحكومة خصوصافي مجال التكوین في استخدام التكنولوجیات، وتداول المعلومات إلا أن الجزائر عرفت تأخر ، وذلكحسب الدراسة التي قام بها مكتب(BIRD )  ''المكتب الدولي للبحث والتطویر '' عام 1998، من  خلال مقارنتها مع بلدان أخرى، وهذا بالاعتماد على ثلاث مؤشرات هي: الهیاكل القاعدیة للارتباطالقدرة على امتلاك واستهلاك التكنولوجیا الحدیثة للاتصال، القدرة على إنتاج التكنولوجیا الحدیثةللاتصال، وكانت العینة مدروسة تتكون من ( 09)دول: إیطالیا، إسبانیا البرتغال، السعودیة، الأردنمصر تونس، الجزائر ، وأشارت الدراسة أیضا أن الجزائر في موقع جید فیما یخص نسبة التعلیم ونسبةالطلبة في الاختصاص العلمي والتقني، في حین احتلت الأردن وتونس مرتبة متقدمة فیما یخصالقدرة على إنتاج وتصدیر المنتجات المصنعة، أما السعودیة فتتمیز بحظیرتها المعتبرة من الحواسیب.

إن الرهانات التي یطرحها مجتمع المعلومات دفعت إلى إنشاء لجنة خاصة به في 09ماي2001مكونة من 20عشرین شخصا، وهم ممثلین عن الوزارات والهيئات العمومیة والخاصة وأعضاءمن الدواوین الوزارية وأساتذة ومانحي خدمات الانترنت لتقدیم تقاریر حول الشروط والنقائص القانونیةوالتنظیمیة والاقتصادیة والتحدیات العالمیة التي تقف عائقا أمام المبادرات الخاصة والعامة أمام تحقیقمجتمع متكامل للمعلومات، وقد عرض أول تقریر لهذه اللجنة شهر أكتوبر2001.

یمكن القول أن الإطار القانوني المتعلق بعملیة التحول الإلكتروني أتسمبالشح الكبیر خصوصا فیما یتعلق بالنصوص القانونیة المنظمة لمختلف العملیات الإلكترونیة، وعلىرأسها المعاملات المالیة.

الخاتمة

أن العمل على إیجاد بیئة تمكینیة للتحول الإلكتروني لیس بالأمرالسهل، والدلیل على ذلك أن الجزائر بذلت جهود معتبرة، إلا أن النتائج لم تظهر بصورة واضحةوسبب ذلك یعود إلى الاهتمام أكثر بالجانب التقني للتحول الإلكتروني الذي یشهد تطورا  متسارعا لایمكن اللحاق به، وحتى الأجهزة المتوفرة لم تستعمل كما یجب، ذلك أنه لیس بعدد الأجهزة یقاسالتقدم ولكن یقاس بطریقة الاستعمال التي سوف تحددها البنیة الوسطى، أو ما یعرف بمجتمع المعرفةالذي یفعله المواطن الإلكتروني، سواء كوادر مسیرة في مختلف الهیآت أو مواطنین منتفعین منخدمات هذه الهیآت، هذا المواطن الإلكتروني إذا ما وجد سوف یحقق الربط بین البنیة التحتیة والبنیةالفوقیة، الشيء الذي لم تعط له الأولویة في الجزائر عكس البنیة التحتیة.

انتهجت الجزائر سیاسة '' نقل التكنولوجیا ''بدل وضع إستراتيجية شاملة ذات أبعاد اقتصادیة، اجتماعية وقانونیة، أما السبب الآخر الذي جعلها تتأخر نوعا ماعن جاراتها في مجال التكنولوجیا، هو العشریة الصعبة التي عرفتها البلاد، والتي هددت بقاء الدولةفي حد ذاتها.

لهذه الأسباب وغیرها تم الإقرار بأن التصحیح مطلوب، وأن الإصلاح ضروري لیس من أجلتقویم ما هو موجود ولكن من أجل أن تحتل الجزائر المكانة التي تستحقها، ومن أجل تحقیق ذلك تم صیاغة مشروع الجزائر الالكترونية 2008-2013

قائمة المراجع

اولا: باللغة العربية

1- النصوص القانونية

- القانون رقم 2000-03 المؤرخ في: 05 جمادى الأولى 1421 الموافق لـ: 05 أوت 2000، المتضمن القواعد العامة للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية المعدل والمتمم، جريدة رسمية، العدد 48.

 -  القانون رقم 09- 04المؤرخ في 14 شعبان 1430ه الموافق ل 05أوت سنة 2009، المتضمن القواعد الخاصة للوقایة من الجرائم المتصلة بتكنولوجيا الإعلام والاتصال ومكافحتها، جريدة رسمية، العدد 47.

- مرسوم تنفیذي رقم :98-257 المؤرخ في 3 جمادى الأولى 1419 الموافق لـ 25 أوت 1998، المتعلق بضبط بشروط وكيفيات إقامة خدمات الانترنت واستغلالها، جريدة رسمية، العدد 63. 

- مرسوم تنفيذي رقم 200-307 المؤرخ في 16 رجب 1421 الموافق لـ 14 أكتوبر 2000، المتعلق بضبط بشروط وكيفيات إقامة خدمات الانترنت واستغلالها، جريدة رسمية، العدد 60.

2- المجلات

-   إیدار، محمد.2011، " تكنولوجیا الإعلام والاتصال في خدمة التربیة"، مجلة بحوث وتربیة، العدد(الثاني).

- بختي، إبراهيم. 2002، « الانترنت في الجزائر "،   مجلة الباحث، العدد(الأول).

3- الملتقيات والمؤتمرات

- التحضیر لمرحلة تونس. 24-26 يونيو 2004، التقریر الختامي للاجتماع التحضیري المقدم للقمة العالمیة لمجتمع المعلومات، جنیف 2003- تونس 2005،تونس: مركز مؤتمر المدینة یاسمین الحمامات.

- عمراني، أحمد. بن عبد الله، الأزرق.  6 - 7 افريل 2010، '' نظام المعلوماتیة في القانون الجزائري: واقع وآفاق ''، المؤتمر السادس لجمعیة المكتبات والمعلومات السعودیة تحت عنوان بیئة المعلومات الآمنة، الریاض.

- مدني، محمد. هواري، سعایدیة. 9 - 11 أكتوبر 2011، ‘'استخدام تكنولوجیا المعلومات في المؤسسات الریاضیة '‘، المؤتمر الدولي لتكنولوجیا المعلومات الرقمیة، الأردن، عمان.

- یحیاوي، نعیمة. 19 - 20 افريل 2010، '' دراسة مقارنة للتجارب العربیة في تطبیق الحكومة الإلكترونیة ''، ورقة بحث قدمت في الملتقى العلمي الدولي حول الحكومة الإلكترونیة ودورها في إنجاح الخطط التنمویة، الجزائر، مستغانم.

4- الاطروحات الجامعية

- علوي، هند. 2007-2008، " المرصد الوطني لمجتمع المعلومات بالجزائر"،( أطروحة دكتوراه غیر منشورة (جامعة قسنطینة: كلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، الجزائر.

5- المواقع الالكترونية

- إتصالات الجزائر للهاتف المحمول موبیلیس، https://or.m.wikipedia.orgwiki>.

- الاستفادة من برنامج أسرتك دون اللجوء إلى البنك، www.djelfa.ifo>show thread.

- برنامج أسرتك يبعث من جديد لتزويد المواطن بمعدات ربط شبكة الانترنت، http://www.vitaminedz.org articles-18300- .

صندوق دعم استخدام وتطویر تكنولوجیات الإعلام والاتصال''FAUDTIC ''https://www.elmowatin.dz. :  .

- القمة العالمیة حول مجتمع المعلومات، https://or.wikipedia.org>. Wiki.

- موقع وزارة البريد وتكنولوجيات المعلومات والاتصال، "الجزائر الإلكترونية 2013"  http://www.mptic.dz/fr/?E-Algerie-2013

- - نبذة عن مركز CERIST،http://www.cerriste.dz

- جریدة الشعب. واقع تكنولوجیا الإعلام والاتصال، https://www.ech-chaab.net/ar.

ثانيا، باللغة الاجنبية

Sites internet

. Djezzy,Disponible sur:   https://or.m.wikipedia.orgwiki>-

- '' ESISIT'‘, Disponiblesur : http://www.esist.org.dz

- '' EUMEDIS'‘, Disponible sur : https://www.e

@pour_citer_ce_document

رافيق بن مرسلي, «الانتقال نحو الإدارة الالكترونية في الجزائر: دراسة في المؤشرات التقنية والضمانات القانونية»

[En ligne] ,[#G_TITLE:#langue] ,[#G_TITLE:#langue]
Papier : ص ص 68-80,
Date Publication Sur Papier : 2020-10-26,
Date Pulication Electronique : 2020-10-26,
mis a jour le : 26/10/2020,
URL : https://revues.univ-setif2.dz:443/revue/index.php?id=7488.